مقدمة بحث جامعي جديدة

مقدمة بحث جامعي جديدة

مقدمة بحث جامعي جديدة، إن مقدمة البحث الجامعي لها الكثير من الشروط والأفكار التي يجب مراعاتها من أجل كتابة موضوع متكامل الأركان، ويفيد الآخرون، وبهذا فموقع يلا نذاكر سوف يقدم لكم كافة التفاصيل التي ستجعلكم ستقومون بكتابة موضوع ها وحيوي وحصري في نفس الوقت، حتى ينال أعجاب الجميع، ففي كثير من الأحيان أثناء الدراسة أو الحياة العملية نصبح بحاجة إلى إعداد بعض البحوث التي تتعلق بمجالات الدراسة أو مجال العمل، وكثيراً ما تصيبنا الحيرة أمام كيفية كتابة مقدمة البحث، باعتبار المقدمة هي الكلمات التي من خلالها نستهل الحديث عن البحث وهي أول ما يتم قرأته، لذا فلابد من الاعتناء كثيراً باختيار الكلمات التي ستكتب بمقدمة البحث، حيث أن المقدمة تمنح لقارئ البحث انطباعًا مهما حول ما يحتويه البحث عموماً.

أسس كتابة مقدمة البحث بشكل سليم:

  • لابد من مراعاة سلامة اللغة، بحيث تُكتب باللغة العربية السلمية، وأن تخلو من أية أخطاء سواء الأخطاء الإملائية أو الأخطاء النحوية أو اللغوية.
  • بدء مقدمة البحث بالحمد لله عز وجل والثناء عليه، والصلاة على الرسول محمد.
  • بعد الحمد والثناء يتم تحديد الموضوع العام الذي يتناوله للبحث، مع ذكر الأسباب التي دفعتنا لاختيار هذا الموضوع بالذات ليكون موضع البحث.
  • ذكر أهداف هذا البحث وأهميته.
  • ذكر فصول وأقسام هذا البحث، وذكر الطريقة التي تم اعتمادها في تقسيم البحث،
  • ذكر الصعوبات التي شكلت عائقاً بعض الشيء أثناء الإعداد للبحث.

شاهد أيضًا: مقدمة بحث جاهزة للطباعة، مقدمات لأي بحث

نموذج عملي لمقدمة بحث

الحمد لله لمن وهبنا العلم نوراً هاديا، والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد:

في بحثي هذا نتناول (عنوان البحث) ولن يعد هذا الموضوع جديداً بل نجد أنه تناوله الكثيرين سواء من العلماء المعاصرين أو القدماء، حيث أبدى كل عالم منهم وجهة نظره من منظوره ومنطقه هو، محاولين الوصول إلى نتائج وتعميمات أقرب للثبات.

الهدف من هذا البحث هو أن نقوم بدراسة (عنوان البحث) وأن نضع أيدينا على كافة نقاط الضعف والخلل، بعدما لجأنا إلى الاستعانة بالعديد من الكتب والمراجع التي تم فيها تناول هذا الموضوع.

ولابد أن نشير لأمر مهم هو أن هذا البحث هدفه الأول هو الوصول للحقيقة ومعرفة كافة ما يتعلق بـ (موضوع البحث).

وقد قمنا في هذا البحث بتقسمه إلى أكثر من فصل رئيسية حيث تناولنا في الفصل الأول (ذكر أول عنصر من عناصر البحث)، بينما في الفصل الثاني فقد تناولنا الحديث فيه عن …………………………………، وفي الفصل الأخير والثالث تناولنا فيه ………………….. وسوف نتناول الحديث في الختام عن كافة النتائج التي تم التوصل إليها من خلال هذا البحث، وقد قمنا بإضافة ملحق يضم كافة الإحصائيات التي تتعلق بـ (موضوع البحث)

أما عن الصعوبات التي واجهتنا أثناء هذا البحث فكانت في البداية هي مرحلة التجميع لكافة المشاكل والقضايا التي ترتبط بموضوعنا اليوم، أما الصعوبة الثانية فكانت هي عمل الإحصائية التي لا تعد من الأعمال السهلة، كما واجهنا صعوبة أخرى في تحديد الكثير من الأمور إن كانت صحيحة أم غير صحيحة وذلك نتيجة لتضارب أراء العديد من العلماء حول هذا الأمر.

وفي الختام توجه الشكر والامتنان إلى أستاذي الفاضل (اسم المعلم) وذلك لما قام بتقديمه من مساعدات وإرشادات أثناء فترة عمل البحث.

شاهد أيضًا: مقدمة وخاتمة بحث

مقدمات للبحث الجامعي قصيرة ومفيدة

أولاً: مقدمة لبحث عام:

إن روعة البيان وحلاوة الكلام لا يكفيان للتعبير في هذا المجال وذلك لأن هناك الكثير من الأساتذة الكبار والعلماء الأجلاء الذين تحدثوا عنه وطوقته أقلامهم ولكني سأحاول جاهدة بأن أستعير بعض الكلمات وبلاغة القول حتى أستطيع أن أوصل لكم عما يدور بعقلي وأقدمه لكم بهذا البحث البسيط محاولة مني لأعطي هذا الموضوع حقه وحتى ينال إعجابكم.

خاتمة بحث عام:

وفي نهاية البحث أرجو أن أكون قد وفقت بتقديم رأيي ووجهة نظري وأن تكون الكلمات قد ساعدتني في التعبير عما يجول في تفكيري، كما أرجو منكم أن تسامحوني إن قصرت أو خذلتني الكلمات فما أنا إلا بشر قد أخطئ وقد أصيب والتوفيق من عند الله.

ثانياً: مقدمة لبحث ديني:

بسم الله والصلاة والسلام علي رسول الله, أما بعد………

الحمد لله الذي أنزل الحق من عنده والذي يهدي السبيل والصلاة والسلام علي سيد الخلق أجمعين، فإن أصدق الكلام كلام الله لذلك سوف نبدأ به بحثنا لهذا اليوم بسم الله الرحمن الرحيم” يأيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديداً” من سورة الأحزاب الآيه70,  نطلب من الله السداد بالقول والعمل ونبدأ بموضوع البحث.

خاتمة بحث ديني:

لكل بداية نهاية وفي نهاية بحثنا أتمنى من الله عز وجل بأن أكون قد وفقت وأن يكون قد هداني إلي ما يحب ويرضي وأن تكونوا قد استمتعوا ونلتو قسطاً ولو قليلاً من المعرفة من خلال تقديمي لهذا البحث المتواضع  ورحم الله من أهداني عيوبي.

ثالثاً: مقدمة بحث علمي:

تختلف مقدمة البحث العلمي كثيراً عن مقدمات أنواع البحوث الأخرى التي تشبه بعضها البعض عادة, وذلك لأن مقدمة البحث العلمي يجب أن يقوم بكتابتها الباحث العلمي شخصياً حتي يستطيع أن يوصل ما لديه وما يدور بعقله بالإضافة إلي تحديد المشكلة التي يتناولها البحث مع بعض الحلول التي يقدمها, ولكن يمكننا أن نقدم لكم بعض العناصر التي يجب أن يحرص عليها لإنشاء بحث علمي جيد وهذا ما سنذكره لكم بالتفصيل.

رابعاً: مقدمة لكافة أبحاث اللغة العربية والنحو:

الحمد لله الذي رزقني عقلاً أفكر به وأميز به ورزقني لساناً ناطقاً لكي أعبر به عما يدور بعقلي وتفكيري حتي أستطيع أن أوصل لكم رؤيتي لهذا الموضوع المهم والذي لا طالما تمنيت أن أتكلم وأتحدث عنه كما أتمني أن يوفقني الله في اختيار أفضل الكلمات التي تعبر عما أريد وألا تخذلني.

خاتمة لكافة أبحاث اللغة العربية والنحو:

وأخيراً وليس آخراً بعد شرحي وتوضيحي لكل ما كنت أريد أتمني أن أكون قد وفقت في تقديمه وأن تكونوا قد استمتعوا بقراءته وما كان التوفيق إلا من عند الله.

شاهد أيضًا: خاتمة بحث جاهزة للطباعة، خاتمات لأي بحث

خاتمة مقدمة بحث جامعي جديدة

ففي نهاية موضوعنا يجب التنوية أن موقع يلا نذاكر واحداً من أهم المواقع التي تقدم جميع الموضوعات الهامة التي تطرح لطلابنا الأعزاء، ولهذا فكل ما علينا فعله هو تقديم المعلومات المتنوعة وكل ما هو عليكم هو إتباعها بتركيز، جتى تحققون أهدافكم، وتصلون لأعلى المراتب في دراستكم.

أترك تعليق