دورة حياة الحيوانات بالصور

دورة حياة الحيوانات بالصور، الحيوانات كائنات حية تختلف في أشكالها ونموها، ودورها في الحياة، وطرق المعيشة التي تعيش بها في الطبيعة ليست كل الحيوانات تسير على نفس الوتيرة التي يسير عليها حيوان أخر، وخلق الله كل حيوان على هذه الأرض يتأقلم مع الظروف التي يعيش بها، والبيئة التي ينمو بداخلها فما يستطيع على فعله حيوان لا يستطيع به أن يقوم به حيوان أخر، فالله عز وجل لم يخلق من دابة في الأرض إلا وعالم بناصيتها.

مقدمة عن دورة حياة الحيوانات بالصور

لكل حيوان من الحيوانات ظروف مختلفة فتصنيف الحيوان متعدد جداً، فهناك حيوانات بحرية، وهناك حيوانات برية، ويوجد حيوانات أليفة، وحيوانات أخرى مفترسة، وهناك حيوانات تلد وأخرى تبيض، وهناك الفقارية، واللافقارية.

شاهد أيضًا: اغرب الحيوانات في العالم واندرها ومعلومات عنها

أهمية النمو لدى الكائنات الحية

النمو هو أحد الأسباب الأساسية التي تساعد في ظهور أعداد جديدة تحمل نفس فصيلة الحيوان، الذي قام بولادته أو بفقسه، فلا يوجد حيوان على هذه الأرض يتميز بصفة البقاء، فيقوم الحيوان بتربية جنينه ومساعدته على تناول طعامه، وممارسة المعيشة والتأقلم مع الظروف البيئية التي خلقه الله فيها.

ومن ثم يقوم بالاعتماد على نفسه، وحماية نفسه من العدو الذي يريد صيده، أو أكله، فيتم التميز بين هذه الأمور بعد أن يخرج إلى الطبيعة ويعيش فيها ويحدد نوع الخطر الذي يتجه إليه وسيقع فوق رأسه.

ما هي أنواع الحيوانات التي توجد في الطبيعة

من عظمة الله عز وجل أنه خلق لكل حيوان على هذه الأرض الظروف الجسيمية والهيئة الخارجية التي تحميه، وتساعده في حماية نفسه، دون الحاجة لمخلوق أخر فهناك حيوانات مثل

السلحفاة

تعتبر السلحفاة من الحيوانات التي تصنف تحت مسمى الزواحف، السلحفاة كائن صغير، ينمو ويتكاثر عن طريق البيض وهذا البيض لا يأتي سوى بعد تزويجه مع سلحفاة أخرى من الجنس المخالف له.

أي أنها لا تتكاثر ذاتياً مثل بعض النباتات التي خلقها الله بهذه الصفة، لقد خلق الله للسلحفاة جسم قوي من الصعب أن كسره، كما منح للسلحفاة هبة، وهي أنها تستطيع أن تدخل رأسها كاملة داخل جسدها، حين تريد الاختباء، أو عندما تشعر بالبرد، لكي يحميها من برودة الشتاء.

الجمل

الجمل من الحيوانات التي تعيش في الصحراء ومن الحيوانات التي ذكرت في القرآن الكريم، بسم الله الرحمن الرحيم {أفلا ينظرون إلى الأبل كيف خلقت} الأبل هي الجمال، وتعتبر الجمال هي وسيلة السفر منذ عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فكان الرسول والصحابة يهاجرون بها، ويحملون البضائع والمستلزمات التي تلزمهم أثناء الهجرة عليه.

خلق الله الجمال بصورة، وبنية جسدية تتحمل شقاء الصحراء فقد خلق لها في قدميها كأصبع منفصل، حتى لا تغرس في الرمال، أثناء السير في الصحراء، كما خلق له مثانة داخلية يستطيع من خلالها، أن يخزن الماء الذي يكفيه لمدة ثلاث أيام، ويعلق الطعام في معدته.

حين يشعر بالجوع يقوم بعودته مرة أخرى وإعادة مضغه حين يشعر بالجوع، هذا بسبب ندرة الماء، في الصحراء وكان من الأمور التي تحدث في أغلب الوقت أن يسيروا لأكثر من يوم دون يقابلوا بئر ماء يقوموا بالشرب منه، وقد خلق الله له رموش طويلة تحميه من العواصف الرملية.

التي تحدث باستمرار في الصحراء، كما أن من فضل الله عز وجل أنه خلق للجما عين محدبة لا تجعله يرانا بهذا الحجم الصغير، كما أن الإبل يتم الاستفادة من لحمها وأكلها كما يعطي لنا لبن به العديد من الفوائد للإنسان ويشفي من الأمراض.

شاهد أيضًا: بحث عن غرائب المخلوقات

الخيول

الحصان من الحيوانات أيضاً التي تلد، وهي تتكاثر عن طريق الاتحاد مع فصيلته الأخرى لإنتاج، أنواع جديدة، الخيول هي سلاح في المعارك، فكان لكل محارب حصان يمتلكه، يحارب به في أرض المعركة.

كما وهبه الله بنية قوية ليتم حمل الأشخاص فوقه، كما أنه سرعة فائقة حتى أنه يتم استخدامه في العديد، من مسابقات الخيول. يتميز بأشكال متعددة، ولا يمكن أكل لحمه.

الأسماك

من فصيلة الحيوانات الثدييات، التي تعيش داخل البحار، والأنهار وبمجرد خروجه من الماء تموت، ولقد أحل الله أكلها، ولكنها وضع الشروط لصيدها أي لا تكون مسمومة، بل يتم صيدها بطريقة شرعية، وتختلف أنواع الأسماك.

الأبقار والخراف

الجاموس والخراف من الحيوانات التي تتكاثر عن طريق الولادة، يعطي لنا البقر اللحم واللبن، والخراف أيضاً لها الفرو تحمي جسده الخارجي من البرد وتدفئه، والخراف والأبقار تم ذكرهم في القرآن ولكل منهم قصة مختلفة.

فالبقرة سورة كاملة في القرآن الكريم، تحكي عن القصة التي حدثت مع سيدنا موسى حين قال له اليهود، أن هذا الميت قد تم قتله فأدعوا لنا ربك يخبرنا من قتله، فقال قوموا بذبح البقرة وأحضروا جزء منها، وأضربوا بها الميت، سيستيقظ وسيخبرنا من قتله، فتعجب اليهود لما قال وقالوا له أتهزأ بنا، فقال افعلوا وبالفعل فعلوا ذلك، وأستيقظ الميت وأخبرهم أن أبن أخيه هو الذي قتله بسبب الميراث.

أما الكبش فقد رأى سيدنا إبراهيم في منامه أنه يذبح أبنه، وعندما قص رؤياه على أبيه، قال له أفعل ما أمرك الله به يا أبي، ولكن الله عز وجل أنزل عليه الكبش ليأكله، وأصبح المسلمين يذبحون الكبش والأبقار في أعياد الأضحى، وأصبحت طعام الناس وغذائها.

أنواع الحيوانات الأليفة

هناك حيوانات أليفة، تعيش حولنا بكل مكان إلى أن الإنسان قد يتخذ من هذه الحيوانات أصدقاء لهم، يعيشوا معهم داخل البيت، ويقوموا بتربيتهم وإطعامهم من هذه الحيوانات.

القطط

من الحيوانات الأليفة التي يتم تربيتها داخل البيت، وهي كائنات رقيقة تلد ولا تبيض، تتميز بأشكال مختلفة، وهي تتعلم مثل الإنسان فتقوم بوسيلة الإخراج، من نفسها في المكان المخصص لذلك، وتقوم بدفنه.

الكلاب

من الحيوانات الأليفة ولكن قد توجد أقلية من الكلاب قد تكون مفترسة، ولكن الكلاب من الحيوانات التي يتم تربيتها، وهي لها أنواع كثيرة جداً، فالكلاب تعتبر من الحيوانات التي تمثل لأصحابها أكثر من صديق قد يصل إلى أنه لا يستطيع أن يتخلى عنه، كما لو أنه جزء منه، فقد يفهم كلامه حين يأمره، بالجلوس أو القيام أو الخروج من المكان.

هل الحيوانات تشعر وتحس مثل الإنسان

الحيوانات لا تفرق عن الإنسان سوى بالعقل فقط، حيث وهب الله للإنسان العقل الذي يميز به وهذا الشيء ليس موجود في الحيوان، ولكن الحيوان لديه نفس الشعور المختلف الذي يشعر به الإنسان.

فالحيوان لديه مشاعر الأمومة، التي تجعلها تخاف على أبنائها فالطيور عندما تبيض تقوم بباء العشة بين أوراق الأشجار، أو بالأماكن المختفية حتى لا تظهر لأي حيوان أخر ويقوم بأكلها، هذه المشاعر التي تواجهها لفعل ذلك هي مشاعر الأمومة.

كما أن الحيوان قد يقف أمام العدو، وهو يدرك أنه إما إن كان حيوان أقوى أو من الحيوانات أكلة اللحوم وسيقوم بأكله مثل الأسد، أو إن كان إنسان سيقوم بصيده.

شاهد أيضًا: بحث عن اهمية الماء للكائنات الحية

خاتمة عن دورة حياة الحيوانات بالصور

لابد أن نحمي الحيوانات، ونحميها من أذى الإنسان الذين يتعاملوا مع الحيوانات بعنف، وكما لو إنها جماد لا يشعر، فلو كان حمار يقوم صاحبه بتحميله أكثر من طاقته ويضربه حتى يسير، لذلك لابد من مواجهة هؤلاء الأشخاص ومن يتشابهون معهم في هذه الأفعال.

أترك تعليق