بحث عن الزراعة العضوية واهميتها للإنسان

بحث عن الزراعة العضوية واهميتها للإنسان

بحث عن الزراعة العضوية وأهميتها للإنسان،  الزراعة العضوية من أحد وسائل تحسين البيئة الزراعية في ظل المبيدات والأسمدة الضارة التي يتم استخدامها في الأراضي لزيادة حجم المحاصيل الزراعية ونموها بشكل أسرع،  ولكن الزراعة العضوية قد تعتمد على أسمدة طبيعية ومواد معاد تصنيعها والسماد من روث الحيوانات، وبواقي الحشائش الضارة فالزراعة العضوية قد تنتج محاصيل زراعية متناقضة مع المحاصيل الزراعية التي يضاف لأسمدتها مواد أخرى، وتكون ضارة بنسبة كبيرة جداً وإضافة مكونات أخرى لعلف الحيوانات التي تساعد في زيادة حجمه ونموه أيضاً بشكل أسرع.

مقدمة بحث عن الزراعة العضوية وأهميتها للإنسان

تقوم الزراعة العضوية على توازن بين المدخلات والمخرجات التي يتم استخدامها ففي حين يقوم الحيوانات باستخدام محاصيل في العلف التي يتم استخدامه كطعام، فهذا يكون من المخرجات التي لابد من تعويضها في المدخلات التي يتم الاستفادة منها.

خلال السماد العضوية التي تنتجها الحيوانات فتساعد في تسميد الأرض بشكل أفضل وبطريقة طبيعية أي أن مصدر الطعام الذي تأخذه من الأراضي الزراعية هو مصدر فائدة للأراضي الزراعية نفسها، لأنها عندما تأكل ستنتج الفضلات التي تحتاجها الأراضي الزراعية لكي تقوم بدورتها من جديد، هذا يعني حدوث توازن وكأنه يسير وفقاً لسلسة متكاملة تلف حول بعضها لتستكمل كل الذي قبلها الذي يليه وبالنهاية تكن الفائدة واحدة.

شاهد أيضًا: بحث عن الفلاح في العصر الحديث

ما هي فائدة الزراعة العضوية

لقد أدرك المستهلك قيمة البيئة الزراعية الغذائية وفائدتها على الإنسان الذي إذا ما وصل إليه بيئة زراعية غذائية مفيدة حتى وإن كانت أقل أفضل بكثير من بيئة زراعية ضارة تفتقر بها المواد الطبيعية.

فالبيئة الزراعية العضوية تعني عناصر غذائية متكاملة يستفيد منها الإنسان في تقوية بنيته ونمو أطفاله، فإنتاج حيوانات تتغذى على محاصيل زراعية مفيدة أفضل من حيوانات ممتلئة بالأوبئة من العلف الفاسد الغير مفيد، وليس فقط غير مفيد بل ضار فينتج لبن غير صحي ينتقل إلى الأطفال بدون أي عناصر غذائية مثل الكالسيوم والحديد والفيتامينات.

وبالتالي لحوم كان قائم غذائها على العلف الفاسد ومحاصيل زراعية منتفخة بدون طعم ولا فائدة فكل هذه الأمور لا يمكن أن تصل إلينا عن طريق الزراعة العضوية.

لذلك لابد من استخدام الزراعة العضوية فقط في الزراعة، بل وأيضاً فرض العقوبة على من لا يطبق هذه الزراعة ويستخدم الزراعة العضوية التي تفتقر المواد الطبيعية من الأسمدة والمواد العضوية في السماد.

لكي يساعد على زيادة إنتاجه ويكون العائد المادي له أكثر عن طريق إنتاج محاصيل ضخمة وحيوانات ضخمة تمتلئ بالأمراض وتفتقر العنصر الغذائي الذي خلقها الله من أجله وتساعد على النمو بشكل أسرع.

الأمراض الناتجة عن المحاصيل الزراعية الضارة

المحاصيل الزراعية التي لا تقوم بالشكل الصحيح هي بيئة زراعية ضارة طالما أنها لا تحمل العناصر الغذائية التي هي موجودة من أجلها فهي غير صالحة للأكل ولا يمكن أن نشارك في استخدامها.

لقد انتشرت الأمراض في الفترة الأخيرة بشكل كبير جداً قد يعجز الأطباء عن تحديد السبب الذي يحدث بسببه تلك الأمراض ويعجز أمامه ولا يستطيع سوى نشر حملات توعية تخبر الناس عن ضرورة تجنب مأكولات الشارع وغسل الخضروات والفاكهة بشكل جيد وأكثر من مرة.

بل وبدأ الآن الأطباء يحذرون بعض أنواع من الفاكهة والخضروات التي يشكوا في أمرها إنها غير طبيعية أو أنها مشبعة بالمواد الكيميائية أثناء زراعتها والتي تؤثر على صحة الإنسان وتنقل إليه الأمراض، ومن أكثر هذه الأمراض انتشاراً هو مرض السرطان الذي أصبح لا يوجد عائلة ليس بينهم مصاب بالسرطان، سواء سرطان الكبد أو الرقة أو الدم أو المخ أو المعدة.

وكم من أشخاص توفوا بسبب هذا المرض الذي ينتشر في الجسم بسرعة فائقة في حين لم يتم اكتشافه على الفور، فبعض الأماكن بالجسم من التي يتم أصابتها بهذا المرض يمكن للأطباء استئصالها والبعض الآخر لا يمكن استئصاله ويخضع للجلسات الكيميائية التي لا يتحملها البعض خاصة الأطفال المصابين بهذا المرض اللعين، الذي لا يترك فرداً سوى وهو جثة هامدة.

شاهد أيضًا: بحث عن تلوث المياه وأسبابه كامل

هل الزراعة العضوية تسبب مرض السرطان

تخيل أن هذا المرض قد يصل إلى طفل في مقتبل عمرة بسبب ثمرة فاكهة بدلاً من أن تساعد في نموه وتمده بالعناصر الغذائية المفترض أنها تحتوي عليها قد تؤدي إلى أصابته بمرض قاتل أو إنسان ترك أسرته بسبب أكله لطعام فاسد مثل لحوم أو دواجن مشبعة بالعلف الضار الذي تناول طعامه كله من المواد الكيميائية.

لكي يزداد حجمه ويكثر وزنه وتعود القيمة المادية بشكل أسرع على الفلاح الذي لم يحترم أصول الزراعة، ولا يدرك أن ما يفعله من ضرر قد يلحق بابنه أو حفيده أو أي فرد من أفراد عائلته، هل إذا حدث ذلك سيفعل ما يفعله؟ لذلك لابد من تشكيل فرق مراقبة وقوانين صارمة على الفلاحين الذين يمتلكون الأراضي الزراعية.

إذا لم يقوموا بالزراعة العضوية كما هي دون تزويد لمواد كيميائية ضارة تساعد على سرعة النمو وزيادة بتطبيق عقوبات عليهم وأخذ هذه الأراضي منهم، وعقابه بالسجن ليكونوا عبرة لمن لا يقوم بأصول الزراعة كما هي.

مميزات وإيجابيات الزراعة العضوية

  • تقوم الزراعة العضوية على تسريع النظام البيولوجي في التربة واستمراره بسبب استخدام مواد عضوية.
  • التنوع في التربة بالمحاصيل حسب الدورات الزراعية، مما يساعد على مكافحة أفضل الحشائش والآفات التي يتم استخدامها بالتربة الزراعية.
  • الزراعة العضوية تساعد على توافر الكائنات الحية الدقيقة في التربة التي تساعد من خصوبة التربة.
  • استخدام البقوليات يساعد على توافر نسبة النيتروجين في التربة التي تقل عند افتقار استخدام الزراعة العضوية، والسماد العضوية من روث الحيوانات.
  • أهم شيء في كل ذلك العائد الذي يعود على الإنسان من توافر العناصر الغذائية كاملة داخل الخضروات والفاكهة والحيوانات والدواجن والمحاصيل الزراعية عامة، لأن الدواجن والحيوانات يتغذون على تلك المحاصيل الغذائية الممتلئة بالعناصر الغذائية والتي تعود إلى الإنسان حين يقوم بتناولها.

تأثير الزراعة العضوية على صحة الأطفال

الزراعة العضوية تمتلئ بالعناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان لاكتساب المناعة والنمو وخاصة الأطفال الذين هم في بداية عمرهم ويحتاجون لعناصر غذائية تساعدهم في تكوين أجسادهم وعقولهم، وللأسف نجد الأطفال في هذه الأزمنة دائماً يشعرون بالمرض وأن ذهبوا إلى المدارس أول ما يصيبهم هو المرض.

فإذا كان هناك طفل مصاب حتى بالبرد فباقي زملاؤه يصابون بالبرد وارتفاع درجات الحرارة ذلك بسبب افتقار أجسادهم للمناعة المناسبة التي تقاوم المرض حتى لا ينتقل إليهم، بل ينتقل إليهم المرض بسهولة، بل ويصابون بمضاعفته هذا بجانب الأمراض الخطيرة التي انتشرت في الآونة الأخيرة.

وقد تسببت فد موت عدة أطفال دون معرفة ما هو السبب وراء ذلك، ففي العصور السابقة وقبل انتشار مطاعم الأكل السريع التي أصبحت لا تخلو من أي منزل الآن كان الخضروات والفاكهة والطعام بشكل عام هو مصدر شفاء المريض.

فكان من النادر أن يلجأ الإنسان للأدوية إلا في الحالات القصوى، ولكن الآن أصبح الطعام هو مصدر الطعام وخاصةً الأطعمة السريعة التي لا يعلم مصدر مكوناتها، وهل تعرضت هذه المكونات للنظافة قبل أن يتم الطهي أم لا في النهاية

شاهد أيضًا: بحث عن الزراعة فى مصر جاهز للطباعة

خاتمة بحث عن الزراعة العضوية واهميتها للإنسان

وفي نهاية موضوعنا، لابد من أن تقوم الحكومة بدورها في مكافحة الأراضي التي لا تقوم بالزراعة العضوية وتوعية المستهلك في عدم شراء تلك المحاصيل.

أترك تعليق