بحث عن قناة السويس الجديدة واهميتها الاقتصادية

بحث عن قناة السويس الجديدة واهميتها الاقتصادية

بحث عن قناة السويس الجديدة واهميتها الاقتصادية، تعتبر قناة السويس هي من أهم مراكز التجارة الدولية في مصر، فهي مركز الربط بين الشرق والغرب، ولها الدور الرئيسي في نقل البضائع بين الدول، وهذا يعزز من قيمتها ومكانتها بين الدول، ولكن بالرغم من أهمية قناة السويس إلا أن كان يواجهنا مشكلة بها وهي أنها لا تسمح بمرور عدد كافي من السفن بها، مما جعل الباحثون يلجئون لفكرة جديدة مهمة وهي بناء قناة السويس الجديدة.

مقدمة بحث عن قناة السويس القديمة

إن قناة السويس تعتبر المركز الرئيسي الذي لا يمكن أن تنقل أي دولة بضائعها بدون المرور بها، وهذا عزز من القيمة الاقتصادية لمصر، لأن أصبح هناك دخل قومي يتم من خلال مرور السفن الدولية بها، ويتم دفع أموال من أجل مرورها سواء كان ذهاباً أو عودة للسفن.

وهذا ما جعل قناة السويس سبب كاف ليجعل الدول الأخرى تريد الاستيلاء على بلادنا، لأن يوجد بها مقومات تجعلها واحدة من أهم الدول التي تمتلك كافة المقومات التي تجعلها دولة مرموقة ولها مكانتها الخاصة،

ولأن قناة السويس تعتبر ممراً يمر في كافة جوانب البوصلة أي تمتد من الشمال وحتى الجنوب، ومن الشرق حتى الغرب، وهذا يعزز من الدخل الرئيسي الذي يأتي من التجارة في قناة السويس.

وبالرغم من أن قناة السويس مشروع قومي كبير إلا أن كان هناك العديد من المشكلات التي توجد بها، وأهمها هو عدد السفن التي تمر بها قليلاً وهذا يرجع لمساحتها، انتظار السفن قد يمتد لأكثر من 11 ساعة، مما يجعل الأمر صعباَ على نقل بضائع معينة بها.

شاهد أيضًا: بحث عن عقوق الوالدين مع المراجع والمصادر

 أهمية قناة السويس القديمة

إن من أهم ما يميز النقل البحري في قناة السويس أن منذ افتتاحها في سنة 1859م حتى سنة 2019 لم يذكر أن قد حدث أي مشكلة بين السفن أو حتى غرق السفن بها، أو اصطدام سفينتين في قناة السويس، وهذا يرجع إلى النظام والأمان الذي حققته الهيئة المسئولة عن مرور السفن في قناة السويس.

كما أن قناة السويس لم تقوم بعمل شروط لمرور سفن معينة للمرور بها، بل أن من أهم ما يميز قناة السويس هو قدرتها على مرور كافة أحجام السفن والبضائع أياً كان حجمها.

لا يمكن أن يحدث مرور سفن حملة بمتفجرات أو مواد قابلة للاشتعال حتى وإن كان موجوداً في مكان لا يمكن الوصول له في السفينة، وهذا يرجع لوجود أنظمة حساسة لمجرد مرور السفينة منها حتى وإن كانت على بعد كبير فيتم التحقق منها، وعدم مرور هذه السفينة بقناة السويس.

قناة السويس الجديدة

  • تعتبر قناة السويس الجديدة هي امتداد رئيسي لقناة السويس القديمة، فيبلع طولها أكثر من 70 كيلو متر، ولقد تم اللجوء إلى إنشاء قناة السويس الجديدة بسبب أن لم يعد المرور بقناة السويس القديمة كافياً لمرور عدد سفن أكبر.
  • وهذا ما تم التركيز عليه وتم تقديم هذا المشروع القومي للبلاد قديماً للرئيس محمد أنور السادات، وحديثاً للرئيس محمد عبد الفتاح السيسي، وتم مناقشة هذا المشروع والأخذ به، وتم بالفعل العمل على تنفيذه في عام 2015.
  • إن من أهم المميزات التي ترتبت على بناء قناة السويس الجديدة هي أن لقد حدث تطوراً كبيراً في الأموال الشهرية للقناة، ووجدنا أن أصبحت الإيرادات متضاعفة مما أحدث فرقاً كبيراً في اقتصاد الدول.
  • وكان لمشروع قناة السويس الجديدة حلاً كبيراً في مشكلة البطالة، لأن أصبح هناك متطلبات لوجود أيدي عاملة بعدد ضخم ليعملون بالقناة الجديدة، ولمشروعات أخرى يتم إنشاؤها على قناة السويس الجديدة،
  • وبهذا يتم تقلص مشكلة البطالة في الدولة، وزيادة نسبة العمل للشباب في بلادهم، وعد الحاجة إلى الهجرة الغير شرعية أو الشرعية للعمل في بلد أخرى بدلاً من الانتفاع منهم في وطنهم.

شاهد أيضًا: بحث عن الحاسب الالي ومكوناته

مشروع قناة السويس الجديدة دخل قومي للبلاد

فالاهتمام بمشروع قناة السويس الجديدة أفسح المجال لفكرة بناء مشروعات كبرى للاستفادة من هذا المشروع الضخم سياحياُ، فتم الاهتمام بالأراضي المحيطة بقناة السويس الجديدة، وتم تطويرها لكي يتم بناء المشروعات والمباني عليها، لكي يصبح هناك مشروعات كبيرة ترى مرور السفن في قناة السويس وممراً سهلاً في الاستفادة في الاستيراد والتصدير البحري بأقل ثمن ممكن، ولسياحة داخلية عملاقة.

كما تم تنشيط حركة السياحة في شواطئ البحر الأحمر والمتوسط، وهذا جاء مترتباً على بناء قناة السويس الجديدة، مما زاد حركة السياحة بمدن ساحلية كثيرة.

إن قناة السويس الجديدة كانت السبب في زيادة سرعة حركة السفن، وهذا تم من خلال أن أصبح لمكان متسعاً لمرور ضعف ما كان يتم مروره من السفن قديماُ، ولقد أصبحت السفن تمر بجانب بعضها البعض ذهاباً أي يميناً، وإياباً أي شمالاً، وبهذا تم توفير وقت الانتظار للسفن بأن تر واحدة ثم تنتظر الأخرى دورها في المرور.

محور قناة السويس الجديدة

فيعتبر مشروع تطوير محور قناة السويس الجديدة يعد من المشروعات التي يتم تنفيذها في المرحلة القادمة، فهذا المشروع جاء بسبب التفكير في كيفية الاستفادة من قناة السويس القديمة، والجديدة صناعياً بدلاً من الاستفادة منها تجارياً فقط.

ويعد هذا المشروع واحداً من أهم المشروعات التي ستجعل الدخل القومي للقناة أضعافاً مضاعفة.

مما لا شك فيه إن هذا المشروع بناءاً على طلب من رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي الذي أراد أن يمحي البطالة في العريش وسيناء، حيث أن مشروع حور قناة السويس سيساعد في تنمية أكثر من 6 موانئ ومن أهمهم هو ميناء العريش.

فهذه المشروعات كان الهدف منها هو العمل على جعل البلاد لها اكتفاء ذاتي مثل مشروع الأسماك الذي تم تطويره حتى تقوم الدولة بجعل أسعار الأسماك رخيصة للشعب، ومن أهم ما يميزه هو وجود جميع أنواع الأسماك به.

كما أن تم العمل على إنشاء مجموعة من الأنفاق وهذا من أجل أن يكون هناك ربط بين بعض مناطق لوجيستيه، لتساعد في الاتصال بين القنوات الساحلية.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن الصديق وقت الضيق

خاتمة بحث عن قناة السويس الجديدة وأهميتها الاقتصادية

وفي نهاية بحثنا فعلينا أن تذكر أن الدولة هي أساس بناء كل هذه المشروعات العملاقة من أجل أن تزيد من دخل بلادها، لكي لا يكون هناك مجالاً للذين من البلاد الأخرى، فالخطة التي تم وضعها من أجل تطوير مجموعة كبيرة من المشروعات لقد كانت من أهم سمات التقدم والتنمية في بلادنا، ويجب أن يشارك بها كل مواطن وليست المشاركة دائماً مشاركة نقدية، فعلى الأقل أن تكون المشاركة بألا نخرب فيما يتم العمل على تقديمه للدولة وللشعب المصري من القوات المسلحة.

أترك تعليق