إذاعة مدرسية كاملة عن الصدق بالمقدمة والخاتمة

إذاعة مدرسية كاملة عن الصدق بالمقدمة والخاتمة

إذاعة مدرسية كاملة عن الصدق بالمقدمة والخاتمة، بسم الله والحمد لله الذي هدانا لهذا وماكنا لنهتدي لولا أن هدانا الله، الحمد لله الذي أمرنا بالخير ونهانا عن كل شر واللهم صلي وسلم وبارك على نبيك خير البشر أجمعين من وصف بالصادق الأمين وبكل خلق كريم، إخواني وأخواتي ليس هناك أجمل من مكارم الأخلاق التي تقرب العبد من ربه وتحبب فيه خلقه وتزيد رزقه وتطيل عمره بالأثر الجميل الذي يذكر بعده، أخواتي الأعزاء نتناول في إذاعتنا اليوم الحديث عن صفة ما أجملها من صفة فهي من صفات الأنبياء وهي خلق من أخلاق العباد الصالحين .. ألا وهي الصدق فكونوا معنا وهذه الإذاعة المدرسية ستكون للمرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية، حيث نقدم لكم موضوع هام اليوم و هو إذاعة مدرسية كاملة عن الصدق بالمقدمة والخاتمة.

مقدمة إذاعة مدرسية عن الصدق 

الصدق هو سلوك إسلامي عظيم أمرنا الله عز وجل بالتحلي به ويدل على طهارة وإيمان صاحبه، ويجد المسلم راحته في الصدق حيث تبعده عن النفاق والرياء، والصدق منجى من كل شر وعن حديث ابْنِ مَسْعُودٍ -رضي الله عنه- “إِنّ الصِّدْقَ يَهْدِي إِلَى الْبِرِّ وَإِنّ الْبِرَّ يَهْدِي إِلَى الجَنَّةِ”، وهنا يأمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بالصدق حيث أن الصدق يهدي لكل خير ولذلك يجب على المسلم أن يكون صادقا في كل أموره في حديثه وفي مواعيده وفي إيمانه كل شيء فيحاسب نفسه دائما ولا ينطق إلا بالصدق ويكون مؤديا للأمانه حيث أن الصدق يقوده لكل خير ويواجه أي موقف بكل قوة  ولا يحتاج للكذب ولا يقصر في حقوق الغير فإذا التزم الصدق قاده لفعل ما أمر الله ويبعد عن ما نهانا الله عنه، وان الرجل ليصدق فيكتب عند الله صديقا وياله من لقب يحبه الله ورسوله.

لذلك فإننا نبدأ إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم والطالب (..) الذي يتلو علينا بعض أيات الذكر الحكيم التي تتحدث عن الصدق وأهميته في حياتنا من سورة (..).

شاهد ايضًا : اذاعة مدرسية كاملة عن الحاسوب والتكنولوجيا

اذاعة عن الصدق كامله

مقدمة عن الصدق

إن الصدق يقود لكل شيء جميل فإذا التزمت الصدق فأنت قريب من ربك ويحترمك الناس ويحبك ويثق بك الجميع، ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة فكان لا ينطق الا الصدق ولقبه قريش بالصادق الأمين لأنه صادق من الله ومع الناس وهي صفة عظيمة لابد للجميع التحلي بها، فالصدق منجى من كل شر وصفة يجب أن يتحلى بها الجميع وصفة الصدق تورث صاحبها رضا الله ورسوله ومحبة واحترام الناس لذلك احرص على التحلي بها في جميع أمور حياتك.

أترككم مع الطالبة ………….. والتي تحدثنا عن أهمية الصدق

إن الصدق من ضروريات الحياة ومن أهم مقوماتها به يسود المودة بين الأفراد والمجتمع ليتمكنوا من مواجهة أعباء الحياة وينعموا بحياة هادئة يملأها المحبة والسلام حيث ينشر الصدق بينهم التفاهم والثقة بين الأفراد فنجد أن الصدق يكون سببا في سعادة الإنسان وطمأنينته الداخلية لأنه شخص واضح لا يوجد ما يخشاه داخله وخارجه سواء هو شخص نقي ينفذ أوامر الله وصدقه دليل استقامته وقوة إيمانه.

هل تعلم عن الصدق

والآن سوف نقدم لكم ففرة من أهم الفقرات وهي فقرة هل تعلم عن الصدق  

هل تعلم أن الصدق هو من صفات الله ومن صفات الأنبياء والمؤمنين.
هل تعلم أن الصدق يهدي إلى البر، وأن البر يهدي إلى الجنة.

هل تعلم أن الصدق يورث صاحبه سكينة وطمأنينة بينما الكذب يورث صاحبه هلعا وجزعا .

لقد لقب رسولنا صلى الله عليه وسلم بالصادق الأمين.

لقد كان سيدنا إبراهيم كثير الصدق لذلك وصفه الله عز وجل ﴿ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقاً نَّبِيّاً ﴾.

شاهد ايضًا : مقدمة اذاعة مدرسية عن الام قصيرة وجميلة

حكمة للاذاعة المدرسية عن الصدق

إن الصدق له صور عديدة وأقسام كثيرة من أبرزها :

الصدق في ألأقوال : وهو أن يقول الشخص الخبر على حقيقته من دون تحريف أو زيادة أو نقصان.

الصدق في الأفعال: وهو أن تكون الأقوال تتفق مع الأفعال مثل أن يبر الشخص القسم ويوفي بعهده.

الصدق في العزم : أن تكون دائما متوكلا على الله عازما على فعل الخيرات، وعند انجاز الأفعال التي نويتها تكون صادق العزم.

الصدق في النية: يجب أن تكون سرائرك مثل علانيتك وأن تظهر نيتك من أي نفاق أو رياء وأن تخلص النية لله بحيث يكون الدافع وراء كل فعل هو ابتغاء وجه الله تعالى والتقرب منه.

دعاء عن الصدق اذاعه مدرسيه

اللهم اجعل لي قدم صدق) فمشروع لأن الله أخبر أن للمؤمنين قدم صدق عنده. فأنت تسأل الله ذلك، فقال سبحانه : وَبَشِّرِ الَّذِينَ آَمَنُوا أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِنْدَ رَبِّهِمْ {يونس: 2}.

كلمة الصباح عن الصدق

إن الصدق منجى من كل سوء وهو من أول دروب الخير، ومن صفات الأنبياء والمؤمنين، وقد حثنا الله عليه وأمرنا بالصدق في جميع الأمور قال تعالى ( ياأيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصآدقين )، وقال سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه (عليك بالصدق وإن قتلك)، وقد وصفه الرسول محمد الصادق الأمين صلى الله عليه وسلم أنه طريق البر، ولذلك يجب التحلي بالصدق قدوة بنبينا عليه أفضل الصلاة والسلام.

وقال الشعبي رحمه الله: “عليك بالصدق حيث ترى أنه يضرك فإنه ينفعك، واجتنب الكذب حيث ترى أنه ينفعك فإنه يضرك”.

ويقول الشاعر:

عود لسانك قول الصدق تحظ به * إن اللسان لما عودت معتآد.

شاهد ايضًا : اذاعة مدرسية عن نبذ العنف والارهاب

شعر عن الصدق للاذاعه المدرسيه

الصدق قل وذر الكذب

فالصدق ينجي في العقب والحــق فانشـره

ولا تخشى الدوائر تنقلب ما قد مضى

سيكون إن هبت الفنا أو لم تهب

قل للذي في زعمه أبدى النصائح

ويك هب إن الذي خوفتني إياه أمر لم يهـــب

خوفتني ما ليس عنـ ـه مهرب ممن هرب الموت

أخشى وهو في كل الورى حقا وجب الموت أولى

من حيا ة في المذلة والتعب الموت عند الحر أحلـ ـى من دني

يرتكب فاركب من العلياء بالـ ـعزمات أعلى مرتكب

فإذا استويت على الذي تهوى فقد نلت الأرب وإذا المنايا عاجلتـ ـك

فقد عذرت لذي الطلب

اسئله عن الصدق للاذاعه المدرسيه

وعن حكيم بن حزام رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ” البيعان بالخيار ما لم يتفرقا ، فإن صدقا وبيّنا بورك لهما في بيعهما ، وإن كتما وكذبا محقت بركة بيعهما ” رواه البخاري 4/275 ومسلم 1532 .

والصدق يشمل الصدق مع الله بإخلاص العبادة لله والصّدق مع النّفس بإقامتها على شرع الله والصّدق مع النّاس في الكلام والوعود والمعاملات من البيع والشراء والنكاح فلا تدليس ولا غش ولا تزوير ولا إخفاء للمعلومات وهكذا حتى يكون ظاهر الإنسان كباطنه وسره كعلانيته .

أما بالنسبة للكذب فإنه محرم عظيم ويتفاوت في القبح والإثم وأشنع صوره الكذب على الله والرسول لأنه افتراء في الدين ، وتجرؤ عظيم على الله ، ولذلك كان من صفات النبي صلى الله عليه وسلم صفة الصدق في تبليغ ما أمره الله بتبليغه ، ولهذا قال تعالى : ( فمن أظلم ممن افترى على الله كذباً ليضل الناس بغير علم إن الله لا يهدي القوم الظالمين ) وقال تعالى : ( ومن أظلم ممن افترى على الله كذباً أولئك يعرضون على ربهم ويقول الأشهاد هؤلاء الذين كذبوا على ربهم ألا لعنة الله على الظالمين ) ، ونظير ذلك الكذب على النبي صلى الله عليه وسلم كما جاء في الحديث المتواتر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ” من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار ” متفق عليه .

والأصل في الكذب عدم الجواز ، ولكن توجد حالات جاء الشرع بجواز الكذب فيها تحقيقاً للمصلحة العظيمة أو دفعاً للمضرة :

فمن تلك الحالات أن يتوسط إنسان للإصلاح بين فريقين متخاصمين إذا لم يمكنه أن يصلح إلا بشيء منه لحديث أم كلثوم رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ” ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس فيَنْمي ( أي يبلّغ ) خيراً أو يقول خيراً “. رواه البخاري 2495

خاتمة إذاعة مدرسية كاملة عن الصدق

وفي الختام نشكركم على حسن الاستماع وكان ذلك دليلا مبسطا لما نكنه لكم من الاحترام والتقدير ونأمل أن تكون إذاعتنا نالت إعجابكم ورضاكم، فإن كانت نالت رضاكم فنرجوا منكم دعوة بظهر الغيب لنا وإن كانت الأخرى فمن شأن الكرام أن تستر العيوب ونحن لم ندعي الكمال ولن نتنكر للأخطاء، ولذلك نسعى دائما لنكون الأفضل والآن وصلنا للنهاية ولا نقول وداعا بل نقول لكم إلى لقاء متجدد بمشيئة الله ونختتم حديثنا بالسلام كما بدأناه بالسلام، والسلام عليكم ورحمة الله

((اللهم اهدنا لأحسن الأخلاق لايهدي لأحسنها إلا أنت ؛واصرف عنا سيئها لايصرف عنا سيئها إلا أنت ))

أترك تعليق