بحث عن دور المرأة في تنمية المجتمع

بحث عن دور المرأة في تنمية المجتمع

بحث عن دور المرأة في تنمية المجتمع، إن للمرأة دوراً فعالاً في تقدم المجتمعات، فلقد شاركت في جميع مجالات العمل سواء التي تحتاج إلى القدرة العقلية أو حتى القدرة الجسدية، وهذا ظهر بقدرتها على ظهور التفاني في العمل، فلم يعد دور المرأة في المجتتمع مقتصراً على أن تقدم الطعام والشراب للزوج، وأن تقوم بتربية الأبناء، وتنظيف المنزل، فأصبح للمرأة أدوار أخرى مختلفة.

ومن أهم الأدوار التي تقوم بها المرأة في مجتمعنا إنها أصبحت تساند الزوج في مصاريف المنزل، فأصبحت تقوم بأكثر من دور في وقت واحد، فتقوم بدور الزوجة، والأم، والطبيبة، المحامية، المهندسة، وغيرها من المجالات المختلفة التي يحتاجها المجتمع، بل ظهرت قوتها عندما تفوقت في عملها على الرجل، وجعلت هناك مساواة بين ما يستطيع الرجل فعله، وما الذي تستطيع المرأة فعله أضعافاً عنه.

دور المرأة في العصور المختلفة:

لقد أثبتت المرأة في العصور المختلفة أن لها دور في تنمية المجتمع، فنجد أن لم تكن المسئوليات في العصور القديمة تشبه مسئوليات اليوم، ولكن إستطاعت المرأة في هذا الزمان أن تبرز مدى سيطرتها على كافة الأوضاع الصعبة، وذلك ظهر من خلال قدرتها على أن تكون زعيمة أو حتى ملكة تقود شعوب متكاملة، ورأيها هو الحاكم والناهي في الأمر.

كما إنها لقد إستطاعت أن تحرث الأرض، وترعى الأغنام، وترعى منزلها من كافة الإحتياجات التي تؤول إليها، أي إنها كانت تعمل وتتزوج، وتلد وتربي، ومسئوليات أخرى على مدار اليوم ولا تظهر لأي شخصاً أنها هزيلة أو ضعيفة، بل قاتلت في حروب، وحكمت أراضي، فالفرق الوحيد الذي نستطيع أن ننطق به ويفرق بين الرجل والمرأة هو العاطفة.

اقرأ ايضًا :-  بحث عن الهجرة النبوية الشريفة والدروس المستفادة منها

فإن المرأة لا يمكنها أن تتغلب مشاعرها على عقلها، ولكن إستطاع عبر عصور مختلفة ملكات حكموا الدول بأن يثبتوا للعالم أن المرأة لها الدور الأكبر في تنمية المجتمع، وإنها قادرة على تقديم أضعاف ما يقدمه الرجل فقط من أجل أن يحدث إختلافاً مميزاً، فالمرأة دائماً تبحث عن الكمال في كل شيئاً، وهذا ما يجعلها الآن توجد في جميع مؤسسات الدولة الهامة.

ولهذا فإن إجتياح المرأة للعمل في هذه العصور هو الذي جعل الأجيال القادمة، والعصور التالية عليها تعظم من دورها، وتبدأ ا قامت العصور السابقة على إنهائه، فيجب أن يكون هناك تقدير وإحترام لدور المرأة في المجتمع، وإعطائها الحق في المشاورة وجميع الأعمال، فالأنثى لديها ذكاء ودهاء إذا تم رعايته سنتقدم وسنحدث تنمية بمشاركتها في إزدهار المجتمعات.

شاهد ايضًا : بحث عن حماية البيئة وتجميلها والمحافظة عليها

تحقيق ميزان العمل والمنزل للمراة:

إن المرأة لديها الإستطاعة الكاملة في أن تتحمل مسئولية المنزل والزواج، وفي نفس الوقت أن تعمل، ولكن لن تستطيع أن تفعل كل ذلك إلا من خلال مبادرة من الزوج أو من الرجل بوجه عام، بحيث يكون هناك دافع وتشجيع من الرجل، وأن يشعرها بأن ما تفعله سيزيد من قدرتها على إثبات ذاتها لها فقط وليس لأي شخص أخر.

ولهذا فإن المرأة تبحث دائماً عن إثبات الذات، إثبات أنها ليست مجرد أنتيكة في المنزل توجد من أجل أن تقدم لكل من حولها حقوقهم ولا أحد يفكر في حقوقها، وهذا ما جعل هناك إنتفاضة للمرأة في جميع الشعوب، فهناك الكثير من الزعماء السيدات مثل صفية زغلول التي شاركت في جعل بلادها بحال أفضل، فجعلت للمرأة دور فعال في تغيير النظام.

وهذا ما ترتب عليه الآن أن يوجد تصويت للمرأة في الإنتخابات الرئاسية، فصوتها مثل صوت الرجل لا يتم التفريق بينهم، فشاركت في العمل وأصبحت تدير مجموعات من الرجال في المؤسسة التي تعمل بها، ولكن تغير منظور العمل للمرأة، عندما وجدنا أن هناك سيدات عظماء في تاريخنا حتى الآن كانوا السبب وراء التقدم الذي نعيشه اليوم.

اقرأ ايضًا :-  بحث عن حماية البيئة وتجميلها والمحافظة عليها

فأصبح هناك حقوق للمرأة في أنها تستطيع أن تقبل الحياة المريرة لزوج، فيمكنها الآن أن تقوم بالتنازل عن كل شيئاً مقابل حريتها، فأصبح هناك قانون في الدستور يحق للزوجة خلع زوجها وتركه، أو تطليقها منه في حالة وجود مجموعة من الأسباب القوية التي تجعل القضاة في محكمة الأسرة يسرعون بالطلاق.

أصبحت تشارك في البرلمانات وتتحدث عن آرائها السياسية، والإجتماعية، فكل تلك الأمور هي ما أدت إلى إثبات أن المرأة يمكنها تغيير العالم فقط إذا تم الإعتراف بأنها تستطيع أن تقدم ما هو أفضل للمجتمعات.

شاهد ايضًا : بحث عن جامعة الدول العربية ودورها في حل القضايا العربية

تغيير نظرة المجتمع للمرأة:

يجب أن يكون هناك تغيير لنظرة المجتمع للمرأة خاصة الغير متزوجة أو المطلقة أو الأرملة، فلقد عانى الكثيرون من تلك النظرة الشرسة لهم، فلقد تم سحب كافة الحقوق لهم بسبب أن لا يوجد رجلاً في حياتهم، فالرجل لم ولن يكن هو الهدف الأسمى في حياة المرأة، فهو قد يضيف لمسة في حياتها، ولكنه ليس الدور الأكبر الذي تظل تبحث عنه في كل مكان.

ولهذا هناك الكثير من الحالات التي أدت إلى القتل والإنتحار بسبب أن المجتمع يضيف جميع الأفق للمرأة، فيجب أن يتم فتح باب العمل لهم، فالمراة يمكنها أن تغير حياتها للأفضل بعد التخلص من الزواج، والأهم هو أن نترك لهم مساحة في الحياة بأن يستطيعوا أن يقوموا بهذا التغيير، وأن لا نجد كل ما يحيط بهم من سيدات ورجال ينظرون إليهم نظرة المرأة التي قامت بهدم منزل وأسرة، فلا أحد سيشعر ما هم شعروا به في حياتهم، ولهذا فيجب أن يكون هناك تقدير وإحترام لتلك السيدات.

اقرأ ايضًا :-  بحث عن الحياة الإجتماعية في مصر الفرعونية

يجب أن يكون هناك نظرة للمرأة بأنها لا تقل أهمية عن الرجل، فهناك طبيبة تملك مهارات أكبر بكثير من الطبيب الراجل، والأهم أن يقر المجتمع بذلك.

شاهد ايضًا : بحث عن حماية البيئة وتجميلها والمحافظة عليها

اليوم العالمي للمرأة:

لقد قامت الدول بتحديد يوماً من كل عام بأن يكون هذا اليوم هو اليوم العالمي للمرأة، فيتم به الإحتفال بقدرة المرأة على المشاركة في تنمية المجتمع وتقدمه، وهذا اليوم جعل للمرأة قوة داخلية تجعلها لديه روح الحماس لتقديم ما هو أفضل مما تقدمه، لأن هناك تقدير للمسئوليات التي تقوم بها، فهذا اليوم يوجد في جميع الثقافات العربية والأجنبيةـ ولقد أصبح يوجد في مجتمعنا العربي الشرقي.

حيث أن تقدير المرأة لن يقلل من رجولة الرجل في شيئاً، بل سيزيد من تقديره لنفسه، لأنه يستطيع أن ينطق بقدرة من حوله، وبالتالي هذا يثبت مدى ثقته في نفسه، ولهذا فقوموا بتقدير كل سيدة تعمل في هذا المجتمع الذي يحاربها بشتى الطرق، ويقلل من قيمتها، وبالرغم من ذلك تشارك وتبني وتربي أجيال وتعلمها، وتقود المجتمع إلى الحريات، والمساواة وهي أقل حقوق يمكن أن تطالب بها كل إمرأة في المجمتمع.

شاركوا المرأة إحتفالها لأن المرأة التي تحاربها من أجل إضعاف قدراتها لقد قامت بولادتك وتربيتك لتكون رجلاً اليوم، فالمرأة هي سيدة المجتعات هي التي يقال عنها وراء كا رجلاً عظيم إمرأة عظيمة، لأنها لها الدور الأكبر في تعظيم زوجها أمام الجميع.

أترك تعليق