موضوع تعبير عن ترشيد المياه

موضوع تعبير عن ترشيد المياه، لا شك أن المياه هي مصدر الحياة لجميع الكائنات الحية، فإن إذا نفذ وجود الماء وأصبحت لم تتوافر لنفذت جميع الكائنات الحية، سواء البشرية منها أو النباتية أو الحيوانية، حيث تمثل الماء ثلاثة أرباع جسم الإنسان، وإذا نقصت يحدث خلل بجسم الإنسان، موضوع تعبير عن ترشيد المياه بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي و الخامس الابتدائي و السادس الابتدائي، موضوع عن ترشيد المياه بالأفكار والاستشهاديات للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

مقدمة موضوع تعبير عن ترشيد المياه

يحتاج جسم الإنسان إلى ما يقرب من2 لتر يومياً من المياه في خلال الأيام المعتدلة في درجة الحرارة، بينما عندما يحدث انخفاض في درجات الحرارة التي تحدث خلال فترة الصيف، فيحتاج الجسم إلى أن يقوم بمضاعفة هذه الكمية، وهذا بسبب عملية الحرق من ماء ودهون خلال فترة الصيف لجسم الإنسان.

لذلك يعتبر الماء أهم عنصر مكون لجسم الإنسان، كما أنه مصدراً أساسياً لنا، كما أن إذا لم يتم توفير الماء بالكميات التي يحتاجها الحيوان سيقضي هذا على الثروة الحيوانية، ويختلف احتياج الحيوانات عن بعضها البعض، فنجد أن فالجمل يستخدم كميات مياه بطريقة مضاعفة عن الحيوانات الأخرى.

وهذا يرجع إلى أنه يعيش في الصحراء في درجات حرارة منخفضة جداً، فلقد وهبه الله تخزين كميات كبيرة من الماء ليتحمل ظروف معيشته، بينما نجد النباتات أيضاً إذا لم يتم ارتوائها بالماء ستذبل وتموت، وهذا بالطبع سيؤثر تأثيراً سلبياً على البيئة، لأن هذه النباتات تساعد على تلطيف درجة المناخ، وتجميل البيئة، فإن هذه النباتات هبه من الله سبحانه وتعالى، ويجب علينا مراعاتها والحفاظ عليها.

شاهد أيضًا: موضوع فكرته الرئيسيه تلوث المياه قصير جدا

 كيفية الحفاظ على المياه

يعتبر النيل هو مصدر المياه في حياتنا، لذلك لابد من مراعاة كل قطرة مياه واستغلالها على أكمل وجه، إن أهم ما يميز مصر هو وجود نهر النيل بها، لذلك سميت مصر هبة النيل، ولكن لابد من ترشيد استهلاك المياه بالحفاظ على النيل، وعدم إلقاء المخلفات به، والتقليل من الطرق الشائعة السلبية التي يتم استخدامها وتكرارها يومياً.

وهذا لا يفيد أي شخصاً بل إنه لا يفسر سوي أنه إهدار للمياه التي لا نقدر قيمتها، وأخطر هذه المشاهد هو رش المياه الذي يقوم به بعض الأشخاص في الشوارع ويهدرون كميات كبيرة من الماء غير مقدرون قيمة كل نقطة منها، فهذا المشهد يعبر عن الجهل والتخلف فقط.

نصائح مهمة لترشيد استهلاك المياه

إن الحفاظ على المياه أمراً سهل جداً ولكن عدم تقدير الكثيرون لأهمية المياه هو الذي يجعلهم لا يقومون باستخدام طرق ترشيد المياه مثل: _

  • المياه التي يتم بها غسيل السيارات من خلال الخرطوم ستكون أفضل إذا تم استخدام إسفنج بديلاً من إهدار كميات كبيرة على الأرض.
  • الصنابير التي يتم استخدامها بالحمامات الموجودة باستراحات الطرق، وللأسف يتم استخدام أنواع رديئة تجعل الماء تنقط باستمرار، أو غير مغلقة بشكل كامل، فهذا يهدد البنية التحتية، ولابد من الحفاظ عليها بترشيد استهلاك المياه حتى لا نحتاج إلى بناء بنية تحتية جديدة.

طرق ترشيد استهلاك المياه

  • لابد من توفير معدات تساعد على ادخار المياه.
  • إعادة تدوير المياه فمثلًا لابد من إعادة تدوير المياه مثل مياه الصرف الصحي، واستخدامها في الري والزراعة، بدلاً من إهدارها.
  • تنظيف الطرق ورصفها بدلاً من رشها وإهدار كميات كبيرة من الماء.
  • الماء الذي يتم استخدامه في حياتنا اليومية يمكن تخزينه واستخدامه في غسل الأواني والخضروات بدلاً من رميه.
  • زرع النباتات التي تلائم كل ظروف بيئية محيطه في وقتها، بدلاً من زرع نباتات بغير وقتها، وهذا يستخدم كميات أكبر من الماء.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن الماء سر الحياة بالعناصر

علاقة الماء بانتشار الأمراض والأوبئة

تعاني العديد من الدول مثل الصومال وغيرها، من قلة المياه وهذا بالطبع أدي إلى انتشار العديد من الأمراض والأوبئة كالجفاف وأمراض الكلي، وفي بعض الأحيان يؤدي إلى الموت، حيث أن الإنسان لا يستطيع الحياة بدون ماء أكثر من ثلاثة أيام، لذلك لابد من النظر إلى هذه البلاد واخذ العبرة منهم لنقدر أهمية قطرة الماء، فهم يموتون كل يوم واحد يلو الآخر، بسبب عدم توافر الماء الذي يشربونه فقط، فماذا عن الاستخدامات اليومية التي يحتاجها الإنسان في يومه العادي.

فنحن عند انقطاع الماء ولو لعدة ساعات تتوقف حياتنا اليومية، ويصبح المنزل اً ولا نستطيع التنظيف أو الطهي أو الشرب، أما عن هؤلاء فهذه هي حياتهم العادية، ولا يمكن أن تسمى هذه المعيشة حياة بل يعتبر موتاً.

كيف يضر الإنسان قطرة المياه

يعتبر الفرد هو المدمر الأول لمياه نهر النيل، فأصبح الفرد يتعامل مع النيل على أنه صندوق للمخلفات، فيتم إلقاء المخلفات وبقايا الطعام في نهر النيل، بل والأسوأ من ذلك أن يتم إلقاء جثث الحيوانات به، ويتم استخدام سفن وعبرات النقل والبترول التي تلوث المياه، من جانبين أولاً عن طريق تلوث المياه بهذه الزيوت ومن جانب آخر يتم تجمع هذه القطرات مع بعضها، وتحجب الضوء والهواء عن الأسماك والشعب المرجانية التي تعيش بالداخل، وتقضي على حياتها، فيتم القضاء على الماء وعلى الثروة السمكية معاً.

لذلك لابد من فرض غرامات باهظة على هذه العبرات التي لا تقدر قيمة وأهمية المياه، أو حياة هذه الكائنات الحية.

دور المياه في تقوية صحة الفرد

  • أصبح الآن يتم استخدام فلتر للمياه، بسبب وجود العديد من الشوائب والأتربة، وترجع هذه الشوائب إلى الإنسان نفسه فهو الذي لم يقوم بالحفاظ على المياه، التي ستعود إليه في النهاية، ولكن هناك أنواع كثيرة تقضي على عناصر مهمة جداً موجودة بالماء.
  • فتعتبر المياه جزء مهم جداً في علاج الأشخاص المصابون بأمراض الكلى، حيث ينصح الأطباء بتناول كميات كبيرة من المياه لعلاج هذه الأمراض، كما تساعد المياه الحفاظ على درجة حرارة الجسم.
  • وأيضاً تساعد الماء الأشخاص الذين يقومون بإتباع أنظمة غذائية لتخفيف الوزن، فتساعد كثرة شرب الماء في هذه العملية بشكل كبير جداً.
  • وتساعد الماء في القضاء على السموم الموجودة بالجسم، وتستخدم كعنصر أساسي في حالة غسيل المعدة والكلي والتخلص من الميكروبات الموجودة بجسم الإنسان، فتحسن الماء في عملية الجهاز الهضمي، ويستخدم الماء في خفض درجة حرارة جسم الإنسان في حالات انخفاض درجات الحرارة عن طريق الاستحمام حتى تخفض درجة الحرارة.
  • يشكل الماء نصف جسم الإنسان حيث تساعد في عمل الجسم، وتشغيل الدورة الدموية والحفاظ على العين من الجفاف.

شاهد أيضًا: بحث عن تلوث المياه وكيفية علاجها

خاتمة موضوع تعبير عن ترشيد المياه

تعد المياه عنصر أساس مكون لكل شيء حي وقال الله عز وجل في كتابه العزيز بسم الله الرحمن الرحيم {وجعلنا من الماء كل شيء حي} صدق الله العظيم، وهنا يوضح لنا الله عز وجل أن أهمية الماء لا يقتصر على الإنسان فقط بل مرتبط بكل شيء به روح على هذه الأرض لكي يبقي حياً، بل امتدت أيضاً للحياة الصناعية فهناك العديد من المعدات الصناعية تعمل عن طريق المياه، وأيضاً الإنشاءات لا يمكن أن تكتمل بدون الماء فهذه المباني الهائلة الضخمة، يعتبر الماء جزء رئيسي ومهم جداً في إنشائها، لذلك لابد من أن نحافظ على كل قطرة ماء، وندرك جيداً أن هناك العديد من الدول تبحث ولا تجد قطرة الماء لكي تعيش.

موضوع تعبير عن ترشيد المياه بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن ترشيد المياه بالأفكار والاستشهاديات للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

أترك تعليق