بحث عن الاتزان الكيميائي الديناميكي في الفيزياء

بحث عن الاتزان الكيميائي الديناميكي في الفيزياء

بحث عن الاتزان الكيميائي الديناميكي في الفيزياء، الاتزان بوجه عام هو وصول القوة الموجودة إلى حالة من المساواة والثبات، أي الوصول إلى حالة الاستقرار المطلوبة لتلك القوة المشار إليها، كذلك الأمر بالنسبة للتوازن الكيميائي هو حدوث تساوي واستقرار للمواد الداخلة في التفاعل، حيث تكن المواد الداخلة حدث توازن بينها وبين المواد المتفاعلة معها، وبالتالي وصل التفاعل الكيميائي إلى حالة من الاستقرار والناتج لتلك التفاعل حدث له التفاعل الميكانيكي المطلوب والذي قام من أجله التفاعل.

مقدمة بحث عن الاتزان الكيميائي الديناميكي في الفيزياء

الكيمياء علم يعتبر من العلوم الحساسة التي لابد أن تكن النواتج الخارجة من أي تفاعل كيميائي يحدث له، نواتج دقيقة ثابتة تتميز بالاتزان الكيميائي، وألا يعتبر النتيجة الظاهرة لتلك التفاعل غير صحيحة.

ففي علم مثل علم الكيمياء الذرة لها حساب لا يمكن إغفال أي ذرة لابد من الدقة في التعامل مع المعادلات والنواتج، لأنه لا يدخل في علم واحد فقط بل أن الكيمياء من العلوم التي لم تترك مجالاً إلا واستطاعت أن تؤثر فيه.

وكان لعلم الكيمياء البصمة الأولى في الكثير من الاختراعات والاكتشافات التي توصل إليها الإنسان كان لها الفضل الأكبر، حتى أن هناك العديد من الاكتشافات التي لم تظهر إلى أرض الواقع إلا بعد وجود الكيمياء.

فكانت الكيمياء لها بمثابة النور الذي يجعلها تحلق في الأفق، والذي لا يمكن إغفال دوره ولولا وجوده ما ظهر الكثير من الاكتشافات الموجودة في عالمنا هذا الآن، والتي نجحت بالقد المستطاع بسبب الاتزان الكيميائي.

شاهد أيضًا: بحث عن تمثيل الحركة في الفيزياء جاهز للطباعة

العوامل التي تؤثر في الاتزان الكيميائي

الاتزان الكيميائي يمكن أن يتأثر بالنقص أو الزيادة، فدخول عنصر جديد في المواد المتفاعلة لا يؤثر على الاتزان، إذا حدث تفاعل بينه وبين العناصر الموجودة في التفاعل، لأن هذا قد يغير مجرى المعادلة.

وقد يؤدي دخول عنصر جديد إلى نتيجة أخرى للمواد الناتجة، أهم ما بها أن يكن لها توازن كيمائي، أما إذا تعرضت أحد عناصر المواد المتفاعلة داخل المعادلة إلى الزيادة، هذا ألا يؤثر على الاتزان الكيميائي.

فإذا كانت الزيادة لعنصر ما في المواد في إن هذا يعني أن هناك عنصر من هذه المواد أعلى تركيزاً من المواد الأخرى، وبالتالي هذا التركيز سيجعل الناتج أكثر تركيزاً ولكن ليس متزناً.

هكذا الأمر إذا كانت المواد المتفاعلة الموجودة بالمعادلة الكيميائية قد تعرضت للنقصان فهذا لا يؤثر على الاتزان الكيميائي بالشكل المتعارف، بل سيظهر في المواد الناتجة تركيزاً أقل من المطلوب أن يظهر.

أهمية درجات الحرارة

تعتبر درجات الحرارة من العوامل التي تؤثر في ثابت التوازن حيث أن المواد المتفاعلة تتجه نحو الحرارة ويتم امتصاصها، وهذا يؤثر على ثابت التفاعل في الجهة التي تظهر بها درجة الحرارة بالشكل الأكبر في التأثير.

وهذا يعني أن الامتصاص لدرجات الحرارة يؤدي إلى زيادة ثابت الاتزان الكيميائي، أما إذا كانت الحرارة طاردة أي أن المواد المتفاعلة تهرب من درجة الحرارة الموجودة، فيكون الطارد أمامي هنا يختلف الاتزان.

حيث كان في المرة الأولى لامتصاص درجة الحرارة، كان الاتزان الكيميائي تأثر بزيادة الثبات، وعندما كان الطارد للحراة أمامي، أدى إلى نقصان بالاتزان الكيميائي، وهذا الأمر يعني وجود خلل بالاتزان.

أي أن في حالة الزيادة أو النقصان يكون الاتزان غير ثابت وهذا بالطبع يؤثر سلباً، في التفاعل الكيميائي ويجعل هناك ضرورة للتعامل مع الدرجات المتزنة من الحرارة بالشكل الذي لا يؤثر في التفاعل.

لكي يخرج التفاعل الكيمائي في حالة الاتزان الكيميائي، وألا قد يحدث تلف بالتفاعل وفشل للتفاعل الكيميائي، وإعادة التجربة من جديد بسبب صعوبة التعامل معها بالشكل الغير متزن ميكانيكياً.

تأثير الضغط في التفاعل الكيميائي

يعتبر الضغط أحد العوامل التي تؤثر في الاتزان الكيميائي بحيث أن المواد المتفاعلة لا يكون الناتج لديها ثابت، حيث في المرة الأولى قد يكون الناتج، لذلك التفاعل غاز، وفي المرة الثانية يكون ناتج التفاعل محلول.

ففي المرة التي يكون فيها ناتج التفاعل غاز يكون الاتجاه لناتج التفاعل نحو الضغط، وفي المرة الذي يكون فيها ناتج التفاعل محلول يكون الاتجاه بعيداً عن الضغط، وفي كلتا الحالتين يحدث خلل بالاتزان الكيميائي.

في المرة الأولى يكون بزيادة ثابت الاتزان، وهي الحالة التي يتجه فيها التفاعل نحو الضغط، وفي المرة الثانية التي يكون فيها ثابت التفاعل بالنقص على ثابت الاتزان حيث يكون فيها المحلول هارباً من الضغط.

شاهد أيضًا: بحث عن موجات المادة في الفيزياء جاهز

العوامل الغير مؤثرة في عملية الاتزان الكيميائية

كثيراً ما تقوم العديد من مواد التفاعل معتمدة، بالعناصر الموجودة والثابتة به، ولكن يتم إضافة بعض المواد المحفزة للتفاعل هذه العوامل، بالرغم من إنها تؤثر على حرارة التفاعل، إلا إنها لا تؤثر في الاتزان الكيميائي.

هذه المواد تحفز من سرعة المواد الداخلة في التفاعل وتجعل النتيجة سريعة، وهذا قد يعجل من سرعة التفاعل، ولكن هذا لا يؤثر على ثابت الاتزان سواء بالزيادة أو النقصان ويكن ثابت التفاعل في حالة من الاتزان الكيميائي.

كما أن هناك بعض مواد التفاعل الذي يتم إضافة غاز خامل هذا الغاز أيضاً يعتبر من المواد الغير مؤثرة بثابت الاتزان الكيميائي، بالرغم من أنه يساعد على زيادة الضغط داخل النظام الكيمائي للمواد المتفاعلة.

إلا أن الناتج من ثابت الاتزان لا يتأثر بالزيادة أو النقص مثلما حدث عند إضافة مواد محفزة أيضاً.

تأثير الثابت الكيميائي

الثابت الكيميائي من الصعب أن يكون أقل تركيزاً أو أعلى تركيزاً، فهذا الثابت الكيميائي يدخل في العديد من الصناعات، فكما يدخل الثابت الكيميائي في الصناعات التي يستخدمها الإنسان، بشكل خارجي.

فإن لها تأثير أيضاً في مواد يستخدمها الإنسان بالشكل الذي يؤثر في حياته، فقد أصبحت الكيمياء جزء كبير جداً في حالات علاج المرضى، حيث ظهرت العديد من الأمراض التي كانت الكيمياء هي مصدر العلاج لها، وكانت في الأسبق ليس لها وجود، ولكن الكيمياء وضعت لها الأمل.

تأثير الكيمياء في العقاقير الطبية والعلاجية

تعتبر جميع العقاقير التي يستخدمها الإنسان، هي مواد متفاعلة تظهر بالشكل الكيميائي، الذي يسهل على الإنسان سهولة العلاج هذه العقاقير هي في البداية كانت مواد متفاعلة داخل ظروف كيميائية.

ظهرت بهذا الشكل بعد اختبار الناتج الكيميائي الذي لابد أن يتسم بالثبات الكيميائي، أو ما يعرف بثابت الاتزان الكيميائي وقد أصبحت العقاقير شيء ضار لصحة الإنسان إما أنه لا فائدة له، أو أنه ذات ضرر للإنسان.

لأن في حالة إن كان ثابت الاتزان الكيميائي أقل تركيزاً هذا يعني أنه قد لا يؤثر في علاج الحالة، وفي الجانب الأخر إذا تعرض ثابت الاتزان إلى تركيز أعلى فهذا يعني ضرر بالنسبة للفرد الذي يستخدمه.

شاهد أيضًا: اسهامات وانجازات العالم نيوتن في الفيزياء

خاتمة بحث عن الاتزان الكيميائي الديناميكي في الفيزياء

قد ظهرت لنا العديد من الأدوية التي تم استخدامها لفترة، وبعد فترة ظهرت الجهات المختصة تحذر من استخدام بعض العقاقير أو عقار معين وهذا بسبب وجود أثار جانبية ضارة لهذا الدواء ولابد من منعه، من المحتمل أن يكن هذا الدواء قد تعرض لنسبة ومن خلل بثابت الاتزان مما جعله إما غير فعال أو ذات ضرر، لذلك ينصح بعدم استخدام أي دواء غير مصرح به طبياً لأن كثير ما تظهر هذه الأنواع الغير مصرح بها.

أترك تعليق