استراتيجية اخفض يدك ضمن التعليم النشط

استراتيجية اخفض يدك ضمن التعليم النشط

إستراتيجية اخفض يدك ضمن التعليم النشط، تعتبر تلك الإستراتيجية من أكثر الوسائل التي يفضلها الأطفال في التعليم، حيث يراها الأطفال إنها ممتعة في التنفيذ، كما أنها تقوم بتوصيل المعلومة بشكلاً مفصلاً، ولذلك فتلك الطريقة في يتم التركيز عليها خاصة في فهم الدروس التي لها فروعاً كثيرة، فهيا بنا لنتعلم الطرق الحديثة للتعليم النشط.

اقرأ أيضاً: استراتيجيات التعلم النشط في الرياضيات

أهمية إستراتيجية اخفض يدك

  • ترجع الأهمية الأساسية لإستراتيجية اخفض يدك في التعليم النشط، إنها تقدم المواضيع التي يجب دراستها بشكل جيد للطلاب بأسلوب سهل، كما إنها تجعل الدرس يمكن تقسيمه إلى أجزاء متفرعة، مما يجعل الطلاب في وقت قصير يستطيعون أن يكونون ملمين بكافة المعلومات.
  • تركز على الجزئيات حتى تبلغ الموضوع ككل.
  • تقوم إستراتيجية اخفض يدك بتقديم المعلومات بطرق مبتكرة، مما يجعل التعليم شيئاً ممتعاً للأطفال.
  • كما أن الوسائل الجديدة للتعليم النشط وخاصة تلك الطريقة المبدعة تدخل في كثير من المواد كالرياضيات – العربي
  • تمرن الأطفال على حساب الأرقام على اليد، وفهم الكلمات وتكوينها أيضا.

اقرأ أيضاً: شرح جميع استراتيجيات التعلم النشط الجديدة pdf

خطوات إستراتيجية اخفض يدك

  1. ففي البداية إن إستراتيجية اخفض يدك يجب قبل البدء في تنفيذها، أن يتم التركيز على إحضار الورق المقوي بألواناً مختلفة و يتم إحضار أيضا ورق قص ولصق، ويتم إحضار ألوان للأقلام الملونة، وذلك الأدوات لجعل الأطفال يستمتعون أثناء التنفيذ.
  2. فالآن داء دور شرح الدرس سواء لمادة الرياضيات والأرقام، أو اللغة العربية والحروف والكلمات، وثم نقوم بشرح جميع النقاط الأساسية والفرعية للدرس، ونترك الأطفال يقومون بتوجيه كافة الأسئلة التي يفهمونها، ويعاد الشرح عدة مرات، وثم ننتقل للمرحلة التالية.
  3. وهي مرحلة التنفيذ بأن يقوم كل طفل بقص الورق المقوي على شكل وحجم يديه، وبعد أن يقوم بذلك الخطوة فيقوم بالعمل على قص ورق القص واللزق بحيث يكون هناك 5 ورقات يتم لصقهم على الخمسة أصابع، وورقة أخرى في داخل اليد نفسها.
  4. وبعد أن قمنا بالمرحلة السابقة، وقمنا باللصق الجيد للورق فنقوم الآن بلصق الورق المقوي وتثبيته في لوحة كبيرة، أو في كراسة كل طالب، ويقوم المدرس، المدرسة بتقسيم عدد الأطفال إلى مجموعات بحيث نجعل كل مجموعة يتم توجيه عدة أسئلة مختلفة لها، ويقومون بالإجابة على تلك الأسئلة من خلال كتابة السؤال الأساسي في اليد نفسها من الداخل من الورقة، ويتم الرد على السؤال، أو الدروس المستفادة من الدرس من خلال الخمسة أصابع التي تخرج من اليد التي تم تنفيذها من قبل.
  5. ومن خلال تكرار تلك الفكرة عدة مرات، فسنجد أن كل واحداً من الأطفال سيكون لديه مخزوناً كبيراً من الفهم والمعلومات الكثيرة، التي ستجعلهم متميزون في تلك المادة، لأنهم استطاعوا أن يتوصلوا إلى كل الدروس المستفادة، والأهداف الرئيسية والفرعية من الدرس.
  6. وبعد أن توصلنا إلي كل المراحل السابقة فبهذا سنكون قد طرحنا الدرس بعدة أشكال، ومن خلال عدة أسئلة متنوعة ومختلفة، وسيكون أمامنا الآن أخر مرحلة، وهي أن يقدم كل طالب من الطلاب لكل درس تنفيذ إستراتيجية اخفض يدك، ويتم وضعها على حوائط الفصل بالكامل وسنجد في النهاية، أن تم وضع كافة الدروس التي سيتم دراستها على مدار الفصل الدراسي.
اقرأ ايضًا :-  كيف أذاكر بجد وإجتهاد بدون نسيان

اقرأ أيضاً: شرح استراتيجية جيسكو في التدريس

الهدف من إستراتيجية اخفض يدك

  • الهدف من إستراتيجية اخفض يدك، هو الحصول على أكبر قدر من المعلومات المختلفة لموضوع دراسي واحد، وهذا يجعل جميع الطلاب يستقبلون العام الدراسي بدون أن يشعرون بأنهم سيواجهون الكثير من المتاعب والمواد الصعبة،
  • ولذلك فتقديم التعليم بالوسائل التعليمية النشطة، والتي ستجعل هناك متسع من المهارات التعليمية التي ستنمو على مدار الدراسة التعليمية منذ مرحلة رياض الأطفال وحتى أخر مرحلة تعليمية.

أترك تعليق