كيفية مذاكرة الفيزياء، 10 نصائح للتفوق في الفيزياء

كيفية مذاكرة الفيزياء، 10 نصائح للتفوق في الفيزياء

هلل تتسائل دائماً عن كيفية مذاكرة الفيزياء ؟

سنقدم لكم في هذا المقال 10 نصائح للتفوق في الفيزياء تجعلك من أكثر الطلاب المتميزين.

الفيزياء بالنسبة للطلبة تعتبر من أصعب المواد وذلك لأنها تحتوى على كمية عديدة من معادلات رياضية صعبة ومشاكلها المعقدة، والتخيلات الكبيرة لهذه المشاكل من أجل ان تتوصل إلى طريقة لحلها، ولكنه في مقابل ذلك تعتبر الفيزياء من أهم أحد العلوم التي قد تكون ممتعة إلى حد كبير عند اكتشاف الكيفية لعمل أشياء مختلفة في الطبيعة، فهذا البحث سوف يساعدنا على اكتشاف العالم حولنا وأن نفهمه بالشكل الأكبر والأعمق من الصور البدائية التي تشكلها عقولنا.

مادة الفيزياء دائما ما تكون هي مصدر القلق الأول والاضطراب لدى الطلاب لما تتطلب من الطرق والمهارات الخاصة، ولم بها من كم النظريات والمعادلات والمسائل الرياضية المعقدة، ولكن مع هذا لا يجعلنا نسيان أن “الطبيعة” أو الفيزياء هي علم من أهم العلوم، بل هي الأم بالنسبة لجميع العلوم لأنه منها تنبثق جميع العلوم الأخرى، ولذلك فإن لعلم الفيزياء الأهمية الكبيرة جدا في كل مجالات الحياة، ولأن تلك المادة تسبب قلق لكل الطلبة فسوف نقوم بالتقديم لبعض المساعدات والنصائح والتي ستقوم بمساعدتك لتعرف كيفية مذاكرة مادة الفيزياء بمنتهي السهولة والحصول على نتائج عالية.

نستطيع معاً أن نتعرف على أمثلة مختلفة، وعلى سبيل المثال: ان الضوء والكهرباء وغيرها فهي جسيمات صغيرة الحجم فتتدفق مع بعضها البعض لنرى منها صورتها، وأيضاً نستطيع معرفة كيف تحلق الطائرة، والطريق التي يسقط بها الأجسام والعديد غيرها، ولكن حتى تستطيع اكتمال المتعة لتعلم الفيزياء فإنه يجب عليك أن تحصل على علامات مرتفعة في امتحانك، وألا تدع هذه المعادلات الطويلة أن تسبب لك تعكر متعة التعلم.

اقرأ ايضًا :-  خطة علاجية مميزة للطلاب الضعاف في اللغة الانجليزية

أولاً: كيفية مذاكرة مادة الفيزياء :-

كيفية مذاكرة الفيزياء، 10 نصائح للتفوق في الفيزياء

1. الفهم للأساسيات :-

  • يرتكز علم الفيزياء على بعضاً من النظريات المهمة والأساسية ويقوم على بعض القواعد الهامة التي يبنى عليها علم الفيزياء بصفة عامة، ولن تستطع فهم فروع علم الفيزياء المختلفة بدون أن تكون على معرفة وعلم وأن تكون ملماً بأهم قواعدها ونظرياتها الأساسية بها.
  • إن علم الفيزياء يعتمد على مجموعة نظريات أساسية التي تفرع منها لكل شيء آخر وتطوره، ومن المحتمل أن تكون الأساس في المسائل التي وجب عليك حلها بالامتحان وقائم على كل هذه المفاهيم الأساسية أو بنحوها.
  • وبناء على ذلك، فمن المفضل أنه عليك استيعاب المفاهيم الأساسية والنظريات التي سوف تساعدك على الفهم للقواعد الضمنية والربط بينها وبين المواد الدراسية الأخرى بدل من محاولتك لحفظ المسائل المعقدة.

2. نمي مهاراتك في مادة الرياضيات :-

فإن علم الفيزياء مستنداً بالشكل الكبير جداً في الكثير من أجزاءه على معادلات ونظريات ومسائل رياضية، لذا فإن قدرتك على حل المسائل الرياضية بكل سهولة تجعلك قادر على الدراسة لمادة الفيزياء وعلى الفهم الجيد لها، والتقدم في مستواك بها من خلال التنمية لمهاراتك في الرياضيات.

3. قم بتبسيط مادة الفيزياء :-

دائما ما تستقر في ذهننا فكرة أن هذه مادة صعبة فتبتعد عنها وعن الحل بها دون حتى أن تحاول إلقاء نظرة عليها، أو بمجرد أن تلقي نظرة واحدة عليها فتشعر بالصعوبة فنعزف عنها أيضاً، لكن هذا ليس بصحيح فليس شرط أن تقوم بالفهم للمادة أو حلها من المرة الأولى تقرأها فيها، بل عليك محاولة تبسيط الأمر داخل عقلك بقدر الإمكان، وان تبدأ في المحاولة لحل المسائل ولبعض الأسئلة المختلفة ومع مرور الوقت والتدريبات ستجد أن الأمر يسيراً وليس بالدرجة الصعبة التي كنت متخيلها منذ بدايته.

4. الرسومات التوضيحية عند مذاكرة الفيزياء :-

إن بالذهن خرائط تكون مهمة جدا وضرورية لفهم مادة الفيزياء ولتذكرها، كما أن الرسومات تكون هامة للغاية في توضيحها لبعض الأجزاء الغامضة التي بالمادة ولسهولة فهمها وتذكرها أيضاً بسرعة.

اقرأ ايضًا :-  مقال إجتماعي عن دور المرأة في المجتمع

5. عند مذاكرة الفيزياء استخدم البطاقات التعليمية :-

  • دائما ما تقم بالتدوين للرموز وللمصطلحات وللوحدات القياسية وللنظريات الأساسية الخاصة بمادة الفيزياء على الكروت التعليمية فسوف يكون ذلك له آثاراً إيجابية وهامة على السرعة في حفظها وفهمها ولتذكرها حين الرجوع إليها في أي وقت تذاكر فيه مادة الفيزياء.
  • وآخر ما ننصح به أعزاءنا الطلبة بجميع المراحل الدراسية من أن أهم العناصر الأساسية والرئيسية الهامة في تحسين مستواك في مادة الفيزياء، وللحصول على الدرجات العالية بها، هو هدوءك النفسي وعدم قلقك وتوترك، لأن الفيزياء تحتاج دائماً إلى الذهن الصافي والهادئ الغير مضطرب لتتفهم هذه المادة جيداً ولتبدأ في الإجابة عليها.
  • وأن تاخذ الملاحظة بالكلمات الجديدة وكذلك وبوحدات القياس وللقواعد العامة ولسائر المفاهيم التي ترد، فهذا سوف يساعدك على تتبع الخيط للنظرية وتقوية للمعلومات الجديدة التي يكون لها أثر فعال عند حلك للمسائل.

شاهد أيضاً :- 10 خطوات لكتابة موضوع تعبير جيد

ثانياً: لو عاوز تجيب مجموع في الفيزياء يبقى فيه حاجات لازم تعرفها :-

كيفية مذاكرة الفيزياء، 10 نصائح للتفوق في الفيزياء

1- قبل اي حاجه لازم تعرف ان الكل يشعر بيك جداً وبتوترك وقلقك والاحباط اللي انت فيه حالياً لان اللي جربه قبلك فاهمين بس نركن كل ده على حالياً على جنب وتركز معانا.

2- مفيش أي حاجه اسمها ان اللي بدأ المذاكرة من اول الدراسة هو كويس واللي هـ يجيب المجموع، وانت لسه بادئ مش تقدر تجيب حاجه، والتفوق مش بالوقت اللي بتبدأ فيه المذاكرة، وإن التفوق بالمجهود.

3- والمجهود مش معناه طبعاً إنك تذاكر الـ 24 ساعة لحد لما يجيلك صداع.

اقرأ ايضًا :-  كيفية عمل CV للتوظيف بالعربي

4- والذكي هو اللي ازاي يعرف يوصل لأهدافه بمجهود أقل في الوقت القياس.

5- المطلوب منك خلال الفترة دي يعني (أسبوعين) إنك تراجع كل المواد بسرعة بعينك بس وتقرأها لمجرد القراءة، وده عشان تثبت الفهم، وبعدها تحلها شفهي سريع عشان مفيش عندك وقت إنك تحل بالكتابة، الحل هـ يبدأ بعد أسبوعين.

6- وبعد أسبوعين من الآن تكون قد قرأت جميع المواد بالتركيز الشديد وبفهم وملم بأغلب الحاجات اللي كانت واقعة منك بالمنهج، نبدأ من هنا نحل امتحانات، وتبقى المراجعات من خلال الحل في الامتحانات.

7- كل ما تفكر فيه مستقبلاً بطرق سلبية وكل ما تحبط من نفسك اكتر، وتزعل وتضايق وتقول مش مذاكر، بلاش إنك تتخيل ان لو الامتحان جه صعب عليك، تعمل ايه وقتها ويوم النتيجة موقفك ايه والكلام ده، اهم حاجة إنك تركز في يومك وبلاش تفكر في بكره.

8- ممكن تسمع كلام كتير محبط اوى وخصوصاً في البيت، او من المدرسين بس مفيش قدامك حل غير إنك تكبر عقلك، وكأنك مش بتسمع حاجه وده عشان كفاية اوى ضغط من اللي انت فيه.

9- الفترة اللي فاضلة كفاية، والله تلحق تعمل كل اللي كان نفسك فيه والناس اللي لسه في اجازات ومش عارف عن المنهج كلمه تبدأ حالاً وتلحق بس لازم تبدأ عشان لو قولت ابدأ من بكره مش هـ يحصل.

10- استعن بالله وتخلى عندك ثقة في ان حلمك يتحقق والدنيا كلها تفرح بيك واهلك يبقوا فخورين بيك لأنك فرحتهم، تقلق ليه بإذن الله تعيش اللحظة دي.

11- كده خلاص هانت كلها شوية ايام صغيرة ونخلص من وجع الدماغ ده كله، وتعرف ان الثانوية العامة دي إنها كانت أجمل أيام حياتك.

مع أطيب تمنياتنا لجميع الطلبة والطالبات بنجاح باهر، وأن يكون التوفيق حليفكم في دروبكم.

أترك تعليق