مقال عن التدخين مقدمة وعرض وخاتمة

مقال عن التدخين مقدمة وعرض وخاتمة

مقال عن التدخين مقدمة وعرض وخاتمة، إن يعتبر التدخين لنسبة مدمراً للصحة، فيشكل النسبة الأكبر في وطننا، أي أن هناك أغلبية كبيرة من الشعب المصري رجالاً وسيدات يقومون بإتباع عادة التدخين السيئة، مما يجعل الأمر أصبح طبيعياً بشكل مقلق، فلم يعد هناك خوف من ما يترتب على تلك العادة البشعة، خاصة لدى السيدات فلم يعد الأمر مخجلاً بالنسبة لهم، فيتناولها بنات وسيدات في الشارع بعد أن كان هناك نسبة ضئيلة للغاية تتناولها في الخفاء.

قد تكون المشكلة في حب الإنسان للدخول إلى عوالم غامضة فقد يكون واعياً تماماً أن الطريق الذي يسير فيه يمتلئ بالمخاطر ولكن حب الفضول هو الذي أضاع الكثير من الشباب في سن صغير بسبب حبهم وتعلقهم للنيكوتين، ولهذا فسوف نتعرف على مخاطر التدخين، وقدرته على تحويل حياة الإنسان لجحيم.

شاهد  ايضًا : تعبير عن عيد الأم للمدرسة

مقال عن التدخين مقدمة وعرض وخاتمة:

مخاطر التدخين لصحة الإنسان:

  • من المخاطر التي يتسبب في ظهورها التدخين هو تعرض صحة الإنسان إلى الخمول، أي خمول الأعصاب وهذا بسبب أنه يجعل النيكوتين يتسرب إلى جسم الإنسان فيصبح الدم ممتلئ بالنيكوتين الضار، مما يجعل الجسد عرضة لأي مرض بسبب نقص المناعة في الجسم.
  • كما أن التدخين هو سبباً كافياً في جعل الرئتين يدمران تماماً، لأن عند إستنشاق التبغ الذي يوجد في داخل السجائر يحدث عملية تلف لجزء ثم لجزء أخر، وهكذا حتى تتحول رئة المدخن إلى شئ كارثي فلقد أظهرت الكثير من العمليات الشكل الي تحوله السجائر والتدخين بوجه عام للرئة، فوجدنا أنها أصبحت سوداء من كثرة التدخين.
  • تقوم التدخين بكثير من المشكلات التي تخص القلب والشرايين، فتعمل ممارسة شرب التدخين بضعف كبير في عضلات القلب، مما أحدث الكثير من المشكلات فقام المرضى الذين مارسوا هذه العادة السيئة لسنوات متعددة بتركيب دعامات تساعدهم في عمل التنفس بشكل طبيعي، لأن التدخين يسبب لهم ضيق التنفس، وإنسداد في شرايين القلب، مما يحتاج إلى عمليات لتقوم بحل هذه المشكلة الكبيرة.
  • إن الأشخاص الذين يمارسوا عادة التدخين ستستطيع التعرف عليهم بسهولة، وهذا بسبب أن تفوح منهم رائحة التبغ من على بعد، والتي لها رائحة سيئة للغاية، مما جعل هناك مشكلات كثيرة بين الأزواج بسبب أن يرى أن والده تفوح منه تلك الرائحة المقززة للغاية.
  • كما أن أن شرب السجائر والتعود عليها تسبب مشكلة في الأيدي والشفاة، لأن عندما توضع السجائر في الأيدي تقشر الجلد وتعمل على جعله ذات ملمس خشن، والشفاة يصبح لونها يميل إلى الإسمرار بسبب وضع السجائر عليها عندما يقوم الشخص بتناولها كثيراً على مدار اليوم.
  • يقوم بعض الشباب والرجال بتناول السجائر على الريق عند الإستيقاظ وقبل أن يتناول أي شيئاً أخر، مما يجعلهم عرضة بشكل سريع إلى قرحات المعدة التي تتسبب في حدوث مشكلة في عنق المعدة، الذي يتسبب في جعل الطعام يأذي معدتهم عندما يقومون بتناوله.
اقرأ ايضًا :-  خطة علاجية مميزة للطلاب الضعاف في اللغة الانجليزية

شاهد  ايضًا : موضوع تعبير عن النظافة بالعناصر والمقدمة و الخاتمة

وايضًا:

  • ومن المسكلات التي يسببها التدخين للسيدات، أن الموضوع أصبج منتشراً بشكل كبير وفي جميع طبقات المجتمع المختلفة، فهناك عدد كبير من السيدات سبب لهم التدخين مشكلات في الإنجاب، فمنهم من قام بذكر مشكلته وكانت أن الجنين جاء إلى الدنيا مشوهاًَ، وهناك سيدات كانت الشكوى من أن التدخين منذ الصغر سبب لهم مشكلات في الرحم فأصبح الإنجاب بالنسبة لهم مستحيلاً، وسيدات أخرين عانوا من مشكلة أن لقد اصبح نبرة الصوت لديهم أشبه بالصوت الرجالي أي صوت خشن لا يليق بالجنس الناعم.
  • كما ان السيدات الذين يمارسون عادة التدخين بإستمرار تجعل شكل أسنانهم سئ للغاية، أولاً بسبب الرئحة الكريهة، وثانياً بسبب أن يصبح لون أسنانهم ليس أبيض بل يميل إلى اللون الأصفر ولا يمكن أن يعيدون لون اسنانهم مرة أخرى، لأن التبغ الموجود هو السبب في هذا الإصفرار.
  • إن الأدخنة التي تفوح من السجائر والأنواع الأخرى من التدخين تسبب مشكلة كبيرة في العين كحساسية العيون المقلقة، وهناك حالات أخرى تسببت تلك الأدخنة بظهور حالات حدث لها نزيف في قرنية العين بسبب التواجد في الأماكن التي يوجد بها مدخنين بشكل كبير.
  • إن الأشخاص الذين يقومون بممارسة عادة التدخين يتعرضون أكثر من اي شخص أخر للوفاة في أعمار صغيرة للغاية، فالتدخين يسبب الوفاة ويدمر الصحة بشكل نهائي.
اقرأ ايضًا :-  مقال عن ترشيد الإستهلاك وأهميته

شاهد  ايضًا : موضوع تعبير عن زيارة المريض ومساعدة الضعيف بالعناصر

طرق الإقلاع عن التدخين نهائياً:

  • في البداية يجب أن يكون هناك إرادة كبيرة عندما يقوم الشخص بإتخاذ قراره حول أنه سوف يقوم بالإقلاع عن التدخين، فلا يقوم بتنفيذ هذا القرار ليوماً واحداً ثم يعود مرة أخرى للتدخين، ولهذا فالإرادة والقرار النهائي النابع من الداخل قبل الخارج هي أول طريقة في الإقلاع عن التدخين تماماً.
  • على الشخص في تلك المرحلة أن يقوم في الوقت الذي كان مخصصاً للتدخين بتعويضه بأي نوع أخر يوجد به نيكوتين أو كافيين مثل القهوة، الشاي، النسكافية أي القهوة السريعة، لأن عندما يحدث نقصان في النيكوتين الذي كان موجوداً ويتم تعويضة في الجسم يحدث للجسم صدمة مما يصعب المشكلة للغاية.
  • ومن الطرق الأخرى المهمة للإقلاع عن التدخين هي أن يقوم هذا الشخص بإحداث تغييراً في حياته، مثالاً أن يقوم بممارسة رياضة جديدة لم يقوم بممارستها من قبل، لأن بهذا الشكل سيجعل الوقت ضيقاً ويحدث فيه الكثير من الأمور التي ستغنيه عن التدخين بشكل نهائي.
  • كما أن من الطرق المجربة لنسيان السجائر في الوقت الذي كان مخصصاً لها، هي أن يقوم هذا الشخص بتناول علكة لوقت طويل، لأن تناول تلك العلكة سيساعد هذا الشخص من نسيان السجائر، لأنها ستقوم بإبتلاع الوقت ونسيانه للسجائر ومع التعود سيتعود على هذه الطريقة بدلاً من ممارسة التدخين.
اقرأ ايضًا :-  كيف أذاكر بجد وإجتهاد بدون نسيان

وكذلك:

  • عوضوا أجسادكم بتناول نسبة كبيرة من الماء والعصائر، لأنكم بهذه الطريقة ستعوضون أجسادكم بكافة المعادن والفيتامينات التي فقدها على مدار السنوات التي أدمن فيها المدخن للسجائر.
  • كما أن من أهم الطرق التي تساعد على الإقلاع عن التدخين هي أن يتخلص تماماً من أي سجائر توجد أمامه أو في المنزل بوجه عام، حتى لا يضعف وتقوم نفسه الأمارة بالسوء ويوسوس له الشيطان بأن يدخن ولو سيجارة واحدة ويعود لها مرة اخرى.
  • والأهم من كل ذلك هي ألا يجالس مدخنين أخرين، حتى لا يقومون بجعله يعود للتدخين مرة أخرى بسبب طريقتهم السيئة، والتي ستجعله يضعف ويدخن معهم، فنصيحة أصدقاء السوء تؤدي إلى الهلاك.
  • يجب أن يقوم الشخص بإنشغال وقته بشكل كبير، فلا يدع لعقله وقتاًُ بأن يفكر أن يقوم بالتدخين مرة أخرى، ولهذا فيتبع هواية جديدة ليشغل وقته بها، أو يقوم بإنشاء عمل أو التوظيف لوقت إضافي لمدة كافية حتى يصل للمرحلة التي تغنيه عن التفكير في التدخين مرة أخرى، حتى يقلع عنها تماماً.

أترك تعليق