تعبير عن حب الوطن والدفاع عنه

حب الوطن والدفاع عنه

تعبير عن حب الوطن والدفاع عنه، إن حب الوطن شيئاً قد يكون فطرياً، أي مرتبط بنا منذ نعومة أظافرنا، فعندما نولد في مكان ونعيش به العديد من الحكايات، ونتربى في مدينة معينة فنشعر وكأن الروح مرتبطة بذلك المكان، هناك الكثير من الأشخاص عندما يسافرون إلى بلداً أخرى ويمرضون، أو يتعرضون لبعض المشكلات، يذكرون جملة من الأكيد أن تم ذكرها من جميع الأشخاص التي توجد في حياتنا، وهي إذا ذهبت إلى منزلي الذي تربيت به سوف أشعر بالتحسن، فأي مكان نشعر به بالأمان فهو وطن. فتابعوا معي موضوع تعبير عن حب الوطن والدفاع عنه.

عناصر موضوع حب الوطن والدفاع عنه

  1. مقدمة عن الوطن
  2. حب الوطن والدفاع عنه
  3. مسئولية المواطنين تجاه الوطن
  4. كيفية ترجمة مشاعر حب الوطن
  5. الدفاع عن الوطن هل هو واجباً أم فرضاً
  6. خاتمة عن حب الوطن والدفاع عنه

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن نصر 6 اكتوبر بالعناصر والافكار

مقدمة عن الوطن

إن حب الوطن والدفاع عنه من المشاعر التي قد يجد كل شخصاً إنها تنمو بداخله، ولا يستطيع أي شخصاً التحكم في تلك المشاعر لأنها ليست إرادية، فلا يوجد شخصاً على وجه الأرض سيكره شخصاً قدم له الكثير من التضحيات والتنازلات، فكيف سنشعر بمشاعر الكره لوطن احتوانا بداخله على الرغم من سلبياتنا المستمرة.

لذلك فلا يمكن أن نعيش في مكاناً ونشعر بداخله بالأمان والرضا، والتسامح والكرم الذي نجده من شعبه، ولا ندافع عنه إذا تعرض لأي هجوم سياسي، أقتصادي، حتى ولو أجتماعي،

فسوف نعيش طوال حياتنا نحب ذلك الوطن، ونقدم له الحماية، الحب، الشر إن تطلب الأمر للمعاديين للوطن، والذين يقومون بتقديم الكراهية له، أو يريدون فساده، وضياعه، فلن نجعل أحداً يصل لمراده، لأن حب الوطن سيظل يجري في دماؤنا طوال حياتنا ومماتنا.

اقرأ ايضًا :-  انشاء عن الاخلاق قصير وجميل

إن الوطن هو البراح الذي يملأه الحرية، الحياة التي يمر بها الكثير من الأشياء التي تجعلنا نشعر بأن الله يحمي تلك البلد لأنها ذكرت في القرآن الكريم، لذلك فلن تضر مهما مرت مثلما نشاهد الضرر البشع الذي يحدث في البلاد الخارجية الأخرى.

حب الوطن والدفاع عنه

هل يوجد شخصاً سأل نفسه، ما هو حب الوطن الذي نسمع عنه طوال حياتنا، ومتى يشعر كل شخصاً أنه يحب وطنه، وسوف يدافع عنه، فتلك الأمر مهماً للغاية، لأن علينا أن نركز على تلك النقطة جيداً لأن هناك الكثيرون لا يعرفون هل حقاً يحبون وطنهم أم لا، وهنا سوف نجعل كل واحداً منهم يتأكد من مشاعره.

ماذا تفعل إذا تعرض وطنك لظهور حالات كثيرة من الدمار والفساد بشكل كبير، هل ستتركه أم ستقف كالخيل الجامح الذي يترأس خيله ليقطع رؤوس الذين يحاولون تدميره، فإذا كنت ستشعر في ذلك الوقت إنك سيكون أول فكرة تأتي في عقلك أن تتركه وترحل وتحمي نفسك، فأنت شخص أناني، وسوف تنتهي حياتك بالوحدة، لأنك ناكر للجميل فلم تتذكر ذكرى واحدة في ذلك الوطن.

أما إذا كانت الفكرة التي ستتحكم بك وبمشاعرك أنك سوف تقف وترد كيد الفاسدون، وتقوم بالتصدي إلى كافة الأمور حتى تعلو بالوطن، وتظهر في ذلك الوقت قوة حبك لوطنك، وتقديم الجميل لاحتوائك، وتقديم الأمان لك ولكل فرداً يعيش في هذا الوطن.

مسئولية المواطنين تجاه الوطن

إن مسئولية المواطنين تجاه الوطن، بها أهمية خاصة وذلك بسبب أن على كل شخصاً يعيش داخل هذا الوطن، أن يشعر أنه لا يعيش بمفرده، فمثلما يريد كل واحداً تحقيق العدالة و الحرية له، فالوطن أيضا له مثلك يريد أن يتم تعميره لا خرابه، يريد أن يصبح المواطنين الذين يعيشون به يوجد في عقولهم طريقة متحضرة عند أختلاف الرأي بين مواطنيه.

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن التعاون للصف الخامس الابتدائى

لقد ظهرت الكثير من العادات السيئة على مدار السنوات الماضية، وهي أن الشخص الذي يخالف الأخر في الرأي إذن فهو شخصاً خطأ ويكره الوطن، فيقوم كل شخصاً الآن بتكفير الأخر _ أن الأخر لا يفهم ما يدور في الوطن _ الجميع أصبح يقدم الفتاوي الدينية، والعلمانية، لقد ترجمنا ثقافتنا للغرب بشكل سئ، ولقد أصبحنا شعباً همجياً.

ولذلك فمسئولية المواطنين تجاه الوطن وإظهار حبهم له، والدفاع عنه، تكن بطريقة متفهمة لحجم المشكلة، لا يمكن أن نفرض رأينا على الآخرين فلكل شخصاً عقل يفكر به ويعرف أن يفكر أين الصواب وأين الخطأ، لذلك على كل واحداً أن لا يرى نفسه أكثر الناس تفهما وذكاءً من الآخرين.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن حب الوطن بالعناصر والمقدمة والخاتمة

كيفية ترجمة مشاعر حب الوطن

علينا أن نتعرف على كيفية ترجمة مشاعر حب الوطن بالطريق الصحيحة، فالوطن ليس شخصاً له روح يمكن أن أذهب إليه وأعترف له بحبي، ولكن من الممكن أن ألا أقوم برمي القمامة في الشارع، وأعاقب كل شخصاً يفعل هذا الأمر، أن أقدم المساعدة للمحتاجين.

أن لا أنشر طاقة سلبية وأفكار خاطئة بين الآخرين مما سيجعلهم ينمو بداخلهم مشاعر سيئة نحوه، ألا أكون شخصاً يفسد في الأرض، أن نعمل بكل جهد وطاقة ونتقن في أعمالنا، نحارب الفاسد ونتبع الصالح، أن نهتم بالإجازات التي يقدمها المسئولين للوطن ونعظم منها، ولا نحد من تلك الإنجازات لعلها تكون البداية.

فكل تلك الأمور وأكثر مجرد ترجمة لمشاعر الحب، فالكلام الجميل سهل أن ينطقه أي شخصاً ولكن لا يوجد الكثير يقدمون أفعالاً فهي التي ستوضح مدى حب كل شخصاً لذلك الوطن، وكيف يقدم له كل شئ يجعله في تقدم فسيتقدم هذا الوطن من خلال كل مواطن سيعمل بجد ليجمل منه، ويزيل كل الأخطاء التي يستطيع أن يقدمها له.

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن على مبارك رائد النهضة الحديثة

الدفاع عن الوطن هل هو واجباً أم فرضاً

إن الدفاع عن الوطن هل هو واجباً أم فرضاً على المواطنين، فيوجد الكثيرون يرون أن دفاعهم عن الوطن ليس فرضاً عليهم، وإنهم بذلك الشكل لن يقدمون شيئاً له، ولكن كلمة فرض ليست تعني أن عليك أن تقدم تضحيات وتنازلات لوطنك، بل يمكن أن تؤخذ على محمل كيف ستترك ممتلكاتك يقوم الآخرون بتكسيرها، أو هدمها.

فالفرض أو الواجب فالأمران واحداً لأن لا يمكن لشخصاً أن يترك الوطن يهدم أمام عينه ولا يشعر بأنه يريد أن يطيح بكل شخصاً يفعل هذا الأمر، لذلك فالحرية في الوطن، والأمان الذي تشعر به في الوطن،

ليست مجرد فرضاً على الوطن أن يقدمه لكم، بل أنه من حقوقنا التي يقدمها لنا الوطن، والمسئولين الذين يترأسونه، لذلك فعلى كل شخصاً أن يقدم أيضا واجباته بحمايته، ورعايته وأن لا يترك أي مشاعر سلبية ينشرها الآخرون ولا يحاربون تلك الأفكار المغلوطة.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن مصر وجمالها بالعناصر

خاتمة عن حب الوطن والدفاع عنه

فحب الوطن والدفاع عنه، من أهم الأشياء التي تقوم كل أسرة بزراعتها بداخل أبنائها وأن تحفز بداخلهم أهمية الوطن، وأهمية الدفاع عنه، وأهمية تقديم كل المساعدات التي يستطيع كل فرداً في ذلك الوطن، أن يقوم بها، لأننا نعيش جميعاً بداخل هذا الوطن فلابد أن نقدم كل ما في وسعنا حتى نشعر بالتقدم وبشيئاً ملموساً مما سيشعرنا أننا شعباً يحترمه البلاد الأخرى، مثلما نجد شعوباً أخرى متقدمة، سنتقدم مثلهم بل وأكثر.

تعليق 1

أترك تعليق