أهمية اللغة العربية الفصحى في حياتنا ومكانتها

مقال عن أهمية اللغة العربية الفصحى في حياتنا ومكانتها

مقال عن أهمية اللغة العربية الفصحى في حياتنا ومكانتها، تعتبر اللغة العربية هي اللغة السائدة لإنتشار الديانة الإسلامية في جميع الدول العربية، فنجد أنها لقد حصلت على أهمية بالغة وهذا يرجع لأنها اللغة التي تم إختيارها حتى يكتب لها لغة القرآن الكريم، عندما نزل الوحي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، فاللغة العربية هي اللغة التي يمكننا من خلالها نعبر عما بداخلنا من مشاعر سواء كانت مشاعر حزينة أو مشاعر سعادة.

لقد إنتشرت اللغة العربية بشكل أولي في شبة الجزيرة العربية فإذا أردتم الوصول إلى بداية نشأة اللغة العربية فعليكم بالذهاب إلى تلك الدولة لتتعرفوا على معنى اللغة العربية، وأهميتها الأصلية، فكانوا يتحدثون فيها باللغة العربية الفصحى، ولهذا فكثر بتلك المنطقة وجود الشعراء والأدباء الذين تركوا لنا ميراث كبير ساعدنا على تداول اللغة في الدول الأخرى المجاورة.

شاهد ايضًا : تعبير عن عيد الأم للمدرسة

مقال عن أهمية اللغة العربية الفصحى في حياتنا ومكانتها:

فلم يكن هناك لغة ثابتة في العالم حتى نشأت اللغة العربية وإنتشرت بشكل كبير، وهذا كان يرجع بعدم وجود ديانة يلتفت حولها الكثيرون لينطقون بلغة واحدة رائدة، فكان هناك حب كبير للشعر في هذا الزمان، فكان الشخص البارع هو أن يكون فارساً وييهاجم من يتعدى عليه، ولكنه في نفس الوقت لديه قلب شاعر، يستطيع أن يعبر بكل أحاسيسه بلغة الشعر والشعراء، والتي كان أساسها اللغة العربية الفصحى.

وهذا يوضح مدى عبقرية تلك اللغة في إستنباط الكثير منها بشكل متدرج، فتعتبر اللغة العربية مثلها مثل أي لغة في العالم، بحث بها العلماء والأدباء حتى يصلوا إلى كل ما تمتلكه تلك اللغة الكامن والظاهر منها، فتوصلوا إلى طريقة البلاغة فبالغوا في ظهور الشعر والنثر، فظهر عنهم شعراء يتنافسون ليثبتوا من منهم الأفصح شعراً ونثراً.

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن الفلاح المصري بالعناصر

فإن كل تلك الأبحاث قبل ظهرو الديانة الإسلامية، فبالرغم أن كان هناك أبحاث كثيرة لأنها كانت لغة جديدة ولها مميزات في حياتهم، فعندما إنتشر الإسلام وكانت كلمات الله سبحانه وتعالى باللغة العربية، شعر الكثيرون بأن لابد من التعرف أكثر على هذه اللغة، ولماذا إختارها الله لتكون كلماته في القرآن الكريم بها، غذا فهذه اللغة هي اللغة الرسمية في كل دول شبه الجزيرة العربية، وهذا تم بالفعل حتى وقتنا هذا.

اللغة العربية عند العرب كانت أهميتها كبيرة لأن الجميع تعلمها ليستطيع أن يبيع ويشتري، لكي يقومون بالتزاوج من بعضهم البعض، فكان المحب ينطق بكلمات الحب لحبيبته من خلال كلمات اللغة العربية الفصحى، وكان الكثيرون يكتسبون حب الأمراء من خلال مدحهم بأبيات الشعر العربية الجليلة، وهذا ما جعل هناك فئة مقربة من الأمراء في العصور القديمة كالدولة الأموية، والدولة العباسية.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن زيارة المريض ومساعدة الضعيف بالعناصر

اللغة العربية لغة الإسلام والمسلمين:

إن اللغة العربية كان بها أسرار عديدة وزادت أسرارها بظهور الإسلام، وإتباع المسملين للدين الإسلامي في العصور القديمة، فظهور الأنبياء والرسل ليدعو الجميع بالدخول إلى الإسلام وأن يتبعوا تعاليم هذا الدين فكان حديثهم بهذه اللغة العربية الفصحى، ولكن زادت أسرارها عندما جاء نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وتحدث أمام الجميع عن ما مر به من معجزات، وأهمها هي نزول أول كلمة في القرآن الكريم عليه.

فتعجب الناس من تلك المعجزة، وتعلموها تدريجياً حتى يستطيعوا أن يقوموا بقراءة القرآن الكريم بلغته العربية الفصحى، لأن لا يمكن ترجمته بأي لغة وليس له أي نسخة يمكن تحويلها للغات العالم، فنزل القرآن بلغته الرسمية حتى يوم الدين سيظل كما هو بنفس اللغة، وهذا ما دعا إلى إنتشار تلك اللغة عالمياً، فلقد أسلم عدد كبير من الأشخاص وتعلموا جميع الأشياء المباحة والنهي عن الاشياء الغير مباحة، من خلال الكتب التي تم تدوينها في تلك العصور على لسان الأنبياء والرسل، والتي كانت مرسلة من رب الكون سبحانه وتعالى.

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن فضل الوطن علينا وواجبنا نحوه بالعناصر

فمع مرور السنوات والإنفتاح الحضاري والثقافي تم ظهور لغة متداولة للغة العربية، وهي اللغة العامية، ولقد سهلت على الناس التعامل في حياتهم، لأن نطق جميع الأحاديث باللغة العربية الفصحى سيكون صعباً للغاية في الحياة العامة للناس، وخاصة مع مرور الوقت، وتغير الزمان الآن، ولكن لقد اضاعت هذه اللغة معنى اللغة العربية الفصحي السامي، وحولتها للغة سلسة وليس لها أي معنى أو أساس في معاجم اللغة العربية.

حفاظ أهل البادية على التلفظ باللغة العربية الفصحى

يعتبر أهل البادية هم الأشخاص الوحيدون الذين ما زالوا ينطقون حتى يومنا هذا باللغة العربية الفصحى، فتلك الأشخاص يعيشون في الصحراء ويرعون الغنم، ومن الصعب إختلاطهم مع الأشخاص كثيراً، وهذا ما جعلهم متحفظون على قيم اللغة العربية الفصحى، فيعتزون بالنطق بكلماتها، فلم يغيرهم الزمان مثلهم مثل البلاد الأخرى.

ولهذا إذا رغب أي شخص في التعرف على لغته الأساسية بمرادفتها الأصلية فليعقد حديث مع أهل البادية، الذين يعيشون في صحرائنا الشرقية والغربية، فستجدون معالم اللغة العربية الاصلية تظهر في كل حرف ينطقون به، فيعرفون جيداً القيمة الحقيقية في لغتنا لغة الإسلام فهي لغة أعظم الديانات السماوية التي أنزلها الله عز وجل علينا، وجعلنا نحيا ونموت ونحن مسلمون.

كيفية تعلم اللغة العربية الفصحى:

تمتلك اللغة العربية عدد كبير من الخصائص التي يجب تعلمها أولاً حتى يستطيع أي شخصاً تعلم اللغة العربية الفصحى بطلاقة وبالشكل الصحيح ومنها_

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن نهر النيل بالعناصر والافكار

المفردات

فتعتبر المفردات هي معني الكلمية الأصلية، فإذا قام أي شخص بالبحث عن معني كلمة سواء في المعاجم أو حتى البحث العام، سيجد أن قد نصل لوجود أكثر من معنى لكلمة واحدة، وهذا من أجل فهم معنى هذه الكلمة بشكل أساسي وسهل.

الألفاظ

فتعتبر تلفظ الكلمات هو طريقة نطق الحروف والكلمات، فسستخدم الإنسان اللسان والحنجرة لكي يستطيع أن يلفظ كلمة بالشكل الصحيح، ولكن الذي يجعل هذه الكلمة تنطق سليمة فليس فقط اللسان، بل التنوين أو التشكيل، فهي الطريقة التي تجعل أي شخص ينطق الكلمة لتخرج صحيحة، وإذا قام أي شخص بالنطق بهذه الطريقة سيسهل على نفسه نطق جميع الكلمات الصعب منها قبل السهل.

النحو

إن اللغة العربية الفصحى هي من اللغات التي يتم نطق كلمتها في شكل جمل، فقد تكون هذه الجمل تبدأ بأل ولام، وأخرى تبدأ بحروف أخرى كالتاء، والتي يتم تقسيمها على هذا النحو لجمل أسمية، وجمل فعلية، ويتم التعالم مع الجمل في اللغة العربية بهذا الشكل، لنستطيع أن نتعرف على المعنى النحويللجملة التي نقوم بنطقها الآن، وهذه الطريقة تم إعتمادها في تدريس اللغة العربية طوال سنوات التعليم للأبناء.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن الريف المصري بالإستشهادات

الصوت

فاللغة العربية عندما نقوم بتعلم الصغار فنقوم بتفريقها من خلال النطق بالصوت، فهناك حروف تنطق بدون صوت خشن، وكلمات أخرى تنطق بطريقة لا تجعلها قوية على السمع أي تمييزها، ولهذا فعندما نقوم بتعلم الطفل السبورة فنكتب عليها بطريقة تجعله يميز أن هذا الصوت هو الصوت الصادر عن كتابة الكلمات على سبورة الفصل، فهذا مثالاً يمكن تعميمه على جميع الكلمات والمعاني الأخرى.

أترك تعليق