كيفية عمل جدول للمذاكرة في 10 خطوات فقط

كيفية عمل جدول للمذاكرة في 10 خطوات فقط

كيفية عمل جدول للمذاكرة مثل المتفوقين يكون جيد لتستفيد بكامل وقتك ؟

وكيف تضع المواد في ترتيبها الصحيح ؟

ولمَ لا يمكنك انتهاء المواد في جدولك المحدد ؟

إليك الآن أهم 10 نصائح لتساعدك في تحضير جدول للمذاكرة فعال:

كيفية عمل جدول للمذاكرة في 10 خطوات فقط

1. عليك ان تبدأ بالمذاكرة للمادة التي تتطلب منك أقل وقت، وبعدها تقوم بمذاكرة المادة التي تحتاج منك إلى وقت أطول لكي تكون متفرغ لتذاكرها.

2. وبعدها تقوم بترتيب المواد في جدول وضبطه يعتمد على حسب ظروفك، فمثالا المواد الخاصة بالفهم كـ الفلسفة والدراسات، وبعدها المواد التي تحتاج إلى الحفظ كـ القوانين العلمية والنصوص والمفردات الخاصة باللغة الأجنبية، لأنها يجب مذاكرتها في مكان هادئ وبصفاء ذهني، واتجه بعدها لمواد الحل كـ الفيزياء والرياضيات تستطيع ان تذاكرها في أي مكان واي وقت حتى وأنت تستمع للأغاني أو بوجود أحد من أصدقاءك وذلك يختلف على حسب مقدرتك.

3. وانه يجب ألا يزيد بجدول المذاكرة عدد المواد عن ثلاثة مواد خلال اليوم الواحد.

4. ودائما تذكر أن كم العدد من الساعات التي ذاكرتها ليس هو المهم، ولكن الأهم هنا هو كيفية المذاكرة؟ وما الذي حققته من المذاكرة؟ وما مدى ودرجة استيعابك وفهمك لما ذاكرته؟

5. يجب ان تكون واقعي عند تصميمك للجدول، فلا تقوم بتخصيص وقت طويل للمذاكرة، بل ان تنظم الوقت بحيث ان يكون هناك فرصة كل فترة للراحة، ولا تنسى أن تستمتع بالعطلة في نهاية الأسبوع، فإن ذلك يساعدك على تصفية ذهنك وتجديد نشاطك.

6. يفضل ألا تجعل زمن مذاكرة لكل مادة عن ساعة واحدة في اليوم إلا في حالات معينة.

اقرأ ايضًا :-  استراتيجيات التعلم النشط في الرياضيات

7. يجب تنويعك للمواد الدراسية عند تنظيمك للجدول فعليك مثلاً بعد دراسة اللغة الإنجليزية تبدأ بدراسة مادة الرياضيات لأنها مختلفة عنها تماماً، وذلك لمنع التشابك في المعلومات وكي لا تتداخل في ذهنك.

8. يجب عليك ألا يكون جدولك الدراسي نهائي حين وضعه، لأنه سوف تستجد البعض من الأمور التي تتطلب منك الوقت الاحتياطي لتستطيع مواجهة أي من الظروف الطارئة مثال استعدادك لاختبار ما.

9. وتضع الجدول أمامك دائماً فيكون ملصق بكراستك أو معلق أمامك في غرفتك وأنت تذاكر.

10. وحين يبدأ الاقتراب لامتحانات الثانوية العامة، فهي تعتبر حالة الطوارئ بالنسبة للكثيرين ولكن مع تنظيم الوقت الأمر يختلف، لأنه يساعدك في التقليل من التوتر وعليك الاستفادة من وقتك المتبقي قبل خروجك لأداء الامتحانات.

11. وأنه على الأم أيضاً أن تساعد أبناءها على تنظيم وقتهم، وليمر عليك أوقات الامتحانات بسلام والابتعاد عن القلق والتوتر الشديد الذي يؤثر بالسلب عليك وعلى استيعابك للمذاكرة.

نصائح للأم لتساعد أبناءها في وضع جدول للمذاكرة قبل الامتحان:

كيفية عمل جدول للمذاكرة في 10 خطوات فقط

1. المفروض المواد المقرر مذاكرتها في اليوم لا تزيد عن ثلاثة مواد.

2. وتكون البداية مع المواد التي تتطلب الوقت الأقل في تجميعها، ثم الأكبر بالتدريج.

3. ينظم جدوله على أن مدة المذاكرة تكون ساعة متواصلة، ثم للراحة 10 دقائق وليجدد نشاط المخ.

4. يجب تنويع المواد الدراسية، فتأتي بعد اللغة الإنجليزية مادة الرياضيات سبيل المثال، لعدم تشابك المعلومات داخل العقل، أو إذا كان الأسبوع الأخير مخصص للمادة واحدة مثل – اللغة العربية كـ أول مادة بجدول الامتحانات – يمكن تنويعه بين فروعها، مثل أجزاء من النحو يليها القصة أو البلاغة.

5. يكون الجدول مرن وألا يكون نهائي، كما أنه ينصح الطبيب النفسي ببعض من الخطوات المنظمة التي يسهل عليك اتباعها وذلك خلال فترة الامتحانات، ومنها:

  • من الضروري جداً تنظيمك للنوم في آخر أسبوع قبل الموعد المخصص للامتحان، وعلى سبيل المثال إذا كان الموعد لبدء اللجنة يكون في التاسعة صباحاً يكون الموعد هو نفسه الذي يبدأ فيه الطالب المذاكرة، وذلك حتى يجعل المخ في حالة من النشاط في هذا الميعاد.
  • يجب الإكثار من تناولك للسكريات وللبروتينات، لأنها تزيد في الإنتاج للأحماض الأمينية -كالتيروسين بالدم لتعمل في ذلك على ارتفاع الافراز للنواقل العصبية في المخ.
  • ابتعد تماماً عن أي أفكار سلبية، مثل ان تفكر في صعوبة المادة أو بعدم قدرتك على إنجازها، لأن هذا يزيدك من التوتر ومن القلق، مما يؤثر على تركيز مخك واستعادته لما اكتسب من معلومات.
اقرأ ايضًا :-  خطوات استراتيجية ارسل سؤالا

تمارين تساعد على المحافظة على هدوءك قبل المذاكرة :-

كيفية عمل جدول للمذاكرة في 10 خطوات فقط

يجب قيامك بتمارين الاسترخاء وذلك للحفاظ على هدوءك والحد من توترك، وتتمثل تلك التمارين في:

  1. تأخذ من الأنف نفس عميق، ثم تحبس الهواء لمدة الـ 5 ثوان فقط وتفريغه ببطء عن طريق فمك وأنفك معًا.
  2. وتركيز انتباهك لإرخاء العضلات وبفروة الرأس وفي الجبهة والحاجبين وفلى الجفنين والخدين، حتى تكون خالية تماماً من أي نوع من التوتر.
  3. وتكرر التمارين هذه مع تركيزك على العضلات بالرقبة وبالكتفين وعلى الذراعين والكفين والرجلين.

شاهد أيضاً :- كيفية مذاكرة الفيزياء، 10 نصائح للتفوق في الفيزياء

نقضي الوقت يومياً الـ 24 ساعة ما بين الدراسة والترفيه إلا أنه القليل منا فقط هم من يعرفون الكيفية لوضع الجدول الدراسي بالطرق الصحيحة، والتنفيذ لنظامه حتى أخر مادة بالترم، وقد تجد ان طالب عادي يمارس من الأنشطة كل ما يحبه وعلى الرغم من ذلك تجده متفوق، وطالب أخر يضغط نفسه في المذاكرة إلا أنه يحصد أقل الدرجات بكثير عنه.

لتجنب الوقوع بهذا الفخ عليك إتباع الخطوات الأتية لتصبح مثل المتفوقين:

كيفية عمل جدول للمذاكرة في 10 خطوات فقط

  • أولاً: حدد أنشطتك التي تحب ان تقوم بها بحياتك العادية يومياً:

وعلى سبيل المثال: ما بين (النوم – والتمرينات – والأكل – والتزاماتك العائلية – والأعمال منزلية – والحياة الاجتماعية – والتزاماتك الشخصية) وحدد الوقت بالتقريب لممارستك لهذه الأنشطة في خلال الأسبوع وبعدها أخصم إجمالي الوقت من أصل الـ 168 ساعة لتحسب الوقت المتبقي لديك من كل أسبوع وتقسمه على الـ 7 لتعرف كم ساعة يمكن ان تذاكرها يوميا.

  • ثانياً: المواد قسمها حسب الساعات:

وبعد معرفتك كم عدد الساعات التي تكون متاحة لديك، فعليك ان تحدد المواد التي تريد مذاكرتها، ومن هنا يجب عليك أن تكون واقعي في تحديدك في اليوم الواحد انه لا يستوعب بالعادة أكثر من 3 من المواد فقط، وحاول أن تعطى لكل مادة حقها في قراءتها واستذكارها.

  • ثالثاً: فواصل للراحة بين المذاكرة:

وهذا هو الركن الأساسي والمهم جداً لك، ويتوجب عليك ان تترك فاصلاً زمني يقدر بنصف ساعة على الأكثر وهذا يكون بين كل مادة والأخرى شرط أن تذاكر بـ 4 أضعاف فترة الراحة التي أخذتها وتحاول التناول لبعض الوجبات الخفيفة مثل الفواكه أو بعض القطع من الخضراوات في خلال الفاصل ليمدك بالطاقة لتكمل بها المذاكرة.

  • رابعاً: أطلب المساعدة من أحد عند الضرورة:

فإن كنت ممن حاولوا الترتيب لأوقاتهم وقوبل بالفشل في كل مرة لتنظيم جدول، يمكنك الطلب من أحد الأصدقاء المتفوقين في المشورة بطلب مذاكرتك معه، ولكن لا يصح ان تستأذنه في جدول المذاكرة الخاص به، لأن جدوله يكون متشابه على حد كبير لطاقة الشخص التي لا تكرر ولا تتناسب معك.

  • خامساً: أن تترك ساعة قبل ان تبدأ بالمذاكرة للمراجعة.

فأهم من ان تذاكر المادة مراجعة ما قد تم دراسته في الأيام السابقة بحيث انه يعطيك هذا لمحة عن ما سبق ويكون الطريق لإكمال ما هو باقي من المنهج.

اقرأ ايضًا :-  مقال عن البطالة وعلاجها وعلاقتها بالإقتصاد

ونظم وقتك بحيث ان يكون هناك فرص عدة للراحة فإن ذلك يساعدك على النشاط، والصفاء للذهن.

تعليقان 2

أترك تعليق