كيفية عمل CV للتوظيف بالعربي

كيفية عمل CV بالعربي

كيفية عمل  cv للتوظيف بالعربي، لقد اختلفت طريقة البحث عن الوظائف، واتخذت نمطاً وشكلاً جديداً، فالآن لكى يتم قبول أي شخصاً في أي وظيفة، يتم عن طريق شروط وخطوات، يجب أن تتم بالشكل الصحيح، وأولها هي عمل سيرة ذاتية للشخص، باللغة العربية، أو باللغة الإنجليزية، على حسب الشروط المطلوبة، وهنا سوف نقدم لكم طريقة شرح وعمل السيرة الذاتية باللغة العربية بالخطوات.

مقدمة عن كيفية عمل cv للتوظيف بالعربي

فالآن لكى تحصل على وظيفة مرموقة في المجتمع، فعليك أن تكن على قدر كبير من المؤهلات التي تجعلك شخصا مرغوبا به في أي مكان عمل مميز، فكان الأمر قديماً يعتمد فقط على الشكل، المؤهل الدراسي لك وأن يكون الشخص متفرغاً، حتى يستطيع أن يقوم بالعمل على أكمل وجه.

بينما الآن مع السير نحو المستقبل الباهر، فوجدنا أن كل شيئاً من حولنا يسير في تياراً مختلفاً، فهناك تيار يضيف شيئاً مفيداً، وهناك تياراً يؤدي بالإنسان إلى شيئاً ليس مفيداً أو سيئاً، ولكن في الحالة التي تخص العمل، فسيكون الأمر مفيداً في أي شكلاً لأن يوجد الآلاف من الشباب كل ما يحلمون به هو وظيفة جيدة يستطيعون أن يعيشون ويقبلون على بدأ حياتهم من خلالها.

وأن يقدمون بها أفضل ما لديهم، لذلك فلقد انتشرت العديد من ما تسمى بمكاتب العمل، وهذه المكاتب تختلف تماماً عن مكاتب القوى العاملة التي كان الفرد عليه أن يقدم للعمل من خلالها، وتأتي له الوظيفة عندما يتم سن الأربعون.

فمكاتب العمل التي تحدثنا عنها أصبحت الآن تتخذ أشكالاً عدة، فمنها ما أصبح يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، ومنها ما يتم من خلال مواقع رسمية لهم، فهي تقدم الوظائف الخالية في أي شركة تبحث عن شباب أو بنات من الجنسين،  يقومون بالعمل إذا كان هذا العمل يناسبهم.

اقرأ ايضًا :-  تحميل 1300 بحث جاهز للطباعة فى كل المجالات

ثم ننتقل الآن إلى الشروط التي تتطلبها الشركات، فهناك شركات أول ما تبحث عنه، هو أن يكون المتقدم على الوظيفة متفرغاً أي يكون حاصلاً علي شهادته الجامعية، وأن يكن السن ألا يزيد عن سن الثلاثون، وباقي الشروط يتم إرسالها على الموقع الرسمي للشركة، ويتم ترك موقعهم الرسمي، ولكن أإهم هنا يريدون أن يتم إرسال البيانات الأخرى من خلال السيرة الذاتية للشخص.

اقرأ أيضاً: جميع الكليات فى مصر واقسامها باختصار

ما هي خطوات عمل cv أو السيرة الذاتية بالعربي

الخطوات الـ 11 الهامة لعمل سيرة ذاتية

إن الـ cv  أو السيرة الذاتية هو عبارة عن هوية ببيانات الشخص كاملة، التي توضح كل شيئا عنه.

  1. ففي البداية ستكون الخطوات الأولي أساسها ذكر.
  2. الإسم بالكامل.
  3. السن ( تاريخ الميلاد ( اليوم – الشهر – السنة ).
  4. البريد الإلكتروني أو اكثر من بريد إلكتروني إن وجد، ويجب على المتقدم أن يذكر بريداً إلكترونياً صحيحاً، لكى يتم التواصل عليه لتحديد المقابلة أو توجيه أي أسئلة من خلاله.
  5. جهات الاتصال التي يتم التواصل معك من خلالها.
  6. الجنسية.
  7. الرقم القومي.
  8. الحالة الاجتماعية للشخص سواء كان أعزب / متزوج.

وهذه الخطوات قد تكون في البداية التعرف على هوية الشخص نفسه، ثم سننتقل الآن إلى خطوات أخرى والتي لها علاقة بالمؤهلات الدراسية.

ففي ذلك الجزء من الـ CV سيتم ذكر الدراسات التي قام بها الشخص

  1. المؤهلات الدراسية : الجامعي أو إذا كان هناك دراسات عليا .
  2. المؤهلات الإضافية أي المهارات : وهي التي لها علاقة بالكورسات التي قام بها الشخص سواء كانت لها علاقة باللغات – كورسات لتعليم التعامل مع الكمبيوتر ( الأوفيس – إكسيل – وورد ).
  3. الخبرات السابقة: وهي ذكر أماكن العمل السابقة بالاسم وذكر لمعرفة خبرة الشخص والمجال المتخصص فيه، ويتم ذكر  ( عدد سنوات الخبرة )
  4. الهوايات : وذلك الجزء يتم ذكر الأشياء الإضافية التي يبدع بها الشخص فقد يستطيع أن يتم تقدم شيئاً متميراً له ويحتاجه العمل.
اقرأ ايضًا :-  مقال عن الوطن مقدمة وعرض وخاتمة

طريقة تقسيم السيرة الذاتية الـ CV

ففي البداية سيتم توجيه أسئلة حول أسم الشخص ، والسن ، والمؤهل الدراسي، ثم سينتقل فيما بعد أن قام بتعريف نفسه، بتوجيه الأسئلة نحو الأماكن التي قام بالذهاب إليها للتطوير أي أماكن الكورسات التي تقدم عليها ذلك الشخص، وثم الهوايات التي تميزه عن غيرة.

كم عدد اللغات التي يبرع بها هذا الشخص، فالآن لقد أصبحت اللغة الإنجليزية أساسية وكأنها مثل اللغة الأم لأي شخصاً، لذلك فيجب تنميتها والعمل على أن يقوم أي شخصاً على التميز بها، وثم يتم توجيه بعض الأسئلة التي تخص الأماكن التي تم العمل بها من قبل، فقد يعتبر الـ CV عبارة عن رؤية الشخص لنفسه وكيف يقدرها و كيف يسعى نحو الكمال.

اقرأ أيضاً: كيفية عمل جدول للمذاكرة في 10 خطوات فقط

ضرورة عمل CV للتقديم في الوظائف

فلقد أصبح هناك ضرورة لعمل  الـ cv في الوطن العربي بأكمله، فلم تعد هناك شيئا يسمي تعريف الإنسان لنفسه في البداية، وقد يكون هذه الخطوة جاءت في مصلحة الكثيرون على التحفيز أن يقومون بملأ الcv بالكثير من المؤهلات التي تجعل منهم أشخاصاً متميزون تتهافت عليهم الشركات.

فتلك الـcv الذي جعله أيضاً شيئاً أساسياً هو أنه يستطيع من خلاله ذكر أماكن العمل السابقة، لأن هناك أشخاصاً لديهم خبرة كبيرة مثالاً في مجال التسويق ولقد قاموا بالعمل في أماكن متميزة،  ولكن تلك الأماكن لم تعد تقدم لهم شهادات بالخبرة، فهذا الـcv سيقوم كل شخصاً بذكر خبراته السابقة في كل ما مر في حياته.

اقرأ ايضًا :-  استراتيجيات التعلم النشط في الرياضيات

فإن الـcv على كل شخصاً يعتبره كبطاقته الشخصية، فمثلما ترافقه في أي مكاناً، فعليه أيضاً أن يحتفظ به لحين أن تتثني له الفرصة وأن يحقق طموحاته ويتم أختياره في مكان العمل الذي يبحث عنه.

ما هي الشروط التي يتطلبها الـcv للتقديم للعمل

قد نستطيع أن يتم حصر الشروط في شرطاً هاماً، وه أن يكون الشخص على قدر الثقة التي تجعله مؤهلا أن يتقدم للعمل، وأن يكون لديه الطاقة التي تجعله مقبلاً على العمل بكل جهد وطاقة.

فالشروط هي أن ينظر للشخص لورقة الـCv التي يراها أمامه قبل أن يتقدم لأي مكان للعمل أو أي شركة، فالمؤهلات التي لديه هل ستؤهله أن يكون شخصاً قائداً في تلك الوظيفة.

فإذا وجد أن الـcv الذي يملكه لا يعتبر شيئاً بالنسبة للمتقدمين للعمل، فعليه أن يراجع نفسه ويقوم بالتطوير وتنمية قدراته، ليجعل من نفسه شخصاً متميزاً، فتلك الملكة ستزيل الخوف والقلق من داخله بأن يتم رفضه بل يذهب لأي مكان للعمل والتوظيف بكل ثقة.

اقرأ أيضاً: خطة علاجية مميزة للطلاب الضعاف في اللغة الانجليزية

خاتمة عن كيفية عمل cv للتوظيف بالعربي

فعلينا أن نوجه الشكر للشخص الذي قام باكتشاف الـ CV لأنه جعل من كل فرداً في المجتمع، أن يرى نفسه من خلال مرآة تلك الأسئلة التي توجه إليه، وأن يعقد مقارنة دائما بينه وبين ذاته، هل تلك المؤهلات ستحقق أحلامي أم هناك أشياءً لم أقدم على تعليمها، فيجب على كل شخصاً أن يجعل من نفسه شخصا ذات خبرة كبيرة في الحياة، والأهم أن تبني بداخله الثقة الكاملة في بناء شخصية عملية جادة وجيدة.