موضوع تعبير عن دور الإسلام في المحافظة على البيئة

موضوع تعبير عن دور الإسلام في المحافظة على البيئة،

موضوع تعبير عن دور الإسلام في المحافظة على البيئة، إن البيئة هي المكان الكبير الذي تسكنه الحيوانات، النباتات، الإنسان، وسائر المخلوقات الحية على هذا الكوكب بشكل عام، فعندما أمرنا الله عز وجل بالاهتمام بالنفس، وأن النظافة من الإيمان، فكان يأمرنا الله عز وجل بالمحافظة على كل ما يحيط بنا، وعندما يرى أي شخصاً منا أي فوضى أو تلوث يحيط به فعليه أن يبدأ بنفسه، موضوع تعبير عن دور الإسلام في المحافظة على البيئة بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن دور الإسلام في المحافظة على البيئة  بالأفكار والاستشهاديات  للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

مقدمة موضوع عن دور الإسلام في المحافظة على البيئة

(إنَّ اللهَ تعالى طيبٌ يُحِبُّ الطيبَ، نظيفٌ يُحِبُّ النظافةَ، كريمٌ يُحِبُّ الكرَمَ، جوَادٌ يُحِبُّ الجودَ، فنظِّفوا أفنيتَكم، ولا تشبَّهوا باليهودِ).[١٠]، إن الله جميل يحب الجمال، وهذا يوضح أن الله عز وجل يحب أن يرى الإنسان في أحسن صورة مثلما الله خلقه في أحسن تقويم، ولهذا فجب على الإنسان أن يهتم بالبيئة المحيطة به مثلما يقوم بالاهتمام بشكله، بيته، ملابسه، غرفته وهكذا.

فالحياة يحدث بها الكثير من التغييرات التي من الممكن أن تغير الإنسان نحو كل ما هو أفضل، ولهذا فيجب أن نتعلم التعاليم الدينية التي تدعو الإنسان بالنظافة، والمحافظة على البيئة من شتى النواحي.

فالمحافظة على البيئة تشمل الكثير من الأشياء، فمنها المحافظة على الماء وعدم الإسراف بها، وأيضاً المحافظة على نظافة الشوارع والأحياء والمدينة التي نعيش بها عامة، والمحافظة على الكهرباء وعدم إهدارها، وغيرها من النعم التي ينعم الله بها علينا ونهدرها ولا نحافظ عليها.

شاهد أيضًا: عبارات عن المحافظة على البيئة

كيفية المحافظة على البيئة

هناك الكثير من الطرق التي يمكن للإنسان أن يقوم بها، لكي يحافظ على البيئة، فأهمها هي: _

  • ألا يقوم الإنسان بالعادات الخاطئة، التي تسبب تلوث البيئة وإفساد صحة الإنسان، من أخطر هذه الأشياء هي حرق القمامة في الشوارع بل بجانب المناطق السكنية، فيشعر الناس برائحة حريق هائل، وتعلو النيران، وتثير الفزع بداخلهم ويجدون في النهاية أن السبب هو حرق القمامة في الشارع، فالأدخنة التي تخرج من هذه القمامة قد تسبب للكثير أمراض خطيرة، منها الربو، حساسية الصدر، وبعض المشكلات الخطيرة الأخرى لأصحاب أمراض الصدر المزمنة.
  • إن الأدخنة التي تنتج عن عوادم السيارات، أو حرق بعض المواد الكيميائية من بعض المصانع، أو حتى حرق القمامة، تقوم بإحداث ضر خطير على الغلاف الجوي، والذي تسبب في كارثة حقيقية وهي كارثة ثقب الأوزون الذي ما زال يتسع البؤرة له، وكل هذا الضرر الخطير يرجع سببه للإنسان.
  • كما أن هناك عادات أخرى تسببت بقصد أو بدون قصد لتلوث البيئة وعدم المحافظة عليها، يقوم أغلبية الأشخاص أي عدد كبير بتشغيل كل الأجهزة المنزلية التي توجد في المنزل، وهذا يجعل هناك إهدار كبير للطاقة، فهناك بعض المناطق يحدث بها انقطاع للكهرباء لساعات طويلة، قد تصل لأكثر من 10-15 ساعة متواصلة، وهذا يعود بالضرر عليهم، فيجب ألا نصبح أنانيون ونحافظ على الطاقة حتى لا نهدرها جميعاً.

كيفية مواجهة سوء استخدام المصانع

  • كما أن بعض المصانع التجارية التي تقوم بالإنتاج، يقومون باستخدام أنواع زيوت (بترولية)، وهذا ينتج عنه مخاطر كثيرة، لأن عند تشغيل الآلات الصناعية سوف يتم ذلك من خلال حق هذه الزيوت البترولية، وبالتالي ستتصاعد الأدخنة السامة، وسيترتب عليه انتشار الأمراض الخطيرة بشكل كبير على الصغار والكبار.
  • يجب أن يكون هناك توعية ضخمة للسيدات، فكان هناك منذ سنوات ومازالت منتشرة ولكن ليس على نفس الصدى، وهي تنظيم الأسرة، فنجد أن أصبح منتشراً ليس في المناطق الريفية، بل في المدن هي أن تلد السيدات عدد من الأطفال، فهذا سيكون عبئاً على الأسرة وعبئاً اكبر على الدولة.
  • فلقد يصل عدد الموجودين في مصر إلى ما يقرب من 100 مليون نسمة والأخطر أنهم قابلين للزيادة، فكيف سيعيشون وهل سيتوفر لهم مأكل ومشرب، عمل، مدارس، مستشفيات، حقوق الطفل وغيرها من الأشياء التي يجب أن نضعها في اعتبارنا قبل أن نأتي بطفل للحياة وهو لا يعلم ما الذي سيواجهه فيما بعد.

 دور الدولة للحفاظ على البيئة

إن الدولة لها الأساس الكبير في المحافظة على البيئة، فالمسئولين عن دولتنا من حيث توفير الأمن والأمان لنا، فالحفاظ على البيئة من أهم قواعد توفير الأمن والأمان لدولتنا، ولهذا فيجب على المسئولون أن يضعون خطة مهمة بخطوات ثابتة حتى يمكننا أن نتفادى المخاطر التي قد تؤثر على الإنسان نتيجة لتلوث البيئة.

كما أن يمكن للدولة أن تضع الكثير من القوانين الصارمة، والتي يجب تطبيقها على كل شخص يقوم بمحاولة صغيرة أو حتى كبيرة لإحداث تلوث للبيئة، فهناك العديد من الأشخاص الذين يقومون بإحداث أضرار خطيرة للإنسان، ولكن لا يهمهم إلا المصلحة الشخصية، ولكن الضرر الذي يقع على الجميع لا يشكل أي خطر بالنسبة لهم.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن المحافظة على البيئة بالعناصر

دور التعليم ووسائل الأعلام للمحافظة على البيئة

  • يكمن دور وزارة التربية والتعليم في أنها المؤسسة التي تبني شخصية وأسلوب الإنسان منذ الطفولة حنى سن الشباب، وهذا يرجع إلى تغيير المفاهيم التي تنبت في عقله، مثالاً على ذلك يجب أن يكون هناك توعية للأطفال عن طرق المحافظة على البيئة، وأن يجب أن نحافظ على النظافة العامة قبل النظافة الشخصية لنا.
  • فنحن بهذا الشكل سنشكل جيل جديد لديه مفاهيم صحيحة، وأسلوب راقي في التعامل مع الآخرين، فالتربية يجب أن تكون نتاجاً يجمع بين النظافة والأسلوب الصحيح في تلقي النصائح سواء من المعلم أو من الأسرة بشكل خاص.
  • بينما يأتي دور وسائل الأعلام في المرتبة الثانية، فإن لا يوجد شخصاً صغيراً كان أو كبيراً لا يقوم بمشاهدة التلفاز أو حتى متابعة وسائل التواصل الاجتماعي، أي الإنترنت، فيجب أن نقوم بحملة كبيرة للتوعية عن أساليب وطرق المحافظة على البيئة، وكيفية تفادي المخاطر البيئية التي تنتج عن بعض الأشخاص.

دور الإسلام في المحافظة على البيئة

كان وما زال للإسلام دور فعال في المحافظة على البيئة، فنجد أن من أهم المواقف التي توضح مدى أهمية الاهتمام بالبيئة هي فعل رسولنا صلى الله عليه وسلم، حينما أمر بقطع الأشجار التي تسبب الأذى للآخرين.

فلقد أمرنا الله سبحانه وتعالى بالحفاظ على البيئة، وهذا يرجع إلى الحفاظ على كل ما يحيط بنا بشكل عام، وليس بشكل خاص أي البيئة الصغيرة التي يسكن بها، فيجب ألا نقوم برمي القمامة في الشارع اعتقاداً أن هناك من سيقومون بتنظيف الشارع، فيجب أن يكون بداخلنا رحمة نحو الآخرون.

شاهد أيضًا: بحث عن حماية البيئة وتجميلها والمحافظة عليها

خاتمة موضوع تعبير عن دور الإسلام في المحافظة على البيئة

وفي نهاية موضوعنا فالمجتمع لا يمكنه أن يصبح نظيفاً إلا عندما يكون الأشخاص الذين يتعاملون فيه مع بعضه البعض أشخاص جيدون، يعرفون جيداً كيف يحافظون على النظافة العامة، ولا يشكلون أي خطراً على بعضهم البعض، ولهذا فكونوا أمة محمد التي يفتخر بها يوم القيامة، موضوع تعبير عن دور الإسلام في المحافظة على البيئة بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي و الخامس الابتدائي و السادس الابتدائي، موضوع عن دور الإسلام في المحافظة على البيئة  بالأفكار والاستشهاديات  للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

أترك تعليق