الاطفال

وسائل تعليمية مبتكرة لرياض الاطفال بالصور

وسائل_تعليمية_مبتكرة _لرياض_الاطفال0

وسائل تعليمية مبتكرة لرياض الاطفال، تعتبر مرحلة الطفولة بالنسبة للأطفال من أهم المراحل، لأنها تعد مرحلة الفضول والاكتشاف، لذلك فيظل الطفل في المرحلة الأولى له في التعليم وهي مرحلة رياض الأطفال مندفعاً، ويقوم بالكثير من الأفعال التي لم يدركها ولذلك فالمعلمة ووسائل التعليم المبتكرة هي أساس الطريقة الصحيحة لتعليم الأطفال في تلك المرحلة العمرية. وسائل تعليمية مبتكرة لرياض الاطفال بالصور

أهمية الوسائل التعليمية المبتكرة

  1. إن أهمية الوسائل التعليمية المبتكرة للأطفال ترجع إلى زيادة قدراتهم على فهم العالم الخارجي، حيث أن تلك المرحلة العمرية لم يستطيع الأطفال أن يفهمون معنى كلمة فهم – إدراك – إحساس فتلك المشاعر تكن مغلوطة بداخلهم، لذلك يتم التعامل معهم لكى نصل بهم لفهم كل ما يدور حولهم.
  2. تأقلم الأطفال على الحياة التعليمية الجديدة.
  3. التمييز بين قدراتهم على الفهم والإلقاء.
  4. الإدراك لما حولهم.
  5. التمييز بين الصواب والخطأ.
  6. كيفية بث الثقة بداخل الأطفال بأن يمكنهم أن يفعلون كافة التجارب الجديدة.
  7. التفرقة بين قدرات كل طفل في تنفيذ النشاطات المختلفة.
  8. بدء حياة تعليمية جديدة أساسها هو الوعي والفهم الصحيح.
  9. فطريق إلقاء المعلومات للأطفال بالطرق الحديثة ستبث بداخلهم حب للتعلم.
  10. تجعل الأطفال يشعرون أنهم ينفذون الأعمال اليدوية للأرقام، للحروف تجعلهم يحفظونها بشكل أسرع.

اقرأ أيضاً: تعلم كتابة الحروف العربية للأطفال بالنقاط

الوسائل التعليمية المبتكرة لرياض الأطفال

  • طريقة الحاسوب أو الإلكترونيات

تعتبر طريقة الحاسوب أو الأجهزة الإلكترونية بوجهاً عام هي طريقة العصر الذي نعيش فيه، فنجد الآن أن الأطفال يستمتعون باللعب ومشاهدة الفيديوهات من خلالها أكثر من التلفزيون، ولأن اهتمام الأطفال أختلف بشكل كبير فلذلك أيضا طرق تعليمهم اختلفت.

فيمكن للأمهات في المنزل أن تعمل على جذب أطفالها للتعلم من خلال تلك الاهتمامات، مثل تحميل برامج لتعليم الأرقام المسلسة، نطق الحروف الأبجدية مع ظهور الحيوانات التي تحمل نفس الحرف، الجمع والطرح بالطريقة الحديثة فلقد يوجد مجموعة كبيرة الآن علي الإنترنت للتعليم بطريقة سهلة ومحببة للأطفال.

  • طريقة التمثيل

ولأن الأطفال منذ صغرهم يحبون أن يقومون بالتمثيل من أجل إظهار حب الأم لهم وعطفها، فيمكن أن تقوم الأم بشيئاً يناسب تلك الطريقة وتربطها بتعلم شيئاً جديداً، ففي مرحلة رياض الأطفال تقوم المدرسة بجعل الأطفال يتشاركون مع بعضهم البعض لتمثيل قصة صغيرة، مثالاً عن الحيوانات فنجد في نهاية القصة أن الطفل حفظ أسماء الحيوانات، وربطها في مخيلته بحروفها مثل أن حرف الأسد يرتبط بالأسد -الأرنب وهكذا.

اقرأ ايضًا :-  كراسة تأسيس الاطفال فى القراءة والكتابة pdf

لذلك فيمكن أن تحفز الأم تلك الطريقة في المنزل، وتتقدمها بشكلاً مختلفاً وهي تجعل الطفل ينطق الحروف والأرقام بطريقة غنائية.

شاهد أيضاً: علاج تاخر الكلام عند الاطفال وأسبابه

  • طريقة رسم الأرقام على الورق الكرتوني

إن طريقة رسم الأرقام على ورق كرتوني ومشاركة الأطفال في تنفيذ تلك التجربة مفيدة للغاية لهم، فيتم قص الورق ونجعل الأطفال يتشاركون في تقديم المساعدات مثل إحضار القص واللزق – تلوين الورق على شكل فراشات – أرقام – حيوانات – حروف -وهكذا،

ويتم تنفيذ الرسومات على ذلك الورق وبعد تلوينه فتقوم المدرسة بجعل الأطفال يقومون بوضعها على الحائط حتى يشاهدونها طوال الوقت أماما أعينهم، ويشعرون بالثقة لأنهم هم من نفذوها بأيديهم.

  • شجرة الحروف

وهي أن يقوم الأطفال بكتابة جميع الحروف سواء العربية – الإنجليزية على الورق المقوى ويتم وضعها كبنود تحت بعضها بتسلسل الحروف لما يجعلها في نهايتها ذات شكلاً جذاباً، ويتلقاها الأطفال بطريقة ممتعة، وتلك الطريقة المبتكرة تساعد بشكل أساسي في جعل الأطفال لديهم حس فني في التلوين وكتابة الأحرف بخط مضبوط مما يبث بداخلهم حب لتفريغ طاقتهم وظهور مواهبهم التعليمية.

  • زرع النباتات

إن زرع النباتات من أهم وسائل التعليم المبتكرة وذلك يرجع إلى إنها سوف تقدم لهم الكثير من الفوائد، حيث إنها سيتم تمرينهم على الاهتمام بالزرع والأشجار والزهور التي توجد في الحدائق، وسيشعرون أن يجب ألا نقوم بقطف الزهور أو قطع الحشائش، أي إنها ستنمو في داخلهم الإحساس بالمسئولية والرعاية والفضول بأن تنمو الأزهار أمامهم يوماً بعد يوم.

اقرأ ايضًا :-  علاج تاخر الكلام عند الاطفال وأسبابه

وذلك يتم عن طريق أن يأتي كل طفلاً ببعض الأدوات مثل الحبوب التي يريدون زراعتها، كالقطن – الحلبة – البصل وغيرها من الحبوب والأشياء الأخرى، وتلك الأشياء سريعة النمو لذلك فستفي بالغرض وإشباع فضولهم بشكل سريع، ويتم تعليم الأطفال خطوات الزراعة بوضع الطين ثم الحبوب وجعلهم يقومون بأنفسهم بسقي تلك الزروع كل يوماً ليشعرون بأهمية رعايتها والاهتمام بها.

  • تكوين كلمات بالحروف

إن يجب في مرحلة رياض الأطفال أن يتم تعليم الطفل أن الكلمات أساسها الحروف، وكل ما يتم فعله هو أن نقسم كل كلمة يرونها في حياتهم وعلى مدار يومهم إلى حروف متقطعة،

سواء أثناء التهجي أو أثناء تفكيك الكلمة إلى حروف، وتلك التجربة هي وسيلة مبتكرة لتعليم الطفل القراءة والكتابة فيما بعد، أي إنها من أساسيات التعليم، والتي يجب أن تقوم كل مدرسة على فهم الأطفال التعليم بشكل مبسط وسهل.

شاهد أيضاً: 7 طرق لتعديل سلوك الاطفال بسهولة

كيفية تعليم الأطفال القراءة بشكل صحيح

من أهم الأساسيات لتعليم الأطفال القراءة بشكل صحيح، هي أن يتم فهم الأطفال أن جميع الكلمات الموجودة في اللغة العربية عبارة عن حروف مجمعة، فعند تجميع الحروف سينتج في النهاية كلمة صحيحة، فمثالاً علي ذلك الشيء أن نربط لعبة هم يحبونها بشيئاً تعليمي.

مثال على ذلك الأمر أن القطار له 3 جزئيات المقدمة والمنتصف والنهاية للقطار، فالكلمة أيضا لها 3 جزئيات وهي الحروف الأولى والمنتصف وأخر حرف في الكلمة ومن هنا سنجعل الطفل يركز جيداً في تكوين الكلمة وحروفها.

اقرأ ايضًا :-  ملزمة الحروف الهجائية لرياض الاطفال

وهناك طريقة أيضاً وهي أن نركز على كل حرف يتم تعليمه للطفل بشكل يومي، ونقوم بالعمل على وضع كلمات أو جمل بطرق مختلفة، ونريد أن يستخرج الحرف من كل كلمة أو من كل جمله، وبذلك الشكل سنجد أن جميع أشكال الحرف في الكلمات شاهدها طفلنا ويستطيع أن ينطقها ويختارها بعنية.

الاعتماد على طريقتان لتناول موضوع القراءة والكتابة من خلال الطريقة السمعية، أي أن يظل يرددها الطفل عندما تقوم المدرسة بتعلميه، أو والدته في المنزل، وطريقة أخرى وهي طريقة بصرية أي أن يتم كتابة الكلمات أمام عينيه أو أن يقوم الطفل نفسه بكتابة الحروف والأرقام مما سيجعلها تم حفظها وذلك لأنك لأنها أساس مراحل التعلمية الأخرى.

إذا لم يتم تعليم الطفل بشكل صحيح في مرحلة رياض الأطفال، فعلى مر السنوات المقبلة عليه لن يستطيع القراءة، الكتابة، وسيواجه مشكلة كبيرة في الفهم والتعليم.

شاهد أيضاً: استراتيجيات التعلم النشط في الرياضيات

الهدف من الوسائل التعليمية المبتكرة

  1. الهدف الأول من طرق التعليم المبتكرة هو أن يبدأ الطفل حياته التعليمية بطريقة أكثر نضجاً، فعندما يشعر بأنه المسئول عن كل شيئاً في الفهم والتعامل مع الأصدقاء وتعاونهم لتنفيذ لوحة تعليمية، سيبني بداخله شعوراً مختلف بالثقة الكبيرة بالنفس.
  2. إن العصر الذي نعيش فيه كل يوم في تطور وتقدم، فمثالاً قد نجد أخان كل واحداً منهم تعلم بطريقة مختلفة، فذلك يرجع لأن الوقت الذي تم تعليم الطفل الأول لم تكن التكنولوجيا وصلت للحد الذي وصلت له حتى الآن.
  3. التكنولوجيا عنصر أساسي للتقدم، وللتعرف على وسائل تعليمية تساعد الأطفال في مراحلهم العمرية المتقدمة على النجاح الساحق.
  4. أستخدام التابلت في التعليم يساعد الأطفال على أستخدام التكنولوجيا وتسييرها للعلم فقط، فيتكون بداخل الطفل معرفة واكتشاف علمي ينمي الكثير من المهارات والقدرات العقلية له.

أترك تعليق