معلومات وحقائق مدهشة عن الاخطبوط البحري

معلومات وحقائق مدهشة عن الأخطبوط البحري

معلومات وحقائق مدهشة عن الاخطبوط البحري، ننشرها لكم عبر موقع “يلا نذاكر” الذي يحرص على الاهتمام بالثقافة العامة ونشر الوعي لدى الجميع وتنمية حب القراءة، حيث أن الجميع يعرف شكل الأخطبوط البحري ولكن الكثيرين يجهلون الكثير من المعلومات عن هذا الحيوان المخلوق الغامض في البحار، حيث يعتبر الأخطبوط من الحيوانات البحرية التي تثير الاهتمام نظرا لشكلها الغريب، كما أنه ينتمي لعائلة اللافقاريات حيث لا يوجد لديه عظام وهو من عجائب قدرة الله في خلقه، حيث أن هذا الكائن الضعيف لديه وسائل فتاكة للدفاع عن نفسه، لذا سنتناول من خلال هذا المقال معلومات وحقائق مدهشة عن الأخطبوط البحري.

الأخطبوط هو حيوان مائي يعيش في الماء وهو من مجموعة الرخويات وجسم الأخطبوط يتصل ببعضه ماعدا الرأس والأخطبوط له عيون حجمها كبير وله ثماني اذرع ويغطي أذرعته ماصات تساعده في الإمساك بالأشياء بقوة والتشبث بها، وتعتمد حركة الأخطبوط في الماء على استخدام أذرعته في جر جسمه فوق القاع وأيضا يمكنه التحرك بسرعة من خلال ضخ المياه باتجاه عكسي لاتجاه رأسه وبذلك يمكنه السباحة بسرعة، ويعيش الأخطبوط في البحار المعتدلة والدافئة، يختلف أحجام الأخطبوط البعض طوله خمسة سنتيمترات والبعض يصل طوله حوالي خمسة أمتار، يستطيع الأخطبوط إرباك عدوه وذلك عندما يستشعر الخطأ حيث يقوم بضخ حبر ناحية موضع الخطر.

شاهد ايضًا : معلومات نادرة وغريبة ومفيدة قد تذهلك

معلومات وحقائق مدهشة عن الاخطبوط البحري:

  • الأخطبوط لديه ثلاث قلوب

إن الحيوانات الفقارية يوجد لديها قلب واحد ولكن لأخطبوط هو الحيوان البحري الوحيد الذي له ثلاثة قلوب، وفائدة الثلاث قلوب هو قلب منهم يضخ الدم للأذرع وجميع أجزاء الجسم، والقلب الثاني والثالث فائدتهم هو ضخ الدم للخياشيم وأعضاء التنفس للأخطبوط، كما يوجد اختلاف في تركيب دم الأخطبوط حيث يحتوي على ذرات نحاس بدلا من عنصر الهيموجلبين وهذا هو السبب الذي يجعل لون دم الأخطبوط أزرق وليس أحمر.

  • الأخطبوط يغير لونه ببراعة

يتمكن الأخطبوط من تغيير لونه في جزء من الثانية حيث يمكنه التلون حوالي 177 مرة خلال ساعة وذلك لأن جلده مغطى بملايين من خلايا ملونة وهذه الخلايا يسيطر عليها النظام العصبي وهذه الخلايا مسئولة عن اللون البرتقالي والأحمر والأسود والبني والأصفر وتسمى الكروماتوفور، بينما خلايا ليوكوفور مسئولة عن اللون الأبيض، ويوجد نوع ثالث من الخلايا دوها عاكس وهذه الخلايا تكون مناسبة في عملية التمويه مما تجعل من الصعب التفريق بين الأخطبوط والأعشاب البحرية الموجودة حوله.

  • الأخطبوط قصير العمر

إن الأخطبوط لا يعيش كثيرا ويصل متوسط عمره من سنة وحتى خمسة سنوات فقط، ويرجع السبب في ذلك أن الذكور من الأخطبوط تموت بعد عدة أسابيع من إتمام عملية التزاوج هذا بالإضافة أن إناث الأخطبوط لا تأكل حتى تنتظر أن يفقس البيض وبالتالي تموت جوعا خلال أسابيع.

  • الأخطبوط يتكاثر عن بعد

إن عملية التكاثر في الأخطبوط تتم دون حدوث اتصال جسدي بينهما، حيث يقوم الذكر بمد أحد أذرعه أو مجساته الطويلة ويوم باد خالها خلال تجويف للأنثى وهذا التجويف يؤدي للمبايض ويقوم الأخطبوط بوضع جرعات كبيرة من الحيوانات المنوية وبذلك يكون تم التزاوج.

  • الأخطبوط يسير بثلاث طرق مختلفة

يسير الأخطبوط في الماء بثلاث طرق فإذا كان يسير على مهل فإنه يستخدم ذراعيه على القاع، أما إذا كان يريد السير بسرعة فإنه يسبح وذلك بثني ذراعيه وجسده، أما إذا كان هناك خطر أو سمكة قرش تتعقبه فإنه يقذف كمية ماء كبيرة مثل النافورة من خلال تجويف جسمه بالإضافة لإطلاق الحبر لشل تفكير العدو حتى يتمكن من الهرب.

اقرأ ايضًا :-  معلومات عامة عن دولة اليابان قديمًا وحديثًا

شاهد ايضًا : معلومات عامة ثقافية مفيدة ومهمة للأطفال

  • الأخطبوط يطلق الحبر للدفاع عن نفسه

عندما يشعر الأخطبوط بالخطر فإنه يقوم بإطلاق سحابة من الحبر الأسود وهذه السحابة تعمل كستار له حيث تعمل كسحابة من الدخان لتعمل على الخداع البصري للعدو وتمكن الأخطبوط من الهرب دون أن يراه أحد.

  • أخطبوط المحيط الهادي هو الأكبر حجمًا

يعتبر الأخطبوط الذي يعيش في المحيط الهادي أخطبوط عملاق حيث يصل وزنه 5.0 رطلا، وطول ذراعة يصل 14 قدم.

  • الأخطبوط حيوان ذكي للغاية

الأخطبوط يمكنه حل بعض المشاكل التي تواجهه وقد تم حبس أخطبوط ف يحوض زجاجي وتم وضع الأكل في برطمان زجاجي أم الأخطبوط بفتح البرطمان وتناول وجبته في خمسة دقائق، ولكن هذا الذكاء لا علاقة له بذكاء البشر حيث أن ثلثي عدد الخلايا العصبية موجود على ذراع الأخطبوط وليس موجود في المخ ولا يوجد دليل أيضا على أن فصائل اللافقريات قادرة على التواصل مع غيرها.

  • الأخطبوط ذو الدوائر الزرقاء شديد السمية

إن جميع الأخطبوطات يوجد بداخلها السم وذلك من البكتريا الموجودة داخل أجسامها ولكن هذا السم غير مؤذي للبشر، بينما الأخطبوط الذي يوجد عليه حلات زرقاء هو الأخطبوط الأخطر حيث أن سمه قاتل ويمكنه أن يشل حركة عدوه في لحظات، وسمه ليس له علاج فإنه قاتل على الفور.

شاهد ايضًا : معلومات عامة عن دولة اليابان قديمًا وحديثًا

اقرأ ايضًا :-  افضل 9 كتب للقراءة لزيادة الثقافة ينصح بقراءتها

معلومات عن الأخطبوط البحري:

  • إن الأخطبوط العملاق بإمكانه افتراس سمكة القرش وقتلها.
  • الأخطبوط هو حيوان لا يسمع أصوات أصم ، ولكن حاسة البصر لديه قوية جدا.
  • أحيانا تقتل انثي الأخطبوط الذكر وتأكله بدل من عملية التزاوج.
  • إن الأخطبوط قد يأكل أطرافه إذا وقع في شبكة الصياد وشعر بالخوف فيأكل أطرافه والتي تنمو بعد ذلك مرة أخرى.
  • في كوريا الجنوبية يعتبر طبق الأخطبوط الحي من أغلى الأطباق حيث يتم أكله حيًا.
  • في حالة فقد الأخطبوط أحد من أطرافه فإنها تنمو مرة أخرى تدريجيا.
  • الأخطبوط جسمه لا يحتوي على العظم وذلك يساعد في الدخول عبر الأماكن الضيقة مثل قارورة الزجاجة.
  • الأخطبوط يستخدم ذراعين فقط في الحركة بينما الست أذرع الأخرى يستخدمها عندما يريد الصيد ليأكل.

أترك تعليق