اذاعة مدرسية عن الصحة النفسية مكتوبة

اذاعة مدرسية عن الصحة النفسية مكتوبة

اذاعة مدرسية عن الصحة النفسية مكتوبة، إن الصحة النفسية للإنسان تتعرض بشكل مستمر لضغوطات كثيرة، وتعتبر هي مصدر خام للأمراض، لأن الصحة النفسية أساس الصحة للإنسان بشكل عام، فنجد أن أكثر الأشخاص الذين يمرضون بأمراض مزمنة مثل السكر والقلب والجلطات يرجع السبب الرئيسي في عدم قدرة هذا الشخص على تخطي الأحزان ومصاعب الحياة، ولهذا فقولوا دائماً قولاً طيباً وجميلاً للآخرين، حتى لا تخسرون عزيزاً، فهيا بنا نستمع إلى إذاعتنا المدرسية التي سنعرض من خلالها مجموعة كبيرة من الفقرات المتميزة عن الصحة النفسية للفرد.

مقدمة اذاعة مدرسية عن الصحة النفسية

الصحة النفسية هي ما تُحرك حياتنا، وتتحكم في سعادتنا، وفي نشاطنا، وقابليتنا للعمل، والدراسة، والإنتاج، وتزدهر الصحة النفسية بتوفير عوامل الترفيه، والعمل، والمتطلبات الأساسية في الحياة، إلى جانب عوامل التحفيز، والتقدير، والبعد عن كل ما هو مُحبط، وحزين، ومليء بالطاقة السلبية التي تعمل على عرقلة انطلاقك في الحياة، وعيشها بسعادة، كما تعمل الطاقة السلبية أيضًا على إعاقة إنتاجك في العمل، والدراسة، والعلاقات الاجتماعية، مثل العلاقات الأسرية، وعلاقات الصداقة، وعلاقات العمل.

ويُمكنك أيضًا المحافظة على صحتك النفسية من خلال اتخاذ القرار بالثبات على هدوئك، والانضباط النفسي لك، والهدوء في اتخاذ القرارات بدقة، والتحدث بكل ثقة مع الآخرين.

من أكثر الأشياء التي تُحافظ على الصحة النفسية هي المحافظة على وجود المرح، والفكاهة من وقت إلى آخر في نهارك؛ الأمر الذي يُخفف من الضغط النفسي الذي يُوجد في محل العمل.

شاهد أيضًا: إذاعة مدرسية كاملة عن مرض السرطان

إذاعة مدرسية عن الصحة النفسية للمرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية

فقرة القرآن الكريم

نبدأ إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم بالقرآن الكريم، مع تلاوة الطالب………

بسن الله الرحمن الرحيم “وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (139) إِنْ يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِثْلُهُ وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنْكُمْ شُهَدَاءَ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ (140) وَلِيُمَحِّصَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَمْحَقَ الْكَافِرِينَ (141) أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ (142)”. سورة آل عمران.

فقرة الحديث الشريف

والآن مع فقرة الحديث الشريف، ومع الطالب……….

عن عبد الله بن العباس رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال” يا غُلامُ إنِّي أعلِّمُكَ كلِماتٍ، احفَظِ اللَّهَ يحفَظكَ، احفَظِ اللَّهَ تَجِدْهُ تجاهَكَ، إذا سأَلتَ فاسألِ اللَّهَ، وإذا استعَنتَ فاستَعِن باللَّهِ، واعلَم أنَّ الأمَّةَ لو اجتَمعت علَى أن ينفَعوكَ بشَيءٍ لم يَنفعوكَ إلَّا بشيءٍ قد كتبَهُ اللَّهُ لَكَ، وإن اجتَمَعوا على أن يضرُّوكَ بشَيءٍ لم يَضرُّوكَ إلَّا بشيءٍ قد كتبَهُ اللَّهُ عليكَ، رُفِعَتِ الأقلامُ وجفَّتِ الصُّحفُ”. حديث صحيح حدثه الألباني، وورد في صحيح الترمذي.

فقرة الشعر العربي

والآن مع فقرة الشعر العربي الذي يُلقيه علينا الطالب………….

قالت نازك الملائكة:

قد بحثنا عن السعادة لكن ما عثرنا بكوخها المسحور.

أبدا نسأل الليالي عنها وهي سرّ الدنيا ولغز الدهور.

طالما حدّثوا فؤادي عنها في ليالي طفولتي وصبايا.

طالما صوّروا لعينيّ لقيا ها وألقوا أنباءها في رؤاي.

فهي آنا ليست سوى العطر والأل وان والأغنيات والأضواء.

ليس تحيا إلا على باب قصر شيّدته أيدي الغنى والرخاء.

هل تعلم عن الصحة النفسية

  • هل تعلم أنه يُمكن لك أن تُقرر المحافظة على صحتك النفسية؛ من خلال الفكاهة والمرح.
  • هل تعلم أنك إذا تحدثت عن أهدافك أمام الآخرين؛ فإنك لن تُحققها بنسبة كبيرة؛ لأنك وقتها سوف تفقد الدافع الذي يُحفز إلى الوصول لهدفك.
  • هل تعلم أن مرض “الخواف”، أو “الرهاب” هو أكثر الأمراض التي تُصيب الناس حول العالم.
  • هل تعلم أن إدمان استعمال الإنترنت لفترات طويلة يُعد أحد أنواع الاضطرابات النفسية.
  • هل تعلم أن اختلاطك بالسعداء يجعلك سعيدًا.
  • هل تعلم أن الشخص الذي تتذكره مباشرة قبل الخلود للنوم هو الشخص المسئول عن سعادتك، أو عن تعاستك.

شاهد أيضًا: إذاعة مدرسية كاملة عن اليوم الوطني، بالمقدمة والخاتمة

معلومات عن الصحة النفسية

  1. من أسباب الاكتئاب تناول الوجبات السريعة، لأن هذه الوجبات على نسبة من الدهون التي تزيد من حدة الشعور بالحزن والاكتئاب.
  2. عندما يتفاعل الإنسان مع الناس، فإن العقل البشري تزيد مرونته، ويساعده ذلك على التخلص من التوتر. أن التوتر أحد المشاكل النفسية التي تنقل ما بين الأشخاص من خلال الوراثة.
  3. لو كان الجسم سليم، ويهتم الشخص بتناول الأطعمة الغذائية الصحية، فسوف يقيه ذلك من التوتر بشكل كبير. إن الأوميجا 3 التي توجد في الأسماك الدهنية تساعد على التخلص من الاكتئاب والتوتر بشكل سريع.
  4. لو تعرض الإنسان إلى القلق والتوتر الدائم، فإن هذه المشاكل قد تؤدي إلى وجود مشاكل أخرى في الجسم مثل مشاكل القلب، والأوعية الدموية. من أفضل الشخصيات الموجودة في حياتك هو أول شخص تفكر فيه بعد قراءة هذه الجملة.
  5. لو قام أحد الأشخاص بالابتسامة في وجهك ولم تظهر أي تجاعيد في منطقة العينين، فهذا دليل على أن هذا الشخص منافق.
  6. لو نام الإنسان على ظهره، فإنه يكون معرض أكبر للحلم بالكوابيس المزعجة.
  7. هناك بعض الأشخاص تحكم على عقلية بعض الأشخاص الأخرى من خلال نوعية ونظافة الحذاء.
  8. معلومات هل تعلم عن الحيوانات معلومات متنوعة عن صحة الإنسان: -هناك الكثير من معلومات هل تعلم عن الصحة جمعناها لكم وهي: الاكتئاب الذي يأتي للإنسان على مدار حياته، يكون السبب فيه هو كثرة التفكير في حل المشاكل التي يتعرض لها، وليس بسبب المشكلة نفسها.
  9. هناك أنواع من العلاجات المجانية التي تستطيع التخلص من العديد من الأمراض التي تصيب الجسم مهما كانت، وهما النوم والضحك، لأن الحالة النفسية والمزاجية لها علاقة كبير بتحسين صحة الشخص.
  10. الكسل من السمات التي تنتقل الوراثة، لأنها تدخل في الجينات، لهذا فإن الطفل الذي يوصف بالكسل لو بحثنا من حوله فسوف نجد أن أحد الوالدين مصاب بالكسل.
  11. الخيار أحد أنواع الخضروات التي تساعد على التخلص من الوزن الزائد بشكل سريع، وذلك لأنه يقوم بهضم الطعام، وكبح الشهية.

فقرة كلمة الصباح عن الصحة النفسية

  • شكرا للطالب/ة على حسن تقديمه، والأن مع معلومات عن تعريف الصحة النفسية والطالب/ة

الصحة النفسية وفقا لما تم الاعلان عنها في منظمة الصحة العالمية، تعني الحياة التي تتضمن للإنسان الرفاهية والجدارة والكفاءة الذاتية والاستقلال، وامكانات الفرد الفكرية والعاطفية، والرفاهية تشمل على مقدرة الفرد على إدراك قدراتهم والتعامل مع جميع الضغوطات التي يمر بها في الحياة العادية والانتاج ومساعدة الجميع، وتحقيق الاهداف التي يضعها امامه.

شاهد أيضًا: إذاعة مدرسية مميزة جداً وجميلة للبنات فقط

خاتمة إذاعة مدرسية عن الصحة النفسية

كانت هذه جميع فقراتنا الإذاعية لهذا اليوم، وفي نهاية برنامجنا الإذاعي نؤكد على أهمية المحافظة على قوة، وسلامة صحتك النفسية، والابتعاد عن كل ما يُسبب لك ضغط نفسي غير مقبول.

أترك تعليق