إذاعة مدرسية عن البيئة والسكان

إذاعة مدرسية عن البيئة والسكان

إذاعة مدرسية عن البيئة و السكان كاملة، نظرا لأهمية البيئة للسكان و تأثيرها على صحتهم، حيث أن البيئة لا تؤثر على الإنسان فقط بل تتعلق بجميع الأحياء من إنسان وحيوان ونبات، ونظرا لأهمية البيئة في حياتنا فإنها تشغل حيزا كبيرا في وسائل الإعلام و الأخبار، من حيث مناقشو التغيرات التي تحدث عليها مؤخرا سواء كانت سلبية أو إيجابية، و تأثير الفرد على البيئة وتعامله الخاطيء معها الذي يؤدي للتلوث البيئي الذي يهدد كوكبنا بالخطر، بعد أن أساء الإنسان استخدام البيئة من حوله، و هذه الإذاعة المدرسية ستكون للمراحل الابتدائية، الإعدادية، الثانوية، ولذلك قوموا بمتابعتنا حتى تتمكنوا من معرفة أهم الخطوات الأساسية للإذاعة المدرسية، من خلال إذاعة مدرسية عن البيئة والسكان.

مقدمة إذاعة مدرسية عن البيئة والسكان

إن في بداية إذاعتنا المدرسية، سنتحدث عن البيئة والسكان، حيث يجب على الإنسان المحافظة على البيئة من حوله نظيفه حتى ينعكس ذلك على أسرته وعلى صحنته، والبعد عن العادات الخاطئة التي تلوث البيئة، فمثلا نجد أن النشاطات التي يقوم بها الإنسان استخدام غازات الكلورو فلورو كربون بكثرة في مجال التبريد والتكييف وفي المبيدات الحشرية، وقد وجد أن هذه المركبات تؤدي لتلوث البيئة، وتعتبر هي السبب الرئيسي لثقب الأوزون، وهو أحد الأخطار التي تهدد البيئة وسوف نوضح ذلك.

اقرأ ايضًا :-  كلمة اذاعية عن المولد النبوي الشريف قصيرة

لذلك سنبدأ إذاعتنا المدرسية الآن من خلال الطالب (..) والذي يتلو علينا بعض الآيات القرآنية التي توضح أن الإنسان خليفة في الأرض ويجب المحافظة عليها عن سورة (..).

و بعد أن استمعنا للآيات القرآنية التي توضح دور الإنسان و مسئوليته في المحافظة على البيئة التي يعيش فيها، حيث أن تلوث البيئة يؤثر على صحته و صحة أولاده بل ويهدد الحياة بأكملها.

و الآن نستعد لفقرة أهم الأخبار اليومية والتي تقدمها الطالبة (..) ، و فقرة أخبار الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة اليوم والتي يقدمها الطالب (..).

اقرأ أيضًا : اذاعة مدرسية عن نبذ العنف والارهاب

إذاعة عن البيئة والسكان للمرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية

بعد أن أساء الإنسان التصرف مع البيئة من حوله أدى ذلك لتلوث البيئة، وتلوث البيئة يعني دخول بعض المركبات الغريبة لمكونات البيئة وقد تكون هذه المركبات كيميائية أو بيولوجية أو فيزيائية، ومن أسباب تلوث البيئة حرق النفايات من أجل التخلص منها، وإلقاء نفايات على الأرض، بالإضافة لاستخدام المواد الكيماوية في الزراعة، أيضا دخان السيارات و عوادم السيارات جميع هذه الأسباب أدت لتلوث البيئة من حولنا وذلك بفعل الإنسان.

وقد نتج عن تلوث البيئة، أضرار خطيرة منها تساقط الأمطار الحمضية والتي أدت لإصابة الحيوانات والنباتات بأضرار كبيرة، فضلا على تأثر الثروة الحيوانية، وأيضا أدت الأمطار الحمضية لتآكل جدران البنايات حيث يحدث تفاعل بين المواد المعدنية الموجودة في الحجارة وبين الأحماض الموجودة في الأمطار الحمضية.

أيضا تلوث البيئة أدى لقلة خصوبة التربة بسبب الإفراط في استخدام المبيدات الحشرية، ويوجد أيضا التلوث السمعي بسبب الضوضاء والذي يؤدي لأضرار بالغة تؤثر على قوة السمع للإنسان وتعرض طبلة الأذن للضرر، وبسبب كثرة التلوث في الجو نتج عنه الاحتباس الحراري، والذي نعاني منه و نشعر به من حولنا وهو ارتفاع درجات الحرارة على سطح الأرض بشكل عام بسبب أن الملوثات تمتص أشعة الشمس وتمنع انعكاسها للفضاء الخارجي مرة أخرى .

اقرأ ايضًا :-  إذاعة مدرسية عن التعاون كاملة بالمقدمة والخاتمة

وقد تذمرت الثروة النباتية بسبب قطع الأشجار بكثرة، أو بسبب الحرائق التي تحدث في الغابات، إما بسبب طبيعي مثل ارتفاع درجات الحرارة، أو بسبب الإنسان برميه سيجارة على أكوام أعشاب جافة تتسبب في الحرائق.

أيضا أدى تلوث البيئة لزيادة ثقب الأوزون، الذي زاد بسبب تزايد نسبة الغازات الضارة في طبقات الجو و هذه الغازات مثل أول و ثاني أكسيد الكربون.

فقرة هل تعلم عن البيئة والسكان للإذاعة المدرسية

  1. هل تعلم أن الإنسان هو المتسبب في تلوث البيئة .
  2. هل تعلم أن عوادم السيارات هي من أكثر الأسباب الملوثة للبيئة في العالم.
  3. هل تعلم أن الوصول للبيئة الصحية لا يكون إلا بالتعاون بين جميع البشر للمحافظة في المحافظة عليها.
  4. هل تعلم أن التكييفات لها دور كبير في اتساع ثقب الأوزون.

شاهد أيضًا : مقدمة إذاعة مدرسية عن مصر مكتوبة

كلمة عن البيئة والسكان للإذاعة المدرسية

و بعد أن وضحنا نتائج تلوث البيئة التي تضر بصحة الإنسان يجب علينا توضيح دور الإنسان في المحافظة على البيئة من حوله، حيث يجب على الإنسان تعليم أبنائه ضرورة المحافظة على الزهور والأشجار والنباتات، سواء في الحدائق والأماكن العامة أو في المنازل، وزراعة الزهور حولها، حتى ينشأ الأبناء تنشئة سليمة ويتذوقوا جمال البيئة من حولهم و يحافظوا عليه.

كما يجب على الإنسان التخلص بطريقة صحيحة من القمامة، و لا يتم وضعها أمام المنازل، حتى لا تؤدي لانتشار الحشرات و الأمراض، كما يجب فصل القمامة بأن نضع بقايا الطعام في كيس خاص والأوراق في كيس آخر وكذلك الزجاجات أو المعادن حتى يسهل الاستفادة منها.

اقرأ ايضًا :-  كلمة عن اللغة العربية الفصحى للإذاعة المدرسية

ويجب الحرص عند استخدام المواد السامة أو المنظفات الكيميائية، أو المبيدات الحشرية، ومحاولة التقليل منها حيث أنها تؤثر على طبقة الأوزون، و تهدد الأرض بالاحتراق حيث أن طبقة الأوزون هي التي تحمي الأرض من الأشعة الحارقة للشمس، و غيرها من الأشعة الضارة.

أيضا لابد من تهوية الحجرات يوميا و الحرص على دخول الشمس لجميع حجرات المنزل لتقضي على الميكروبات وتقلل من تكاثرها ومن انتشار الأمراض، يجب أيضا الاعتدال في استخدام المياه و المحافظة عليها.

قد يهمك أيضًا : إذاعة مدرسية صباحية متكاملة

خاتمة إذاعة مدرسية عن البيئة والسكان

إن في نهاية إذاعتنا المدرسية وموضوع البيئة والإنسان نرجو أن نكون قد قدمنا توضيح لخطورة تلوث البيئة من حولنا، واشرنا لدورنا في حماية البيئة والمحافظة عليها ونرجو أخيرا لكم جميعا الصحة من خلال بيئة صحية سليمة تحافظون عليها فأنتم الأمل والمستقبل في إصلاح جميع ما أفسده الماضي ودمتم بخير و بتوفيق في دراستكم، ونترككم في رعاية الله  وأمنه والسلام عليكم ورحمة الله و بركاته.

أترك تعليق