موضوعات تعليمية

مقترحات للوصول إلى بيئة نظيفة خالية من التلوث

مقترحات للوصول إلى بيئة نظيفة خالية من التلوث

مقترحات للوصول إلى بيئة نظيفة خالية من التلوث ، إن البيئة ليست الأشجار والزروع التي تنتشر حولنا فقط، بل البيئة هي التي بني عليها منزلي ومنزلك، فهي كل بقعة خضراء وغير خضراء حولنا، ولهذا فالبيئة النظيفة هي التي تعكس الصحة الجيدة للإنسان، لأن البيئة الغير نظيفة هي التي ينتشر بها الأمراض بسبب وجود كافة الوسائل الضارة التي ظهرت مجدداً في الحياة، ولهذا فيجب محاربة التلوث لأن مخاطرة وخيمة على صحة الإنسان.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

مقترحات للوصول إلى بيئة نظيفة خالية من التلوث:

إنتشار التلوث في البيئة وأسبابه:

التلوث له أشكال كثيرة ولهذا فهيا بنا نتعرف على أسباب التلوث وإنتشاره في البيئة:

  • إن التلوث الذي ينتشر في البيئة يرجع إلى الكثير من العوامل التي جعلت من البيئة حقلاً للأمراض الضارة، مثل أن في المناطق السكنية الآن نجد أن هناك إنتشار كبير للقمامة ملقاة على الأرض بين المنازل، فهذا الأمر يتسبب في جعل الشكل الحضارى و رؤية العين لها مؤذياً، والأكثر من ذلك أن يتسبب في تواجد الذباب وأنواع من الحشرات الأخرى التي تتطاير على الإنسان، وتتسبب في نقل هذا التلوث من خلال قرصها له ووصول فيروس ضار للدم.
  • كما أن هناك الكثير من الأضرار التي يرجع سبب إنتشار التلوث بها إلى المصانع الكيماوية، الخشبية، بترولية، وغيرها من المصانع الأخرى التي تتسبب في جعل الهواء محملاً بالغازات السامة التي عندما يستنشقها الإنسان تتسبب في تلوث الدم فوراً، كما أن تلك النفايات لتلك المصانع ينقسم ضررها إلى نوعان، نوع من خلال الدخان الذي يخرج منها، ونوع أخر من إلقاء تلك النفايات في مياة الشرب، في الشارع، في التربة الزراعية، فإن تلك النوعان قد يتسسببان في إبادة البشر إذا ظلت بهذا الشكل لسنوات طويلة.
  • ومن أهم أسباب التلوث في الهواء هو حرق القمامة، حرق قش الأرز فهناك موسم لحرق قش الأرض والذي يسمي بالسحابة السوداء، فهذا الموسم يتسبب في إنتشار سحابة سوداء في السماء وجعل الهواء محملاً بأدخنة ضارة على الجهاز التنفسي للإنسان، وحرق القمامة مشكلة كبيرة يجب حلها، لأنها لا نستطيع حصر أو فرز ما القمامة التي توجد بها، ولهذا فعند حرقها يترتب عليها أدخنة قد يختنق منها الكثيرون وخاصة الأشخاص مصابي الجيوب الأنفية وحساسية الصدر.
اقرأ ايضًا :-  شرح استراتيجية جيسكو في التدريس

إنتشار التلوث في البيئة وأسبابه:

  • ومن أخطر أسباب التلوث في البيئة هي عوادم السيارات إن لقد أصبح هناك تواجد ضخم للسيارات في الشوارع مما سبب زحام كبير، ولكن الجزء الذي يخصنا الآن هو عوادم السيارات التي تنتج عند تشغيل السيارة في الطريق، فإن تلك العوادم تتجمع وتشكل خطراُ كبيراً على البيئة والأخطر إنها تشكل خطر كبير على طبقات الأوزون التي قد تتسع بسبب تلك العوادم مما سيشكل عواقب لا يمكن التصرف بها بسهولة.
  • إن هناك الكثير من المنتجات التي يتم تصنيعها الآن وتسبب أضرار للبيئة كالمفرقعات والشماريخ أي الألعاب النارية التي يتم إشعالها وإلقائها في الهواء، فتلك الألعاب النارية ينتج عنها أضرار كثيرة وتتسبب في تلوث البيئة المحيطة بنا.
  • ومن الأشكال الأخرى التي تتسبب في تلوث البيئة هي عدم وجود حدائق تتميز بالورود المزينة بها، وهي بسبب عدم زرع تلك الورود من الأساس، فالورود والزروع تقي الإنسان من الأمراض وتمده بالأكسجين النقي فكيف نحارب الشئ الصالح في البيئة ونرحب بالغازات الضارة والسامة التي قد تقضي على حياة شخص بالكامل.

شاهد ايضًا : استراتيجية اخفض يدك ضمن التعليم النشط

كيفية الوقاية من تلوث البيئة

أهم المقترحات لبيئة نظيفة خالية من التلوث:

  • في البداية يجب أن نقوم بحملة كبيرة للتخلص من كافة النفايات والقمامة التي يتم إلقائها على ضفاف نهر النيل، وفي الشوارع والأحياء، وهذه الحملة يجب أن تكون في وقت عاجل وفي جميع ضواحي العاصمة، لأننا بهذا الشكل ستقضي على 40% من الخطر الذي يجول في منازل المواطنين ويترتب عليه الأمراض الكثيرة والفيروسات الضارة.
  • التعاون على زراعة الورود والمسطحات الخضراء الصغيرة لأننا بهذا الشكل سنساعد على وجود أكسجين للتنفس نقي، ومحاربة كافة الغازات السامة كثاني أكسيد الكربون وغيره من الغازات الأخرى.
  • يجب أن يقوم كل رئيس حي لكل منطقة بتخصيص دوريات لنظافة الشوارع حتى لا يقوم المواطنون بإلقاء القمامة في الشارع، وتوقيع غرامة على من يقوم بهذا الأمر وهذا سيحارب تلوث البيئة وسيجعل البيئة نظيفة ومثمرة.
  • يجب أن يتم زراعة وطلاء الشوارع حتى تصبح البيئة نظيفة وخالية من التلوث والشكل يبث السعادة في قلوب الجميع، مما سيصعب على الأخرين أن يقومون بإلقاء القمامة أو تلوث ما حولهم لأن الشكل أصبح رائعاً.
  • من أهم العوامل التي ستقدم لنا بيئة نظيفة خالية من التلوث هي إصدار قرار ببناء منطقة صناعية كبيرة تنقل بها المصانع التي توجد في المناطق السكنية مما سيجعل هذا مصدراً للنظافة وحماية الإنسان من مخاطر تلك المصانع وما يترتب عليها.
  • إستخدام الثمار والفاكهة الذي لا يقوم المواطنين بتناولها، ويتم رميها بجعلها سماد للتربة، مما سيجعل التربة المصرية خصبة ونظيفة وسينتج عنها خيرات كثيرة للإنسان وللبيئة معاً.
  • إن للحصول على بيئة نظيفة في الخارج وخالية من التلوث يجب أن تصل شركات السيارات لفكرة تجعل هناك إستخدام لعوادم السيارات ، بحيث تجعلها أن تكون ليست ضارة على البيئة أو على صحة الإنسان.
اقرأ ايضًا :-  كيفية عمل CV للتوظيف بالعربي

شاهد ايضًا : عبارات عن اللغة العربية بمناسبة يوم اللغة العربية

كيفية الوقاية من تلوث البيئة

  • كما أن يجب أن يتم تكرير المياة في القرى الزراعية، لأأن هناك الكثير من القرى لا يوجد لديها مياة نظيفة مما يجعلها تقوم برى الأراضي الزراعية بمياة غير نظيفة، وقد يتسبب هذا في أمراض خطسرة كتليف الكبد، فيروس سي وتلك الفيروسات في غاية الخطورة ومكافحتها والوقاية منها بين أيديكم، فقوموا بالمبادرة.
  • يجب إنشاء قناة لتكرير مياة الصرف الصحي، والتخلص من الأضرار والشوائب التي توجد بها، لأن الثمرات التي ستنتج عنها محملة بأسوء أنواع الفيروسات الخطيرة على صحة الإنسان وخاصة الجهاز الهضمي له.
  • يجب مكافحة كافة المخاطر التي تتسبب في تحويل البيئة النظيفة إلى بيئة تملئ بالأضرار والأمراض الخطرة لأن الإنسان وحدة من يدفع الثمن غالياً وهو صحته، لأن هناك الكثير من الدول تسبب إنتشار تلوث البيئة بها إلى حدوث كوارث كظهور حشرات وحيوانات غريبة الشكل، وبها سموم قد تنهي حياة الإنسان في لحظة واحدة.
  • قد تتسبب حرق القمامة التي يقوم بها المواطنين لإشعال مواسير الغاز فقد يكون هناك واحدة منهم يوجد بها تسريب، مما سيتتسبب في حدوق كارثة كبيرة قد تضم مجموعة من المنازل بل حي بالكامل لأن مواسير الغاز تتصل ببعضها البعض، ولهذا فيجب مواجهة تلك الكوارث بشكل سليم لنعيش في بيئة نظيفة وصالحة وخالية من كافة الأمراض لحماية أطفالنا من تلوث البيئة.
  • يجب أن يصدر قانون في الدستور لمحاربة ملوثي البيئة سواء بمصانعهم، بإستخدماتهم الشخصية، بإلقاء القمامة، بحرق وقطع الأشجار والنخيل، فبهذا الشكل سيكون هناك حد من تلوث البيئة وسيتم المحافظة عليها لأن العقوبة ستكون كبيرة على المخالف لهذا الأمر.

أترك تعليق