شرح استراتيجية جيسكو في التدريس

استراتيجية جيسكو في التدريس

شرح إستراتيجية جيسكو في التدريس، تعتبر نظرية جيسكو لقد أصدرت منذ أعوام بعد العمل على تنفيذها منذ عدة أعوام سابقة، فعند التفكير في تجربة جيسكو لم نكن نعلم أنها سوف تحقق كم النجاح الهائل الذي وجدناه منذ تطبيقها في المدارس، فوجدنا أن العمل الجماعي يقدم نتائج مبهرة اكثر من العمل الفردي، والأن هيا بنا نتعرف أكثر عن استراتيجية جيسكو في التدريس.

اقرأ أيضاً: شرح استراتيجية من انا ؟

الهدف من استراتيجية جيسكو

  • إن الهدف من إستراتيجية جيسكيو رجع الهدف الأول من إستراتيجية جيسكو، هو بث روح التعاون بين الطلاب، والعمل على وجود حماس أثناء العمل كفريق لأن تطبيق تلك التجربة على عدد كبير من الطلاب سيتطلب الكثير من الطاقة والجهد حتى تسير تلك التجربة بالشكل الصحيح.
  • كما هناك العديد من الفوائد التي ستعود من إستراتيجية جيسكو، وأهمها هو أن كل واحداً من الطلاب سيشعر بالمسئولية والتنافس وأن يستطيع أن يجد الحل الأمثل للوصول لفهم أصدقائه لجزئية الموضوع، والذي سيجعله مسئولاً عن إيجاد الحلول والأفكار لها.
  • والهدف الأخير هو أن هناك الكثير من الطلاب والطالبات عندما يتم شرح موضوعاً معيناً يخص الدراسة، فيوجد جزئيات فرعية له لم يتم فهمها بشكل جيد وتلك النظرية هي التي ستحل تلك المشكلة.

اقرأ أيضاً: كيفية عمل جدول للمذاكرة في 10 خطوات فقط

اقرأ ايضًا :-  جميع الكليات فى مصر واقسامها باختصار

خطوات تنفيذ استراتيجية جيسكو في التدريس

  1.  فسوف نقدم لكم الآن خطوات تنفيذ إستراتيجية جيسكو في التدريس، ففي البداية علينا أن نعرف العدد الذي يوجد لدينا من الطلاب حتى تستطيع أن يتم التقسيم بشكلاً متساوياً، وليكن لدينا عدد 15 طالب فيتم تقسيمهم إلى فريقان، كل فريق يتكون من 5طلاب، وهذا الفريق يطلق عليه أسم فريق أ، وفريق أخر ويسمى فريق ب، وهنا سيتبقى 5 أفراد وتلك الطلاب سيتم أختيار واحداً من كل فريقاً بأن يكون قائد لكل فريق، حتى نكون في النهاية  فريق الخبراء الخاص بكل مجموعة.
  2. وبعد المرحلة الأولى سنقوم الآن بعرض الموضوع الأساسي الذي سيتم تقسيمه إلN موضوعات فرعية كثيرة، وكل فريق سيقوم بالوصول إلى دراسة الجزء الذي يتم الإسناد له به، وبعد ذلك يقوم كل فريق من بالعمل على التفكير والوصول إلى فهم الجزئية الخاصة لأنه سيقوم بشرحها أمام الجميع فيما بعد.
  3. وفي تلك المرحلة سيكون لدينا مجموعة أخرى وهي مجموعة الخبراء التي سيعود إليها كل فريق ويستشيرون مع بعضهم البعض، مما سيجعل هناك مناقشة طويلة فيما بينهم، حتى يكون في النهاية هناك رأياً خالصاً ويدركونه جيداً.
  4. والآن سيأتي دور مجموعة الخبراء بأن يقومون بتقديم العديد من الأفكار لمجموعاتهم، حتى يجعلونهم يفهمون الجزئية الخاصة بهم بشكل نهائي، وهنا من حق كل طالب في الفريق أن يقوم بعمل مسودة يذكر بها كافة ملاحظاته وتعليقاته أو الأشياء التي لم يفهمها بشكل جيد.
  5. وبعد أن يتم كل فريق ومجموعاته بفهم الجزئية التي تسند إليه، فعلى المدرس أن يقوم بجمع الفرق كلها مرة أخرى حتى يقومون كل واحداً منهم بعرض أفكاره حول جزئيته وشرحها للجميع مما سيجعل الموضوع بالكامل سيتم شرحه من المجموعة الأصلية أي الخبراء، والفريقان أيضا، ومن هنا سنجد أن الطلاب أستوعبوا الأفكار بشكل أوضح وتنافسوا فيما بينهم، حتى يخرجون أفضل ما لديهم حتى يقومون بتقديم الشرح الوافي لأصدقائهم في الفريق.
  6. ولكي نتأكد أن تلك التجربة جاءت بنتيجة حقيقية علينا أن نقوم بعمل أمتحان يحدده المدرس للطالب ليحدد مستوى فهمه، وذلك  ليستطيع معرفة قدرته على فهم تجربة جيسكو، هل يوجد نتيجة حقيقية على الطلاب أم لا، ومن خلال درجاتهم في الحل سنتعرف على الجزئيات التي لم يفهمونها بشكل جيد أو أنهم حقاً فهموا الدرس جيداً، بحيث لا يوجد أي جزئية لم يعبروا عنها بطريقتهم الصحيحة في الامتحان، ومن هنا سنجد أن إستراتيجية جيسكو من أقوى التجارب العملية الناجحة التي تم تنفيذها حتى الآن في مجال التعليم.

أترك تعليق