بحث عن النمو الخلوي جاهز

بحث عن النمو الخلوي جاهز

بحث عن النمو الخلوي جاهز، النمو الخلوي يحدث نتيجة لحدوث الانقسام الخلوي في أجسام الكائنات الحية، ولا يختص هذا الانقسام بالإنسان فقط بل أنه يشمل جميع الكائنات الحية وينقسم إلى قسمين أو نوعين من الأقسام والأول هو الانقسام المتساوي وهو الانقسام الذي تنقسم فيه الخلية إلى جزأين لتعمل على تجديد الخلايا، ونمو عضلات جديدة وخلايا جديدة والانقسام الثاني هو ما يطلق عليه الانقسام الاختزالي وهذا يحدث في الجهاز التناسلي ويعتبر السبب الرئيس في حدوث عملية التكاثر وإنشاء إعداد جديدة من الكائنات الحية.

مقدمة بحث عن النمو الخلوي

في هذا الانقسام تنقسم الخلية إلى جزأين متساوين، هذه العملية تعتبر الرئيسية في بناء جسم الطفل فهي هذه المرحلة يحتاج الطفل إلى تكون العضلات وتقوية العظام ففي مرحلة ولادته يكون ليس لديه قدرة على الجلوس أو الإمساك بأي شيء بيديه.

فيبدأ الغذاء هنا يلعب دورها في حدوث الانقسام الخلوي وحدوث النمو الخلوي لدى الطفل بشكل أسرع، فيساعده هذا الانقسام في إنشاء عضلات قوية وتقوية عظامه، ومن ثم تتولد لديه أعداد جديدة من الخلايا أولاً تساعده في حدوث عملية الجلوس ومن ثم الوقوف على قدميه، والقدرة على إمساك الأشياء بيديه.

شاهد أيضًا: بحث عن اهمية الماء للكائنات الحية

النمو الإدراكي عند الطفل

بل وتولد العديد من الخلايا، التي تساعده في النمو الإدراكي فتجد الطفل في مراحله الأولى ليس لديه القدرة على الإدراك والاستيعاب لما يحدث حوله، ويمر بمرحلة مرحلة.

لذلك نجد الأطباء تنصح دائماً بأن نقوم بتناول الغذاء المفيد للطفل الذي يساعده في النمو ويفيد جسمه لا يكن طعام بدون أي نفع، بل غذاء يفيد في نمو خلاياه وتساعده على النمو الخلوي.

لا يقتصر انقسام الخلية على الأطفال فقط بل على الإنسان بشكل عام فالإنسان في كل مرحله من حياته يحدث له انقسام خلوي وهي التي تولد لديه خلايا جديدة في كل مرحلة من مراحل عمر الإنسان، وهذا الأمر ينطبق على الحيوانات والطيور.

فالطيور في بداية وجودهم وخروجهم من البيضة تقوم الأم بتغذيتهم ويحدث لهم هم أيضاً النمو الخلوي الذي يساعدهم في بناء الخلايا والعضلات لتساعدهم على الطير والاستيعاب كيف يمكنهم إطعام أنفسهم وما يشبه ذلك من احتياجات خاصة لهمز

وكذلك الحيوانات التي لا يكن لديها القدرة عند مولدها في عمل أي شيء وتحدث الخلايا دورها من تلك الانقسام داخل كل حيوان لتساعده على النمو الخلوي بشكل مستمر.

تعريف مفهوم الانقسام الاختزالي

في هذا الانقسام يكون دور التكاثر حيث يحدث هذا الانقسام في الأساس أثناء عملية التكاثر لدى الكائنات الحية، فتنقسم الخلية وتمتزج بالنوع الخارجي الذي يدخل إليها، ومن ثم تقوم بدورها في عملية إنتاج الخلايا التي تساعد في إحداث الإخصاب لإنشاء أعداد جديدة من الكائنات الحية.

وتحدث عملية التكاثر وهذا الأمر ينطبق على الكائنات الحية بوجه عام سواء الإنسان أو الحيوان أو الطير أو النباتات، باستثناء النباتات التي تعتمد على الانقسام الخلوي الذي يحدث ذاتياً دون الحاجة لتدخل خارجي لعنصر مخالف لفصيلتها ومن أمثلة تلك النباتات الأميبا والفطريات.

مراحل الانقسام الخلوي

المرحلة الأولى في الانقسام الخلوي

يتم الانقسام الخلوي على عدة مراحل وأول مرحلة في حدوث تلك الانقسام الخلوي هي المرحلة التمهيدية، وهذه المرحلة ينقسم فيها الخلية إلى جزأين وتلك الخلية تحتوي على كروموسومات يتم انقسام الكروموسوم إلى جزأين وبالرغم من انقسامهم.

إلا إنهم لا يحدث بينهم تباعد بل يظل ملتصقين يكون الانقسام مثل انقسام خارجي يرتبط آخره مثلما تقوم بفتح برتقالة بعد الانتهاء من تقشيرها فتظل نهايتها ملتصقة مع بعضها البعض، في تلك الانقسام ينتج خيوط طويلة، هذا الانقسام.

عندما يحدث للكروموسوم يطلق عليه اسم كروماتيداً وهنا يصبح لدينا كروماتيدين يتحدوا مع بعضهم لتكوين مادة الهيولي التي تلتف حول بعضها ملحقة بالكرماتيدين لينتجوا قطب الخلية وهي الهدف التي تحدث هذه العملية لإنتاجه من الأساس.

شاهد أيضًا: بحث عن الإعاقة السمعية مع المراجع

المرحلة الثانية في الانقسام الخلوي

المرحلة هذه تسمى بالمرحلة الاستوائية والتي يكون فيها تشكل الانقسام كاملاً ليبدأ الكرموسوم متباعد عن بعضه البعض، وينفصلا ويسهل من خلال تلك الانقسام تحديد عددهم، وتميز موع كل منهم هذا الـمر الذي يستحيل أن يتم تميزه أو إحصائه، أثناء التصاق الكروموسوم، ومن ثم يتم ترتيبها حول خط الاستواء الخاص بالخلية وتشكل اللوحة الاستوائية.

المرحلة الثالثة في الانقسام الخلوي

تعتبر هذه المرحلة هي المرحلة الانفصالية التي يقوم فيه انفصال الكروموسوم عن الكروماتيد ويتجه كل منهم نحو أحد قطبي الخلية، ويقوموا بنسخ أنفسهم من جديد، لتشكيل أعداد جديدة من الكروموسوم تساعد في تكرار تلك العملية من جديد لتقوم بدورها الرئيسي في إنشاء أعداد كبيرة من الخلايا التي تساعد في بناء الجسم بكل ما يحتاجه.

المرحلة الرابعة للانقسام الخلوي

تعتبر هذه المرحلة هي المرحلة النهائية والأخيرة في حدوث الانقسام الخلوي، حيث تختفي الخيوط الموجودة تماماً في هذه المرحلة التي نشأت من انقسام الكروموسوم في المرحلة الأولى.

وتظهر في هذه المرحلة الخلية منقسمة إلى نصفين بوضوح ولكن هذا الأمر يحدث فقط في الخلية النباتية حيث يظهر فيها هذا الانقسام مختلفاً تماماً، عن الانقسام الذي يحدث في الخلية الحيوانية التي يظهر عند قطبيها خطوط رفيعة وطويلة نتيجة لحدوث تلك الانقسام.

أما عند الإنسان فقد يعتبر الأمر مختلف تماماً حيث يحدث انقسام إلى خليتين أنثويتين أحدى هذه الخلية قد تلعب نفس الدور التي قامت فيه من قبل أما الخلية الأخرى، فقد تستلم وظيفة جديدة تختلف تماماً عن الوظيفة التي نشأت من خلالها كلا منهم يساعد في إنشاء العديد من الخلايا التي تفيد الجسم بوجه عام.

كم المدة التي تستغرقها نمو العملية

لم يتم تحديد وقت ثابت لنمو الخلية تستطيع من خلاله تحديد التوقيت التي تبدأ فيه، وتحديد الوقت الذي نقول إن الخلية سينتهي دورها عند ذلك الوقت فهذا الأمر صعباً ويختلف من جسم لأخر ومن كائن حر لكائن حي أخر.

ولكن قد تم تحديد وقت أقصى تقوم فيه الخلية بدورها ولا تحتاج لتجاوز تلك الوقت وهي أثنى عشر ساعة، فهذه المدة قد تكون كافية للخلية لكي تقوم بدورتها من الممكن أن تقل لكنها لا تزيد عن تلك المدة.

كما أن الخلية لا يمكن أن تقوم بإعادة تلك الدورة التي قامت بها من قبل ثانية إلا بعد أن تكون المركبات الكيميائية جاهزة كالأحماض الأمينية والسكريات، فلا تستطيع الدخول في المرحلة التمهيدية من جديد إلا بعد أن يتم ضبط تلك الأمور.

وهذا الأمر قد يعتمد بنسبة كبيرة جداً على الغذاء الذي يدخل جسم الإنسان، هذا لا يعني دخول أي غذاء، بل غذاء مفيد يساعد تلك الخلايا الموجودة في جسم الكائن الحي على القيام بدورتها من جديد وإنتاج ملايين الخلايا التي تساعد في بناء جسم الكائن وحدوث النمو الخلوي.

شاهد أيضًا: بحث عن الزراعة العضوية واهميتها للإنسان

خاتمة بحث عن النمو الخلوي

كل شيء يتم داخل جسم الإنسان يتم لهدف وهذا الانقسام له عدة أهداف، أولاً إنتاج خلايا جديدة بدلاً من الخلايا التي ماتت بسبب تلفها، وتقوية بنية وعضلات جسم الإنسان، كما أن التكاثر وإنتاج الأمشاج التي هي تساعد على حدوث التكاثر الجنسي وإنتاج إعداد جديدة من الكائنات الحية.

أترك تعليق