بحث عن الاهمية الاقتصادية للسياحة

بحث عن الاهمية الاقتصادية للسياحة

بحث عن الاهمية الاقتصادية للسياحة، إن تعتبر مصر من أهم البلدان التي تجذب جميع الجنسيات لزيارتها، فتحتوي بلادنا على نسبة كبيرة من آثار العالم والتي يرجع تاريخها إلى الحضارة الفرعونية القديمة، فإن مصر هي بلد بناة الحضارات والتاريخ العظيم، ولهذا فلا يمكن أن تحتل أي بلد أخرى نفس المكانة العظيمة التي تحتلها بلادنا.

مقدمة بحث عن الأهمية الاقتصادية للسياحة

إن الأهمية الاقتصادية للسياحة هي من أهم المصادر التي تمد بلانا بنسبة كبيرة من الدخل القومي الذي تقوم عليها الصناعة والتجارة، فالسياحة هي رأس مال بلادنا الذي ينعكس نجاحها على المشروعات الكبرى لبلادنا، فلا يمكن أن نهمل الدور الكبير الذي تلعبه السياحة في ترميم جميع المجالات الأخرى.

فمنذ زمن بعيد كان بناء الحضارة المصرية الفرعونية القديمة والتي عليها أكثر من 7 ألاف سنة هي الأساس لجميع الأماكن السياحية التي نحيا ونكتسب منها ازدهار الاقتصاد السياحي في مصر.

ولهذا فالآثار والمعابد والمسلات وغيرها من الأشكال الأخرى التي تجعل جنسيات مختلفة تأتي من بلادها حتى تراها وتقوم بالتقاط الصور للاحتفاظ بهذه الذكرى ولكي تكون محفورة أمام عينيها وتتذكر أجمل اللحظات التي مرت بها في تلك الأماكن الجميلة.

شاهد أيضًا: بحث عن السياحة في مصر باللغة العربية

دور السياحة في إنعاش الدولة اقتصادياً

ألا يمكن إغفال دور السياحة في إنعاش الدولة اقتصادياً، لأن السياحة ليست جزء في الدولة بل هي فروع كثيرة تتوغل وتنتشر في مجالات العمل في الدولة، ولهذا فالسياحة تعتمد عليها البورصة العالمية، والتجارة الدولية، الصناعات اليدوية والفخارية وتصديرها للخارج.

وهذا ما يجعل السياحة لها مركزاً قوياً في أي دولة، فالسياحة تقوي العلاقات بين الدول، وبالتالي ستجعل هنا استيراد وتصدير حول العالم، وسيترتب عليها تقلص حالة البطالة، لأن سيكون هناك أماكن كثيرة شاغرة تحتاج لوجود عمال تبني، مرشدين سياحيين للسائحين، حرفيين لصناعة التحف والتماثيل الفرعونية التي يحبها السائح ويغرم بها.

تقدير الدولة للآثار والجانب الثقافي للبلاد

لقد قامت بلادنا بتقدير الآثار والجانب الثقافي والتراثي، والمقصود هنا أن هل فكر العالم العربي أن إذا لم يكن هناك مفهوماً يسمى السياحة فكيف كان سيتم المحافظة على آثار بلادنا بهذا الشكل، وستظل حضارتنا قائمة ويذكرها العالم بأكمله حتى يومنا هذا.

فمفهوم السياحة هو الحفاظ على ما قام به الفراعنة والمصريون القدماء لسنوات ليذكرهم التاريخ ووضعوه في أمانة المصريين، فجملة أجدادنا الفراعنة الذين بنوا الحضارات لم تكن جملة تمت نشأتها في يوم أو يومان بل ألاف السنوات.

وهذا ما جعل الدول ترى مكانة بلادنا وسط العالم.

ولهذا فنجد أن تقوم الدولة والرقابة على الآثار ووزارة السياحة بالحفاظ على هذه الممتلكات الثمينة في المتاحف ويتم وضع الحراسة المشددة عليها، فآثار بلادنا لا يمكن التفريط بها.

شاهد أيضًا: بحث عن السياحة في مصر

أهمية السياحة للفرد والمجتمع

إن السياحة لها أهمية بالغة للفرد والمجتمع، وهذا لأن السياحة الداخلية أو الخارجية تعتمد على تجربة أشياء لم يقوم بها الإنسان من قبل، وهذا في حد ذاته يجعل الإنسان يشعر بسعادة وحماس.

كما أن السياحة تتم من خلال السفر من بلد لأخرى، وهذا سيجعلنا نتحدث ونعقد صداقات مع أشخاص ليسوا من نفس الجنس واللون وحتى الديانة، وبالتأكيد ثقافة مختلفة، ولهذا فإن السياحة هي انفتاح الإنسان على ثقافات مختلفة تجعله يكتسب لغات متعددة، عادات وتقاليد مختلفة، والأهم هو أن سيكون مضمون التجربة هو السعادة المطلقة.

هناك الكثير من الشباب الذين يعملون في مجال السياحة منذ الصغر، وهذا يجعلهم يكتسبون خبرات في العمل، وبالرغم من صغر السن إلا أننا سنجدهم لهم شخصية وأسلوب في الحديث وكأنهم عاشوا سنوات طويلة، وهذا هو ما يكتسبه الإنسان من السياحة.

بينما تكمن أهمية السياحة للمجتمع في العديد من الأشياء، فإنها تقدم لنا مكسب قومي كبير للمجتمع، فكلما كانت السياحة في البلاد مستمرة كلما كان الدخل الذي يكتسب من خلالها مستمراً.

فنجد أن الدولة والمستثمرين يقومون بعمل مشروعات كبيرة كالفنادق التي تطل على مناظر جميلة وخلابة مثل مدينة دهب، شر الشيخ، إسكندرية، الغردقة، أسوان، الأقصر.

أهم الأماكن السياحة في مصر

  • تمتلك بلادنا الكثير من الأماكن السياحية التي تعتبر من أهم مراكز ونقاط القوة لها كدولة سياحية، ومن أهم تلك الأماكن هو نهر النيل الذي يعتبره الغرب واحداً من أهم الممتلكات في بلادنا، فنهر النيل هو من أكبر أنهار العالم وأطولها، حيث فيتحدث عنه البعض ويقول هو النهر الذي لا توجد لها بداية أو نهاية أو عمق.
  • ولا يمكن ألا نذكر (الأهرامات)، فتعتبر الأهرامات هي كنز المصريين الذي يعيشون بفخر بسببه، فلقد تم بناء الأهرامات لتصبح أسطورة العالم، فيأتي إلينا السائحين من كافة أنحاء العالم لكي يرون هذا الإبداع العربي الذي تم تصميمه وكأنه خيال وليس حقيقياً من شدة إبداعه وعبقرية بنائه.
  • فالذي يعيشون بفخر بسببه، فلقد تم بناء الأهرامات لتصبح أسطورة العالم، فيأتي إلينا السائحين من كافة أنحاء العالم لكي يرون هذا الإبداع العربي الذي تم تصميمه وكأنه خيال وليس حقيقياً من شدة إبداعه وعبقرية بنائه.
  • كما أن يعتبر تمثال أبو الهول لا يقل أهمية عن الأهرامات، فيعتبر تمثال أبو الهول هو واحداً من أجمل التماثيل الفرعونية القديمة التي تم نحتها بشكل خاص، ويظهر ابتكار المصريون القدماء في النحت.
  • ولا يمكن أن نغفل عن جمال شواطئ إسكندرية، وقلعة قابيتاي، عامود السواري، وغيرها من الأماكن الخلابة التي توجد في هذه المدينة الرائعة.
  • وثم ننتقل إلى الدن الأكثر إقبالاً عليها في السياحة وهي مدينتي الأقصر وأسوان، فيعتبر تلك المدينتين من أروع المدن السياحية التي يشعر السائح بها بسعادة حقيقية بسبب جمال الآثار الموجودة بها، والمعابد، والتحف الأثرية، والحفلات التي يقيمونها في وسط النيل، وجمال تعامل أهل النوبة مع السائحين.

أنواع السياحة

  • السياحة الترفيهية: -والمقصود بها هي السياحة التي تقوم على الترفيه وزيارة الأماكن السياحية، والتنزه وهي مضمونها من أجل الحصول على السعادة وتجربة أشياء جديدة.
  • السياحة العلاجية: _ وهي السياحة التي تتم من خلال السفر من بلد لأخرى، لكي يكون هناك معالجة من مرض ما.
  • السياحة التاريخية: _ وهي التي تكون من خلال السفر من بلد لأخرى للتعليم ومعرفة تاريخ حضارة هذه البلد وكل ما يخص تاريخها القديم.
  • السياحة الثقافية: _ وهي السياحة من أجل زيارة المناطق التي تمتلك آثار ومساجد ومعابد أي أماكن مخصصة تظهر بها ثقافة هذه الدولة.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن السياحة فى مصر واهميتها بالعناصر

خاتمة بحث عن الأهمية الاقتصادية للسياحة

تعتبر الأهمية الاقتصادية للسياحة تظهر جيداً من خلال الترويج للسياحة، فنجد أن شركات السياحة تقوم بعمل عروض مستمرة من أجل أن يشارك أبناء هذا الوطن بزيارة الأماكن السياحية التي توجد في بلاده.

كما أن بناء الفنادق والمنتجعات على أعلى مستوى جعل للسياحة مركزاً هاماً، لأنه هدفهم هو تقديم كافة سبل الراحة والأمان للسائحين، فلقد أصبح هناك اهتمام بالغ بالترويج للسياحة في الداخل والخارج، وهذا لأنه أصبح الوعي لأهميتها الاقتصادية واضحاً، فعندما ضربت السياحة منذ سنوات ساءت الأحوال الاقتصادية بشكل مؤذي للفرد والمجتمع، وهذا ما جعل الجميع يعرف قيمة السياحة ويقوم بتقديم كل الطرق الإيجابية ويحارب أي شخص سلبي يقوم بفعل مشين للسائحين.

أترك تعليق