مقال عن نهر النيل شريان الحياة

مقال عن نهر النيل شريان الحياة

مقال عن نهر النيل شريان الحياة، نهر النيل هو منبع الخير والرحمة التي أنعم علينا الله به، فلا يوجد شخصاً لا يشعر بأهمية هذا النهر العظيم، فهو مصدر الحياة بالنسبة لنا، فهناك الكثير من الشعوب التي تتحدث عن قدرة هذا النهر على العطاء للمصريين، فهو واحداً من أهم الآثار المصرية التي وجدت منذ ألاف السنوات، حيث يعتبره السائحون من أثمن ما يوجد في بلادنا مصر.

ولهذا فإن نهر النيل جميعنا نعرف جيداً أهميته البالغة لدينا، فإذا حرمنا منه فسنمون، فمن يتذوق طعم مياه نهر النيل ولو لمرة واحدة فسوف يدمن تذوق قطرة واحدة من هذه المياه الصافية والنقية، وسيعود من أجل أن يشرب منها مرة أخرى، وهذا ما يجعل السائحون يترددون على بلادنا من أجل مشاهدة نهر النيل، والذهاب في رحلات بحرية فيه.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن الريف المصري بالإستشهادات

مقال عن نهر النيل شريان الحياة:

فمنذ فترة زمنية ليست بعيدة لقد إنتشرت الكثير من الأقاويل حول أن سيحدث كارثة لنهر النيل، وهي أن سوف تقوم دولة أثيوبيا بعمل سد النهضة وهذه الأقاويل منذ عصر الرئيس المخلوع محمد مرسي، وعندما تم التفكير في هذه الكارثة وجدنا أن إذا تحققت تلك الأقاويل سوف تصاب بلادنا بجفاف كبير، أي أننا سوف نستيقظ في الصباح ولن نجد أن هناك مجرى لنهر النيل.

فهل تتخيلون حجم هذه الكارثة، فنهر النيل ليس فقط مصدراً للشراب أو الحياة، بل أن مصدراً لكل شيئاً في حياتنا، فهو مصدراً لري الأراضي الزراعية، ومصدراً للسد العالي، فلا يوجد أي شيئاً يمكننا أن نفعله في حياتنا لا نستخدم المياه به، أي إننا إذا فقدناه فسوف نفقد كل شيئاً في حياتنا.

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن شخصيات رياضية عالمية بالعناصر

وهذا ما جعل الوزراء والرئيس الموجود حالياً لرئاسة بلادنا وهو ( الفريق عبد الفتاح السيسي) بيسرعون في التصدي لهذه الأزمة على الفور،   قام  رئيسنا بعمل إتفاقية سريعة مع دولة أثيوبيا ودول حوض النيل بعدم تنفيذ هذا القرار، وإذا تم الإعلان عن الخوض في بناء سد النهضة ستتوجه بلادنا بشن حرب قوية ضدهم، لأن لا يمكن المجازفة بهذا الأمر خاصة أنه أمر حيوي فهو  إما حياة أو موت.

ولهذا تم صرف النظر عن هذا الأقرار ولم تعلن تلك الدول عن سد النهضة منذ هذه اللحظة وحتى الآن، ولكن النتيجة التي ترتبت على هذا الأمر هي أن شعر الجميع بحجم المسئولية تجاه مياه نهر النيل، فأصبح هناك محافظة كبيرة على كل قطرة مياه يقوم المواطن بتركها مفتوحة في صنبور المياه.

فالخوف الذي عاش فيه المصريون في تلك الفترات لن يجرأ شخصاً أن يمر به مرة أخرى، لأن الشعور بفقدان المياه ولو لساعة عندما تنقطع فيشعر الإنسان بالضيق وعدم التصرف فما بالكم أن يكون هذا الإنقطاع دائم وليس لساعة أو حتى ليوماً واحداً مثلما يحدث في بعض المناطق السكنية.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن النظافة بالعناصر والمقدمة و الخاتمة

أهمية مياه نهر النيل

  • مياه نهر النيل هي من أهم المراكز الحياتية للمصريين ولجميع المدن التي توجد بداخل دولتها، حيث إن أهميته تبلغ أهمية أكبر من كونها نهر يسير فيه المياه لتروي عطش المصريين، بل إنه يحتوي على مجموعة من المقومات التي تساعد الكثير من المواطنين في العمل، حيث أن تستخدم مياه نهر النيل لإصطياد الأسماك التي يقوم البعض ببيعها في الأسواق.
  • ولهذا فمياه نهر النيل تروي لنا المزارع بالمياه الصالحة التي تجعلنا نتذوق المحاصيل الزارعية فنجد أنها لذيذة وليس يوجد بها أي مكونات ضارة كما يتم ري تلك المحاصيل بالمياه الغير صالحة للزراعة التي تحتوي على شوائب، وأتربة تسبب البكتريا والفيروسات سواء للنبات، والأهم أنها تضر صحة الإنسان ضرراً كبيراً.
  • تستخدم مياه نهر النيل كمصدر هام للدخل القومي، وهذا لأنه من أهم العوامل التي تساعد على تنشيط السياحة المصرية، وهذا ليس فقط في القاهرة ولكن سريان مياه نهر النيل يصل للكثير من الرحلات السياحية بداخل بلادنا العظيمة، ومما يجعله من أهم مصادر السياحة في بلادنا.
  • يعتبر نهر النيل من أهم العوامل التي تسعد المصريين وتسبب لهم الفرحة، فعندما يشعرون بالحزن أو بالأسى فيذهون للجلوس على ضفاف نهر النيل حتى يشكون له، ويتركون همومهم وأحزانهم في هذه الجلسة الليلية أو الصباحية فقط عند مشاهدة هذا الجمال الذي وهبه الله لنا.
  • ومن أهم المميزات التي تعود على بلادنا بسبب مياه نهر النيل التي تسري في أراضينا الزراعية أنها تجعلها صالحة للزراعة، أي إنها تصبح لديها خصوبة عالية مما يؤهل بزراعة القطن وقصب السكر والكتان، وتصديرهم إلى الخارج بأسعار مناسبة للتصدير، وتتسبب في زيادة إزدهار بلادنا إقتصادياً.
اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن النظافة الشخصية بالعناصر

شاهد ايضًا : موضوع تعبير العلم والأخلاق جناحا التقدم

دور المواطنين تجاه نهر النيل:

إن يقع على عاتق المصريين أهمية المحافظة على مياه نهر النيل من التلوث، فعندما تم البحث وراء أهم أسباب تلوث نهر النيل وجدنا أن السبب هم المواطنين أنفسهم، حيث أنهم قاموا بتلويث ضفاف النهر من خلال أنهم يقومون بالتخلص من كل شيئاً ليلقونه في مياه النهر إعتقاداً منهم بأن لن ستترك تلك الملوثات إلى أعماق نهر النيل.

ولكن هذا الأمر خاطئ فبالرغم من أن مياه نهر النيل لديها عمق كبير إلا إنها تتخلص من كل ما يتم إلقاؤه بها، فتظهر على سطح المياه، ولهذا نجد أننا عندما يقوم بعض الأشخاص برمي أكياس الحلوى من فوق كوبري نهر النيل الذي يوجد أعلى مياه نهر النيل تظل راكدة على السطح حتى يتم التخلص منها على ضفافه.

ولهذا فدور المواطنين سيكون هو المحافظة والإهتمام بمياه نهر النيل، ومحو أي آثر فردي يتم بسببه تلوث المياه، لأن عندما يكون هناك محافظة وإهتمام من داخل كل فرد في الوطن، سنجد أن لن يقوم أي شخص بفعل هذه الأفعال الخاطئة حفاظاً على الشكل العام أمام الجميع.

يجب أن يقوم الأشخاص الذين يأذون غيرهم من خلال تلوث نهر النيل بمعرفة أن هذا الفعل ضار وسام، فهو لا يأذي نفسه فقط بل يأذي كل شخصه يقوم بشرب مياه نهر النيل، فمهما تم تنظيف المياه فسوف يتسرب إليها تلك المواد الضارة، والأكثر خطورة هو أن لا يوجد في بلادنا أجهزة تظهر الأشياء الضارة التي توجد في نهر النيل.

اقرأ ايضًا :-  مقال عن بر الوالدين مقدمة وعرض وخاتمة

يجب الإهتمام بالثروة السمكية لأن الإهتمام بمياه نهر النيل هي المصدر في كونها لا تموت أو تنقرض، ولهذا فإذا رغبتهم في المحافظة على وجود جميع أنواع الأسماك الطازجة فقوموا بالإهتمام أهمية بالغة بنظافة نهر النيل.

فالحفاظ على البيئة سيكون سبباً مهماً في المحافظة على صحتنا من تعرضها لأي مرض من الأمراض الخطيرة، لأن لقد زادت معدل التعرض للأمراض الخطيرة لأن حجم التلوث الموجود في المياه أو حتى في الطعام لم تصل إليها بلادنا من قبل، ولهذا حافظوا على سلامتكم وسلامة عائلتكم.

أترك تعليق