موضوع يتناول القراءة وفوائدها

موضوع يتناول القراءة وفوائدها

موضوع يتناول القراءة وفوائدها، تعتبر القراءة هي غذاء الروح والجسد، والوسيلة للاطلاع والمعرفة والرقي الذي يساعد في نهضة الأمم، لابد أن تكون المكتبات بمثابة المكان الهادئ والمحبب لنا الذي يذهب إليه الفرد في كل الأوقات. وبشكل يومي، موضوع تعبير عن القراءة وفوائدها بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن القراءة وفوائدها بالأفكار والاستشهاديات للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

مقدمة موضوع يتناول القراءة وفوائدها

إن القراءة هي مصدر الاكتشاف والمعرفة التي إذا لم تكن موجودة في حياتنا لساد الجهل والأمية والجرائم في المجتمع، فكان قديماً التعليم يقتصر على الأغنياء والطبقة الراقية فقط، وكان من يقوم بالحصول على الابتدائية يحصل على معاملة سامية اجتماعياً، ولكن مع تقدم العصور أصبح التعليم أمر واجب.

وكان يختص بالرجال فقط، لأن القدماء كانوا يقومون بتدني لمكانة المرأة في المجتمع، واقتصروا دورهم على الأعمال المنزلية والإنجاب وتربية الأطفال فقط.

فكانت المرأة لا تستطيع أن تذهب لتلقي العلم، وكان وسيلة الحصول على العلم قديماُ هي مكان صغير يطلق عليه أسم الكُتاب، وكان يقوم المدرس أو الشيخ بتعليم الأطفال الحروف أولاً، وتعليمهم القراءة وحفظ القرآن الكريم، وكان البعض يقوم بتعليم بناتهم مع أولادهم والبعض الآخر يرى أن التعليم ليس أمراً هاماً لهم، فهو لا يفيد وهناك من يقوم بتعليم الأولاد فقط رغبة في الحصول على الالتحاق بالعمل في الوظائف الحكومية.

حتى تم إنشاء أول مدرسة لتلقي العلم، وأصبح التعليم واجب على الجميع وأصبح مدعماً من الدولة يحصل عليه الغني والفقير، وتم إنشاء المدارس بمراحلها المختلفة من الابتدائية والإعدادية والثانوية ومن ثم الالتحاق بالجامعات والتخرج منها وتلقي الوظيفة، ولكن لا ينتهي العلم أبداً، فالعلم يفتح العقول والأذهان ويساعد على رقي ونمو المجتمعات فالاطلاع دائماً يساعد على توسيع الأفق وإنارة العقول المظلمة.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن أنواع القراءة بالإستشهادات

 أهمية القراءة في العصور السابقة

كان قديماً يقوم الشعراء بتدوين أشعارهم وقصصهم على الورق، وكانت القراءة هي السبب في معرفتنا بالحضارات السابقة، حيث كان يتم الجلوس مع الأدباء والفلاسفة لتدوين ما قاموا به، لكي يسرد فيا بعد للأجيال القادمة.

وثم يتم إنشاء كتب خاصة بكل ما يخص العصور السابقة علينا، فبدون القراءة والكتابة لن نصل أو نتعرف على الحضارات السابقة علينا واكتشافها، وتطوير الأفكار التي تحتاج إلى تطوير، ليستفيد المجتمع والبشرية منها بقدر المستطاع.

ما هي فوائد القراءة

  • الشخص الذي يحب أن يقرأ كثيراً تجده يختلف عن أي شخص عادي، فكلما زادت المعرفة زاد رقي الإنسان، فتجد الشخص المثقف المطلع يظهر من حديثة ولو تحدث بجملة واحدة فقط، حتى إنه إذا جلس مع الآخرون استطاع أن يحاورهم فهو له قدرة فائقة في التحدث في أي شيئاً بطلاقه.
  • فيشارك الآخرين عن كل ما قام بقراءته من كتب وثقافات مختلفة، الشخص القارئ هو من أكثر الأشخاص الذين لهم قدرة على الإقناع لذلك يفضل عمل هؤلاء الأشخاص بمجالات التسويق لما لهم من قدرة فائقة على إقناع الشخص الذي أمامهم بمنتج معين أو باستثمار معين.
  • القراءة هي رفيق الإنسان الذي يفيد دائماً ولا يضر أبداً، هي أفضل سبل الترفيه الذي يجعلك تستثمر وقتك في أفضل ما يكون، القراءة هي التي تجعل الإنسان يشعر بالرضا والقناعة وتجعله ينظر إلى العالم من خلال نافذة رائعة الجمال بين يديه وهي القراءة.
  • فمن خلال كتاب يحمله بين يديه يستطيع الإنسان أن يتعرف على أي حضارة منذ نشأتها ويتعلم منها الجوانب الإيجابية ويتعلم أيضاً من الأخطاء السلبية الذين وقعوا فيها، ولذلك فالقراءة هي التي تعطي دائماً دون أن تأخذ، هي التي تضيف لك وتعلي من شأنك ولا تنتظر المقابل بل المقابل يعود عليك أنت ومجتمعك ومن حولك إذا شئت.

شاهد أيضًا: عناصر موضوع تعبير عن القراءة وفوائدها للفرد والمجتمع

دور القراءة في حياة الفرد والمجتمع

  • القراءة هي أكبر مكون أساسي في بناء الشخصية، فهي التي تساعد في تكوين شخصية الفرد وتجعل له شخصية مستقلة، يستطيع أن يأخذ القرارات الصائبة ويتحمل المسئولية فتجعله يزن حديثة قبل النطق به، ويعلم أن كل ما سينطقه سيحاسب عليه، ويعلم جيداً أن الكلمة إذا لم تخرج من لسانك فأنت الذي تحكمها، بينما إذا خرجت عن لسانك فهي التي تحكمك.
  • لابد من جعل القراءة من أساسات الحياة اليومية بفرض حصص مخصصة طوال الأسبوع، خاصة فقط بالقراءة من حيث تقوم المدرسة بتوفير الكتب التي تناسب المراحل المتنوعة للطلاب، وجعل الطالب يستعيرها خارج المدرسة، ويتم اختباره بها ليست الاختبارات المعتادة الذي تجعل الطالب يكره القراءة، بل من خلال أن يحاوره معلمه في وجه الاستفادة من هذا الكتاب ويكافئه على ذلك، هذا سيعود على المجتمع بأثر إيجابي بشكل كبير حين يربي أجيالاً عقولهم مستنيرة بالقراءة، وهذا سيعود على المجتمع بالطبع بالتقدم والرقي ونهضة الوطن، لابد من الاشتراك بالمكتبات الكبيرة يتم الذهاب إليها يوم كل أسبوع، حتى تصبح القراءة جزء لا ينقص من حياتنا اليومية.
  • لابد أن يكون للدولة دور فعال في القضاء على الأمية حتى لا نجعل بيننا فرد واحد لا يستطيع القراءة، بل نقضي عليها تماماً حتى لا ينتشر الجهل والفوضى في المجتمع.
  • يجب تخصيص فصول صغيرة يتم تعليم الأشخاص الغير متعلمين بها، عن طريق مجموعة من الأفراد المتطوعين بكل منطقة يقوموا بتعليم الأشخاص الغير قادرين على القراءة والكتابة، وبذلك يساعدون في تقدم المجتمع، وتطويره وكذلك سيجازيه الله عز وجل في مساعدته للناس.

دور التقدم التكنولوجي في القضاء على الأمية

نتيجة لانتشار مواقع التواصل الاجتماعي، ساهم هذا بشكل كبير للغاية في القضاء على الجهل، فالأشخاص يتعاملون مع بعضهم البعض على صفحات التواصل الاجتماعي، عن طريق الكتابة والتحدث من خلال الميكروفون والكاميرا أيضاً، فأصبح هذا يجعلهم يرون الأخبار المتداولة أمامهم مما ساعدهم في تعليم أنفسهم، عن طريق إعادة القراءة مرة أخرى وتجميع الحروف رغبة في التعلم، وهذا يعتبر من العوامل الإيجابية الذي قدمها الانترنت.

لابد من أن نحاول التنظيم في أسلوب التعليم بأن لا يتم تكريس الكتب للأطفال، ونجعله معقد هذا سيجعله يكره التعليم، وأن يقضي كل وقته في حفظ ما في الكتب لكي يحقق الدرجات بالامتحان فقط، فعلينا أن نعلمهم أن يستمتعوا بقراءة الكتب التي يحبونها، لذلك لابد من أن يدرس الإنسان ما يحب أن يتعلمه فنجد مثالاً على ذلك، أشخاص يحبون القراءة عن الكيمياء وينتج عن ذلك علماء الكيمياء، وآخرون من يحبون الفيزياء، ومن يحب الشعر، فكل منا له ذوقه المختلف وهوايته المفضلة التي تختلف عن الآخر، لذلك لابد من أن يساعد المجتمع في أن يجعل القراءة هواية وليس فرضاً.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن القراءة بالعناصر والمقدمة والخاتمة

خاتمة موضوع يتناول القراءة وفوائدها

وفي نهاية موضوعنا  إن لكل منا دور مهم نحو القراءة  وهو أن لا نهملها، فهي التي تقدم لنا المعرفة ولابد أن نقوم باستغلال ذلك، فلننظر للدول النامية المتخلفة سنجدها متخلفة وفقيرة من الناحية التعليمية فالدول لا تتقدم إلا بتقدم التعليم، ولا تتأخر إلا بعدم اهتمامها بالطفل منذ الصغر، وتعليمة أهمية القراءة ودورها في تقدم المجتمع وتوفير ألعاب تساعد علي تنمية عقل الطفل ليصبح مخترع ومنتج منذ صغره، موضوع عن القراءة وفوائدها بالأفكار والاستشهاديات للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

أترك تعليق