مقولات وحكم مصطفى محمود عن الحياة

مقولات وحكم مصطفى محمود عن الحياة

مقولات وحكم مصطفى محمود عن الحياة، الحياة مليئة بالمتع والفرح والسعادة ونحن خُلقنا في هذه الأرض لكي نعمرها ونعيش الحياة براحة وسلام ولكن الله سبحانه وتعالى قال أن الدنيا هي دار الشقي ومن الأغلب في كل شيء أن مثلما توجد الراحة يوجد التعب، ولن تكفي مقولة من مقولا وحكم مصطفي محمود عن الحياة لكي تبث في روحك حب الحياة ومعرفة كيف تعيش فيها بسلام، فتلك الأقوال تلعب دور الإشارة للتوجيه لتعلم كيف تعيش وتحب الحياة وتسعد بها، فتلك الكلمات تبث فيك التفاؤل والأمل من جديدونظراً لأهمية الأمر وحرصنا على تقديم مادة موضوعية لتجديد روح التفاؤل وحب الحياة في نفسك، سأقدم لكم اليوم بعض من مقولات وحكم مصطفي محمود عن الحياة لعلي وعسي أن تجد فيها شيء ما يسعدك فتابعوا.

شاهد ايضًا : حكم وأقوال مأثورة مكتوبة عن الحياة

الدكتور مصطفي محمود :-

هو مصطفي كمال محمود حسين آل محفوظ هو طبيب وأديب مصري ولد عام 1921 ويرجع نسبة إلى الأشراف، ولد وتعلم في مصر وعُرف بولعه للأدب والكتابة حيث كتب الكثير من الكتب العلمية والسياسية والإجتماعية وغيرها وأيضاً كانت له أعمال روائية، ولم يكتفي بذلك فقط كان لدية البرنامج التلفزيوني الأشهر على الأطلاق هو العلم والإيمان فغرف عنه امتزاجه بالدين والعلم، عُرف عنه بفكره المتسع ولكن في مرحلة ما جاءت عليه طائفة غريبة من الأراء الغريبة والمتناقضة والتى أدت إلى إلحاده ولكنه سرعان ما رجع إلى طريق الله والتفكير في الله وفي عظمة خلقة في الكون  توفي رحمة الله عليه بعد صراع مع المرض عام 2009 تارك للبشرية علم ينتفعوا به .

اقرأ ايضًا :-  إن تلذذت بالآثام فان اللذة تزول والآثام تبقي

كيف تستمتع بالحياة؟

تستمتع بالحياة عندما تريد أنت ذلك أنظر حولك تجد أن الحياة مليئة بأشياء تجعلك سعيد والأمور التي تفعلها والواجبة عليك من علم وعمل وزواج وإنجاب أطفال تجعلك سعيد  فهذه هي الدنيا، فالسعادة قرار تتخذه أنت لكي تعيش في الحياة وتعمر فيها من عمل وجهد وأطفال، ويجب أن تتمتع بالحياة فالحياة مليئة بالأشياء الممتعة والطبيعة الساحرة كالبحار والزهور والورود والخضار والحدائق التي تجعلك أكثر تفاؤل ونشاط وتجعلك على تحسين حالتك المزاجية والتخلص من الطاقة السلبية التي تملئك نتيجة ضغوطات الحياة، وغير ذلك فنحن نعيش في هذه الحياة بوجود من نحب وبجوار أسرتنا وعليك أن تقوم في الحياة بأعمال ناجحة كالدراسة والعمل والحب فهو سر الوجود وسبب البقاء في الحياة .

شاهد ايضًا : حكم وأقوال جلال الدين الرومي، أجمل ما قيل

مقولات وحكم مصطفى محمود عن الحياة:

وإليكم أفضل ما قيل عن الحياة:

  • ابتسم عندما تجلس مع عائلتك فهناك من يتمنى عائلة.. ابتسم عندما تذهب إلى عملك فالكثير ما زال يبحث عن وظيفة.. ابتسم لأنك بصحة وعافية فهناك من المرضى من يتمنى أن يشتريها بأغلى الأثمان.. ابتسم لأنك حي ترزق فالأموات يتمنون الحياة ليعملوا صالحاً.. ابتسم لأن لك رب تدعوه وتعبده فغيرك يسجد للبقر.. ابتسم لأنك أنت هو أنت وغيرك يتمنى أن يكون أنت.. اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.
  • ولو تأملوا الموت لما تهالكوا على الحياة.. ولو ذكروا الآخرة لفرّوا فراراً إلى جناب ربهم.
  • في الحياة رذيلتان اثنتان فقط: أن تكذب على نفسك، وأن تخاف من إنسان يمرض مثلك ويموت مثلك، تخلص منهما وكن جرئ القلب تكن رجلاً فاضلاً.
  • قيمة الإنسان هي ما يضيفه إلى الحياة بين ميلاده وموته.
  • الحب بالنسبة لي هو الحياة.. الماء.. الهواء.. التنفس لا أستطيع أن أعيش بدون حب ولا يستطيع أي إنسان أن يتجرد منه.. إني أكاد أجزم بأن حبي الآن مختلف عن حب الآخرين والمغرور مِن الناس، هو الذي ينظُر إلى صُنوف الحيوان والطير، فلا يلمسُ فيها رابطة الحياة التي تُؤاخي بينهُ وبينها.
  • الأديان سبب من أسباب الخلط في معنى السعادة.. لأنها هي التي قالت عن الزنا والخمر لذّات، وحرّمتها.. فتحولت هذه المحرمات إلى أهداف يجري ورائها البسطاء والسذج على إنها سعادة، وهي ليست بسعادة على الإطلاق.
  • علينا إلا نلوم المفجرين الانتحاريين.. نحن ضد المفجرين الانتحاريين، لكن يجب علينا أن نفهم ما الذي يدفع هؤلاء الشباب للقيام بتلك الأفعال.. إنهم يريدون تحرير أنفسهم من هذه الحياة المظلمة.. إنّها ليست الإيديولوجية، بل اليأس.
اقرأ ايضًا :-  عبارات عن اليوم العالمي للغذاء

أقوال مصطفي محمود عن الحياة:

  • الشرف عندنا معناه صيانة الأعضاء التناسلية.. فإذا ارتكبت كل الدنايا والموبقات الموجودة في قاموس الرذائل من ألفه إلى يائه.. وظل حرمك مصوناً فأنت شريف مائة في المائة.
  • وها أنزا أستطيعُ الحَياةَ إلى آخِر الشَّهر.. أَبذُلُ جُهدي لأكتُب ما يُقنعُ القَلبَ بالنَّبض عِندي.. وما يُقنعُ الروح بالعَيش بَعدي.. وفي وُسع غار دينيا أن تُجدّد عُمري.. وفي وُسع امرأة أن تُحدّد لَحدي.
  • البواطن التي نجاهد في إخفائها هي حقائقنا وليس ما نلبس من ثياب وما ندلي به من تصرفات.. انظر في باطنك وتفكر وتأمل وتعرف ما تخفيه تعلم أين مكانك في الدنيا وأين مكانك في الآخرة.
  • اجعل من العلم دابتك لا موقفك فأنا المنتهى الذي تنتهي إليه الطرقات والغايات والعلم وسيلة إلى وليس غاية ولا موقفاً.
  • إن حضارة الإنسان وتاريخه ومستقبله ..رهن كلمة صدق وصحيفة صدق وشعار صدق.. فبالحق نعيش، وليس بالخبز وحده أبداً.
  • نعم إن الأمر صدق وحق.. ولا شيء يستحق البكاء من الإنسان أكثر من خطيئته ولا شيء.

مقولات وحكم مصطفي محمود عن الحياة:-

  • السعادة لا يمكن أن تكون في المال أو القوة أو السلطة بل هي في (ماذا نفعل بالمال والقوة والسلطة).
  • القشة في البحر يحركها التيار والغصن على الشجرة تحركه الريح والإنسان وحده.. هو الذي تحركه الإرادة. كل لحظة تطرح على الإنسان موقفا وتتطلب منه اختياراً بين بديلات وهو في كل اختيار يكشف عن نوعية نفسه وعن مرتبته ومنزلته دون أن يدري.
  • إن حياة تنتهي بالموت ، ولا بقاء بعدها، هي حياة لا تستحق أن نحياها.
  • إن الإنسان معجزة المتناقضات.
  • المرأة كتاب عليك أن تقرأه بعقلك أولاً وتتصفحه دون نظر إلى غلافه قبل أن تحكم على مضمونه.
اقرأ ايضًا :-  أجمل المقولات عن العيد

شاهد ايضًا : حكم ومواعظ الإمام علي في التعامل مع الناس

خاتمة مقولات وحكم مصطفى محمود عن الحياة:-

وفي الختام الحياة مليئة بالأشياء الممتعة التى تجعلنا نحبها ونود العيش فيها ولن تكفي مقولة من مقولات وحكم مصطفي محمود عن الحياة في وصف الحياة ومتاعها وضرورة العيش فيها بسلام وحب.

أترك تعليق