مقدمة بحث تاريخي رائعة

مقدمة بحث تاريخي رائعة

مقدمة بحث تاريخي، إن التاريخ هو سر صناعة الحضارات، ولولا تدوين التاريخ فما وصلت إلينا المعلومات الثمينة التي جعلتنا نتعرف من خلالها على الحضارات السابقة لنا، ولها فالبحث التاريخي يجب مراعاة الكثير من الخطوات حتى يصبح رائعاً، حتى يتناول البحث التاريخي بعض الأحداث والحقائق التي وقعت في الماضي ويحاول الباحث إعادة بناءها بشكل ممنهج وموضوعي للوصول إلى الحقيقة، وسنتعرف على ذلك بمزيد من التفاصيل على موقع يلا نذاكر.

مقدمة بحث تاريخي:

يعد المنهج التاريخي من العلوم الاجتماعية التي تؤرخ أحداث وقعت في زمن سابق للاطلاع عليها وتحقيق أقصى استفادة منها.

ولأن كتابة البحث التاريخي من أصعب وأهم الأبحاث عن المجالات الأخرى، فيجب تحري الدقة في كتابته ومراعاة الأمانة العلمية في تقديم المنهج ولابد أن تكون المقدمة ذات جودة وقيمة كبيرة حتى تساعد في نجاح البحث.

وبما أن الكتاب يظهر من خلال عنوانه فإن البحث يظهر من خلال المقدمة، ويجب أن تكون المقدمة واضحة ومباشرة وملمة بكل جوانب البحث .

فمن خلال المقدمة تقيس مدى جودة المحتوى حتى تثير من اهتمام الباحث ليكمل قراءته ويجب أن تكون المقدمة منظمة ومتسلسلة بشكل ينظم أفكار الباحث ولا يشتته .

شاهد أيضًا: مقدمة بحث ديني جاهزة

أهمية البحث التاريخي:

1- قد يتضح أهمية البحث التاريخي من خلال الحقائق والمعلومات التي يتم اكتشافها أو توضيحها.

2- فمن خلال البحث قد يظهر للباحث بعض المعلومات التي تكون بمثابة اكتشاف وتحليل للتاريخ من منظور آخر.

3- يعمل البحث على تقييم المؤسسات والمنشئات والإنجازات التي حققها الأفراد والمجتمع.

4- من خلال البحث التاريخي يحاول الباحث الإجابة عن عدة تساؤلات عن أشياء حدثت في السابق دون وجود أسباب أو ردود عليها.

5- يوضح الباحث من خلال البحث التاريخي العلاقة بين الماضي والحاضر والمقارنة بينهم كما إنه يستطيع أن يتنبأ بأحداث مستقبلية مترتبة على ما حدث بالماضي.

خطوات كتابة مقدمة بحث تاريخي:

1- في بداية الأمر يجب طرح الفكرة العامة المتعلقة بموضوع البحث فإذا كان البحث عن التاريخ الإسلامي، يجب التحدث عن بداية ظهور الإسلام والنتائج المترتبة عليه والتحدث باستفاضة بالجانب المتعلق بالبحث.

2- بعد طرح الفكرة العامة في الخطوة الأولى فالخطوة الثانية هي طرح الجانب الرئيسي الذي يتحدث عنه البحث بشكل واضح ومبسط ولماذا تم اختيارك إلى هذه الفكرة تحديداً.

3- في هذه المرحلة يجزأ الباحث بحثة في نقاط منفصلة وعرض الفكرة التي يناقشها كل فصل بشكل مجزأ وعرض ما تم استنتاجه من خلال البحث، ولكن لا داعي لشرح الأفكار الفرعية حتى نتجنب الاستطالة فيكتفي الباحث بذكر عناوين الأفكار الفرعية وتسلسلها.

4- يجب أن تكون الكلمات واضحة ومباشرة خالية من التشبيهات أو الاستعارات وتكون الأفكار منظمة وواضحة حتى لا يحدث التباس عند الباحث.

مثال: مقدمة بحث تاريخي:

التاريخ هو القيام بدراسة موضوعية عن أحداث حدثت بالماضي والإلمام بكافة الجوانب المتعقلة بهذه الأحداث ودراسة السياقات التاريخية ووضع تفسير لها.

والبحث عن المنهج التاريخي هي مجموعة التقنيات التي يتبعها الباحث للوصول إلى الحقائق التاريخية وتفسيرها من كل الزوايا.

فالبحث في المنهج التاريخي يحتاج إلى وعي زايد وإلمام وتتبع لحركة الزمن والإمساك بجميع خيوط التاريخ حتى يتم اكتشاف أسباب واضحة لهذه الأحداث.

ومما لا شك فيه أن الوثائق التاريخية تنحاز بشكل كبير للفترة الزمنية التي كتبت فيها فبالتالي لا تعبر بشكل صادق تماماً عن الحقائق.

كما أن المؤرخون أيضاً قد تؤثر عليهم انتمائهم لأيدولوجيات بعينها أثناء كتابة هذه الحقائق، وقد نرى أكثر من تأويل لنفس الأحداث لأن كما ذكرنا أن كل مؤرخ يعبر عن الأيدولوجيات الخاصة به في تناول الأحداث.

فيجب تناول المادة التاريخية على إنها مادة خام ومحاولة تفسيرها وتشكيلها والوصول بها إلى الحقيقة واستكشاف ما لم يتم ذكره.

ويجب عمل مقارنات بين المنهج التاريخي والنتائج التي ترتبت عليه في الحاضر حتى نستطيع الحكم على هذه الأحداث.

شاهد أيضًا: مقدمة وخاتمة بحث

نصائح يجب الأخذ بها عند كتابة مقدمة لأي بحث:

1- يجب مراجعة البحث جيداً أكثر من مرة للتأكد إنه خالي من أي أخطاء إملائية أو أخطاء لغوية أو نحوية.

2- يجب أن تكون المقدمة على درجة عالية من التشويق وأن يتم ذكر جميع نقاط البحث بشكل مختصر مع التوضيح أنه سوف يتم شرح هذه النقاط بشكل مفصل داخل البحث.

3- يجب أن تتناول البحث بشكل موضوعي ولا تنحاز لفكرة أو أحداث دون غيرها كما يجب أن لا تتحدث بصفة الملكية مما يزعج القارئ ويجعل البحث مملاً.

4- يجب عدم تعظيم الشخصيات التاريخية بشكل يكون مستفز ومنفر لبعض الأشخاص، وذلك لأن الشخصيات التاريخية لا يتفق عليها معظم الناس فلابد من التحدث عن الشخصيات بشكل موضوعي بحت بعيداً عن أي انتماء.

5- وأخيراً لا بد من مراعاة ضميرك العلمي لأن الأبحاث التاريخية على قدر كبير من الأهمية فيجب تحري المصداقية قبل أي شيء لها.

مقدمة بحث تاريخية جاهزة: النموذج الأول

الحمد لله الذي وهبنا العلم وجعله نورًا نهتدي به، أما بعد .. نقدم هذا البحث إلى جميع من يهتم بالعلم وإلى زملائنا الطلاب وإلى كل من يجمعنا بهم رباط العلم وإلى جميع المدرسين والدارسين والقراء، وهذا البحث هو بعنوان ….. ويتحدث عن …… ونتمنى أن ينال إعجابكم إن شاء الله وأن يكون ملمًا وشاملاً لمختلف المعلومات.

سوف نضع بين أيديكم هذا البحث ونتمنى أن يكون في المستوى المرغوب ونأمل من الله عز وجل أننا لم نهمل أو نقصر في كتابة هذا البحث وتجميعه، ولم نقصر فيما يحتوي عليه من عناصر وأهداف متعددة.

وقد حرصنا في هذا البحث على أن نقوم بالتحدث عن جميع العناصر والعوامل التي يصعب التوفيق بينها كثيرًا، وهذه العوامل تتمثل في الوقت الذي نقوم بتوزيعه بين المواد التي يتكون منها المنهج الذي يتم تدريسه.

وقد قمنا بتجميع هذه الموضوعات لتحقيق الهدف الأسمى وهو توصيل العلم والمعرفة ونتمنى من الأساتذة والقراء أن ينظروا إلى أقسامهم والمواد التي يقوموا بتدريسها نظرة علمية شاملة ومتكاملة وأن يتجنبوا النظر إليها نظره جزئية.

ونرجو ألا يبخل علينا الأساتذة والطلاب بملاحظاتهم ومقترحاتهم البناءة والهادفة لتصحيح أي أخطاء حتى نتفاداها فيما بعد ونطور من أنفسنا ونصحح العيوب التي نقع فيها أولاً بأول.

ونتمنى من الله عز وجل أن يتم علينا نعمته ويديم علينا علمه ويحفظنا ويحفظكم جميعًا من كل سوء ويحفظ وطننا العظيم من الأعداء ويهدينا إلى طريق الخير والحق والقيم والأخلاق الفاضلة، ونسأل الله أيضًا أن يكتب لنا النجاح والتوفيق إلى كل ما يحبه ويرضيه.

مقدمة بحث جاهزة: النموذج الثاني

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، سبحانه لا إله إلا هو، نحمده ونشكره ونشهد أنه لا إله إلا هو سبحانه وتعالى.

ونشهد أن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عبده ورسوله، أما بعد، نقدم لسيادتكم اليوم هذا البحث الذي يتحدث عن علم ……. تحت عنوان ……. آملين أن ينال إعجاب الجميع، ونتمنى أن نكون قد وفقنا في كتابة بحث شامل لكل المعلومات الخاصة بهذا الموضوع وأن نكون عند حسن ظنكم، منتظرين أي اقتراحات جديدة وأي تعديلات يمكننا القيام بها وأي ملاحظات لوضعها في الاعتبار عند تقديم أي بحوث علمية أخرى ونطور من أنفسنا إلى الأفضل.

شاهد أيضًا: مقدمة بحث جاهزة للطباعة، مقدمات لأي بحث

خاتمة مقدمة بحث تاريخي رائعة

وفي نهاية موضوعنا، يجب العلم أن مقدمة البحث هي التي تجعل القارئ إما أن يكمل هذا البحث حتى أخر نقطه به، أو يقوم بغلق البحث منذ الصفحة أو الكلمات الأولى منها، ولهذا فقوموا بإتقان اختيار كلماتكم، حتى يشعر القارئ بأن لقد قام الباحث بعمل كبير وبذل فيه الكثير من الجهد والتعب، حتى يصل لأعلى الدرجات.

أترك تعليق