بحث عن الحيوانات المهددة بالانقراض في المملكة والجهود المبذولة للحفاظ عليها

بحث عن الحيوانات المهددة بالانقراض في المملكة والجهود المبذولة للحفاظ عليها

بحث عن الحيوانات المهددة بالانقراض في المملكة والجهود المبذولة للحفاظ عليها، الكون يمتلئ بالعديد من الحيوانات المهددة بالانقراض سواء في الدول العربية أو الدول الأوروبية ومن بين هذه الحيوانات المهددة بالانقراض حيوانات المملكة وغيرها من البلاد الأخرى حيث تلجأ تلك الحيوانات في بادئ الأمر إلى اللجوء إلى الهجرة لعدة أسباب مختلفة ولكن قد لا تتأقلم في هذه الهجرة التي قامت بها مما يجعلها لا تستطيع التكاثر وإنتاج إعداد جديدة، حيث أن الظروف الجديدة لا تستطيع أن تتهيأ معها ويتحملها جسدها ويرجع ذلك إلى العديد من الأسباب.

 مقدمة بحث عن الحيوانات المهددة بالانقراض في المملكة والجهود المبذولة للحفاظ عليها

لقد خلق الله العديد من الحيوانات المختلفة كلاً منها في بيئة معينة دون غيرها، تحت ظروف جسدية ومناخية معينة تستطيع أن تعيش بها، وتحصل على غذائها وقدرتها على التعايش والتكاثر وإنتاج أعداد جديدة.

ولكن قد تتعرض تلك الحيوانات إلى العديد من الأشكال المختلفة التي تجعلها تترك ذلك المكان وتلجأ إلى غيره قد يكون بسبب عدم قدرتها على تحمل الطقس في هذه البيئة، أو بسبب تعرض الإنسان بالأذى لتلك الحيوانات، أو بحثاً عن الغذاء.

شاهد أيضًا: خصائص الحيوانات وتفاعلها مع البيئة

أشهر أنواع الحيوانات المهددة بالانقراض في المملكة السعودية

المها العربي

الخفافيش

  • تنتشر الخفافيش في السعودية وفي أفغانستان، حيث إنها تطلق عليها اسم نجمة السماء، ولكنها تعرضت إلى تضاؤل كبير جدا في السنوات الأخيرة أدت إلى انقراض أنواع متعددة منه.

الصيد الجائر

يعتبر الصيد الجائر أحد الأسباب التي تسبب في انقراض العديد من الأنواع المختلفة من الحيوانات والطيور، بسبب عدم احترام القوانين والسير وراء الأهواء التي تجعله يتبع هواية الصيد، لإشباع رغباته في الصيد.

لا ينطبق الصيد على البر فقط، بل قد يقوم الصيادين باصطياد الأسماك بطريقة عشوائية وغير مرتبة، لكي يتمكن من الحصول على أعداد كبيرة من الأسماك وزيادة تجارته، دون النظر إلى الخسائر التي تترتب على هذا الأمر.

ليس هذا فقط هو العائد من حدوث الصيد الجائر في البحر بل من خلال اعتماد الصيادين على وسائل خاطئة، مثل الأسمدة الكيماوية التي تقضي على النباتات التي تعيش داخل تلك البحار والمحيطات.

فيعتبر الصيد الجائر هذا الذي يحدث للأسماك بأنواعها المختلفة لا يؤثر في انقراض بعض الأنواع من الأسماك فقط الأخرى، بل يتسبب أيضاً في القضاء وانقراض تلك الأنواع من النباتات الأخرى، سواء كانت بطريقة غير مقصودة.

أشهر الطيور والحيوانات المهددة بالانقراض

طائر الكيوي

يعتبر طائر الكيوي من الطيور ويصنف من الطيور ولكنه ليس له جناحان يستطيع أن يطير بهم فهو يفتقد لخاصية الطير، مثل أنواع من الطيور الأخرى التي تفتقر لخاصية الطير بالرغم من إنها تملك أجنحة.

ولكن بالرغم من وجود أجنحة لبعض الطيور مثل الدجاج والبط والديوك إلا أنها ليست لديها القدرة على الطير، وهذا الأمر قد يتشابه من جانب أخر مع طائر الكيوي، حيث أنها ليس لديه القدرة على التحليق في السماء.

لقد ميز الله طائر الكيوي بخاصية أخرى تعوضه عن فقده لتلك الأجنحة حيث له أرجل طويلة يمكنه من خلالها أن يهرب من العدو، أثناء ملاحقته لكي يقوم بالافتراس منه.

شاهد أيضًا: دورة حياة الحيوانات بالصور

أنواع طائر الكيوي

يتكون طائر الكيوي من أنواع متعددة تمتاز بشكلها الجميل حيث يغطي جسمه الفرو الأبيض والأبيض معاً، فقد يذهب إليه الأشخاص لصيده بسبب هوية الصيد، وبعض من الحيوانات تحصل عليه كغذاء لها.

تم بالفعل اختفاء أنواع عديدة من طائر الكيوي بسبب عدم قدرتهم على التخلص من الصيد والافتراس، وتعرضهم للهجرة التي لم يستطيعوا أن يتأقلموا معها والتعايش فيها.

كما أن طائر الكيوي مثل باقي الطيور يبيض ويحتفظ ببيضه داخل العش الصغير في مكان مختبئ، حتى لا ينال منه عدوه مثلما تفعل باقي الطيور ولكن بالرغم من أعداد البيض التي تضعها أنثى الكيوي، إلا أنه لا يتوازي مع الأمور التي تحدث له ويتعرض له، وبالفعل لا يتبقى منه سوى أعداد قليلة.

الثعلب الطيار

يعتبر الثعلب الطيار نوع من أنواع الثعالب التي مازالت موجودة إلى وقتنا هذا ولكنها أصبحت بأعداد قليلة جداً، ليس كما هو متعارف على الأعداد التي كانت موجودة في العالم بأكمله في السابق حيث أصبحت الآن عددها لا يتجاوز الـ 60 ألف من هذا النوع، ولا يعيش سوى في المحيط الهادي فقط.

سلحفاة الغابة

تعتبر السلحفاة من أنواع السلاحف التي تعتمد على التكاثر ووضع البيض وانتظار الأعداد الجديدة كما يحدث في الطيور أيضاً، ولكن قد جاءت فترة كانت فيها السلاحف منتشرة بشكل كبير جداً حتى أن هناك العديد من البشر كانوا يقوموا بتربيتها داخل منزلهم.

حيث إنها كائن هادئ بطيء لا يتسبب في الإزعاج أو الأذى لمن حوله، كما أن السلاحف لا تنتشر بحجم واحد، حيث إنها توجد لها أحجام متعددة منها الصغير، ومنها الأحجام الكبيرة التي عرفت باسم سلاحف الغابة.

كان داخل حديقة الحيوان بيتاً مخصصاً للسلاحف يطلق عليه أسم بيت السلاحف حيث كانت موجودة فيه السلاحف بأحجامها المختلفة التي لم يعتاد عليها الإنسان، ولكن في الآونة الأخيرة تم غلق هذا البيت.

حيث تم موت العديد من السلاحف ولم تنتج أعداد جديدة منها ومن ثم أصبحت لا توجد سوى أعداد قليلة من سلحفاة الغابة وأصبحت داخل الحيوانات المهددة بالانقراض.

حيوانات انقرضت في بعض الدول

هناك بعض الحيوانات التي تعيش لأعمار طويلة جداً وقد يظن البعض أنها ستظل هكذا ولكن لا يوجد كائن حي في الحياة يمكن أن يظل في الحياة حيث لكل منهم دورة حياتية يقوم بقضائها وبعدها يموت.

وقد حدث ذلك من فترة في حديقة الحيوان في عام 2016 حيث في هذا العام ماتت الزرافة، ولم يكن هناك أي إنتاج لها، وبالتالي أدى موتها إلى انقراض ذلك النوع في مصر نهائياً.

وفي عام 2019 مات الفيل وكان لا يوجد له أيضاً أي إنتاج وبالفعل انقرضت الحيوانات من مصر نهائياً، ولم يكن هناك بديل لها.

أهم الحيوانات التي انقرضت في المملكة والدول الأخرى

لا يعني انقراض الحيوانات في بعض الدول مثل ما حدث في حالتي الزرافة والفيل أن هذا النوع أصبح منقرضاً في العالم كله، بل هناك العديد من الدول التي موجود بها هذين النوعين من الحيوانات وإن كانوا مهددين بالانقراض إلا أنه مازال موجود إلى الآن.

شاهد أيضًا: بحث كامل عن المناطق الحيوية البرية

خاتمة عن المحافظة على الحيوانات الموجودة من الانقراض

لابد أن يكون هناك في التوازن البيئي بحماية الحيوانات مما يعرضها لذلك الانقراض، فقد يكون بسبب الصيد الجائر فلابد من الحد من ذلك الشيء ووضع قوانين صارمة تحرم هذا الفعل والقضاء عليه، وفي حال أخرى يكون السبب هو الافتراس فحماية تلك الحيوانات ووضعها في أماكن تحميها من الافتراس المتكرر لها، ويعتبر من أكثر الأشياء التي تتسبب في الانقراض هي عدم معالجة الأمر بشكل سريع.

أترك تعليق