كيفية كتابة مقدمة وخاتمة لأى موضوع تعبير

كيفية كتابة مقدمة وخاتمة لأى موضوع تعبير

كيفية كتابة مقدمة وخاتمة لأى موضوع تعبير، تعتبر المقدمة والخاتمة هما أساس كتابة أي موضوع تعبير مكتمل الفقرات، فيجب في البداية أن نتحدث عن الموضوع بشكل عام من خلال المقدمة، حتى نعطي أفكار متنوعة عما نقوم بقراءته، وأيضاً الخاتمة لابد من توافرها في أي موضوع تعبير جيد، لأن الخاتمة هي نهاية للعناصر والأفكار والموضوع بشكل كامل، والتي نختتم بها كل ما قمنا بتناوله من خلال فقرات موضوع التعبير، موضوع تعبير عن كيفية كتابة مقدمة وخاتمة لأى موضوع تعبير بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي و الخامس الابتدائي و السادس الابتدائي، موضوع عن كيفية كتابة مقدمة وخاتمة لأى موضوع تعبير بالأفكار والاستشهاديات للصف الاول الاعدادي والثاني الاعدادي والثالث الاعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

مقدمة إذاعة مدرسية عن (كيفية كتابة مقدمة وخاتمة لأي موضوع تعبير)

إن موضوع التعبير له العديد من الخصائص التي يجب مراعاتها لكي ينتج عنها موضوع تعبير رائع، فسوف نزودكم بكافة التفاصيل التي ينبغي أن نضعها في المقدمة، ويجب العلم أننا سوف نقدم لكم مجموعة كبيرة من مقدمات وخاتمات لأي موضوع تعبير، سواء كان ابداعي أو وظيفي، كما أن يجب مراعاة توافر مقدمة قوية، وخاتمة أقوى بكثير حتى يجذب القارئ ليكمل باقي فقرات موضوع التعبير، ولهذا قوموا بمتابعة مقالتنا لنزودكم بكافة التفاصيل الهامة لكم.

شاهد أيضًا: مقدمة اذاعة مدرسية قصيرة للابتدائي

ينقسم التعبير الوظيفي إلى: –

  • البرقيات.
  • اللافتات.
  • الإعلانات.
  • بطاقة دعوة.
  • الرسالة.
  • التلخيص.

التعبير الابداعي يشمل: –

  • كتابة مقدمة عن الموضوع.
  • كتابة بداية للموضوع.
  • كتابة عناصر للموضوع.
  • شرح العناصر.
  • كتابة خاتمة للموضوع.

مقدمات متنوعة لموضوعات التعبير

مقدمة تعبير رقم 1

الحمد لله الذي علم بالقلم، علم الإنسان ما لم يعلم، يسعدني ويشرفني أن أتحدث في هذا الموضوع الذي شغل بال الكثير من الناس، وتناولته وسائل الإعلام بكل أشكالها وها أنا سأتحدث فيه موضحاً رأيي بكل صراحة وهو بعنوان …………..

مقدمة تعبير رقم 2

إن الموضوع الذي سنتحدث عنه اليوم من الموضوعات الهامة في حياة الفرد والمجتمع فالموضوع يخص الجميع الصغير والكبير والغني والفقير والرجل والمرأة، وقد تحدث فيه كثير من الناس قديماً ومازلنا نتحدث عنه حتى نجد حلولاً ونتوصل إلي نتائج تفيد الجميع، وسأعرض عليكم آرائي في هذا الموضوع لعلها تجد قبولاً عندكم ونصل إلي حلولا تُرضي الجميع لعلكم مشتاقون لمعرفة هذا الموضوع موضوعنا هو ……………….

مقدمة تعبير رقم 3

مما لا شك فيه أن هذا الموضوع من الموضوعات الهامة في حياتنا، لذا أمسك بقلمي مستعيناً بالله لأكتب على صفحة فضية كلمات ذهبية تشع بنور المعرفة بأحرف اللغة العربية بلغة القرآن الكريم، سنتحدث عن موضوع …………

مقدمة تعبير رقم 4

مما لا شك فيه، أن هذا الموضوع هو من الموضوعات الهامة في حياتنا، لذا سوف اكتب عنه في السطور القليلة القادمة متمنياً من الله أن ينال إعجابكم، ويحوز على رضاكم، وأبدأ ممسكًا بالقلم مستعيناً بالله لأكتب على صفحه فضية كلمات ذهبية بنور المعرفة بأحرف لغتنا العربية ولغة القرآن الكريم

مقدمة تعبير رقم 5

الحمد لله الذي منح الانسان عقلًا مفكراً ولساًنا معبرًا وبهاتين النعمتين أناقش الموضوع مفكرًا فيه ومعبرًا عنه.

مقدمة تعبير رقم 6

إن الحديث فيمثل هذا الموضوع متعدد الجوانب والفروع، لذا فلا تجد جوانبه الكلمات ولا تقي فروعة العبارات، فالكلام فيه سوف يطول، واللسان سوف يقول الكثير عن هذا الموضوع، وسيكتب القلم أطيب الكلام، وأروع البيان.

شاهد أيضًا: مقدمة اذاعة مدرسية جديدة وجميلة

مقدمة تعبير رقم 7

الحمد لله الذي خلق لي عقلًا لأفكر به، ولساناً لأعبر عن أفكاري، ووسيلتي في ذلك القلم الذي اقسم به رب العزة وقال: -“ن ۚ وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ ” سوف اكتب على صفحة فضية كلمات ذهبية تشع بنور المعرفة ان الموضوع الذي سأتكلم عنه اليوم هو موضوع …….

مقدمة تعبير رقم 8

ان هذا الموضوع يشغل ذهني كثيراً وكان يجب ان اكتب به بقلمي بعض الافكار الذي كانت في رأسي، هذا الموضوع لا يشغل فكري انا فقط فأيضا انه من المواضيع المهمة في حياتنا ويجب دراسته بشكل مفصل وتفصيلاً جيداً عن موضوع ………….

مقدمة تعبير رقم 9

نحن اليوم في عصر التكنولوجيا وعصر العلم والعلوم، عندما نتحدث عن أي موضوع يوم لابد ان يكون التكنولوجيا دخل كبير به ويوجد ارتباطًا كبيرًا بموضوعنا اليوم، الا وهو موضوع …………..

مقدمة تعبير 10

لقد خلقنا الله بعقل يفكر ويخترع، لقد كان الانسان بدائي بدون معرفة العلم والمعرفة الموجودة في عصرنا الحالي، ولابد من استخدام هذا العلم في تنمية المجتمع ونحن اليوم لدينا موضوع كبير وهام وقد يكون من اهم المواضيع اليومية في حياتنا اليومية ولذلك سأكتب بقلمي بعض افكاري لهذا الموضوع الا وهو موضوع ………..

مقدمة تعبير 11

اليوم سنتكلم عن موضوع مهم وفي غاية الأهمية، وسوف اوضح بعض العناصر المهمة في هذا الموضوع لأنه بلا شك من أهم المواضيع اليومية والتي كتبت عنه المجلات الشهرية والصحف اليومية بكثرة ولكن اليوم سأطرح بعض أفكاري وكلماتي الذي أكتبها بقلمي.

خاتمات مختلفة لموضوعات التعبير

خاتمة موضوع 1

وخلاصه القول إنه يجب على كل مناً أن يعمل يوحي من دينك وضميره وصدق إيمانه لتعاون خلاق لبناء مجتمع يسوده المحبة والسلام للناس كافة، ولأن صدق والأعمال لا يكون إلا بصدق الإيمان، ولولا ضيق الوقت لطال المقال لنعبر عما يجيش بالخيال ولكني آثرت الحكمة القائلة خير الكلام ما قلَّ ودل، وخير الأمور أوسطها والله أسال التوفيق.

خاتمة موضوع 2

وهكذا لكل بداية نهاية وخير العمل ما حسن آخره وما توفيقي إلا بالله.

خاتمة موضوع 3

وفي نهاية هذا الموضوع أشكر الله الذي وفقني في كتابته وأرجو أن ينال إعجاب معلمي واستاذي.

خاتمة موضوع 4

وأخيراً وبعد التحدث عن الموضوع وعرض رأيي أدعو الله أن أكون قد وفقت في اختيار كلماتي والله الموفق.

خاتمة موضوع رقم 5

نتمنى في أخر الموضوع أن أكون شرحت عناصري شرحاً يفهمه القارئ، لقد بذلت قصارى جهدي كي اضع امامكم هذا الموضوع واتمني ان يعجبكم.

خاتمة موضوع رقم 6

وفي النهاية أتمنى ان يكون موضوعي أعجبكم فإن وفقت فمن الله وإن غفلت عن شيء ما فمن الشيطان.

كيفية كتابة مقدمة البحث

  • ألّا تكون مقدمة البحث طويلة؛ لأنها قد تتسبّب في إحداث الملل للقارئ، الأمر الذي قد يُثنيه عن متابعة قراءة البحث.
  • أن تحتوي المقدمة على توطئة مناسبة للدخول في صلب موضوع البحث ذي العلاقة، وذلك من خلال بعض المصطلحات المرتبطة بموضوع البحث، وبعض الإشارات التاريخية، والأحداث التي ترتبط بالماضي المتصل بالموضوع الذي يتم التحدث عنه، وما يرتبط به في الوقت الحاضر.
  • أن يتم بيان المنهجية التي سيتبعها الباحث في كتابة البحث العلمي من أجل إيصال رسالة البحث بشكل واضح إلى المهتمين به.
  • أن يكون الحديث عن موضوع البحث في المقدّمة شموليًا، فلا يكون موجزًا يتسبّب في إحداث الغموض للقارئ، ولا يذكر التفاصيل المملّة التي تجعل المقدمة تدخل بشكل كبير من صلب البحث.

كتابة خاتمة البحث

  • أن يتمّ ذكر نتائج البحثية التي توصل إليها الباحث بشكل تفصيليّ؛ كي يتم الإفادة منها بشكل واضح.
  • أن يتمّ ذكر توصيات الباحث ذات العلاقة بموضوع البحث، كي يستفيد منها الباحثون الجدُد في الموضوعات ذات الصلة بالموضوع البحثي.
  • أن يتم ذكر ملخّصات عن موضوع البحث، وأن يبتعد الباحث عن الإتيان بأفكار جديدة لم يتم التطرّق لها في متن البحث؛ لأن ذلك يؤدي إلى تشتّت المستفيد من البحث، ولا يجعله يحصلُ على الخُلاصات والنتائج الوافية.

صفات الباحث الجيد

  • لابدّ من وجود بعض الصفات التي تجعل الباحث قادرًا على تقديم الإضافة من خلال الأبحاث التي يطرحها، ومن أهم هذه الصفات ما يأتي: بذل الجهد العلميّ المعقول الذي يوصل الباحث إلى ما يريد.
  • الصبر على الحصول على المعلومات والتثبّت منها بشكل قاطع. اعتماد المراجع الموثوقة التي تُسهم في إعطاء المعلومة الصحيحة، والاستعانة بأكثر من مرجع من أجل التأكّد من صحتها.

أنواع كتابة المقدمات والخاتمات

أولاً: مقدمة لبحث عام:

إن روعة البيان وحلاوة الكلام لا يكفيان للتعبير في هذا المجال وذلك لأن هناك الكثير من الأساتذة الكبار والعلماء الأجلاء الذين تحدثوا عنه وطوقته أقلامهم ولكني سأحاول جاهدة بأن أستعير بعض الكلمات وبلاغة القول حتى أستطيع أن أوصل لكم عما يدور بعقلي وأقدمه لكم بهذا البحث البسيط محاولة مني لأعطي هذا الموضوع حقه وحتى ينال إعجابكم.

خاتمة بحث عام:

وفي نهاية البحث أرجو أن أكون قد وفقت بتقديم رأيي ووجهة نظري وأن تكون الكلمات قد ساعدتني في التعبير عما يجول في تفكيري، كما أرجو منكم أن تسامحوني إن قصرت أو خذلتني الكلمات فما أنا إلا بشر قد أخطئ وقد أصيب والتوفيق من عند الله.

ثانياً: مقدمة لبحث ديني:

بسم الله والصلاة والسلام علي رسول الله، أما بعد………

الحمد لله الذي أنزل الحق من عنده والذي يهدي السبيل والصلاة والسلام علي سيد الخلق أجمعين، فإن أصدق الكلام كلام الله لذلك سوف نبدأ به بحثنا لهذا اليوم بسم الله الرحمن الرحيم” يأيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديداً” من سورة الأحزاب الآيه70، نطلب من الله السداد بالقول والعمل ونبدأ بموضوع البحث.

خاتمة بحث ديني:

لكل بداية نهاية وفي نهاية بحثنا أتمنى من الله عز وجل بأن أكون قد وفقت وأن يكون قد هداني إلى ما يحب ويرضى وأن تكونوا قد استمتعوا ونلتو قسطاً ولو قليلاً من المعرفة من خلال تقديمي لهذا البحث المتواضع ورحم الله من أهداني عيوبي.

ثالثاً: مقدمة بحث علمي:

تختلف مقدمة البحث العلمي كثيراً عن مقدمات أنواع البحوث الأخرى التي تشبه بعضها البعض عادة، وذلك لأن مقدمة البحث العلمي يجب أن يقوم بكتابتها الباحث العلمي شخصياً حتى يستطيع أن يوصل ما لديه وما يدور بعقله بالإضافة إلى تحديد المشكلة التي يتناولها البحث مع بعض الحلول التي يقدمها، ولكن يمكننا أن نقدم لكم بعض العناصر التي يجب أن يحرص عليها لإنشاء بحث علمي جيد وهذا ما سنذكره لكم بالتفصيل.

كيفية كتابة مقدمة لبحث علمي:

هناك بعض الخطوات التي يجب أن يتناولها الباحث العلمي أثناء الكتابة وهذا ما سنوضحه لكم:

  • يجب أن يقوم الباحث بكتابة المقدمة بنفسه مستخدماً المفردات والعبارات النابعة منه والتي تعبر عنه لكي توضح لنا ما يريده.
  • كما يجب أن يذكر لنا الباحث العلمي ما موضوع البحث وأهم ما يميزه.
  • يجب أن يوضح لنا أهم الدوافع والأسباب التي جعلته يختار اسم البحث العلمي.
  • كما يجب أن يوضح لنا ويعرض علينا المشكلة التي يتناولها البحث الخاص به بكل بساطة.
  • ولا ننسى أهمية ذكر الهدف من هذا البحث العلمي.

رابعاً: مقدمة لكافة أبحاث اللغة العربية والنحو:

الحمد لله الذي رزقني عقلاً أفكر به وأميز به ورزقني لساناً ناطقاً لكي أعبر به عما يدور بعقلي وتفكيري حتى أستطيع أن أوصل لكم رؤيتي لهذا الموضوع المهم والذي لا طالما تمنيت أن أتكلم وأتحدث عنه كما أتمنى أن يوفقني الله في اختيار أفضل الكلمات التي تعبر عما أريد وألا تخذلني.

شاهد أيضًا: مقدمة إذاعة مدرسية كاملة الفقرات مكتوبة

خاتمة لكافة أبحاث اللغة العربية والنحو:

وأخيراً وليس آخراً بعد شرحي وتوضيحي لكل ما كنت أريد أتمنى أن أكون قد وفقت في تقديمه وأن تكونوا قد استمتعوا بقراءته وما كان التوفيق إلا من عند الله.

أترك تعليق