بحث شامل عن البيئة وأنواعها

بحث شامل عن البيئة وأنواعها، البيئة هي كل ما يحيط بالكائن الحي ويؤثر فيه ويتأثر به، فكل ما يوجد حولنا في الطبيعة من نباتات وأشجار وحتى البشر، يطلق عليه اسم البيئة المحيطة بمختلف أنواعها فمنها ما يوجد بطبيعته لخدمة الإنسان ومنها ما سخرها الإنسان لخدمته.

مقدمة بحث شامل عن البيئة وأنواعها

هناك عدة أنواع للبيئة مثل البيئة الطبيعية ومنها الهواء والماء والشمس والقمر وغيرها من الأشياء الموجودة لخدمة الإنسان والبشرية منذ أن وجد العالم بأكمله، فلن يبذل الإنسان مجهود لكي يجعل الهواء يمر في الجو ليتنفس الأكسجين ويخرج ثاني أكسيد الكربون الذي يستخدمه النباتات والأشجار في عملية التنفس.

فهذه العملية لا تتم من خلال مجهودات للإنسان أو غيرة، بل وجدت بفطرة الطبيعة كذلك الماء بعناصره الموجودة بداخلة التي تساعد في عملية نمو الكائنات الحية، والتي بسبب وجوده ظل هناك كائن حي على وجه الأرض، حيث لا يستطيع أي كائن حي أن تكتمل حياته بدون ماء لأكثر من ثلاثة أيام.

ومع ذلك لن يبذل الإنسان مجهوداً ليصنع الماء والعناصر المكونة له، بل تعد هذه العناصر من مصادر الطاقة المتجددة أي التي لا تنتهي، ويحتاج الإنسان ليأتي بغيره، بل متوفرة باستمرار، فالهواء مثلاً لا ينفذ مهما تم استخدامه فهو من عناصر البيئة الطبيعية التي وهبها الله للإنسان.

بينما البيئة الاصطناعية المقصود بالبيئة الاصطناعية هي كل ما وجده الإنسان في الطبيعة، ووفره لخدمته مثل عناصر الطاقة الغير متجددة، مثل الفاكهة مثلاً تحتاج إلى الفلاح والأرض ليتم زراعتها.

وأيضاً توفير المناخ الملائم لزراعتها وعند انتهائها، تحتاج إلى إعادة تلك الخطوات من جديد لإعادة توافرها وحصول الإنسان عليها، فهنا احتاج الإنسان أن يوفر عدة عناصر لإنتاج شيء جديد يستخدمه كطعام.

فحتى الطعام يتم توافره من خلال عدة عناصر متجددة مثل الأرز، الخضروات، الدجاج كل هذه العناصر وحتى أن وجدت بالطبيعة، لن يتم استخدامها إلا بعد تدخل الإنسان وزراعة ما يمكن زراعة، وصناعة الباقي لكي يتم إنتاج عنصر جديد، وهنا كان دور الإنسان في أنه قام بتسخير عناصر الطبيعة لخدمته.

شاهد أيضًا: بحث عن الإدمان وتأثيره على الشباب

أهمية علاقة الإنسان بالبيئة

إن كل ما يساعد في دورة حياة الإنسان وخدمته إلا أن الإنسان هو وحده من ألحق العديد من الأذى بالبيئة، فقام الإنسان بتقطيع الأشجار التي هي مصدر الأكسجين في الحياة، ويمنع العديد من الأمراض وتحجب أشعة الشمس الضارة، كما أنه له مظهر جمالي، يزين البيئة والمنطقة التي توجد بها، ليس ذلك فقط.

بل هناك العديد من الأشخاص الذين قاموا بحرق هذه الأشجار، فلم يقف الضرر فقط عند قطعها، بل حرقها وإخراج الدخان والعوادم التي تؤدي إلى تلوث البيئة والدخان الذي يضر الإنسان ويسبب الأمراض للبشرية، وإلقاء المخلفات حولها المتراكمة عليها الحشرات التي تسبب العديد من الأوبئة، ولم يترك الإنسان مجالاً استفاد منه من البيئة إلا وأثر فيها سلباً، وكأنه لن يعلم أن الضرر الأخير سيعود على الإنسان نفسه.

أضرار تلوث البيئة

لقد كان للتقدم التكنولوجي العديد من السلبيات مثل: –

  • حرق الفحم الذي يتم داخل المصانع لاستخدامه في الآلات وغيرها لاحقاً، فتعتبر الغازات الناتجة من حرقة من أخطر الغازات التي تؤذي الإنسان والبيئة
  • التصحر أي تحويل الأراضي الزراعية إلى أرض جرداء، فأدى ذلك لقلة الأراضي الزراعية والمساحات الخضراء وقلة الفوائد الناتجة منها.
  • استخدام المبيدات في الزراعة أدى إلى تلف التربة، وبالتالي تلف البيئة الزراعية، بدلاً من تطويرها والاهتمام بها، وإلحاق الضرر بالفاكهة والخضروات التي تصل إلى الإنسان.
  • السيارات التي تخرج عوادم منها وخاصة الأتوبيسات المستخدمة في المواصلات بشكل يومي، والعوادم التي تنتج من هذه السيارات، وتتسبب في تلويث البيئة وبدل من أن يتنفس الإنسان هواء نقي يتم استنشاق هواء ملوث.
  • الاحتباس الحراري الذي يحدث في الأرض، واحتباس الغازات بداخلها ويؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير، مما يساعد في تلوث البيئة وإلحاق الضرر بالحياة البشرية، لخروج العديد من الغازات السامة.

بعض أشكال تلوث البيئة

لم يفهم العديد من البشر أن الكون بأكمله مكون من سلسلة متصلة ببعضها البعض، فإذا تم فقد حلقة من حلقات السلسلة يؤثر على جميع الحلقات الأخرى، وهناك ما يتم من قبل البشر مثل الصيد الجائر أو الصيد العشوائي هذا الصيد يتم بطريقة غير متقنة.

فنجد الصائد يقوم بتخليص نوع معين من الحيوانات نتيجة لاصطياده بكثرة، وبذلك يؤدي إلى نقص هذا النوع وفي أكثر الأحيان انقراضه، وهذا يؤثر على عناصر المجموعة لأن هذا الحيوانات لم يخلقها الله عز وجل في الأرض عبثاً.

شاهد أيضًا: بحث عن البطالة وأسبابها وحلولها

كائنات حية تؤثر وتتأثر بالبيئة

يعيش على الأرض 3 أنواع من الكائنات فهناك: _

  • البشر أي الإنسان
  • الحيوانات بأنواعها المختلفة ومنهم الحشرات.
  • الكائنات الحية كالنباتات والأشجار بأنواعها.

وكل من هذه الكائنات يحتاج للأخر ولو نقص عنصر من العناصر أدى إلى خلل البيئة لان هناك

كائنات منتجة وهي التي تتمثل في النباتات وتساعد الإنسان في إنها مصدر للغذاء، وليس ذلك فقط، بل أنه ينتج الأكسجين الذي يستخدمه الإنسان في عملية التنفس.

وهناك بعض النباتات كالزهور والورود مصدر رزق لأشخاص يقومون بزراعته والاهتمام به وبيعه وكسب المال من خلاله، هنا اعتبرت النباتات من الكائنات المنتجة للإنسان.

كائنات مستهلكة وتتمثل في الإنسان والحيوانات، فالإنسان يتغذى على لحوم معظم الحيوانات، والبعض الآخر يتم استخدام جلوده في صنع الأحذية والحقائب وبعض الملابس الأخرى، والحيوانات تتغذي على النباتات وبعض الحيوانات الصغيرة التي تعد مصدر غذائها.

كائنات محللة وهي بعض الحشرات الصغيرة التي تساعد في تحلل التربة وتخصيب الأراضي الزراعية، لتجعلها صالحة للزراعة، وبعض البكتريا النافعة التي تتغذي على المخلفات التي تضر بالبيئة فهي تتغذى عليها وتخلص البيئة من هذه الملوثات.

أهم الأنشطة البيئية

تتعدد الأنشطة داخل البيئة، التي بسببها دارت البيئة واكتملت الحياة على الأرض، فمثلاً إن بدون عملية التكاثر لأصبح مصير الإنسان الفناء، وجميع الكائنات الحية من الحيوانات وغيرها لأدي فناء الأرض وما عليها.

فعند إصابة الطيور بأنفلونزا الطيور التي حدثت لفترة، أدى إلى حدوث فجوة كبيرة في الحياة الإنسانية وتم عزل مجموعة من الطيور التي لم يصابوا بالمرض، ليتم الحفاظ عليهم وتوفير البيئة المناسبة، ليتم عملية التكاثر وتنتج طيور جديدة غير حاملة للمرض لإعادة التوازن للسلسلة مرة أخرى.

شاهد أيضًا: بحث عن مشكلة تلوث المياه وكيفية علاجها doc

خاتمة بحث شامل عن البيئة وأنواعها

وفي نهاية بحثنا، يجب الحفاظ على البيئة والتوازن البيئي لما يحدث فيه من تلوث في البر والمسطحات المائية التي تمثل خمسة وسبعون بالمئة من الكرة الأرضية، أي معظمها وبالرغم من ذلك لم يرحمها الإنسان من التلوث هي أو الكائنات الحية الموجودة بداخل هذه المسطحات المائية، فيلقى بها جثث الحيوانات ويلقى مخلفات المصانع، ويقوم بتسريب الزيوت التي تمنع التنفس على الكائنات الموجودة بداخله ويجعله يموت ويؤثر على الثروة السمكية التي لو تم انقراضها كالعديد من الكائنات التي انقرضت، سيؤدي لخلل كبير بالنظام البيئي، لذلك لابد من توفير فرق مراقبة بكل مكان لمعاقبة أي شخص يساعد في تلوث البيئة، كما نقوم بسن تشريعات قوية تنص على ضرورة حماية البيئة من مختلف جوانبها.

أترك تعليق