موضوع تعبير عن الصديق وقت الضيق

موضوع تعبير عن الصديق وقت الضيق

موضوع تعبير عن الصديق وقت الضيق، الصداقة كنز لا يفنى، وكلمة الصديق تختلف عن الزميل، الصديق لا يقارن بالزميل، لأن الزملاء من الممكن أن يكونوا زملاء العمل أو زملاء المدرسة أو زملاء الجامعة، فإننا نجتمع معهم في بعض الأوقات ومجرد من أن تنتهي الدراسة نفترق، كل شخص بمكان مختلف وتظل هناك علاقة ود وسؤال بين بعض الأشخاص، والبعض الآخر تنتهي معه العلاقات تماماً بمجرد انتهاء وقت الزمالة، موضوع تعبير عن الصديق وقت الضيق بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن الصديق وقت الضيق بالأفكار والاستشهاديات  للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

مقدمة موضوع الصديق وقت الضيق

الصداقة لا يمكن أن تقاس بالوقت، فليس هناك قاعدة تنص على أن الصداقة هي التي تتعدى العشرة أعوام أو الخمسة أعوام، أو تقاس بوحدة الزمن، لأن هناك أشخاص كثيرون في حياتنا نعرفهم منذ الصغر ولكن ليسوا أصدقاء لنا ولا تجمعهم صداقة.

بل الصداقة لها معنى أسمى وأكبر من ذلك، فالصداقة هي نعمة قد ينعم الله بها على البعض والبعض الآخر لا يحصل على هذه النعمة، حيث أن الصداقة هي الشعور بالأمان حين تجد صديقاً بجانبك في وقت الشدة دون أن تتطلب منه ذلك، ولا ينتظر منك مقابل على ذلك.

لأن هذا يكن رد فعل تلقائي يشعر به من الداخل ولا يحتاج إلى دافع لذلك، تجده يفرح لفرحك من قلبه، ويتمنى لك الخير والنجاح كما يتمناه لنفسه، تجد عندما تقص له مشكله يشاركك في مشكلتك وكأنها خاصة به هو ولا يغادر ويتركك دون أن يجد حل لها معك، وكأنه مشترك معك في هذه المشكلة أو إنها مشكله خاصة به هو.

الصداقة هي الإخلاص بمعني أن تجد الصديق الذي تحكي له سرك وتأتمنه عليه وأنت مطمئن أنك تتحدث مع نفسك، وإن أسرارك هذه لن تجد أحد يعلمها غيركما، فالصداقة هي الوفاء الذي ينبع من داخل الإنسان عندما تكون مجموعة أفراد مجتمعين وصديقك معهم، ويذكر اسمك تجد من يذكرك بأحلى الصفات، ويدافع عنك في أي أمر وكأنك أنت، وإن وجد أحداً يذكرك بالسوء يدافع عنك ويرد هذه الغيبة ولا يخبرك لكيلا يزعجك.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن صفات الصديق الحقيقي

 ما هو مفهوم الأصدقاء الأوفياء

دائماً ما نجد الأصدقاء يشبهون بعضهم، ليس بالشكل بل بالتفكير والسلوك والطباع، حتى أصبحت هذه الصفات تجد من يراهم يقول إنهم يشبهان بعضهم بنسبة كبيرة جداً وكأنهم أخوة.

فإن الصديق هو الذي يقف بجانب صديقة عندما يتركه الجميع، فتجده يقف بجانبك بدون أي مصلحة، فهو الأخ الذي لم تنجبه الأم.

فالصديق هو الذي يفهم ما بداخلك دون أن تنطق، وعندما يجدك حزين لا يتركك حتى تهدأ، بل يظل بجانك حتى تهدأ ولا يتركك حتى وإن طلبت منه ذلك، فهذه المعاني الكثيرة للصداقة وغيرها هي التي تجعلنا نتمسك بالصداقة، ومن يجد صديق يتحلى بهذه الصفات، لابد أن يتمسك به ولا يفرط به أبداً ويقدره.

فضل الأصدقاء في حياتنا

الصديق الوفي هو الذي تعتمد عليه في غيابك، وتجده يشاركك في كل شيء في الحياة، يصبح مثل أخيك وسند لك في كل الأوقات الصعبة، فكل شخص ليس له أملاً ولا يوجد أحد يتمتع بالكمال، فالله وحده هو الذي يتصف بالكمال، لذلك لابد أن نفهم ذلك ونتقبل عيوب أصدقائنا، ونحاول أن نساعدهم في تجنب هذه العيوب ومعالجتها.

تشابه الأصدقاء حقيقة أم وهم

كل الأصدقاء تجدهم يشبهون بعضهم في الطباع، لذلك تجد الصديق السوي يسحب صديقه معه لأعمال الخير والاجتهاد وطاعة الله وحضور حلقات القرآن وذكر الله، ويتسابقون مسابقات شريفة مثل المنافسة في المذاكرة والاجتهاد وحفظ القرآن والتعلم.

كيفية اختيار الصديق الحقيقي من المزيف

لابد على كل مننا اختيار صديقه بعناية، وألا نطلق على كل شخص صديق ونؤمن به لأن هذا ليس صحيحاً، فالصديق السيئ يضر صديقه ويفسد أخلاقه، حتى وإن لم تكن مثله فستجد دائماً الناس يروك مثله تماماً، لأن الصديق مرآة لصديقة فإذا رأى الناس من صديقك فعل سيئ أو أسلوب غير لائق، فلن يحترموه ولن يحترموك حتى وإن لم يروا منك شيء.

ولكن ما أبداه هذا الصديق من فعل لم يعبر عنه فقط بل عبر عنكما أنتما الاثنان، علينا أن ننصحه ونقدم له النصيحة مرة واثنان عن أن ما يفعله خطأ، وإن لم يقلع عن هذا الفعل، فلابد أن نبتعد عنه ولا نصادقه مرة أخرى، وهذا أيضاً ليس مبرراً لنفشي سره ونتحدث عن عيبه، ولكن علينا أن ننسى هذا وكأن لم يكن ونتذكر قول رسول الله صلى الله عليه وسلم من ستر مسلماً في الدنيا ستره الله يوم القيامة.

شاهد أيضًا: إذاعة مدرسية عن الصداقة كاملة لجميع المراحل

هل الصداقة تدوم لنهاية العمر

الأصدقاء التي انتهت صداقتهم ولم يكونوا أصدقاء أبداً ولا يمكن أن نطلق عليهم لقب أصدقاء، لأن الصداقة تدوم لنهاية العمر، فيشيب أصحابها سوياً حتى وإن يمسكوا العكاز وهم أصدقاء وكأنه اليوم الأول لصداقتهما، أما من انتهت بينهم الصداقة كان أصحاب مثل الأصحاب الذين يمرون علينا في حياتنا في كل فترة أشخاص تقترب جداً يشاركونا يوميات حياتنا.

وبعد فترة لم يصبحوا موجودين وليس كما كانوا من قبل، هؤلاء هم أصحاب اللهو والأحاديث والتنزه فقط، لكن في وقت الضيق لا تجدهم، هم من يبتعدوا دون أي مقدمات أو أسباب سابقة، وهؤلاء لا يجب أن نتمسك بهم أو نعاتبهم على أفعالهم لأنهم لم يستحقوا هذه الصداقة.

 أهمية الأصدقاء في حياتنا

أجمل أنواع الصداقة هي التي كانت موجودة منذ صغرنا وكبرنا معهم، وشاركنا بعضنا في أجمل لحظات الحياة كالدراسة بجميع مراحلها، والتنزه، والالتحاق بالكلية والزواج والإنجاب، فتجد تفاصيل الحياة هذه أجمل جلسات عندما نتذكرها بتفاصيلها وما مر في هذه الأيام من فرح وحزن، وسهر ولعب وغيره، هناك الكثير من الأشخاص لقد الله وهبهم أن يكونوا زملاء وأصدقاء معاً، ولكن هناك أشخاص آخرون تكون صدقاتهم أقل مدة من كل هذا، ولكنهم أوفياء ومخلصين وتكون هذه المعرفة القصيرة أفضل من معرفة دامت لأعوام كثيرة.

دور الأصدقاء تجاه بعضهم البعض

يجب على الصديق تجاه صديقه أن يحترمه، ويقف بجانبه ويساعده، وألا يفشي سره مهما كلفه الأمر، وأن يوجه له النصيحة دائماً، وأن يتمنى له الخير كما يتمناه لنفسه، وأن حدث سوء تفاهم بينهم.

فلابد من أن يوضحوه لبعضهم وألا يصدق أحد على الآخر أي فعل دون أن يرى منه ذلك بنفسه، وأن حدث اختلاف بينهم يحتفظ كلا منهم بأسرار الآخر ولا يذكر ما أؤتمن عليه في يوم من الأيام، وأن ينسى سره وكأنه لم يسمعه، لأن هناك الكثيرون الذين يعتبروا إنهاء الصداقة مبرر، أن يفشي سر صديقه ويفصح بأمور حياته، وهذا لا يعتبر غير سوء أخلاق وتربية وليس له علاقة بالصداقة أو غير الصداقة، بل يدل التربية والبيئة التي نشئت بها.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن الصداقة وفوائدها بالعناصر

خاتمة موضوع تعبير عن الصديق وقت الضيق

لقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، على ضرورة الصداقة وأدبها، أن لا يتحدث اثنان أصدقاء جانباً إن كان معهم شخص آخر، حتى لا يظن أنه يتحدث عنهم، ولابد أن نتحلى بأخلاق أبي بكر الصديق حين كانوا في الغار ولدغه الثعبان، وفضل أن يصمت ويتحمل الألم من أن يزعج رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو نائم، وهذا يدل على خلق الأصدقاء وأسمى معاني الصداقة، موضوع تعبير عن الصديق وقت الضيق بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي و الخامس الابتدائي و السادس الابتدائي، موضوع عن الصديق وقت الضيق بالأفكار والاستشهاديات  للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

أترك تعليق