اذاعات مدرسية

إذاعة مدرسية عن الإحترام وحسن التعامل مع الأخرين

إذاعة مدرسية عن الإحترام وحسن التعامل مع الأخرين

إذاعة مدرسية عن الإحترام وحسن التعامل مع الأخرين، لا يوجد ما هو أهم من وجود الإحترام في التعامل مع الأخرين، فالإحترام أمر واجب لكل شخص صغيراً كان أو حتى كان كبيراً، ولهذا فسوف نقدم عبر إذاعتنا المدرسية مجموعة كبيرة من الفقرات الإذاعية الهامة لجميع المراحل الإبتدائية والإعدادية والثانوية، إن الإحترام والحياء إذا فقدهم الإنسان فسوف يفقد كل ما يوجد في حياته، فالعلاقات الإنسانية قائمة على تبادل الإحترام بين الجميع.

مقدمة:

هناك الكثير من الأشخاص يعتقدون أن الإحترام قد يقتصر على فئة معينة من الأشخاص، ولتكن هذه الفئة هي الفئة الأكثر إحتياجاً، فلابد أن يحترم الفقير الأغنياء، لابد أن يحترم العاملين مدير وصاحب العمل، فالإحترام ينبع من الداخل فليس مكتسب، ولهذا فالعلاقات التي تستمر طويلاً تحمل في باطنها كثير من إحترام، والتقدير والإحتواء للشخص المقابل أمامهم.

ولهذا فنقدم لكم أول فقرة في إذاعتنا المدرسية، وهي فقرة القرآن الكريم، فسوف يقدم لنا الطالب (..)، تلاوة مميزة لبعض الآيات القرآنية لنستطيع من خلالها أن نبدأ إذاعتنا المدرسية.

فالإحترام هو سيد الموقف، هناك الكثيرون يفقدون الأخرون بسبب سرعة الغضب، وسرعة التصرف الخاطئ في المواقف التي تستوجب على الإنسان أن يتمهل وألا يتخذ قراراً مسرعاً، حتى لا يفقد أعز الأشخاص في حياته، فبكلمة إساءة واحدة نفقد أهم الأشخاص في حياتنا.

وبهذا فدعونا الآن نقدم لكم فقرة الحديث الشريف، وسوف يقوم بإلقاءها الطالب (..)، فإستمعوا بإصغاء لهذه الفقرة المميزة لدينا بأقوال ومأثورات عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

اقرأ ايضًا :-  إذاعة مدرسية عن عيد الأم كاملة

شاهد ايضًا : اذاعة مدرسية كاملة عن الحاسوب والتكنولوجيا

إذاعة مدرسية:

إن لا يمكن أن يجد شخصاً أن هناك تعامل بذوق رفيع، وبكل إحترام ولا يقوم بكل ما لديه من جهد ليحافظ على هذه الأشخاص في حياته، ولهذا فهناك أماكن متعددة تقوم الآن بتعليم الأخرين كيفية التعامل مع الأخرين، ونجحت في تجديد الروح لكثير من الأشخاص في حياتهم الخاصة، والحياة العملية ايضاً، فتم تزويدهم بكيفية التحكم في العصبية المفرطة، كيفية الرد على الحديث بكل إحترام، وغيرها من الطرق الأخرى للتعامل الجيد بين الأخرين.

ولهذا فسوف نستمع الآن إلى فقرة الحكم، وهي من أهم الفقرات الإذاعية لدينا اليوم، فإستمعوا إلى الطالب (..)، الذي سيقدم لكم مجموعة متميزة عن الحكم.

لكي يكون الإنسان محترماً فعليه أن يحترم نفسه في البداية، لأن الشخص الذي يرى نفسه قليلا أو لا يثق في نفسه، فلن يستطيع أن يشعر بالإحترام من حوله، ولهذا فيجب أن نحترم أنفسنا لكي يعود الأمر في النهابة بأن يكون هناك إحترام متبادل بين الأخرين، فاللباقة في الحديث هي أحد العوامل التي تؤدي إلى وجود إحترام.

شاهد ايضًا : إذاعة مدرسية عن الصلاة للبنين والبنات، صلاتي حياتي

فقرة هل تعلم عن الإحترام و حسن التعامل مع الأخرين للإذاعة المدرسية:

  • هل تعلم أن الكلام الكثير بغير فائدة يفقدك الإحترام.
  • هل تعلم أن إعترافك بأنك مخطئ يجعل من حولك يحترمونك.
  • هل تعلم أن الإبتسامة عند الوداع واللقاء يزيد من إحترام الناس لك.
  • هل تعلم أن يؤدي التعامل مع الناس باحترام إلى إجبارهم على إحترامك.
  • هل تعلم أن  التعامل بسخرية وبطريقة غير لبقة أو لائقة إلى زيادة فرصة الاستهزاء والسخرية، لذلك لا بد من تعلم إحترام آراء الآخرين، وإحترام كبيرهم وصغيرهم.
  • هل تعلم أن الإحترام أدى إلى نشر السلام والمحبة في المجتمع، ويعد من المهارات الاجتماعية التي يجب تعلمها، فقد كان صلى الله عليه وسلم قدوة الخلق في التعامل مع الآخرين.
  • هل تعلم أن قول الكلام المفيد، وعدم الإكثار في الكلام، وإختيار الألفاظ المناسبة لكل موقف بعناية ودقة.

  • هل تعلم أن التحلي بحسن الاستماع، وتجنب مقاطعة الآخرين أثناء حديثهم، والإبتعاد عن فرض آرائك عليهم، مع مراعاة التحدث بصوت منخفض من سبل الإحترام بين الأخرين.
  • لا يختلف اثنان في أن النصيحة في العلن يكرهها الناس، لأن الناس يكرهون أن تبرز عيوبهم أمام غيرهم، ولكن أخذ الفرد ونصحه على إنفراد أدعى للقبول وأدعى لفهم المسألة.
  • هل تعلم أن الحكمة أن تُسلم بخطئك حين تخطيء.
  • هل تعلم إن الإعتراف بالخطأ يزيل التحامل الذي يمكن أن يتولد في صدر الخصم أولاً.
  • هل تعلم أن ومن ثم يخفف أثر الخطأ ثانياً.
    هل تعلم أن فحين ترى أنك على خطأٍ اعمد إلى التسلية به، وهو كفيلٌ بأن يجعل الخصم يقف منك موقف الرحيم السريع العفو
    وعلى العكس من ذلك إذا أصررت على الدفاع عن خطئك، وقديماً قيل :”المقر بذنبه كمن لا ذنب له”.
  • هل تعلم أن فمن كان فضله أكثر من نقصه ذهب نقصه لفضله، ولاتذكر عيوب أهل الفضل تقديراً لهم.
  • هل تعلم أن كم من الناس ننقدهم فإذا رأينا غيرهم حمدناهم.
  • هل تعلم إن حُبَّ الظهور في معظم الأحيان هو الدافع الأول إلى المجادلة.
  • فأنت تود أن تعرض سعة اطلاعك وحُسن تنقيبك في الموضوع المطروح للجدال مثل هذا يُحسِّسُ الشخص الآخر الذي تجادله، فإذا قهرته بمنطقك السليم وفزت عليه فإنه لن يعتبر ذلك إلا إهانةً منك وجرحاً لكرامته.
  • هل تعلم أن إختر شيئاً جميلاً فيهم وحدثهم عنه ولن تُعدمَ ذلك الشيء الجميل.
  • مهما كان الشخص سيئاً لا بد من وجود خصلة تستحق الإعجاب والثناء.
  • إفعل ذلك بصدق حتى لا يتحول الأمر إلى نفاق.
اقرأ ايضًا :-  إذاعة مدرسية عن النظافة من الإيمان

كلمة عن الإحترام و حسن التعامل:

ومن خلال إذاعتنا المدرسية والتي تحدثنا من خلالها عن الإحترام وكيفية التعامل مع الأخرين، فكان هناك فكرة هامة وراء إذاعتنا وهي يجب على كل طالب أن يحترم المعلمين، وأن يحترم الوالدين في المنزل، وأن يحترم صديقة، ولا يخون صداقته، أو حتى يخون أسراره ويعلنها للأخرين، فالإحترام هو الشئ الوحيد الذي سيجعلكم اشخاص ذو شأن في المجتمع، لأنه سيؤهلكم لكي تتعاملون مع الجميع بطريق لبقة وأخلاقية، وبالتالي ستنعمون بحياة هادئة ومميزة، ولهذا كونوا أشخاص تحترم الجميع، ويقال عنكم في غيابكم قبل حضوركم أنكم أشخاص لديهم من الإحترام ما يكفي ليجعلكم أعز الأصدقاء لديهم.

شاهد ايضًا : اذاعة مدرسية عن نبذ العنف والارهاب

خاتمة:

وفي نهاية إذاعتنا المدرسية نود أن قد نكون قدمنا لكم إذاعة متميزة وذات أفكار خلاقة لكي تستفيدون بها، وسوف نترككم في أخر فقرة للإذاعة المدرسية وهي فقرة الأبيات الشعرية التي تتحدق عن أهمية الإحترام والتي سيلقيها عليكم الطالب (..).

وبعد أن إستمعنا إلى فقرتنا الأخيرة فنشكر الجميع على حسن إستماعة لنا ولفقراتنا الهامة عبر إذاعتنا المدرسية، ولعل نكون قد قدمنا لكم مجموعة من المعلومات الهامة التي تعود بالنفع عليكم.