معلومات اثرائيه عن الرياضيات

معلومات اثرائيه عن الرياضيات

معلومات إثراءيه عن الرياضيات، ليس لعلم الرياضيات تعريف معين يمكن أن نعرفه به دون عن غيره فالبعض يرى أن علم الرياضيات هو علم الأعداد النمطية، والبعض يرى أنه علم تطبيق أي لا يكتمل إلا بتحقيق النتائج التي تنتج منه إلى معادلات يمكن تطبيقها، والبعض يعرفها بأنها علم دراسة الكم، مهما اختلف تعريف علم الرياضيات بين شخص وأخر لا شك أنه علم مهم جداً لا يمكن التقليل من شأنه على الإطلاق، لا يوجد أي شخص منا لا يستخدم هذا العلم بشكل يومي في حياته حتى وأن كان شخص لا يجيد الكتابة والقراءة، فعلم الرياضيات علم يفرض نفسه بدون استئذان، يرجع علم الرياضيات لأكثر من ثلاثة ألف عاماً أي يعود إلى قرون طويلة جداً،  في ظل هذه القرون استطاع علم الرياضيات في كل يوم أن يتطور ويتوالى عليه العلماء ويستكملون الذي تركه العالم الذي من قبله ولا يضع نقطة النهاية لأن لا نهاية للعلم وخاصة إذا كان العلم هو علم الرياضيات.

 مقدمة معلومات إثراءيه عن الرياضيات

امتد علم الرياضيات لقرون طويلة جداً، وهذا يؤكد أن علم الرياضيات لا يحتاج إلى العلم أو لشخص عالم ومفكر، لكي يستطيع أن يكتشفه فهذا العلم الذي لا تكتمل الطبيعة والتعاملات بين البشر بدونه، فهل من الممكن أن تتخيل أن جميع البشر بدون أسماء وليس لكل شخص اسم يميزه عن غيره.

هذا بالطبع أمر صعب لا يمكن أن يحدث فنحن عندما يوجد شخصين بنفس المكان سواء جامعة أو مدرسة أو عمل متشابهين في نفس الاسم قد يقع على الذي حوله لبث في الحديث ويضطر، أن يطلبه أو ينادي هذا الشخص أن يذكره باسم والدة حتى لا يختلط الأمر.

كذلك الأمر بالنسبة للرياضيات لو ما كانت موجودة ما كان هناك تعاملات بين البشر، وما كان هناك عمل وما وجد النقود كل ورقة بقيمة عددية مختلفة عن الأخرى.

ففي أيام الرسول صلى الله عليه وسلم كانت أغلب القبائل تعمل بالتجارة، بالرغم من أن الأشخاص في هذا الوقت كان اغلبهم لا يجيدون القراءة أو الكتابة وكان قلة منهم من تجيده فقد يرجع علم الرياضيات إلى الباليون.

وهم كانوا أيضاً يعملون بالتجارة في حين لم يطلق علم الرياضيات في وقتها كعلم مستقل، بل كانوا يقومون بالكتابة على الصلصال، ولكي يحتفظوا بهذه الكتابات وكي لا تضيع.

لأنه معروف أن أي حركة ستطرأ على الصلصال قد تضيع المكتوب عليه، فكانوا يدخلوا الصلصال في أفران كبيرة، كي تظل محتفظة بالمكتوب بها وكان هناك رموز لما هو من الواحد إلى الستين.

لأن حينها لم يتم التعرف على الأرقام بأشكالها حتى جاء بعد ذلك المصريون وأطلقوا الأعداد وأصبح هناك أعداد مباشرة متعارف عليها كقيمة عددية ورمزاً، ولكن أيضاً في وقتها لم يتم اكتشاف الصفر بعد بل ظلت بداية الأعداد تبدأ من الرقم واحد.

شاهد أيضًا: الاهداف العامة لمادة الرياضيات بالتفصيل

مدى تأثير الرياضيات على العلوم الأخرى

لا يوجد علم في العلوم بأشكالها وأنواعها المختلفة لا يدخل فيها علم الرياضيات: _

  • ففي البداية علم الأحياء لقد استفاد علم الأحياء من التجارب التي تتم على الحيوانات، ويتم ترجمتها لمعادلات رياضية وأيضاً في المجال الحيواني كحساب عدد الكروموسومات والحيوانات وما شابه ذلك.
  • ثانياً في مجال علم النفس والاجتماع يتم تطبيق الرياضيات بشكل أساسي في تطبيق النظريات والمقارنات.
  • في مجال المنطق بالطبع يقوم أساس المنطق على الدليل العقلي الذي لا يمكن إثباته سوى بالمعادلات والنتائج، وكذلك مربع أرسطو والإثباتات والبراهين الذي أثبتها العديد من العلماء واشهرهم ديكارت.
  • وفي مجال المادة يتم حساب عدد الذرات المكونة للمادة من خلال الرياضيات، وأيضاً حساب الكتلة التي تأخذها مادة والحيز الذي تشغله وكيف أنه لا يمكن أن يشترك مادتان في هذا الحيزـ على سبيل المثال عند اكتشاف المادة وأن المادة تتكون من ذرات وتلك الذرات لكل منهم إلكترون واحد فقط تم حساب كل ذلك مستدلاً بعلم الرياضيات، كذلك المساحة التي يستغرقها كتاب فوق منضدة لا يمكن أن نضع بها كتابان إلا إذا قمنا بمضاعفة المسافة أي أن إثبات المادة في حد ذاتها احتاج إلى الرياضيات لتثبتها ويستدل بالعلم الذي توصل إليه.
  • في مجال الكيمياء يعتمد بالأساس على علم الرياضيات حيث أن الكيمياء عبارة عن معادلات يستدل منها بنتائج ليتم إثبات صحة النظرية.

تعريف الرياضيات كعلم مستقل

إذا نظرنا لكل شيء حولنا سنجده يعود إلى الرياضيات، المنزل الذي نسكن به هو في الأساس معادلات هندسية وحساب مثلثات وزوايا تم حسابها أولاً قبل البناء.

وينطبق هذا الأمر على المباني بمشتقاتها كالمدارس والمساجد وما شابه ذلك، أيضاً الطرق والكباري هي هندسة معمارية تم دراستها قبل تطبيقها وإنشاءها، البنوك والمعاملات البنكية التي تقوم عليها البنوك هي بالأساس علم رياضيات.

لولا وجوده ما كانت هذه البنوك موجودة بالأساس، وهذا قد يعني أن الرياضيات كعلم هو سبب في الوظائف التي يشغلها أغلب البشر سواء الموظف الذي يعمل داخل البنك أو مدير البنك نفسه أو المحاسب بالمصالح الحكومية وغيرها.

كذلك التاجر الذي يحسب تجارته ويستعمل أكثر من عملية دراسية كالضرب والطرح والقسمة والجمع في آن واحد ومن الممكن جداً أن يكن هذا التاجر لم يقم بدراسة كل هذه الأشياء، بل عرفها وتعلمها من طبيعة عمله الذي حتم عليه أن يستخدم علم الرياضيات.

شاهد أيضًا: بحث عن علماء الرياضيات المسلمين

دور الرياضيات في تنمية المهارات

قد نجد أن عديد من الدراسات قد أثبتت أن مهارة الطفل تنمو بشكل أسرع عند استخدامه للألعاب التي تدخل فيها الرياضيات بشكل أو بأخر تجميع المكعبات.

على سبيل المثال استخدام الطفل للمكعبات والعدد الذي يحتاجه ليبني شكل معين، قد يجعل نموه أسرع من طفل آخر، كذلك جمع الأشياء واستخدام الأرقام على أشكال تجذب الطفل مثل أن التفاحة هذه تعبر عن الرقم واحد، وعند استخدام أداة الجمع هذه مع تفاحة أخرى سيكون المجموع تفاحتان هذا قد ينمي ذكاء الطفل بشكل كبير جداً ويجعل عقله دائماً يفكر.

خاتمة معلومات إثراءيه عن الرياضيات

أي عمل يقوم به الإنسان بشكل عام قد يحتاج إلى التركيز وعدم الضجيج فعند استخدام الرياضيات، لابد من أن يركز الفرد بها هي فقط لأن التشويش على الذهن قد يجعل الإنسان غير قادر عل التفكير وأبشع ما يحدث مع الإنسان هو أن تكون الرياضيات عنده هي الاله الحاسبة التي لغت تفكير أبنائنا.

فأصبحت أتفه الأشياء تعتمد على الاله الحاسبة فتجد شخص قد تقول له جمع العدد هذا مع هذا سرعان ما يتوجه لألة حاسبة ليقوم بجمع الرقم دون أن تفكير من أنه يملك ما هو أهم من الالة الحاسبة وهو عقله،  لذلك لابد من أن يجتهد المعلمين داخل المدارس في أن يجعلوا الطلاب يعتمدون على عقلهم بشكل أكبر، وعدم التقليل من هذه الأمور ففي الدول المتقدمة كالصين واليابان يجعلون الطفل من عمر الثلاث سنوات يقوم بالجمع عن طريق برواز صغير موصل أوله بالآخر بخيط يقوم من خلاله بعمليات الجمع والطرح من هذا السن الصغير لينمي عقله كما أن الالة الحاسبة من الأشياء ممنوع استخدامها، لذلك لابد من تنمية علم الرياضيات بداخل الطفل منذ صغره.

شاهد أيضًا: بحث عن تطبيقات الرياضيات في الحياة اليومية

أترك تعليق