إذاعة مدرسية عن حسن الخلق والأخلاق الحميدة

إذاعة مدرسية عن حسن الخلق والأخلاق الحميدة

إذاعة مدرسية عن حسن الخلق والأخلاق الحميدة، إن لا يوجد في الحياة أثمن من الأخلاق فهي التي لا يمكن أن يقوم أحداً بشراؤها، لأنها لا تشترى ولا تباع فهي أما تكون نابعة من داخلنا أو تكتسب ممن حولنا أي العائلة، فالأخلاق الحميدة يعود وجودها في شخصية الإنسان إلى حسن الخلق النابع من تربية داخل أسرة تقوم بتعليم أبنائوها مفاهيم التربية الصالحة لحياتهم، و كيفية التعامل مع المفاهيم الخاطئة التي قد تطرأ على حياتهم، ولا يستطيعون التعامل معه، ولهذا فسوف نعرض في إذاعتنا اليوم كل ما يخص هذا الموضوع، فنحضر لكم إذاعة مدرسية مميزة، سترحبون بكل فقراتها فقط أعيرونا إنتباهكم.

مقدمة إذاعة مدرسية عن حسن الخلق والأخلاق الحميدة:

إن في بداية إذاعتنا المدرسية فلنقدم لكم مجموعة من طلابنا الذين أرادوا المشاركة في الفقرات المختلفة التي سنقدمها اليوم، حيث أنهم أرادوا أن يقدمون نصائح لأصدقائهم عن سبل التربية التي تغلفها الأخلاق الحميدة، ولهذا فلقد واجه مجتمعنا الكثير من الإنهيارات التي أدت إلى ظهور نوع جديد من التعامل السلبي والسئ بين الأشخاص، فنجد أن أصبح هناك لغة تعبير عنيفة، فلم يعد هناك إستماع للرأي والرأي الأخر، فكل شخص يتخذ من أرائه الشخصية أنها الأصح، وأي رأي أخر مخالف له فهو مغلوط، ولهذا فمع إنعدام معايير الأخلاق والتربية أصبح الأسلوب مختلف، ولهذا فدعونا نستمع إلى أولى فقرات إذاعتنا المدرسية.

فلنقدم لكم في إذاعتنا المدرسية فقرة تلاوة القرآن الكريم، والذي سيتلوها عليكم الطالب ( .. )، سوف يتلى مجموعة من الآيات القرآنية التي تحثنا على أهمية الأخلاق.

اقرأ ايضًا :-  كلام عن الأم الحنونة في عيد الأم

قال الله سبحانه وتعالى  فس سورة النساء ( لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم، وكان الله سميعاً عليماً ). صدق الله العظيم.

هناك الكثير من الأشخاص يجاهرون بالمعصية وبالقول السئ، كالتلفظ بالألفاظ السيئة لبعضهم البعض، فالله لا يحب الأشخاص الذين يجاهرون بالسوء، لأننا بهذا الشكل نعلم الأخرين طرق أخرى للتربية الخاطئة، فإذا بوليتم فإستتروا.

والآن سيقدم لكم الطالب (..)، الأحاديث الشريفة التي توضح لنا أهمية حسن الخلق والأخلاق في حياة الإنسان.

إن الحديث الشريف يقول ( ما من شئ أثقل في ميزان المؤمن يوم القيامة من حسن الخلق، وإن الله ليبغض الفاحش البذئ) رواه الأمام أحمد والترمذي.

إن الله يخلقنا جميعاً ولدينا حسن خلق وخلق، ويترك الإنسان يكتسب كل ما هو جميل من الحياة، ولكنه ينهينا عن كل الامور السيئة التي قد يفعلها الإنسان، كالنهي عن المنكر، ويوضح لنا نتيجة هذه الأفعال، ولهذا فعلى الإنسان أن يختار لنفسه الحياة الملائمة له ولكل من حوله.

شاهد ايضًا : اذاعة مدرسية عن نبذ العنف والارهاب

إذاعة عن حسن الخلق والأخلاق الحميدة للمرحلة الابتدائية والاعدادية والثانوية:

سأترككم مع كلمة المدرسة ( .. )، إن الله سبحانه وتعالى خلقنا في أحسن صورة، ولهذا فأعطى الإنسان حسن الخلق، وترك للإنسان أن يحفظ لنفسه حسن الأخلاق والتي تتم من خلال التربية، ولهذا فتربية الأبناء لم تكن بالشئ السهل على الإطلاق، بل بالرغم من صعوبته إلا أنه أمراً واجباً على كل أسرة، ولهذا فالإنجاب يجب ألا يكون ناتجاً لوجود شباب غير سويين، ولا ينتمون إلى تقاليد وعادات مجتمعنا، فالذي نراه اليوم من أفعال تنبع من أطفال لا تبلغ أعمارهم الـ 10 سنوات يجعلنا نقف لدقائق لنفكر هل سنستطيع أن نوجد للمجتمع أطفال أسوياء نفسياً وأخلاقياً أم لا.

اقرأ ايضًا :-  إذاعة مدرسية عن الصلاة للبنين والبنات، صلاتي حياتي

ولهذا فسنقدم لكم الآن في إذاعتنا المدرسية المشوقة مجموعة من أبيات الشعر التي تتحدث عن قيمة الأخلاق الحميدة والتي ستقدمها الطالبة (..).

وبعد أن إستمعنا لمجموعة من الأبيات الشعرية المميزة، فدعونا نقدم لكم فقرة أخبار اليوم، والتي سنذكر لكم بها أهم الأحداث التي ذكرتها الجرائد القومية اليوم، وسيقدمها لكم الطالب (..).

شاهد ايضًا : مقدمة اذاعة مدرسية عن الام قصيرة وجميلة

فقرة هل تعلم عن حسن الخلق والأخلاق الحميدة للإذاعة المدرسية:

تعتبر هذه الفقرة من أهم فقرات إذاعتنا المدرسية، والتي تقدم لنا مجموعة من النصائح، ستقدمها لكم الطالب ( ..).

  • هل تعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل الناس أخلاقاً وأحسنهم سلوكاً.
  • هل تعلم أن حسن الخلق يكسب محبة الله تعالى ومحبة الناس.
  • هل تعلم أن أقرب الناس من رسول الله يوم القيامة أحسنهم أخلاقاً.
  • قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم أقربكم مني منزلة يوم القيامة أحسنكم أخلاقًا.
  • هل تعلم أن من أهم الصفات التي يجب أن يتصف بها المسلم حسن الخلق.
  • .هل تعلم أن المرء يدرك بحسن خلقه درجة الصائم القائم.
  • هل تعلم أن أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً.
  • هل تعلم أن الكبر والمهانة والدناءة هي أصل الأخلاق المذمومة.
  • هل تعلم أن أكثر ما يدخل الناس الجنة التقوى وحسن الخلق.
  • هل تعلم أن الله سبحانه وتعالى أثبت لرسوله صلى الله عليه وسلم الخلق العظيم حيث قال : (وإِنك لعلى خلق عظيم).
  • هل تعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل الناس أخلاقا وأحسنهم سلوكا.
  •  هل تعلم أن حسن الخلق يكسب محبة الله تعالى ومحبة الناس.

كلمة عن حسن الخلق والأخلاق الحميدة للإذاعة المدرسية:

إن من أهم علامات حسن الخلق ووجود الأخلاق للإنسان هي حياؤه، وتعامله مع الصغير والكبير بطريقة جيدة، وعدم البدء بأي إساءة مهما كان الفعل أو الموقف، فالتربية والأخلاق تظهر في المواقف الحقيقية، فتبين لنا هل هذا الشخص يتمتع بأخلاق حميدة أم لا، فتعرفوا على الأخرين فقط عندما يصلون لمرحلة الغضب ففي هذه المرحلة تظهر معادن الأشخاص الحقيقية وتزال جميع الأقنعة المزيفة، التي يضعها الإنسان ليظهر ما يريد أخفاؤه عن الأخرون، ولهذا فعلموا أبنائكم تعاليم دينهم، وقوموهم على فعل الخير، وعدم إتباع الأفعال السيئة التي يفرضها مجتمعنا والمحيطين علينا أن نصبح عليها.

اقرأ ايضًا :-  مقدمة إذاعة مدرسية عن الوطن كاملة

إن الأخلاق الحميدة هي من اهم الصفات التي يجب أن نجعل أطفالنا يتحلون بها، لأن الأطفال كل ما يكتسبونه في الصغر يظلون يحتفظون به عندما يكبرون، ولهذا فالحياة برغم وجود تغييرات بها كثيرة، إلا أننا نجد الشخص الذي لديه أخلاق وحسن خلق لا يمكن أن تتحول شخصيته من شخصية طيبة إلى شخصية شريرة، ولهذا فالوالدين يقع على عاتقهما مسئولية كبيرة تجاه الأبناء، لكى يجعلون من أسلوبهم وطريقتهم في الحياة طرق سوية يستطيعون أن يواجهون الحياة والتحديات بدون أي تغيير لهم.

شاهد ايضًا : اذاعة مدرسية كاملة عن الحاسوب والتكنولوجيا

خاتمة إذاعة مدرسية عن حسن الخلق والأخلاق الحميدة:

وفي نهاية إذاعتنا نود أن نشكر جميع الطلاب الذين شاركونا اليوم الفقرات المتميزة التي أسعدتنا جميعاً، كما أن الأخلاق من أهم الأشياء التي يجب أن تحافظون عليها مع مرور حياتكم، لأن بالأخلاق سيكون لديكم شخصية مميزة ومحبوبة من جميع الأشخاص الذين ستقابلونهم في الحياة، سواء في الحياة الشخصية أو حتى في الحياة العملية، ولهذا فلا تجعلوا الأخلاق شيئاً ظاهرياً فقط، بل شبعوا الباطن بها، فحسن الخلق والأخلاق الحميدة هي من أفضل المميزات التي يحصل عليها الإنسان في حياته، ولهذا فتحلوا بأجمل الصفات المرحب بها في مجتمعنا، والأهم المحببة إلى الله سبحانه وتعالى.

تعليق 1

أترك تعليق