عبارات عن اللغة العربية وأهميتها

عبارات عن اللغة وأهميتها، فاللغة العربية تعتبر من أهم لغات العالم، فهى اللغة الأم لنا، و لكن لماذا نذكر  إنها اللغة الأم، فقد يرجع ذلك اللقب لأنها من أقرب اللغات إلى قلوبنا، فهى لغة القرأن الكريم، فكيف لا تكون من أجمل وأنقى لغات العالم، لذلك فعلينا أن نتأمل ألفاظها العذباء، في غزل الرجل للمرأة باللغة العربية الفصحى، فسنجد أن للكلمات مذاقاً أخر يختلف عن اللغة التى نسمعها الأن تماماً.

⇐ موضوع يهمك : موضوع تعبير عن التعاون للصف الخامس الابتدائى

أجمل عبارت عن اللغة العربية وأهميتها

إن اللغة العربية نشعر وكأنها لا يوجد لها عمراً محدداً، فلا يوجد لها بداية أو نهاية فى العالم وفى حياتنا.

تعتبر اللغة العربية من أرقى وأغنى لغات العالم، لما يندرج تحتها من شعر ورثاء، غزل، وأدب، وعلوم.

ومن أجمل ما يميز اللغة العربية أنها من أكثر لغات العالم، تمتلك ملكة المرونة، أي أنها تستطيع أن تتجدد مع كل فترة زمنية، فنرى أن اللغة ونطقها ولهجتها تختلف من الاشخاص الذين تبلغ أعمارهم سناً كبيراً، عن الأجيال الجديدة، فكل واحداً منهم لا يتحدث بنفس الطريقة، وكذلك الفهم يكون أكثر صعوبة.

⇐ موضوع يهمك : ملزمة دين للصف الاول الثانوي ترم اول 2018

إن اللغة العربية من أجمل ما تحتوى عليه، أنها تستطيع أن تعطى كل شيئاً في الطبيعة حقه، فتستطيع أن تعطينا الوصف العذب للمناظر الطبيعية، فتحببنا في كل ما خلقه الله، وتحثنا علي التأمل، حتي نرى الأبداع في أجمل صوره.

فتظهر اللغة العربية بشكلاً واضحا عندما نتحدث عن معانى ألفاظها، بنطق الألفاظ بالشكل الصحيح فتعطيها ذوقاً خاصاً، فيجمل المعني أكثر مما عليه.

إن أجمل شيئاً في اللغة العربية هو أن القرأن الكريم، يقرأ بها، وكانت أول أياته إقرأ، لذلك فلا يوجد أنقى من تلك اللغة، وعلى كل عربياً، أن يشعر بالفخر أنه يمتلك تلك اللغة، ويملئ صدره بكلماتها الجميلة.

لقد ذكر على لسان د. طه حسين عندما سأل عن اللغة العربية وأهميتها بالنسبة له، فقال فيما معناه أنه يرى أن الرجل العربي الذي يمتلك لغة بحجم اللغة العربية ولا يستطيع أن يتقنها أو يفتخر بها، فرجولته ناقصة قبل أن تكون ثقافته ناقصة، وهذا يوضح أهمية اللغة العربية عند الفقهاء والكتاب العرب.

عبارات عن اللغة العربية وأهميتها

  • تعتبر اللغة العربية هى اللغة الأولي، التى وجدت منذ خلق سيدنا ادم عليه السلام، فهو أول ما نطق بها، وأول ما خلق علي الأرض لذلك فترجع قدسيتها لأبينا أدم، لذلك فهى من أهم لغات العالم، لأن كل اللغات الأجنبية والعربية الأخرى، التي وجدت فيما بعد ما هى إلا نتيجة للغه العربية وتحديثها.
  • فكيف لا نحب اللغة العربية وكلماتها فالقرأن كتب بالعربية، والأنبياء يتحدثون العربية، والملائكة وأهل الجنة ينطقون الكلمات أيضاً باللغة العربية، فما أجملها تلك اللغة.
  • فاللغة العربية بعد العديد من الفترات تم العمل على تحريفها، ومنها نشأت الأشعار الجميلة، الرثاءات للموت، الغزل للمحبة، مجازات للصلح بين المتخاصمين.
  • لا يستطيع أحداً أن يرى جمال اللغة العربية إلا من يرى النبي وهو يتحدثها، فلا يوجد جمالا سيساع الأرض في ذلك الوقت، وفى تلك اللحظة ستعشقونها.
  • فحتى المدن الأخرى كانت تتحدث لغات مختلفة، ولكنها كان يجب على المرء أن يتقن اللغة العربية، لأنها اللغة السائدة والعامة للجميع، وما خلف ذلك فهو شخصاً مختلفاً، وسيصعب التعامل معه، لذلك حتى أهل فارس أتقنونها.
  • لقد من الله علينا باللغة العربية، لذلك فعندما غضب الله عليى سيدنا ادم عليه السلام عند أمره بألا يأكل من تلك الشجرة وذهب وأكل منها التفاحة الملعونة، فمحى الله من ذاكرته اللغة العربية، وجعله يتحدث اللغة السريانية، وبعد أن غفر الله هذا الذنب الكبير فأعاد له تلك اللغة، فهذا يعبر عن أن تلك اللغة عظيمة عند الله، فعندما أراد أن يعاقب نبياً قام بحرمانه منها، فهذا يوضح مدي جمال وروعة تلك اللغة عند الله عز وجل.
  • فكافة العلوم التي نجدها الأن يرجع أساسها إلى اللغة العربية، فلولا وجودها لما وجدنا الكم الهائل من المعلومات والعلوم التي نراها الأن فى حياتنا، فهي القاعدة أو الشجرة المثمرة لكل ما نتج عنها.
  • من أجمل الأشياء في اللغة أنها تحتوى علي العديد من أشكال البلاغة، وهى كيفية لفظ الكلمات بالمعانى المختلفة التي تعطيها طعماً أخر، فنجد المجازات والبلاغة أقرب إلينا عندما نرى ما هو جميلاً في حياتنا، مما يسهل علينا التقرب من الأخرين بكل سهولة.
  • فالذى ساعد التجار والصناع قديماً للعمل بنجاح وحب، وإنتشارهم في جميع المدن، وحب جميع الجنسيات لهم، هو أن الرسول عربياً، ومن يتبعه فعربياً لذلك فالأمر برمته يرجع لحب اللغه من نطقها بلسان رسول الله ( صلي الله عليه وسلم).

⇐ موضوع يهمك : مذكرة شرح النحو للصف الثانى الثانوى الترم الاول 2018

اقرأ ايضًا :-  حكم وكلمات عن التسامح والعفو

عبارات جميلة عن اللغة العربية

  •  فلا يوجد شخصاً سيستطيع أن يفهم أي علماً من العلوم، إلا عندما يتقن اللغة العربية، ولقد كان تعليم تلك اللغة واجباً علي كل فقيهاً، أو دارساً، لذلك فعلى كل فرداً يتقن تلك اللغة أن يعلم غيره، لأن هذا من تعاليم ديننا الإسلام، وهو تقديم الخير والعلم.
  • فإن الغزل والمدح باللغة العربية، أفضل بكثير من المدح باللغات الأخرى، فتعطى اللغة المدح شكلاً مختلفاً، مما يحبب الجميع في بعضهم البعض.
  • فمن تعلم اللغة العربية فسوف يجد نفسه، يمتلك الكثير من خصالها كالمرونة، والمروءة، التأمل، التهجى بأعذب الكلمات.
  • فكل الدول الخارجية الأجنبية والخليجية، تعشق لهجة تلك اللغة، فكيف لا يقدرها العربي نفسه، ويعرق قيمة الجوهرة الثمينة التي أعطاها له الله.
  • فاللغة العربية عند مسمعها لديها سحراً خالصاً، فهى تخطف القلب قبل العقل، لذلك فمرادفتها ساحرة، وألفاظها أكثر سحرا وجمالاً فلا يوجد شيئاً بها لا نستطيع أن ننطق بأنه رائعاً.
  • إن اللغة العربية هى من أكثر اللغات حول العالم، التى تم كتابة  الالاف من الكتب بها، وذلك يعني مدي شهرتها منذ القدم حتى الآن، وأهميتها لجميع البلاد مهما كانت لغتهم، فكان يتعلمون كافة العلوم من خلالها.
  • فالكلمات التى تنطق باللغة العربية، مجرد لفظ جملة بسيطة منها تجعل الروح تتطاير، وتصل إلى عنان السماء، من مدى عذوبياتها، كمثل اللحن الجميل الذى يقوم بتغريده أعذب صوتاً وجد  الأرض.
  • فمن خلال اللغة العربية نستطيع أن نعرف كل ما حدث قديما، مثل السيرة الذاتية للأنبياء، التى تم تدوينها باللغة العربية، فإذا لم يتم ذلك فلن يصل إلينا كم المراجع التى كتبت بخط اليد، كالأحاديث الشريفة، الأحاديث على ألسنة الفقهاء، الوحي، حياة الرسل، كيفية دخول الإسلام وإنتشارة في البلاد عند فتحها، والصراع الذى حدث على التصدي له، فكل تلك الأمور تمت من خلال شروحات كتبت باللغة العربية.
  • فلغات العالم ما هى إلا لغاتاً ناقصة، إلا اللغة العربية فهى لغة كاملة، لا ينقصها شيئاً.
  • كانت تسمى اللغة العربية قديماً لغة الضاد، وكان يسمى العرب هم بني الضاد، وكان هذا اللقب يرجع للشاعر خليل مطران من شدة حبه للغه العربية، وظهر عشقه لها من خلال أشعاره، ألفاظه، كتاباته، فكان يراها كالماء العذب الذي إذا وقع على الأكباد قام بتطييبه، أن اللغة العربية تعالج الإنسان من الجروح التي قد تزفر من أي شيئاً، فهى عذبة مثل الماء، لذلك فتلك اللغة من أكمل وأنقى وأفضل لغات العالم.

أترك تعليق