إذاعة مدرسية عن الدفاع المدني والسلامة

إذاعة مدرسية عن الدفاع المدني والسلامة

إذاعة مدرسية عن الدفاع المدني والسلامة، نقدم لكم إذاعة مدرسية عن فئة كبيرة من الشعب المصري الذين يقومون بأعظم الجهود لتقديم الأمن والسلامة للمواطنين، فهم الذين يضحون بكل ما يملكون من شجاعة وبسالة من أجل تقديم الخدمات على أكمل وجه، فنجد أن رجال الإطفاء، ورجال الشرطة، ورجال الجيش وغيرهم من رجال الدفاع المدني هم رجال الأفعال والمواقف الصعبة، ولا يمكن أن تعيش أي دولة في أمن وأمان بدون أن يوجد بها هؤلاء الرجال، فنقدم لكم الآن إذاعة مدرسية لجميع المراحل الإبتدائية والإعدادية، والثانوية.

مقدمة إذاعة مدرسية عن الدفاع المدني والسلامة:

إن جملة الدفاع المدني والسلامة هي جملة تحمل في مضمونها أمان وإحترام للقائمين على وجودها في حياة المواطنين، فلا يمكن أن تجدون شخصاً من ضمن رجال الدفاع المدني ليس محل ثقة، أو يوجد في مكان ليس له دور فعال به، فذلك الأشخاص دورهم كبير وهام في أي دولة، فهم الذين لديهم مسئولية كبيرة على إنقاذ المواطنين عندما يقعون في المخاطر، فيظهرون فور إبلاغهم بأن هناك مشكلة خطيرة يجب أن يحضرون على الفور، ولا نجد أي تأخير، لأن حياة البشر لا يمكن التهاون بها.

الآن سنقدم لكم إذاعتنا المدرسية التي لا يمكن أن تبدأ إلا بتلاوة الآيات القرآنية التي نبدأ بها يومنا، حتى نشعر بالطمأنينة الداخلية في قلوبنا، فلتخشع قلوبكم بسماع صوت الطالب ( ..)، الذي سيقدم لكم جزء من سورة (..)، صدق الله العظيم.

ولأن لرجال الدفاع المدني مجهودات عظيمة، فلا يمكن أن نغفل عن دور رجال الإنقاذ الذين يلقون بأنفسهم في المنازل التي حدث لها الإنهيار لكي ينقذون أرواح الأطفال والمواطنين، ولا يفكرون ولو للحظات أن من الممكن أن تفنى حياتهم في حين إنقاذ روح أخرى، وهذا ما يتم يتعلمونه في بداية إلحاقهم بأحد هذه المصادر الهامة في الدولة،  فعندما يقدمون أنفسهم لكي يتطوعون للعمل في هذه المهن الهامة والأكثر خطورة في الدولة.

اقرأ ايضًا :-  اذاعة مدرسية كاملة عن الحاسوب والتكنولوجيا

وفي هذه الفقرة التالية علينا أن نستمع إلى الطالب (..) الذي سيقدم لكم حكمة اليوم (  ….. )، نشكركم على الإستماع والتركيز.

شاهد ايضًا : كلمة اذاعية عن المولد النبوي الشريف قصيرة

إذاعة عن الدفاع المدني والسلامة للمرحلة الإبتدائية والإعدادية والثانوية:

وفي هذه الفقرة سيكون لدينا وقت لكي نستمع إلى فقرة الحديث الشريف لرسولنا وشفيعنا محمد صلى الله عليه وسلم، لكي نتخذ منها عبرة وعظة، والتي يقدمها لنا الطالب (..).

إن رجال الدفاع المدني والسلامة، هم الرجال الذين نجدهم يظهرون بكل قوة في المواقف التي يهتز لها القلب، مثل الحوادث المنكوبة التي تحدث على الطرق السريعة، وطرق السفر والكباري، وأيضاً مثل رجال الإطفاء الذين يلقون بأنفسهم في النيران حتى ينقذون الأشخاص والمنازل حتى لا تشتعل وتصبح رماداً،

وأيضاً لا يمكن أن نغفل عن دور رجال الجيش الذين يحموننا من المخاطر والإرهاب، ويحمون حدودنا من الأعداء ومن أي هجوم على بلادنا مصر، وهذا ما يجعل بلادنا تسمى بلد الأمن والأمان، لأن برجالنا الأقوياء لا يمكن أن تترك مواطناً واحداً يقع في في المخاطر ولا يقومون بإنقاذه قبل أن يحدث له مكروه.

فنترككم الآن لكي تستمعون لفقرة الأخبار اليومية والتي تقومون بالإستماع لأهم الأخبار السياسية والإقتصادية، والإجتماعية من خلال الطالب (..).

شاهد ايضًا : مقدمة اذاعة مدرسية عن الام قصيرة وجميلة

فقرة هل تعلم عن الدفاع المدني والسلامة للإذاعة المدرسية:

والآن فقرة هل تعلم التي يتم تقديمها من خلال الطالب (..).

  •  هل تعلم أن إنشاء غرف عمليات ومراكز الدفاع المدني ووضع المواصفات العامة للمخابئ والإشراف عليها لوقاية السكان.
  • هل تعلم أن إحداث وإعداد تشكيلات الدفاع المدني من مختلف الاختصاصات وتجهيزها بالعتاد والوسائل اللازمة.
  • هل تعلم أن تخزين مختلف المواد والتجهيزات اللازمة لاستمرار الحياة في حالات الحرب والطوارئ والكوارث.
  • هل تعلم أن إعداد وتنفيذ ما يلزم من إجراءات تهدف إلى تحقيق السلامة وتجنب الكوارث وإزالة آثارها بما في ذلك تقديم الإعانات النقدية أو سواها.
  • هل تعلم أن تقديم الإغاثة للمتضررين في حالات الطوارئ.
  • هل تعلم أن تنظيم قواعد ووسائل الإنذار من الأخطار والغارات الجوية.
  • هل تعلم أن الوقاية من آثار الغارات الجوية والأسلحة التدميرية.
  • تقييد الإضاءة.
  • هل تعلم أن توفير الحماية للمدنيين، وتعدّ من أهم المميزات التي يتميز بها؛ إذ يعدّ هو الجهاز القادر على حماية الأفراد بشكل فوري.
  • هل تعلم أن يعتمد على وجود خدمة الطوارئ، أي إنّه من الممكن التواصل مع أفراد الدفاع المدني في أي وقت، وسوف يأتون لمساعدة الأفراد فوراً حصولهم على المعلومات الكافية حول موقع وجودهم.
  • هل تعلم أن يمتلك كافة التجهيزات، والوسائل التي توفر الحماية المدنية للأفراد، من سيارات للإسعاف، ومركبات لإخماد الحرائق المشتعلة، وقوارب لإنقاذ الأشخاص في البحار، والمحيطات، وغيرها من الوسائل الأخرى.
اقرأ ايضًا :-  مقدمة إذاعة مدرسية عن العلم كاملة

وكذلك ايضًا :

  • هل تعلم أن يوفر العناية الطبية، والإسعافات الأولية للأفراد، من أجل المساهمة في المحافظة على حياتهم لأطول وقت ممكن حتى الوصول إلى أقرب مركز صحي، أو مستشفى.
  • تقييد المرور
  • هل تعلم أن إعداد المتطوعين للقيام بأعمال الدفاع المدنى.
  • هل تعلم أن تنظيم قواعد ووسائل السلامة والأمن الصناعي.
  • هل تعلم أن مكافحة الحرائق وإطفائها وأعمال الإنقاذ والإسعاف.
  • هل تعلم أن إستخدام وسائل الإعلام لتحقيق أهداف الدفاع المدني.
  • هل تعلم أن تنفيذ خطط الإخلاء والإيواء في حالات الطوارئ.
  • هل تعلم أن إنشاء مباني الدفاع المدني، من أجل تقديم الرّعاية الفورية للأفراد في مختلف الأحياء، والقرى، والمدن.
  • هل تعلم أن إعداد، وتأهيل المتطوّعين من المدنيين، حتى يتمكنوا من توفير المساعدة المباشرة للأفراد عند وقوع الحوادث.
  • هل تعلم أن تنظيم قواعد السلامة العامة في كافة قطاعات العمل.
  • هل تعلم أن تخزين كافة مواد الإسعافات الأولية، من أجل الاستعداد للحالات الطارئة.
  • هل تعلم أن إستخدام الوسائل الإعلامية المختلفة لنشر التوعية بين الأفراد من أجل المحافظة على سلامتهم الشخصية، وخصوصاً في الظروف الخطيرة، مثل: تراكم الثلوج على ارتفاعات عالية مما يؤدي إلى إغلاق الطرق.

كلمة عن الدفاع المدني والسلامة للإذاعة المدرسية:

يجب على الدولة أن تخصص لرجال الدفاع المدني والسلامة كافة الإحتياجات للتأمين على أرواحهم التي قد تهدر في أي لحظة، فلدى كل واحداً منه عائلة كبيرة مسئول عنها، ولهذا فيجب أن لا نخاطر بأرواحهم، فعندما نعطيهم حقوقهم كاملة، فسيقومون بتقديم واجبهم على أكمل وجه، وبهذا نكون قد إستطعنا أن نقدم لهم شكر وتقدير لمجهوداتهم العظيمة الذين يقومون بتقديمها للمواطنين، ولحماية بلادنا، فرجال الدفاع المدني والسلامة هم رجال الحاضر والمستقبل الذين لا يمكن أن نعيش بدونهم وبدون حمايتهم لنا المستمرة.

اقرأ ايضًا :-  مقدمة إذاعة مدرسية قصيرة وسهلة

خاتمة إذاعة مدرسية عن الدفاع المدني والسلامة:

وفي نهاية إذاعتنا المدرسية فنحيي ونقدر رجال الدفاع المدني والسلامة الذين يسهرون على راحتنا وعلى سلامة أرواحنا، ويضحون بكل قطرة عرق ودماء من أجل إنقاذ أرواح المواطنين حتى وإن كان هذا الأمر سيكلفهم أرواحهم، فلهم مننا كامل الشكر والتقدير والإحترام، ولندعو الله جميعاً أن يحفظهم ويحفظ بلادنا من المخاطر والإرهاب.

أترك تعليق