تقرير عن اضرار التدخين

تقرير عن اضرار التدخين

تقرير عن أضرار التدخين، يبحث الإنسان دائماً عن كل ما يؤذيه، فهذه مقولة حقيقية، فيسير الإنسان مخيراً في حياته، وبالرغم من ذلك يبحث عن الأذى لصحته ويذهب إليه مسرعاً وبدون أي تفكير، ولهذا فالتدخين ليست ظاهرة اليوم أو الأمس، بل هي ظاهرة عاشت معنا لسنوات كثيرة، نكافحها ونقدم للمدخنين النصائح الإيجابية، ولا يقومون بها بل يتمسكون بالتدخين أكثر وأكثر، ولهذا فسوف يقدم موقع يلا نذاكر تقرير عن أضرار ومخاطر التدخين.

مقدمة تقرير عن أضرار التدخين

ما هو التدخين؟ ولماذا يتمسك الإنسان بهذا الشيء رغم فقدان أغلى الغاليين لهم بسببه؟ فهذه الأسئلة تأتي في مخيلتنا جميعاً حتى في أذهان المدخنين أنفسهم، فالتدخين خسارة كبيرة للعائلة قبل المدخن ذاته، فعندما يقوم الفرد بإشعال النيران في التبغ حتى يستنشق الإنسان التبغ المحروق وينفخه في الهواء ليدخل إلى رئتيه ويقوم بحرقهم.
فهذه العادة هي مجرد عاده يستجيب لها الجسم، ويحتاج إليها يومياً فهي مثل غسل الأسنان يومياً في الصباح والمساء، فعندما يتعود الإنسان على أن يفعل هذا الفعل بشكل يومي لشهور، فسيجد جسده يجذبه تلقائياً، لكي يقوم بهذه العادة في نفس الوقت، فهنا فعلنا شيئاً مفيداً على عكس العادة الأخرى، أي عادة التدخين المدمرة للصحة وللمدخنين والغير مدخنين.

إن الإنسان المدخن يرى نفسه دائماً لا يمكن أن نقوم بتشبيهه بالإنسان المدمن على المخدرات بأي نوع من أنواعها، ولكن الاثنين متشابهان، فهذا يدمن أنواع من المخدرات ويتعاطها، وهذا يدمن السجائر ويحرق رئتيه وصدره بالدخان الملوث، ففي نظر المجتمع الاثنان ينافقون أنفسهم قبل أن ينافقون غيرهم.

شاهد أيضًا: بحث عن التدخين وأضراره وكيفية الإقلاع عنه

تأثير التدخين على الخصوبة للرجال والنساء

إن التدخين بشكل عام يؤثر تأثيراً سلبياً على النساء والرجال، فيصيب المدخنين بأمراض تقليل الخصوبة، أي أن أغلبية المدخنين يصابون بمرض العقم المزمن، وهذا يجعل النساء تتغير الهرمونات النسائية لهم بشكل يجعلهم يصلون إلى سن اليأس وهم صغاراً، والمقصود هنا أن تنقطع لديهم الدورة الشهرية التي تساعد على علية التخصيب أي الحمل، فهنا تصبح نسبة الحمل لدى النساء 0%.

بينما الرجال يصابون بمرض أكثر خطورة وهو موت الحيوانات المنوية وتقليلها، وهذا يجعل الرجل يشعر بأن وصل لسن الشيخوخة مبكراً، وهذا يؤثر على نفسيته، لأن الرجل حتى وإن بلغ سن التسعون فيمكنه أن يتزوج وينجب على عكس النساء، ولكن التدخين ينهي هذه الحالة، وهذا بناءً على تقارير طبية الخبراء خارج وداخل مصر.

اضطراب الجهاز المناعي للمدخنين

إن مرض اضطراب الجهاز المناعي يصيب المدخنين بشكل خاص، لأن التدخين أول شيء يقوم بتدميره هو الجهاز المناعي للإنسان، فيجعل المدخن أكثر عرضه للأمراض حتى وإن كانت الأمراض التي تشبه البرد والأنفلونزا، السعال، ولكن مع تقدم العمر وزيادة عملية التدخين بشكل مسرف، فهذا يجعل المدخن يصاب بأمراض مزمنة مثل تصلب الشرايين، وجلطة القلب المتكررة في مناطق متعددة، وجلطات المخ التي قد تصل لشلل الإنسان وعدم القدرة على المشي والحركة، والكلام مرة أخرى، وكل هذا بسبب شيئاً عديم النفع للإنسان.

سرطان الثدي للنساء المدخنات

هناك نسبة تم حصرها في السنوات السابقة، وهذه النسبة جاءت لحصر السيدات المدخنات، فوجدنا أن أكثرهم تعرضوا لسرطان الثدي، وهناك نسبة أقل أدى ذلك لهم إلى قطع الثدي للتخلص من الأورام التي أصابتهن.

فلماذا تنجذب النساء إلى تلك الأنواع من الإدمان، فلقد خلق الله النساء لكي يتشبهون بالسيدة خديجة رضي الله عنها، أو بالسيدة عائشة رضي الله عنها وأرضاها، فكيف وصل بنا الأمر لكي نصل إلى ما وصلنا إليه، من رؤية شابات وسيدات يجلسون في المقاهي في الشارع ويدخنون السجائر، الشيشة بدون أي إحساس بالحرج، فنحن وصلنا لأسوأ ما قد تصل به الأمة الإسلامية، أصبحنا في القاع ولا يمكننا أن نعلو مرة أخرى لنسطو على السطح.

شاهد أيضًا: بحث علمي عن التدخين كامل

أضرار التدخين على صحة الإنسان

  • إن التدخين يعمل على زيادة تعرض الإنسان لأمراض تصل إلى الشعور فجأة بالاختناق، فيجد الإنسان نفسه أثناء النوم أو السير لا يستطيع التنفس، وهذه الحالة فسرها الأطباء على إنها مرض يصيب القصبة الهوائية للإنسان فيجعل عملية التنفس تتدرج ببطيء حتى تنغلق الرئة فجأة، وكل هذا بسبب حرق الإنسان للتبغ.
  • ومن أخطر ما يؤذي الرجال بسبب التدخين، هو أن يفقد الرجل قدرته الجنسية، ولا يمكنه معاجلتها، لأن هذه الكارثة تحدث تدريجياً مما يصل لأعلى المراحل في هذا المرض، ففي هذه الحالة يكون أمل الشفاء منها بطيئاً.
  • كما أن تتعرض معظم النساء الذين يمارسون عادة التدخين بشكل يومي وأساسي في حياتهم إلى التعرض لأمراض تصيب الرحم، مما تفقدهم وجود مشاعر الأمومة في حياتهم.
  • لقد أصيب عدد كبير من النساء الذين ظلوا يمارسون عادة التدخين بحالات الولادة المبكرة، والتي جعلت الطفل يأتي للحياة وبه بعض العيوب كالتشويه، وهذا بفضل التدخين الذي يمارسونه النساء ويتشبهون من خلاله بالرجال، كما أن هناك حالات قد استدعى الأمر إلى إجهاض الجنين بسبب أنه سيتم ولادته وبه بعض العيوب الخلقية المزمنة، أو أن نبض الجنين قد توقف فجأة.
  • يصيب التدخين بأنواعه الإنسان بأمراض السرطان المختلفة، فنجد أن هناك سرطان للشفاه، وسرطان للرئتين، وسرطان للبلعوم، وسرطان للجهاز الهضمي، وغيرهم من أنواع السرطان الغريبة التي تصيب مختلف أجهزة الإنسان التنفسية والعضوية.
  • إن المدخنين سواء كانوا نساء أو رجال فسوف تتعرفون عليهم بسهوله، فمهما قاموا بغسل أسنانهم، فلن يستطيعون التخلص من شكل أسنانهم الذي يميل للاصفرار والذي يجعل رائحة النفس لديهم كريهة للغاية، وهذا غير مستحب دينياً قبل أن يكون اجتماعيا وشخصياً.
  • كما أن عادة التدخين تجعل الإنسان يشعرون بحالة غريبة لا يوجد أي مسكنات تستطيع السيطرة عليها، وهي حالة من الأرق وعدم النوم، أو حتى وإن استطاعوا النوم فيكون متقطعاً، وهذا يسبب مرض الصداع المزمن للإنسان.

هل يمكن الإقلاع عن عادة التدخين

نعم يمكن لأي شخصاً أن يقلع عن عادة التدخين بشكل نهائي، فمثلما يستطيع الإنسان أن يبتعد عن أي شيء مرتبط به في حياته، سيستطيع الإقلاع عن عادة التدخين بلا رجعة.

  • فهناك أشياء طبية تم اختراعها فقط من أجل الإقلاع عن التدخين مثل لصقات النيكوتين أو العلكة الطبية التي تعوض جسم الإنسان النيكوتين وأعراضه، ولهذا فالطب يتقدم كل يوم، ويقومون بالتركيز على كيفية إقلاع الإنسان عن عادة التدخين المدمرة والتي تفقدنا شباب وبنات في سن صغير.
  • يمكن للإنسان أن يقدم لجسده شيئاً مفيداً مثل تناول الفواكه والخضروات، أو ركوب الدراجة والسير بها لوقت طويل، فممارسة الرياضة بشكل عام، فنحن بهذا الشكل سنعوض الجسد بكل ما هو مفيد.
  • قوموا بقراءة ومشاهدة حالات الأشخاص الذي أدى التدخين إلى فقدانهم، وإصابة الآخرين بأمراض مزمنة، فهذا سيجعل الخوف والقلق يصيبكم وقد يجعلكم تتركون التدخين.

شاهد أيضًا: بحث عن التدخين والادمان جاهز للطباعه

خاتمة تقرير عن أضرار التدخين

وفي نهاية تقريرنا، إن التدخين عادة ذكر العالم أجمع بأنها مضرة وتسبب الكثير من حالات الوفيات، وتفقدنا الغاليين في حياتنا، فلماذا نمارس عادة مضرة بهذا الشكل، فخافوا على حياتكم من أجل الأهل أو الأحباب، أو الأصدقاء، فهناك الكثير من ملذات الحياة الأخرى التي يمكن للإنسان أن يقوم بها ولا تؤذيه بهذا الشكل.

أترك تعليق