اذاعة مدرسية عن اللغة العربية جاهزة للطباعة

اذاعة مدرسية عن اللغة العربية جاهزة للطباعة

اذاعة مدرسية عن اللغة العربية جاهزة للطباعة، تعتبر اللغة العربية هي من أهم لغات العالم وأصعبها، حيث إنها قامت بها أهم حضارة شهدها التاريخ، وهي الحضارة المصرية القديمة والتي شهدت تاريخ عظيم عاشت منذ آلاف السنوات وحتى العصر الذي نشهده الآن، فتظل اللغة العربية الفصحى مصدر جذب كبير للسائحين، فيريدون ترديد كلماتها، والعمل على الممارسة حتى يتقنون هذه اللغة العظيم، فكيف لغة كتب بها القرآن الكريم لا تكون ذات أهمية بالغة بهذا الشكل.

مقدمة إذاعة مدرسية عن اللغة العربية

إن اليوم سوف نتحدث عن موضوع شيق للغاية، فهو موضوع عن لغتنا الرئيسية أو كما يقال عنها لغتنا الأم، فهذه الجملة تحمل شأن كبير، حيث اللغة الأم هي اللغة الرسمية التي ينطق بها صغيراً وكبيراً، فهي اللغة التي نقرأ بها القرآن الكريم، وهي اللغة التي وجدت منذ ولادة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

ولهذا فاللغة العربية سواء الفصحى أو حتى العامية، فهي تحمل أهمية كبيرة في نفوس الناطقين بها، فنجد أن توجد نسبة كبيرة من الزوار لبلادنا الذين يريدون العمل بها، يقومون بدراسة كل محتويات هذه اللغة، وكيفية التحدث بها، وضمائرها وكل ما يخصها، لأن اللغة العربية لغة كبيرة ولها الكثير من الفروع التي تتفرع منها حتى يصل الإنسان لنطق الكلمات بمخارج الحروف بشكل صحيح وسليم للغة.

شاهد أيضًا: مطويات عن اللغة العربية جاهزة للطباعة

اذاعه مدرسيه عن اللغة العربية للمرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية

لا نجد شكًا في أن العربية التي نستخدمها اليوم أمضت ما يزيد على ألف وستمائة سنة، وقد تكفّل الله -سبحانه وتعالى -بحفظ هذه اللغة حتى يرث الله الأرض ومن عليها، قال تعالى:﴿ إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ﴾[الحجر: 9]، ومذ عصور الإسلام الأولى انتشرت العربية في معظم أرجاء المعمورة، وبلغت ما بلغه الإسلام وارتبطت بحياة المسلمين.

فأصبحت لغة العلم والأدب والسياسة والحضارة فضلاً عن كونها لغة الدين والعبادة. لقد استطاعت اللغة العربية أن تستوعب الحضارات المختلفة؛ العربية، والفارسية، واليونانية، والهندية، المعاصرة لها في ذلك الوقت، وأن تجعل منها حضارة واحدة، عالمية المنزع، إنسانية الرؤية، وذلك لأول مرّة في التاريخ، ففي ظل القرآن الكريم أصبحت اللغة العربية لغة عالمية، واللغة الأم لبلاد كثيرة.

كما تتجلى أهمية العربية في أنها المفتاح إلى الثقافة الإسلامية والعربية، ذلك أنها تتيح لمتعلمها الاطلاع على كم حضاري وفكري لأمة تربعت على عرش الدنيا عدة قرون، وخلفت إرثًا حضاريًا ضخمًا في مختلف الفنون وشتى العلوم.

وتنبع أهمية العربية في أنها من أقوى الروابط والصلات بين المسلمين، ذلك أن اللغة من أهم مقومات الوحدة بين المجتمعات.

وقد دأبت الأمة منذ القدم على الحرص على تعليم لغتها ونشرها للراغبين فيها على اختلاف أجناسهم وألوانهم وما زالت، فالعربية لم تعد لغة خاصة بالعرب وحدهم، بل أضحت لغة عالمية يطلبها ملايين المسلمين في العالم اليوم، لارتباطها بدينهم وثقافتهم الإسلامية.

فقرة هل تعلم عن اذاعه مدرسيه عن اللغة العربية

  1. هل تعلم أن اللغة العربية لها عدة اسماء منها لغة الضاد لأنها اللغة الوحيدة التي يوجد فيها حرف مثل الضاد وتسمى أيضًا بلغة القرآن لأن القرآن نزل بها.
  2. هل تعلم أن اللغة العربية من اللغات السامية وهي من اللغات الافريقية والاسيوية.
  3. هل تعلم أن اللغة العربية أكثر لغة حداثة من حيث النشأة والتاريخ.
  4. هل تعلم أن اللغة العربية يتكلم بها سكان الوطن العربي وإيران وتركيا وتشاد وارتيريا ومالي.
  5. هل تعلم أن اللغة العربية لغة ثانية في اسرائيل وتشاد وارتيريا.
  6. هل تعلم أن اللغة العربية أثرت على الكثير من اللغات مثل الانجليزية والاسبانية والفرنسية والكثير من اللغات الاخرى.
  7. هل تعلم أن اللغة العربية وحروفها تستخدم في اللغات الأخرى مثل اللغة الفارسية والكردية واللغة التركية القديمة.
  8. هل تعلم أن اللغة العربية أنتجت لنا أجمل الخطوط التي عرفها الفن في العالم أجمع ومن هذه الخطوط خط الرقعة والنسخ والخط الكوفي والخط الديواني.
  9. هل تعلم أن اللغة العربية أكثر اللغات في عدد الكلمات فكلماتها وصلت حولي 13 مليون كلمة مقارنة للغة الإنجليزية التي وصلت كلماتها 600 ألف كلمة.
  10. هل تعلم أن اللغة العربية لها 16 ألف جذر لغوي أكثر من اللغة اللاتينية.
  11. هل تعلم أن اللغة العربية تكتب من اليمين إلى اليسار مثل اللغة العبرية واللغة الفارسية.
  12. هل تعلم أن اللغة العربية تتكون من 28 حرفا أي أكثر اللغات من حيث عدد الحروف وإذا اضفت الهمزة لحروف اللغة العربية أصبح عدد الحروف 29 حرف.
  13. هل تعلم أن اللغة العربية قد تكون لغة آدم عليه السلام عندما كان في الجنة وقبل نزوله الارض وهناك فريق آخر يقول إن اسماعيل عليه السلام أول من تكلم بها.
  14. هل تعلم أن اللغة العربية يختلف نطق بعض الحروف في مصر فيها عن باقي الدول العربية فالضاد تنطق دال والظاء تنطق ذال والثاء تنطق.

شاهد أيضًا: كلمة عن اللغة العربية الفصحى للإذاعة المدرسية

اذاعة مدرسية عن اللغة العربية (الحكمة)

قال سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال ” تعلموا العربية، فإنها تزيد في المروءة ”
ومن أقوالهم في اللغة العربية: قال أحد الشعراء: إن الذي ملأ اللغات محاسن.. جعل الجمال وسره في الضاد
وقال عالم: اللغة العربية لا تضيق بالتكرار، بخلاف لغات أخرى يتحول فيها التكرار، بتلقائية محتومة إلى سخف مضحك. وقال: اللغة العربية أصل اللغات.

اذاعة مدرسية عن اللغة العربية “قل ولا تقل

قل: يا أبتِ ولا تقل: يا أبتي.
قل: حديث شائق ولا تقل: حديث شيق.
قل: لا يخفى عليكم ولا تقل: لا يخفاكم.
قل: هذه البئر ولا تقل: هذا البئر.
قل: هذه الحال ولا تقل: هذا الحال.
قل: دوار ولا تقل: دوخة.
قل: يكاد يفعل ولا تقل: يكاد أن يفعل.
قل: عسى أن يفعل ولا تقل: عسى يفعل.
قل: ضحك منه ولا تقل: ضحك عليه.
قل: اقتناع بالفكرة ولا تقل: قناعة بالفكرة

كلمه عن اللغة العربية للإذاعة المدرسية

قد تكون رأيت من قبل غرائب في الدنيا وعجائب …. ولكنني الآن أضع لك شيئا أستطيع أن أقول بأنه جمع ما بين الغرابة … والطرافة بنفس الوقت … فإليك إحدى غرائب وطرائف لغتنا العربية التي أدهشتني فعلاً بغرابتها وطرافتها.

شاهد أيضًا: أهمية اللغة العربية الفصحى في حياتنا ومكانتها

خاتمة اذاعه مدرسيه عن اللغة العربية

وفي نهاية بحثنا اليوم، بالرغم من سهولة اللغة العربية بالنسبة للمصريين إلا أنها لغة صعبة للغاية للأشخاص الذين لم يمارسون ترديدها بشكل يومي، كما إنها لغة محبوبة للجميع، فنجد أن لغتنا عظيمة أكثر مما تخيلنا، فلعلنا جميعاً نعرف قيمة هذه اللغة ونحافظ على نطق الطريقة الصحيحة لها، ونخفي اللغة العامية بل الرديئة التي أصبحت تتداول اليوم بين الأطفال والرجال في جميع الأماكن.

أترك تعليق