اسئلة تحليل الشخصية في علم النفس

اسئلة تحليل الشخصية في علم النفس

اسئلة تحليل الشخصية في علم النفس، كثير منا يحاول أن يعرف شخصية من إمامه ليستطيع التعامل معه، أو انه يريد أن يتقرب منه أكثر فيريد أن يعرف كيف شخصيته وما الذي يسعده وما يضايقه وكل التفاصيل عنه، ولكن قد تكون لا تريد أن تجعله يشعر بأنك كثير الأسئلة، أو قد تكون لديك رغبة بمعرفة تفاصيل أكثر عن شخصيتك، فكيف نستطيع تحليل الشخصيات والنفسيات؟ يمكنك معرفة كل هذا من خلال بضعة أسئلة منها: _

مقدمة حول الاختبار

لكل إنسان منا جانب مختبئ من شخصيته؛ الذي لا يظهر للناظر إليه ولكن يمكن الاستدلال عليه من خلال بعض التصرفات أو من خلال الإجابة على بعض الأسئلة، ويعتبر تحليل الشخصية وقراءة الأفكار الخفية فن لا يتقنه إلا بعض المختصون في هذا المجال، كما أن هذه الخفايا التي يخبئها الإنسان سرعان ما تظهر من خلال اختبارات تحليل الشخصية.

التي تستطيع أن تحلل شخصية الانسان الخفية، ولكن يشترط بها الاجابة بصدق على الأسئلة المطروحة، حيث تعتمد اختبارات تحليل الشخصية على مجموعة من الأسئلة التي قد يشعر الإنسان للوهلة الأولى أن لا علاقة لها بشخصيته، ولكن المتمكن من هذا المجال ستطيع كشف وتحليل الشخصي من خلال النظر في الاجابة والتأمل بها، ونقدم هنا اختبارين كأمثلة للاختلاف في نوعية الأسئلة ونوعية التحليل.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن الثقة بالنفس وتقدير الذات

الاختبار الأول

يتكون هذا الاختبار من ثلاث أسئلة فقط، وهذه الأسئلة تحمل أكثر من احتمالية للإجابة عليها، وكل احتمالية لها تحليل يختلف عن الآخر لجانب من جوانب الشخصية، وفق اجابة معيارية وهو كالآتي:

أولاً: قم بترتيب الحيوانات التالية أسماؤها بالطريقة التي تفضلها: خروف -حصان -بقرة -خنزير -نمر.

ثانياً: حاول أن تصف الحيوانات التالية بكلمة واحدة فقط. كلب قطة فأر قهوة بحرز

ثالثاً: فكر في شخص (تعرفه جيدًاً ومهم بالنسبة لك) وحاول ربطه بأحد الألوان التالية (مع مراعاة عدم تكرار الإجابة لأكثر من مرة)

ضع اسمًا واحداً فقط لكل لون أصفر -برتقالي -أحمر -أبيض -أخضر تحليل النتائج: بعد الانتهاء من إجاباتك وتأكدك منها، يمكنك الحصول على النتيجة من خلال قراءة التحليلات التالية:

ظر إلى التفسير في الأسفل: أولاً: يعتمد ترتيب للحيوانات على أهميتها في حياتك، وهي كالآتي: البقرة: تشير للمستقبل المهني. النمر: يشير لعزة النفس. الخروف: يشير للحب. الحصان: يشير للعائلة. الخنزير: يشير للمال. ثانياً:

وصفك للكلب دليل على وصفك لشخصيتك. وصفك للقطة دليل على شخصية شريك حياتك. وصفك للفأر دليل على شخصية أعدائك. وصفك للقهوة دليل على احساسك تجاه الجنس وصفك للبحر دليل على وصفك لحياتك.

ثالثاً: الأصفر: هو شخص لن تستطيع أن تنساه أبدًا تنساه أبداً. البرتقالي: هو شخص بمثابة صديق صدوق لك. الأحمر: هو شخص تحبه بصدق. الأبيض: هو شخص بمثابة توأم روحك الأخضر: هو شخص سوف تتذكره لبقية حياتك.

الاختبار الثاني

وهو اختبار وضعه الباحث جاسم هارون، مكون من حوالي 36 سؤال

الإجابة عليها تكون واحدة من عدة اختيارات، ولا يوجد اجابة صحيحة وخاطئة، حيث أن أي اجابة تختاريها لها تحليلاً خاصاً من جوانب شخصيتك، ومن بعض هذه الأسئلة الآتي: عند تواجدك في حفل اجتماعي أو نشاط ما، كيف تكون حالتك.

هل: تتفاعل مع مجريات الحفل، ومع جميع المتواجدين ومنهم الغرباء.

تتفاعل مع فئة قليلة من الناس، وهم الذين تجمعك بهم سابق معرفة.

عندما تذهب في مناسبة اجتماعية أو احتفال ما أنت في الغالب: تغادر مبكراً بسبب شعورك بالتعب والضجر.

تبقى في الحفل لساعات طويلة، وتستنزف جميع طاقاتك المكبونة بداخلك وتتصف هذه النوعية من الأسئلة بالترابط والتسلسل، حيث أنك لا تستطيع القفز عن سؤال من أجل إجابة السؤال الذي يليه، وبعد الانتهاء من الإجابة ستجد شرحاً مطولاً حول كل إجابة قمت بها.

شاهد أيضًا: حكم وأقوال عن العلم والأخلاق

تحليل الشخصية في علم النفس

هناك العديد من الشّخصيات التي نعيش معها، ولكلّ منها صفات محدّدة تميّزها عمّا سواها، ويمكن تصنيف هذه الشّخصيات إلى:

الشخصية النرجسية

وهي بشكل عامّ تمثّل الشخص الذي يهتمّ بنفسه بشكل مفرط، أو الشّخص الذي يكثر من تقدير ذاته. ومن أهمّ صفات الأشخاص الذين يمتلكون الشّخصية النّرجسية:

السّطحية في التعامل مع الأمور. محاولة استغلال نقاط ضعف الآخرين، والتسلط عليهم. الحرص الدّائم على تجميل صور ذواتهم بكلّ الطرق والأشكال. المبالغة في الاهتمام بالإنجازات الشّخصية والمواهب التي يمتلكونها، لاعتقادهم بأنّهم فريدون من نوعهم. الرّغبة في الحصول على معاملة خاصّة من الجميع.

حبّ استغلال الآخرين والاستفادة منهم لتحقيق مكاسب شخصيّة وخاصّة. عدم التعاطف مع الآخرين في أيّ حال من الأحوال، والغيرة من نجاح غيرهم من الافراد.

الشخصية المنطوية

ولهذه الشّخصية العديد من الصّفات، منها: الرّغبة في العزلة والانفراد، حيث يفضّلون الاستمتاع الفردي على الاستمتاع الجماعيّ. انحسار العواطف، وقسوة القلب، وبرودة المشاعر. ضعف الانفعالات النفسيّة، وعدم المبالاة بمشاعر الآخرين.

عدم التأثّر بالانتقادات الموجّهة إليهم، أو بالثناء والمديح. عدم القدرة على التّعبير عن المشاعر الإنسانيّة. تفضيل العمل الفردي، والتّخصصات التي تدعم ذلك المجال.

الشخصية العصبية

يتحوّل الفرد إلى شخص عصبيّ نتيجةً للضغط الذي يتعرّض له، وعدم قدرته على الردّ على الإساءات الموجّهة إليه. وهذا التّوتر العصبيّ الذي يمرّ به الإنسان بصورة يوميّة من الممكن أن يسبّب له شعوراً بالصّداع في الرّأس، أو إرهاق في عضلات الجسم.

الشخصية الجذابة

ومن أهمّ صفات هذه الشّخصية الثّقة بالنّفس، حيث تعتبر الثّقة بالنّفس صفةً من الصّفات التي يجب أن يتحلى بها الإنسان، لأنّها تعكس جاذبيته المطلقة. المرح والإيجابيّة، حيث أنّ الشخص المتشائم يكون غير محبوب ممّن حوله، والشّخص الإيجابيّ يكون قادراً على نشر روح الألفة والترابط بين الآخرين.

تحليل الشخصية من سمات الوجه

ذكر في كتاب الفراسة لفخر الدين الرازي تحليل مفصلّ للشخصيات حسب سمات الوجه التي يتحلى بها، ومن أهمّها:

 تحليل الشّخصية حسب شكل الجبهة:

من كان مقطباً لجبهته مائلاً إلى البسط فهو غضوب. من كانت جبهته صغيرةً فهو جاهل. من كانت جبهته عظيمةً فهو كسلان وغضوب، من كانت جبهته كثيرة العضويّة فهو صلف. من كانت جبهته منبسطةً لا غضون بها فهو مشاغب.

تحليل الشّخصية حسب شكل الحاجب:

الحاجب الكثير الشّعر يكون صاحبه كثير الهمّ والحزن، غثّ الكلام، وإن كان حاجبه يميل من ناحية الأنف إلى أسفل، ومن ناحية الصّدغ إلى فوق، فإنّه صلف أبله.

تحليل الشّخصية حسب شكل العين:

من عظمت عينه فهو كسلان. من كان عيناه جاحظتان فهو جاهل مهذار.

من كانت عيناه غائرتان فهو خبيث، من كانت عيناه غائرتان قليلًا فنفسه نبيلة، من كانت حدقته شديدة السّواد فهو جبان.

إذا كانت العين حمراء مثل الجمر فصاحبها غضوب مقدام. من كان لون عينيه أزرقاً، أو أبيضاً، فهو جبان.

من كانت عيناه بلون الشّراب الصّافي فهو جاهل. من كانت عيناه بارزتان فهو وقح. من كانت عيناه موصوفتان بالصّفرة والاضطراب فهو جبان، من كانت عيناه زرقاء كتلك التي تكون في زرقتها صفرة كأنّها صبغت بالزّعفران، فإنّها تدلّ على رداءة الأخلاق.

علم الفراسة

قام المسلمون بنقل علم الفراسة في جملة ما نقلوه عن اليونان والرّومان من علوم الطب وغيرها. فألفّ بعضهم كتباً مستقلةً، وذكرهُ آخرون في جملة ما كتبوه في علوم الطبّ، مثل الرّازي الطبيب، حيث لخّص كتاب أرسطو وزاد فيه.

وللعلماء في علم الفراسة أقوال متناقضة، حيث قال بعضهم بصحّته إلى أدقّ جزئياته، وقال بعضهم بفساده من أساسه، وبينهما أقوال متفاوتة. إذ لا يختلف اثنان في إمكانيّة الاستدلال على أخلاق النّاس من خلال النّظر إلى ظواهرهم.

(1) وقد صنّف أبقراط أبو الطب أربعة أمزجة ميّز بينهما بتغلب إحدى الطبائع التي يتألف منها الجسم على رأيه، فما تغلب من هذه الطبائع على نفس الإنسان نسب المزاج إليه، وهي:

(1) المزاج الدمويّ:

وصاحبه مشرق الوجه، محمرّ البشرة، أزرق العينين، ممتلئ الأعضاء، لامع الشّعر مع ميل إلى لون الخروب، حادّ الطبع، سريع الحكم، سريع التقلب، ممتلئ.

المزاج الليمفاوي:

وصاحب هذا المزاج متراخ، بطيء الحركة، ليّن العضل، ممتلئ الجلد، مع رخاوة وضعف، مستدير الجبهة، أبيض البشرة ممتقعها، باهت العينين، وشعره غليظ.

المزاج الصّفراوي:

وصاحب هذا المزاج قوي البنية، صلب الأعضاء، واضح الملامح، أسمر البشرة أو أصفرها، أسود الشّعر والعينين، قوي النّبض، حازم، نشيط، ثابت العزيمة.

المزاج العصبيّ:

وصاحبه خفيف العضل، رقيق الشّفتين، لامع العينين، سريع النّبض، على غير امتلاء، سريع الانتباه، سريع الحركة، ناعم الشّعر، نحيف البنية، سريع التأثر.

شاهد أيضًا: حكم وعبارات عن العلم والنجاح

خاتمة اسئلة تحليل الشخصية في علم النفس

وفي نهاية موضوعنا، إننا قدمنا لكم اختبار لكي يوضح لكم نوع الشخصية التي تحملونها، ولكي تتعرفون بشكل مفصل عن مميزاتها وعيوبها، وهذا من أجل معرفة كيفية التعامل مع المحيطين بكم، لنسهل عليكم التعامل الجيد والواضح بين الأخرين، فيقدم لكم موقع يلا نذاكر كل ما هو مفيد لجميع طلابنا الأعزاء.

أترك تعليق