إذاعة مدرسية كاملة عن مرض السرطان

إذاعة مدرسية كاملة عن مرض السرطان

إذاعة مدرسية كاملة عن مرض السرطان، إن مرض السرطان يعد من أكثر الأمراض الخطيرة التي تهدد عدد لا متناهي من الرجال والسيدات بل وحتى الأطفال أيضاً، حيث أن هذا المرض لقد سمي بالخبيث، لأنه لا يظهر بسهولة فقد يتكون في جسم الإنسان وتظهر أعراضه عليه بعد سنوات طويلة، مما يجعل العلاج في هذا الوقت سيكون متأخراً ويفوت الأوان، فنقدم لكم إذاعة مدرسية عن كافة التفاصيل التي تقدم لكم الوقاية الكاملة من مرض السرطان، والتي تعد لجميع المراحل الإبتدائية والإعدادية والثانوية فقوموا بمتابعة إذاعتنا المميزة.

مقدمة إذاعة مدرسية عن مرض السرطان:

يعتبر مرض السرطان هو المرض الذي عندما ينطق شخصاً بأسمه يرتجف الجسم من الخوف والفزع، لأنه خطف الكثير من الشباب والبنات في أعمار صغيرة، فلقد توفى الكثيرون بسبب عدم ظهور علاج نهائي يستطيع أن يشفي الإنسان من هذا المرض، كما أن مما يزيد من صعوبة هذا المرض هو تكوينه في أماكن متفرقة، فحتى إزالته عن طريق إنتشاله من الأعضاء الداخلية لجسم الإنسان سيكون مستحيلاً.

فنقدم لكم الفقرة الأولى من إذاعتنا المدرسية والتي لا يمكن أن تبدأ إلا بتلاوة القرآن الكريم، فلا بداية ليومنا بدون ترديد كلمات الله عز وجل، فسوف يقدمها لكم الطالب (..).

فبالرغم من معرفة الإنسان ووعيه بأن مرض السرطان يهدد الجميع صغيراً وكبيراً، إلا أنه يقوم بتناول العديد من الأشياء التي قد تكون سبباً كافياً في تكوين الأورام الخبيثة في جسم الإنسان، وهي مثل الإسراف في تناول التدخين، فالتبغ الذي يصنع منه السجائر التي يعتاد الرجال والسيدات على تناولها هو سبباً كافياً في تعرض الإنسان لحدوث نوبات مختلفة من الأمراض كأمراض القلب والرئة، وأخيراً مرض السرطان.

ففقرتنا الآن هي فقرة الحديث الشريف لنبينا وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، والذي سيقدمه لنا الطالب (..).

اقرأ ايضًا :-  إذاعة مدرسية عن حفظ النعم، كاملة بالمقدمة والخاتمة

فلا تقوموا بإلقاء أنقسكم في بئر ملئ بالهلاك وثم تفكرون ما الذي جعلنا نصل لما وصلنا إليه، ولهذا فلا تقوموا بتناول المخدرات والتدخين، وغيرهم من الأنواع الأخرى التي متعارف عليها بأنها ضارة للغاية لجسم الإنسان، وتصيبه بالأذى.

شاهد ايضًا : اذاعة مدرسية كاملة عن الحاسوب والتكنولوجيا

إذاعة عن السرطان للمرحلة :

إن مرض السرطان لقد توصل إليه الأطباء في بلادنا إلى بعض العلاجات التي قامت بشفاء عدد كبير من المرضى بهذا المرض اللعين، وهي مثل العلاج بالكيماوي أو عن طريق العلاج الإشعاعي، فهذه الانواع من العلاجات قد تكون مفعولها صعب على المرضى، ولكنها هي العلاجات التي توصل إليها الأطباء.

فيتحمل مريض السرطان هذا العلاج وقد تتعادل صعوبته وألمه كافة الحدود، ولهذا ظهر الكثير من المستشفيات ومراكز الاورام التي تقوم بعلاج المرضى مجاناً، ويعتبر الشعب المصري يقوم بمساعدة كبيرة لتطوير هذه المستشفيات بأحدث الأجهزة حتى يصل كل واحداً إلى مرحلة الشفاء من هذا المرض.

فنقدم لكم الآن فقرة كاملة من خلال إذاعتنا المدرسية عن كيفية الوقاية من مرض السرطان، والتي يقدمها لكم الطالب (..).

شاهد ايضًا : اذاعة مدرسية عن نبذ العنف والارهاب

فقرة هل تعلم عن مرض السرطان للإذاعة المدرسية:

  • أن ممارسة الرياضة بإنتظام، ولمدة ساعة إلى ساعتين تخفف من خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 18%.
  • هل تعلم أن سرطان الثدي هو ثاني سبب رئيسي لوفيات السرطان بين النساء بعد سرطان الرئة.
  • هل تعلم أن بعض الأطعمة من شأنها محاربة سرطان الثدي والوقاية منه مثل الطماطم أو عصيرها، فيتامين د، الشاي الأخضر، عصير الجزر، زيت الزيتون النقي، البصل، الثوم النيء، السبانخ، السلمون، التوت الأبيض.
  • هل تعلم أن الإكتشاف المبكر للسرطان يزيد من فرص الشفاء بنسبة تصل إلى 95%.
  • هل تعلم أن الفحص المبكر وتجنب جميع العوامل المساعدة، واستخدام الأساليب الوقائية تقلل من نسبة الإصابة بالمرض.
  • هل تعلم أن الغالبية العظمى من إصابات سرطان الثدي تحدث لدى النساء اللواتي تجاوزن الخمسين عاماً.
  • هل تعلم أن ما يزيد عن 80% من أورام الثدي حميدة وليست سرطانية، فقسم كبير منها ليس إلا أكياس مليئة بسائل يمكن إزالته بإدخال حقنة وسحبه إلى الخارج.
  • هل تعلم أن فحص الماموجرام من أفضل الطرق للكشف المبكر عن سرطان الثدي.
  • هل تعلم أنه إذا ظهرت علامات غير طبيعية مثل ورم موضعي، أو تغير في شكل أو حجم أو لون الثدي، أو خرجت إفرازات دموية من الحلمة، خلال الفحص الذاتي، فيجب مراجعة الطبيب في أسرع وقت ممكن.
  • هل تعلم أنه من الضروري إجراء الفحص الذاتي مرة كل شهر في اليوم السادس أو السابع من الدورة الشهرية.
  • هل تعلم أن معظم أنواع سرطان الثدي تبدأ في القنوات اللبنية ويسمي سرطان القنوات، والبعض الآخر يظهر في الفصوص الصغيرة بالثدي ويسمي السرطان الفصي.
  • هل تعلم أن الصورة الإشعاعية تجرى لرؤية الأجزاء الداخلية للثدي، وتؤخذ أول صورة للمرأة عند سن 35 و39 سنة مرة كل سنة أو سنتين.
  • يعتمد علاج سرطان الثدي على حجم ومكان الورم في الثدي ودرجة الورم نفسه، وعلى عمر السيدة وحالتها الصحية، وكذلك على حالة الغدد الليمفاوية تحت الإبط.
  • هل تعلم أن ساهمت التغيرات الضخمة في الحضارة الحالية على رفع مستوى رفاهية الإنسان وراحته وتقدمه.
اقرأ ايضًا :-  كلمة عن اللغة العربية الفصحى للإذاعة المدرسية

أفكار أخرى لفقرة هل تعلم:

  • هل تعلم أن أسئلة كثيرة ربما تدور بذهن من يسمع بهذا المرض، وهو كغيره من كثير من أسماء الأمراض أسم لاتيني الأصل، والرومان قديماً كانوا يعتمدون في تسمية المرض على الظواهر أو الأعراض المرئية في المرض ذاته، حيث لوحظ أن الأوردة الدموية المحيطة بالورم السرطاني تشبه إلى حد كبير أرجل حيوان سرطان البحر ومن هنا جاءت التسمية.
  • هل تعلم أن كما أن غالن وهو طبيب إغريقي أطلق اسم السرطان على الأورام الخبيثة لما لها من سلوكيات سرطان البحر كالإنتشار بسرعة وفي إتجاهات كثيرة.
  • هل تعلم أن كيفية تكون هذا المرض لابد،  أولاً من معرفة أن جسم الإنسان مكون من خلايا عديدة تختلف في أشكالها ووظائفها الحيوية، تتكون كل خلية من غلاف خارجي ونواة، حيث تُحفظ المعلومات الأساسية للخلية في النواة في جزيء الحامض النووي، الذي بدوره يحتوي على 46 كروموسوماً مكوناً من ملايين الجينات التي تعمل على تحديد نظام وطريقة عمل كل خلية على حدة.
  • ه تعلم أن لخلال دورة الحياة الطبيعية يتم تعويض التالف من خلايا الجسم عن طريق الانقسام الخلوي، حيث تقوم الخلية بإنتاج نسخة أخرى من الحامض النووي ثم تنقسم إلى خليتين متشابهتين. ويحدث هذا الانقسام بشكل منتظم مما يسمح لأجسامنا بالنمو واستبدال أو إصلاح ما تلف من أنسجته الهامة. وعند حدوث أي خلل في هذا النظام المتكامل ينتج عن ذلك تكوّن الورم.
  • هل تعلم أن السرطان مصطلح عام يستخدم لوصف مجموعة من الأمراض التي تتميز بالنمو والانقسام من غير حدود لخلايا أنسجه الجسم وقدرة هذه الخلايا على غزو الأنسجه المجاورة وتدميرها أو الانتقال إلى الأنسجة البعيدة عن طريق الدم أو الجهاز الليمفاوي هي مايسمى بالورم الخبيث.
اقرأ ايضًا :-  إذاعة مدرسية عن بر الوالدين متكاملة الفقرات

كلمة عن مرض السرطان للإذاعة المدرسية:

إتبعوا العادات السليمة التي تقوم بوقايتكم من الإصابة بمرض السرطان، حتى لا تخاطرون بحياتكم، وحياة أبنائكم، لأن هذا المرض فرص العلاج والشفاء منه ضعيفة للغاية، ولهذا فحافظوا على سلامة صحتكم فهي نعمة كبيرة لقد منحها الله لنا لكي نحميها ونحفظها وألا نقوم بالإسراف في تناول أي شيئاً فالتوسط في كل شيئاً هو الحل السليم في جعل الصحة سليمة وأمنة.

شاهد ايضًا : إذاعة مدرسية عن النظافة من الإيمان

خاتمة إذاعة عن مرض السرطان:

وفي نهاية إذاعتنا المدرسية نود أن نقدم لكم فقرة خاصة وهي التي سنقوم بتقديم بعض الأدعية لشفاء مرضى السرطان، وسوف تعلن مدرستنا (..)، أننا سوف نقوم بزيارة لمستشفى 57357 لزيارة مرضى السرطان، وقضاء يوم كامل معهم، والآن سننهي الإذاعة المدرسية الخاصة بنا، ولكم كامل الشكر والتقدير على حسن إستماعكم وتركيزكم لإذاعتنا المدرسية.

أترك تعليق