مطويات عن اللغة العربية جاهزة للطباعة

مطويات عن اللغة العربية جاهزة للطباعة

ننشر مطويات عن اللغة العربية جاهزة للطباعة وتتميز اللغة بأن الله سبحانه وتعالى قد اختارها لتكون لغة القرآن الكريم وهذا ما أضفى عليها بالطبع المكانة الخاصة بين كل لغات العالم فإذا تعمقنا بها نجد أنها اللغة الوحيدة ذات البحور الواسعة والتي تستحق حقا الدراسة واليوم نحن بصدد عرض تلك المطويات عن اللغة الأم اللغة العربية، وذلك بسبب الدور التي تلعبه تلك المطويات في تسهيل المعلومات التي يستقبلها الطالب من معلميه ونظرًا لأهمية اللغة العربية وسط باقي اللغات ولذلك نقوم باستعراض مطويات عن اللغة العربية جاهزة للطباعة.

تعريف المطويات

المطوية هي عبارة عن مطبوع يتكون من ورقة واحدة لها وجهين لسهولة استخدامها ويتم طباعة المطوية بشكل غير دوري، وتقوم المطوية بعرض أي نص بالصور من أجل تبسيطه، كما تستخدم المطويات للتسويق للشركات والإعلان.

شاهد أيضًا: كلمة عن اللغة العربية الفصحى للإذاعة المدرسية

مطوية مبسطة للمرحلة الابتدائية لتيسير اللغة العربية

أولًا يجب أن يقوم معلم اللغة العربية بجذب انتباه التلاميذ من خلال عرض المعلومة بالشكل الذي يجعل الطالب يحب المادة ويتقن فهم المعلومة المقدمة والاستمتاع بالوصول إلى تلك المعلومة الجديدة التي يتعلمها، فإذا نظرنا مثلًا لفرع النصوص نجد انه في حال استخدام المعلم لتلك المطويات الخاصة بالنصوص والتي تكون ذات ألوان مبهجة مع أشكال تخص القصيدة أو النص المشروح نجد أن هذا يضفي متعة للطالب في فهم النص بالإضافة لتوصيل القصيدة مثلًا في صورة غنائية بصوت أحد الطلاب أو المعلم ذاته أو من خلال الفيديو المعروض على مواقع الإنترنت واستخدام العرض البصري والسمعي في توصيل ذلك وبالطبع يختلف تقبل الطلاب للمعلومات بتلك الطريقة عن الطرق القديمة.

فائدة المطويات في الدراسة

وأما عن الجزء الخاص بالمعاني والمفردات الخاصة بالنصوص فمن المؤكد انه عند عرضها في شكل مطوية مبسطة وتمثيلها بشكل مسرحي مبسط يصبح الأمر بسيط ويسير جدًا على المتلقي أو الشخص الذي يريد تعلم اللغة العربية وإتقانها.

هناك أيضًا فائدة كبيرة من المطويات وهي أنها تمكن المعلم من الوقوف على مشكلة كل طالب عنده ويتضح ذلك عند تقديم مطوية القصائد على طلابه ليتمكنوا من حفظها خلال زمن الحصة مما يساعدهم على حفظ النصوص بسهولة وزيادة التحفيز والحماسة بين الطلاب لما تلعبه من دور في إشغال روح المنافسة.

المطوية الأولى

مقولات عن اللغة العربية:

العرب هم من أكثر الشعوب فخرًا بعدد الكتب الخاصة فقط بعلوم لغتهم ” اللغة العربية”. ويرجع التوسع الهائل في علوم اللغة العربية والذي لم تنافسها به أي لغة أخرى من كافة لغات العالم المعروفة، بسبب نزول القرآن الكريم باللغة العربية، فأي عبارة باللغة العربية تكون ذات طابع خاص بـ الأذن وكأنها لحن موسيقي يحمل من المعاني والصور ما يبهج العقل.

كما يلاحظ أن اللغة العربية لعبت دورًا هامًا بالغرب فهي الوسيلة التي تمكنوا من خلالها معرفة طرق التعبير العلمي، ويرجع ذلك إلى تفرد اللغة العربية في طرق التعبير العلمية والفنية، وقد أكد على ذلك العالم الألماني” فريتاج ” بمقولته بأن اللغة العربية اللغة الأغنى بين كل اللغات التي عرفتها شعوب العالم.

شاهد أيضًا: أهمية اللغة العربية الفصحى في حياتنا ومكانتها

أهمية اللغة العربية

كما وصفها أيضًا الدكتور ” عبد الوهاب عزام” بأنها اللغة الوحيدة التي تحمل بين طيات معانيها صورًا جمالية لا توجد بين اللغات كافة ما يضاهي صورها الخلابة، فلكل كلمة ومعنى صورة خاصة بها تطرب الأذان وتحرك المشاعر دون عناء إنها اللغة العربية.

وذكرها أيضًا “مصطفى الرفاعي” حين اختص القران الكريم اللغة العربية أصبح أهل القرآن هم أصحاب تلك اللغة بكل ما تحمله من معاني وصور وحكم عظيمة.

كما ذكرها الراحل الدكتور ” طه حسين” بقوله إن ثقافة الرجل العربي وليست ثقافته فقط بل رجولته أيضًا لا تكتمل دون الوقوف على إتقان هذه اللغة العظيمة.

مطويات عن اللغة العربية جاهزة للطباعة

ولعل الأجمل من بين ما وصفت به اللغة العربية ما قاله “ارنست رينان” الفرنسي فكما ذكر أن هذه اللغة هي الوحيدة التي وجدت كاملة دون لتتخطى كل ما اعتاده البشر من مراحل التطور المألوفة فهي وجدت كاملة مكملة لم تحتاج لمراحل النضج المعروفة، ومن جهة أخرى وصفها “وليم روك” بأنها لغة المرونة وذلك بسبب القدرة التي تتمتع بها في التكيف مع متطلبات العصر مهما تغيرت العصور وذلك يجعلها متفردة دون جدال.

ولكن كيف يمكن عمل المطوية بسهولة، كثير من الأوقات تقوم فكرة عمل المطوية على الشغل اليدوي ولكن في أوقات أخرى وهي الأكثر بالتأكيد يتم تنفيذها من خلال الفوتوشوب ويتطلب التصميم استخدام A4 مع عمل صفحة مقسمة إلى أربعة أقسام، كما يجب ترقيم صفحات المطوية على أن تشمل الصفحة الأخيرة قدر كاف من المعلومات التي تخدم الموضوع التي صممت لأجله المطوية، فعند عمل مطوية اللغة العربية يجب أن تحتوي تلك المطوية على عدد من المعلومات الخاصة باللغة والتي يصعب على الطلاب استيعابها في صورة مترادفات أو معلومات بالصورة التي تمكن الطالب من الحصول على المعلومة مع أخذ بعض المعلومات التاريخية عن تطور لغته الأم.

إنها اللغة العربية لغة الأصوات والحركات أجل في اللغة التي تستخدم في نطقها مخارج الأصوات المختلفة المتاحة لديك من الحنجرة وحركة اللسان إنها أكثر لغات العالم ثراء بمفرداتها الكثيرة والعريقة إنها صاحبة المعاجم اللغوية التي يتم حصر مفرداتها إنها اللغة التي استخدمتها معظم لغات العالم لتكون جزء من لغتها والاستعانة ببعض حروفها في حين وقوفها شامخة بين كل تلك اللغات متفردة بثرائها ومعانيها وصورها اجل أنها لغة كتاب الله لغتنا العربية.

شاهد أيضًا: عبارات عن اللغة العربية بمناسبة يوم اللغة العربية

خاتمة عن مطويات اللغة العربية

وفي ختام مقالنا اليوم فإن الخلاصة أن المطوية تستعرض المعلومات والبيانات بشكل أكثر تنظيمًا وجمالًا في ورقة واحدة، وتستخدم للتسويق والدعاية أو عرض نصوص لأجمل أبيات الشعر جاهزة للطباعة.

أترك تعليق