إذاعة مدرسية عن النظافة من الإيمان

إذاعة مدرسية عن النظافة من الإيمان

إذاعة مدرسية عن النظافة من الإيمان، إن النظافة من أهم العادات التي لا يمكن الإنسان أن لا يعيش بدونها، فالنظافة ليست في المأكل والشراب فقط، بل إن نظافة العقول أهم بكثير من نظافة الملابس، ولهذا فالنظافة من الإيمان، فلقد وصينا الله عز وجل أن لا نؤدي الصلاة إلا ونكون على أتم الإستعداد لمقابتله، ولهذا فسوف نقد لكم الآن إذاعة مدرسية متكاملة الفقرات للمراحل الإبتدائية والإعدادية والثانوية.

مقدمة إذاعة مدرسية عن النظافة من الإيمان:

إن النظافة تجعل الإنسان يبدو بشكل لافت وجذاب، فالشخص الذي ينظم ملابسه ويهندمها، ويتعطر من أجل نفسه وليس من أجل أن يراه الأخرين نظيفاً، فهذا هو مفهوم النظافة، ولهذا فعلى الجميع أن يجعل حياته بالكامل وأن يجعل ما يحيط به نظيفاً حتى يشعر بالسعادة والراحة، فالنظافة تجعل الإنسان مرتاحاً، فالشخص الذي يجعل حياته بهذا الشكل لن يستطيع أن يأتي وقتاً ويجالس أو يجلس مع أفراد لا يقومون بنظافة أنفسهم أو نظافة منازلهم، فلن يستطيع أن يجلس ولو لمدة 5 دقائق فقط.

ولهذا فدعونا الآن نبدأ إذاعتنا المدرسية، ولسوف نقدم لكم في الفقرة الأولى لنا بتلاوة قرآنية عذبة بصوت الطالب (..).

وبعد أن إستمعنا للتلاوة القرآنية، فحان الآن موعدنا مع فقرة الأخبار اليومية، والتي ستقدم إلينا جميع الأخبار الحديثة بتاريخ اليوم الموافق (..)، وسوف يقدمها لنا طالب (..).

إن النظافة جعلها الله من الإيمان أي أن من قواعد الشخص الناجح في حياته، هو أن يكون نظيفاً من الداخل قبل الخارج، فنظافة القلب هامة، بأن لا يوجد به حقد أو غيرة نحو الأخرين، وتعتبر أهم بكثير من نظافة الملابس أو بمعنى أصح نظافة الخارج.

اقرأ ايضًا :-  إذاعة مدرسية مميزة جداً وجميلة للبنات فقط

شاهد ايضًا : اذاعة مدرسية كاملة عن الحاسوب والتكنولوجيا

إذاعة عن النظافة من الإيمان للمرحلة الإبتدائية و الإعدادية والقانوية:

ولقد جاء الآن موعد فقرة الحديث الشريف التي نستمع غليها من خلال إذاعتنا المدرسية،  وسيقدمها لنا الطالب (..)، فيقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (..).

إن النظافة من العوامل التي تجعل الشعوب تتقدم، وإهمالها هو السبب في تأخر وخراب البلاد، فيوجد بلاد عديدة لا يهتم المواطنين أو المسئولين بنظافة الشوارع، والأحياء التي توجد بها، مما يظهرها بشكل سئ للغاية، والإهمال ينتج عنه الكثير من الأمراض التي قد تتسبب في حدوث عدوى لعدد كبير من مواطنين هذه الدول.

فإستمعوا الآن للفقرة الإذاعية الني سيقدمها لنا الطالب (…)، وهي فقرة حكم وأمثال، والتي ستتحدث عن أهمية النظافة في حياتنا.

يجب على الإنسان أن يهتم بكل ما يقدمه الله من نعم، وأن يحافظ على نفسه وعلى صحته، فالإهمال في النظافة يترتب عليه مشكلات عديدة، الإنسان في غنى عنها، ولهذا ينصح في فصل الصيف أن يستحم الإنسان صباحاً ومساءاً، وأن يهتم الجميع بنظافته الشخصية، لأننا نعلم جيداً أن زيادة درجات حرارة الشمس تؤدي للتعرق بشكل كبير.

شاهد ايضًا : إذاعة مدرسية عن حفظ النعم، كاملة بالمقدمة والخاتمة

فقرة هل تعلم عن النظافة من الإيمان للإذاعة المدرسية:

  • هل تعلم أن الذباب هو السبب في نقل العديد من الأمراض مثل الرمد الصديدي، ومرض الإسهال، ولذلك يجب مكافحة الذباب والتخلّص منه بإستعمال المبيدات، والتخلص من النفايات بشكل صحيح، ويمكن حماية النوافذ بالشبك الخاص.
  • هل تعلم أن مرض الملاريا ينتقل بواسطة نوع خاص من البعوض يسمى الأنوفيل.
  • هل تعلم أن الوقاية أهم بكثير من العلاج، وللوقاية من الأمراض يجب مراعاة النظافة في جميع الأشكال والأنواع، وتعتبر الطهارة من المبادىء الأساسية في الإسلام، فلا تجوز العبادات إلا إذا كان الإنسان على طهارة.
  • هل تعلم أن أهم أسباب تلوث الأغذية التي تسبب الأمراض هي الأيدي غير النظيفة، والأواني الملوثة والتي تحتوي على شقوق، لذلك يجب أن تكون الأواني من النوع الجيد الذي لا يصدأ ولا يترك أثراً في الأغذية مثل الأواني المصنوعة من الألمنيوم.
  • هل تعلم أن معدّل نبضات القلب 72 نبضة، وعدد مرات التنفس من 15-18 مرة في الدقيقة الواحدة، ويزداد هذا المعدل بمقدار الضعف عند الإصابة بأمراض التسمم الغذائي الناتج عن تلوث الغذاء وعدم الاهتمام بالنظافة.
  • هل تعلم أن عدم الاهتمام بنظافة الأسنان يؤثر على صحة العقل والجسد، وذلك لأن الترسبات التي تتكون بين الأسنان تسبب نقصاً في مناعة الجسم.
  • هل تعلم أن العناية بالأسنان تحافظ على الذاكرة وتحمي أنسجة الدماغ، وعدم العناية بالأسنان يمنع التغذية الضرورية لخلايا الدماغ.
  • هل تعلم أن من الضروي غسل اليدين بالماء والصابون قبل الأكل وبعده، وبعد استعمال المرحاض، وعند ملامسة الأسطح الملوثة، ولمس الأشخاص الذين يعانون من مرض معدي.
  • هل تعلم أن الإستحمام يعمل على تفتيح مسامات الجسم، وزيادة الدورة الدموية.

  • هل تعلم أن غسل الشعر بالشامبو يساعد في التخلص من الطبقة الدهنية، والقشرة من فروة الرأس، لذلك يجب الحرص على عمل حمامات الزيت للحفاظ على رطوبة الشعر.
  • هل تعلم أن تقليم الأظافر يساعد في الحد من الإصابة بالأمراض المعدية.
  • هل تعلم أن طبخ الطعام بشكل جيّد يساعد في قتل الجراثيم والمسببات المرضية. التهوية الجيدة للمنزل تساعد في عدم الإصابة بالامراض التنفسية.
  • هل تعلم أن عدم الغسل الجيد للخضار والفواكه هو من الأسباب الهامة للإصابة بالأمراض المختلفة.
  • هل تعلم أن تغطية الطعام داخل الثلاجة يمنع حدوث التلوث في الأطعمة.
  • هل تعلم أن طبخ الطعام بشكل جيّد يساعد في قتل الجراثيم والمسببات المرضية.
  • هل تعلم أن التهوية الجيدة للمنزل تساعد في عدم الإصابة بالأمراض التنفسية.
  • هل تعلم أن عدم الغسل الجيد للخضار والفواكه هو من الأسباب الهامة للإصابة بالأمراض المختلفة.
  • هل تعلم أن تغطية الطعام داخل الثلاجة يمنع حدوث التلوث في الأطعمة.
  • هل تعلم أن الأواني تلعب دوراً مهماً في تلوث الطعام وتجلب الكثير من الأمراض.
  • هل تعلم أن ﺇﺫﺍ ﻭﺿﻌﺖ ﺳﻤﺎﻋﺎﺕ ﻟﻸﺫﻥ ﻟﻤﺪﺓ ﺳﺎﻋﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ، ﻓﺈﻥ ﺫﻟﻚ ﺳﻴﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﺗﻀﺎﻋﻒ ﺍﻟﺒﻜﺘﻴﺮﻳﺎ ﺩﺍﺧﻞ ﺃُﺫﻧﻴﻚ.
  • هل تعلم أن ﺍﻟﺴﻬﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﺑإﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﻜﻤﺒﻴﻮﺗﺮ ﻭﻣﺸﺎﻫﺪﻩ ﺍﻟﺘﻠﻔﺰﻳﻮﻥ ﺗﺰﻳﺪ إﺣﺘﻤﺎﻝ ﺍﻹﺻﺎﺑﻪ ﺑﺎﻟﻜﺂﺑﺔ ﻭﺍﻷﺭﻕ.
  • هل تعلم أن مرض الملاريا ينتقل بواسطة نوع خاص من البعوض يسمى الأنوفيل.
اقرأ ايضًا :-  إذاعة مدرسية عن بر الوالدين متكاملة الفقرات

كلمة عن النظافة من الإيمان للإذاعة المدرسية:

إن يجب أن يتم تعليم الأطفال أن النظافة من أهم العوامل التي يجب أن يهتم بها الأطفال، لأن الطفل النظيف ينجذب إليهم، وينفر الجميع من الأطفال الذين يظهرون بملابس متسخة أي غير نظيفة، أو لديهم رائحة سيئة، ولهذا فيجب أن يتعود أطفالكم على أن يجب أن يحافظون على نظافتهم، لأنهم سوف يعتادون على ذلك، فكونوا أشخاص تتمتعون برائحة طيبة وجذابة، وصفوا كل ما يوجد في قلوبكم تجاه الأخرين، وحبوا الخير للجميع.

شاهد ايضًا : مقدمة اذاعة مدرسية عن الام قصيرة وجميلة

خاتمة إذاعة مدرسية عن النظافة من الإيمان للإذاعة المدرسية:

وفي نهاية إذاعتنا المدرسية وبعد إنتهاء فقراتنا الإذاعية، فلنرحب جميعاً بالطلاب الذين قدموا لنا الفقرات المتنوعة اليوم، فكونوا أشخاص صادقين ورائعين حتى يتجمع حولهم الجميع، فالنظافى تجعل الإنسان محبوباً، ويريد الجميع مصادقته، فنودعكم الآن وفي إذاعة أخرى متنوعة غداً.

أترك تعليق