حكم وأقوال

عبارات إرشادية قصيرة عن الأمن والسلامة المدرسية

عبارات إرشادية قصيرة عن الأمن والسلامة المدرسية

عبارات إرشادية قصيرة عن الأمن والسلامة المدرسية، عزيزي الطالب المدرسة هي منزلك الثاني ويجب أن تتبع قوانينها ونظامها وذلك للحفاظ على أمنك وسلامتك ولذلك يجب على كل أم وأب ومعلم أيضاً أن يسردوا على أطفالنا قواعد وإرشادات المدرسة وأيضاً سُبل الأمن والسلامة المدرسية، ولن تكفي عبارات إرشادية قصيرة عن الأمن والسلامة المدرسية لوصف أو لتعريف الطلاب خاصاً الأطفال ذو المرحلة المبكرة من الدراسة (المرحلة الابتدائية) ولذلك يجب أن يروا تلك القواعد والإرشادات في تصرفاتنا وفي سلوكنا، فالأطفال في تلك المرحلة كالورقة البيضاء التي تُسطر بها المحاسن والسيئات، ولذلك سأعرض عليكم مجموعة من عبارات إرشادية قصيرة عن الأمن والسلامة المدرسية فتابعوا.

ما هو النظام:-

وما سُبل الأمان والسلامة المدرسية:

وكيفية الحفاظ عليها والحفاظ على النظام:

النظام هو الالتزام بقواعد وقوانين المكان سواء إن كان الشارع أو المدرسة أو المنزل أيضاً والإخلال به يعتبر كسر للنظام وللقواعد الخاصة به، النظام ما هو سوا مجموعة من الترتيبات والقواعد والحسابات الدقيقة  التي وضعت للحفاظ على الأمن العام وأمن الأشخاص وأمن المؤسسات أيضاً ولذلك فهو وضع للحفاظ علينا وليس لنكسره أو لا نلتزم به.

شاهد ايضًا : عبارات ايجابية جميلة وقصيرة ومعبرة عن الحياة

وما هي سُبل الأمان والسلامة المدرسية:

يجب على المدرسة والمدرسين والمشرفين على النظام في المدرسة أن يهتموا بتصليح وتنظيم وتنظيف المدرسة وأبعاد الأطفال خاصاً صغار السن قدر الإمكان عن المناطق التي من المم كان تؤذيهم، وعلى السادة المدرسين التنبه وتوجيه الأطفال عند الازدحام أثناء الدخول أو الخروج من المدرسة أو الفصل.

وللحفاظ على النظام يجب علينا:

أولاً:-

يجب أن يعرف الجميع ما هو النظام وأن الإخلال به يعرض حياتك وحياة الآخرين للخطر وأيضاً يُعرضك للعقاب الصارم الحازم.

ثانياً:-

تُشرع الأحكام أن الإخلال بالقوانين والقواعد تُعتبر جريمة تُحاكم وتقاضي عليها.

ثالثاُ:-

يجب أن نلتزم نحن بالقوانين والنظام ونحافظ عليه ونزرعه في أبنائنا لسلامتهم ولكي يصبحوا مواطنين صالحين.

القواعد الإرشادية في المدرسة:-

القواعد المدرسة تنحصر في الالتزام باليوم الدراسي في الحضور والغياب والالتزام في الفصل والاستماع إلى الشرح وإلى المعلم، الالتزام بالنظافة العامة للمدرسة وللفصل وعدم إلقاء القمامة، يجب تدريب الطلاب على الخروج والدخول بنظام وكيفية التعامل والحركة عند حدوث زلزال أو عند حدوث حريق.

عبارات إرشادية قصيرة عن الأمن والسلامة المدرسية:-

أفضل ما قيل من عبارات إرشادية قصيرة عن الأمن والسلامة المدرسية:

• المرشد الطلابي حريص على مساعدتك فلا تتردد في استشارته .
• تناول طعام الإفطار قبل الذهاب إلى المدرسة يساعد على الاستيعاب والفهم .
• النوم المبكر يوفر النشاط والحيوية لليوم الدراسي التالي .
• ترتيب كتبك وأدواتك المدرسية وملابسك قبل النوم يساعدك على الحضور المبكر إلى المدرسة .
• متابعة شرح المعلم بانتباه وتسجيل الملاحظات يساعد على النجاح والتفوق .
• غياب الطالب وتأخره عن الحصص يؤثر على فهم المادة والمستوى الدراسي .
• إن المحافظة على الكتب والدفاتر عنوان للطالب ودليل على اهتمامه .
• المشكلات تبدأ صغيرة ثم تكبر فبادر باستشارة المرشد الطلابي .
• إن المشاركة في الدرس مع المعلم تساعدك على الفهم وتنمية الثقة في النفس .
• المعلم يعمل من أجل رفع مستوى تحصيلك فلا تتردد في سؤاله عما يصعب عليك .
• المرشد الطلابي يساعدك على تنظيم أوقاتك فبادر بالاتصال بع عند الحاجة .
• تكريم المتفوقين تقدير لجهودهم فكن واحداً منهم .
• التأخر الصباحي مضيعة للوقت ومقاطعة للدرس وتشتيت لجهد المعلم فلا تتأخر .
• إن المشاركة في النقاش داخل الفصل مع المعلم يساعدك على الثقة في النفس وعدم النسيان .
• الواجبات المدرسية تهدف إلى ترسيخ المعلومات والتدريب على طريقة الحل الصحيح والتحقق من فهم الطالب للدرس فاحرص على أدائها في أوقاتها .

اقرأ ايضًا :-  عبارات عن اللغة العربية وأهميتها

الانتباه للمعلم أثناء الشرح وتسجيل الملاحظات يساعد على ترسيخ المعلومات .
• العلاقة الجيدة مع المعلمين والطلاب تمنحك الاحترام والثقة بالنفس .
• مذكرة الواجبات عملت من أجلك فاحرص على التدوين فيها والمحافظة عليها .
• إن المحافظة على الكتب والدفاتر والحرص على نظافتها عنوان للطالب المجتهد النظيف .

شاهد ايضًا : عبارات عن الاختبارات النهائية

عبارات عن الإرشاد والتوجية المدرسي:-

  • إذا كنت تشتكي من مصاعب صحية فحاول الاتصال بالمرشد الطلابي ليتمكن من مساعدتك .
    • صحبة رفقاء السوء تجر إلى المهالك ، والوحدة خير من جليس السوء .
    • الزيارة المدرسية للمكتبة المدرسية تزيد من سعة اطلاعك وتنمي ثقافتك .
    • المدرسة بيت لك ولزملائك من بعدك فحافظ على ومجوداتها من أثاث وأدوات .
    • إن نتائج التقارير هي فرصة للطالب لتحديد مستواه في كل مادة والسعي لتطويرها إلى الأفضل .
    • متابعة ولي أمر للطالب عنصر أساس في نجاحه وتفوقه .
    • التقرير يهدف إلى إشعارك بجوانب القوة والضعف في دراستكمن أجل مساعدتك لتحقيق الأفضل في بقية العام الدراسي .
    • التقرير يوضح جوانب القوة والضعف في مستواك الدراسي فاحرص على مضاعفة الجهد لتحقيق النجاح والتفوق .
    • اطلاع ولي الأمر على المذكرة وكتابة الملاحظات يساعد على توفير الرعاية الملائمة للطالب .
    • كن قدوة حسنة لإخوانك وزملائك .
    • الإذاعة المدرسية منك وإليك فكن عضواً فعالاً فيها .
    • إشراف ولي الأمر ومتابعته لأبنائه داخل البيت وخارجه يوفر لهم الوقاية من المشكلات التي قد يتعرضون لها .
    • متابعة ولي الأمر واهتمامه من العوامل الأساسية في نجاح الطالب وتفوقه .
    • التزم دورك ولا تتقدم على من سبقك ففي ذلك احترام لنفسك وللآخرين .
    • حافظ على نظافة فصلك ومدرستك .
    • احترام المعلم وتقديره واجب على المتعلم .
    • العلاقة الجيدة مع معلميك وزملائك تمنحك الاحترام والثقة بالنفس .
    • الطعام غذاء الجسم والقراءة غذاء العقل .
    • أخي ولي الأمر: احرص على إتقان ابنك للمهارات المطلوبة في الصفوف الأولية .
    • من مهام المرشد الطلابي توجيه الطالب وإرشاده في جميع جوانب حياته .
    • الرياضة لا تهدف إلى الترويح فقط بل تهدف إلى بناء الجسم الصحيح وتهذيب الأخلاق .
اقرأ ايضًا :-  كلام و عبارات عن الصديقات البنات

عبارات إرشادية قصيرة عن الأمن والسلامة المدرسية:-

عبارات إرشاد وتوجيه لصغار السن:

  • أهلاً بكن في بيتكم الثاني طلابي وطالباتي
  • عند صعود الدرج أو النزول يجب التزام الهدوء وذلك للحصول على السلامة من الوقوع أو الإصابة بأذى.
  • طالبتي العزيزة: الجري بالدرج والتدافع عند الصعود أو النزول قد يكون سبب لإصابات خطيرة .
  • طالبتي: المأكولات من نعم الله علينا فلا ترمي بها على الأرض وضعيها في السلال المخصصة لذلك.
  • صغيرتي: التأخير الصباحي ليس بذي فائدة فلا تتأخري صباحاً أو نهاية اليوم .
  • طالبتي: غيابك عن المدرسة والحصص يؤدي إلى عدم الفهم وبالتالي انخفاض المستوى.
  • طالبتي: المدرسة بيت لك ولزميلاتك من بعدك فحافظي على ومجوداتها من أثاث وأدوات .
  • طالبتي: الطالبة المثالية هي المتفوقة في درستها الحسنة في أخلاقها و القدوة في تعاملها.
  • طالبتي: تخيري الصديقات الصالحات، فصحبة رفقاء السوء تجر إلى المهالك .
  • ابنتي العزيزة: تنظيم الوقت والاستعداد المبكر للاختبارات والجد والاجتهاد مفاتيح النجاح بأذن الله.
  • طالبتي العزيزة: تناولك الإفطار قبل الحضور إلى المدرسة يساعد على الاستيعاب والفهم وزيادة التحصيل.
  • طالبتي: المعاملة الطيبة والعلاقة الجيدة مع الزملاء والمعلمات تمنحك الثقة بالنفس والاحترام من الجميع .
  • طالبتي العزيزة: لا تؤخري عمل اليوم للغد وراجعي دروسك أولاً بأول.
  • صغيرتي: ترتيب الكتب والأدوات المدرسية والملابس قبل النوم يساعد على الحضور المبكر إلى المدرسة.
  • النظافة من الإيمان فكوني طالبتي كاملة الإيمان بالمحافظة على النظافة.
  • صغيرتي: داومي على قراءة القرآن والأذكار فهي حرز لك من الشيطان.
  • طالبتي العزيزة: النوم المبكر يوفر النشاط والحيوية لليوم الدراسي التالي.
  • المحافظة على الكتب والدفاتر والحرص على نظافتها عنوان للطالبة المجتهدة النظيفة.
  • قالوا في المثل: ثمرة الأدب العقل الراجح وثمرة العلم العمل الصالح.
  • طالبتي العزيزة: الوحدة خير من جليس السوء.

عبارات توجيه للآباء:-

  • عزيزي الأب: الأسبوع التمهيدي لاستقبال التلاميذ المستجدين بالصف الأول مسؤولية مشتركة بين المدرسة وولي أمر الطالب .
  • عزيزي الأب: يهدف برنامج الأسبوع التمهيدي إلى تخفيف الشعور بالخوف و إيلاف الطلاب الجو المدرسي بشكل تدريجي يبعث على الألفة والطمأنينة.
  • الأسبوع التمهيدي يكون لدى التلاميذ اتجاها إيجابيا نحو المدرسة ويكسبه خبرات مدرسية مبكرة وتسرع من عملية التكيف المدرسي.
  • عزيزي الأب: احرص على أن يتناول ابنك طعام الإفطار قبل الخروج من المنزل صباحاً.
  • عزيزي ولي أمر الطالب :تذكر أن ابنك يجب أن ينام في الليل مبكراً .
  • عزيزي الأب: بلغ المرشد الطلابي بالمدرسة عن أي عاهات أو تطورات في حيات ابنك .
  • عزيزي ولى أمر الطالب: لا تقلق عندما ترى ابنك خائفا وباكيا، فهذه ردة فعل طبيعية.
  • عزيزي الأب :تذكر دائما أن ابنك داخل المدرسة في أيدٍ أمينة .
اقرأ ايضًا :-  مقولات وحكم مصطفى محمود عن الحياة

عبارات إرشادية قصيرة عن الأمن والسلامة المدرسية:-

نصائح إرشادية للطلاب:

  • عزيزي الطالب :بر الوالدين وطاعتهما الطريق إلى النجاح في الدنيا و الآخرة .
  • عزيزي الطالب :الغياب ولو كان يسيراً يؤثر على فهم المادة والمستوى الدراسي .
  • عزيزي الطالب :النشاط المدرسي مجال خصب لاكتشاف قدراتك، فأحرص على المشاركة فيه.
  • عزيزي الطالب :إن مشاركة ولي الأمر للمدرسة في رعايتها عون لتحقيق النجاح والتفوق.
  • عزيزي الطالب :التأخر في الحضور مقاطعة للدرس وتشتيت لجهد المعلم و إضعاف لمستوى الطالب وإشعال المدرسة فلا تتأخر.
  • عزيزي الطالب :المحافظة على الكتب والدفاتر والحرص على نظافتها عنوان للطالب ودليل على اهتمامه ونظافته.
  • عزيزي الطالب :القراءة الحرة نافذتك إلى الماضي والحاضر والمستقبل فخصص لنفسك وقتاً دائماً للقراءة و الإطلاع.
  • عزيزي الطالب :الالتزام بقواعد المرور وإرشاداته من قبل قائد السيارة والمشاة يساعدان بإذن الله .
  • عزيزي الطالب :الصديق الصالح عون لصديقه على الخير فأحرص على اكتساب صداقته.
  • عزيزي الطالب :مصاحبة رفاق السوء لا تثير الشبه فحسب وإنما توقع في المهالك.
  • عزيزي الطالب :لا تنس بسم الله الرحمن الرحيم في أول الطعام والحمد لله في آخره وكذلك في كل أمرك.
  • عزيزي الطالب :الأمانة والصدق والإخلاص خصال – يجب التحلي بها.
  • عزيزي الطالب :كل قول أو فعل عمل يرضي الله فهو عبادة يثاب عليها المسلم.
  • عزيزي الطالب :المعلم يعمل من أجل رفع مستوى تحصيلك وبناء مستقبلك فلا تتردد في سؤاله عما يصعب عليك.
  • عزيزي الطالب :الوقت هو الحياة فاذكر أهميته وحافظ عليه بالمفيد من القول والعمل.
  • عزيزي الطالب :الإذاعة المدرسية منك وإليك فكن عضواً فاعلاً فيها.
  • عزيزي الطالب :إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه.
  • عزيزي الطالب : إن المواد الملونة المضافة إلى العصائر والمأكولات الخفيفة ذات أضرار بالغة على الصحة فأحذرها وحذر إخوانك منها.
  • عزيزي الطالب : تكريم المتفوقين تقدير لجهودهم فكن واحداً منهم عبارات منوعه تصلح للوسائل على حائط المدرسة.

شاهد ايضًا : أقوال وحكم عن النية الطيبة

خاتمة عبارات إرشادية قصيرة عن الأمن والسلامة المدرسية:-

وفي الختام الإرشاد والتوجيه المدرسي للحفاظ على أمن وسلامة أبنائنا في المدرسة ولن تكفي عبارات إرشادية قصيرة عن الأمن والسلامة المدرسية في وصف مدي ضرورة تنبيه وتوعية الطلاب والمدرسين على ضرورة الانضباط والالتزام بالقواعد المدرسية وسُبل الأمن والسلامة كي لا يتعرض أحد لأي مكروه و يجب تعليم الطلاب سُبل الأمن المدرسي وكيفية التصرف والالتزام عند حدوث أي ضرر أو طوارئ مثل الحرائق أو الزلازل للحفاظ على سلامتهم وأمنهم فهم أمانة عند المدرسة حتى عودوا لإلى منازلهم.

أترك تعليق