بحث عن الصدق جاهز للطباعة

بحث عن الصدق جاهز للطباعة

بحث عن الصدق جاهز للطباعة، إن الصدق هو أقصر طريق للنجاة من أي مشكلة أو مصيبة في الحياة، فإذا كان الكذب يدعي الآخرون أنه منجي من المهالك فالصدق أنجى بكثير، فالشخص الذي يعتمد على الصدق في حياته يجد أن حياته تسير على خط مستقيم لا يوجد به اعوجاجاً، ولهذا فالله ورسوله صلى الله عليه وسلم يحب الصدق والصادقين والذين لا ينظرون للأمر من الناحية الدنيوية بل للآخرة.

مقدمة بحث عن الصدق

إن الإنسان هو الذي لديه القدرة على الاختيار أي طريق يحب أن يسير به في حياته، فهناك من يختار أن يسلك الطريق المنجي الذي ستكون نهايته في الجنة، فالشخص الذي يتبع هذا بالطريق المستقيم يجد كل أموره الدنيوية متيسرة له، لأنه لم يفكر في النتيجة التي ستترتب على ذلك بل كل ما فكر فيه هو ألا يفعل أي شيئاً لا يحبه الله وقد نهى عنه في الدين والشريعة.

كما أن هناك كثيرون يظنون أن الكذب ستكون أرباحه كثيرة لأنهم سيضحكون على عقول الآخرين ويكسبون ثقتهم وتجارتهم، ولكن علينا القول بأن حتى وإن قام الشيطان بتجميل صورة الكذب ف أعينهم فسوف يأتي اليوم الذي يرون فيه نهاية الكذب.

شاهد أيضًا: مقال عن الصدق وحسن الخلق

ما هي أهمية الصدق

تكمن أهمية الصدق في الشعور بالرضا وبالطمأنينة في القلب، لأن إحساس الإنسان الذي لم يتغافل عن أي فعل سيئ يشعر الإنسان بأنه راضي من داخله على نفسه وعلى كافة أفعاله، فهو لم يذم شخص أو يكذب على الآخرين، أو يخضع للشيطان ووساوسه السيئة.

كما أن الإنسان الصادق سنجد دائماً أنه لا يهاب أو يخاف أحداً بل ستكون كلماته كالرمح، لأنه واثق من كل كلمة يتحدث بها أو أي موضوع يطرح فيه رأيه الخاص.

كما ألا يتلخص الصدق في القول فقط بل أن الفعل الصادق أفضل بكثير من القول الصادق، ولهذا فإن على الإنسان أن تكون أفعاله نابعة من قلبه ولهذا فيقول الله عز وجل فعلى نيتكم ترزقون صدق الله العظيم، فالنية الصادقة يؤجر عليها الإنسان ويترتب عليها القول الطيب الصادق.

كيفية تربية الأطفال على الصدق

إن الطفل في بداية عمره لا يعرف التفرقة بين الصدق والكذب، ولهذا فهنا يأتي دور الوالدين، لأنهم هم الذين سيضعون أمامه العديد من المواقف لكي يوضحون له الفرق بين الكذب والصدق والعقاب الناتج عنهم.

فيجب أن يتم محاسبة الطفل عندما يكذب حتى لا يكررها مرة أخرى، لأن في فترة التربية الأولى للطفل يمكنك تشكيل شخصيته بالشكل الصحيح بينما عند الكبر من الصعب تعليمه أموراً لقد فات الأوان عليها، ولهذا فيجب أن يكون حديثنا مع الطفل من خلال مواقف دينية حدثت في عصر الرسول لكي يتعلم تعاليم دينه ويتمسك بها، وأن نذكر بعض الآيات والأحاديث النبوية التي تحث عن النهي عن الكذب والتمسك بالصدق قولاً وفعلاً.

وسوف يترتب على هذا أن ننشأ أطفالاً نبرز الفطرة الدينية بداخلهم، ونقدم لهم التربية الإيجابية الصحيحة التي أمرنا الله بها، فالصدق هو الذي يفك كرب الإنسان من كل ضيق أو حزن فتمسكوا به.

ما هو عقاب كذب اللسان

فيجب في البداية أن نوضح ما هو معنى كذب اللسان هو أن يقول الإنسان عكس الحقيقة، بالرغم من أن الإنسان يعرف جيداً أن هذا فعل خطأ إلا أنه يقوم بفعله، ولهذا فكيف نرى أن يصبح أبنائنا لا يكذبون أو يذمون أحداً ويرون الآباء أو الأمهات يذبون أمام أعينهم على بعضهم البعض أو مثالاً صغيراً قد لا يفكر فيه أحداً، عندما يرد الابن على الهاتف ويقوم شخصاً بسؤاله هل والدك موجوداً فيرد الأب بدون صوت أعلمه إنني لست موجوداً الآن، فهذا فعلاً قد لا ترون أنه كذب ولكن الطفل يظل هذا الموقف محفوراً في ذاكرته، وعندما تطلبون منه ألا يكذب لأن هذا فعل خطأ فيظهر أمام عينه قد لا يذكره أمامكم ولكنه يفكر كيف تطلبون مني ألا أكذب وأنتم أنفسكم تمارسون الكذب بحجه أنه كذب أبيض.

كما أن هناك أشخاص آخرون يقومون بفعل آخر لكذب اللسان وهو الشهادة الزور أي أن يشهدون أمام الله والمحاكم بفعل لم يحدث، فهؤلاء الأشخاص عقابهم عند الله شديد، فهم يمكرون بالناس ويضعون أشخاص أبرياء في السجن.

فهذه الفئة من الناس لهم عقاب شديد في الدنيا والآخرة، فالكذب عقابه شديد فكيف سيكون عقاب الشهادة الزور، ولهذا فالصدق طريقة أفضل بكثير.

شاهد أيضًا: كلمة الصباح عن الصدق، كلمات مميزة

كيف يكذب الإنسان على نفسه

هناك بعض الأشخاص الذين يقومون بالكذب على أنفسهم، وهذا يجعلهم فيما بعد يكذبون على الآخرين، لأن الإنسان الذي يكذب على نفسه فهو يقول ما ليس فيه، وقد يصل به الأمر لأشد صعوبة وهو أن يكذب على الله عز وجل، لأنه سيرى نفسه أكبر من أي شيئاً في الحياة.

فالكذب على الله يعد شركاً به وهذا سيكون عقابه كبيراً وسوف يجد الإنسان أموره في الدنيا معقدة وقد يفوق من هذا الكذب والضلال بعد وقتاً طويل، ولكن الله غفور رحيم، فيغفر لنا الله خطايانا ويسامحنا ولكن إذا عودنا إليه ونيتنا التوبة وأن نصبح من الصادقين.

أنواع الصدق في الإسلام

صدق الإنسان في قوله

وهذا النوع من الصدق يترتب على أن يقوم الإنسان بجعل لسانه لا يذكر سوى الصدق والأفعال الصادقة فقط التي يؤجر عليها، فالله يحب الإنسان الذي يتعطر لسانه بذكر الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، ولهذا فعليكم أن تكونون صادقين في أقوالكم قبل أفعالكم.

صدق الإنسان في فعله

وهذا النوع من الصدق هو النوع الأشد خطراً لأن الإنسان الذي كل حديثه كذباً ستكون أفعاله كذباً، ولهذا فنجد أن الأشخاص الذين يمارسون النميمة على الآخرين، الكذب على الآخرين، رمي المحصنات، السرقة، وغيرها من الأفعال التي يضعها الله موضع السيئون والمكذبون بكلماته، وسيكون عقابهم شديد.

صدق الإنسان في النية

هناك أشخاص يعتقدون بأن النية لا يؤجر عليها الإنسان، ولكن الله سبحانه وتعالى لا ينظر إلى أقوالكم بل إلى قلوبكم أي نيتكم الصالحة، فيؤجر الإنسان على نيته إذا كانت للخير أو يعاقب الإنسان إذا كان شراً، فقد يموت الإنسان وكانت نيته خالصة لله عز وجل بالتوبة فقد يؤجر عليها ويسامحه الله ويقبل توبته.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن الصدق والكذب بالعناصر

خاتمة بحث عن الصدق

وفي نهاية حديثنا علينا نتذكر أن لا كلمه ذكرها الله لنا في كتابه العزيز (القرآن الكريم)، جاءت هباءً بل إن الله حذرنا من الكذب والأفعال الأخرى التي يعاقب الله دين الإسلام، وهذا ما يجعل هناك ثواب وعقاب سواء في الدنيا أو في الآخرة، فكونوا عند حسن ظن الله بكم إذا أردتم أن يكون الله عند حسن ظن العبد به، وسيروا في طريق الصدق لأنه نجاكم يوم القيامة وطريقكم إلى جنة الفردوس الأعلى، فصوموا عن الكذب والنفاق والنميمة طوال حياتكم وحتى مماتكم.

أترك تعليق