أسئلة إذاعة مدرسية عن الأم

أسئلة إذاعة مدرسية عن الأم

أسئلة إذاعة مدرسية عن الأم، إن الأم هي الثروة التي يمتلكها الإنسان في الحياة، وعندما تتوفى الأم فيفقد الإنسان كل ما يملك، ولهذا فلا يوجد ما هو أثمن من نطق كلمة أمي، فمهما نطق كلاً منا كلمات في حب والدته، فسيبقى بداخلنا مشاعر لا تنطق ولا نستطيع أن نعبر عنها وهذا يرجع لمدى حب وتعلق الإنسان بالأم، فهي التي عاشت حياتها من أجلنا ومن أجل رعايتنا ولا ترعى صحتها فقط من أجل أن ترى أبنائها في مكانة كبيرة في الحياة.

مقدمة إذاعة مدرسية عن الأم

أسئلة إذاعة مدرسية عن الأم، إن الحياة دائماً تعطي الإنسان الذي ينعم الله عليه بوجود والدته في حياته أضعاف ما يعطي الإنسان الفاقد لها، وهذا لا يعني أن الله يميز شخص عن شخص، بل إن الله سبحانه وتعالى يعظم من دعاء الأم لأبنائها ليلاً ونهاراً فيستجيب لها ويرزق الأبناء من وسع، ولهذا فالأم تحب أبنائها أكثر من أي شخص آخر في الحياة بل أكثر من زوجها وأهلها، ولذلك فالأم لقد كان وما زال يرمز لها برمز العطاء والحنان.

ولهذا فسوف يقدم لكم موقع يلا نذاكر مجموعة مختارة من الأسئلة التي توجه للأم والأباء تجاه الأبناء، ولقد تم اختيارهم بناء على العديد من الأبحاث التي أجريت على الأبناء والأمهات، ولهذا أعيرونا انتباهكم حتى نقدم لكم إذاعة مدرسية خاصة بأسئلة عن الأم جديدة ومتميزة للغاية.

شاهد أيضًا: كلام وعبارات عن الأم حزين

فقرة أسئلة إذاعة مدرسية عن الأم

– ما أفضل هدية يمكنك تقديمها لأمك في عيد الأم؟

2- ماهي الهدية المفضلة لوالدتك والتي يمكنك إعطائها إياها في يوم كهذا؟

3- ما هي أجمل هدية وأفضلها والتي يمكن إعطائها للأم وتكون مناسبة لها؟

4- كم يوم متبقي على عيد الأم؟

9- هل تحتفل بلادكم بعيد الأم وما هي المظاهر التي تراها في هذا اليوم للاحتفال به؟

أسئلة مختارة عن الأم

10- ما هي أجمل وأغلى هدية يمكن تقديمها للأم في عيدها من وجهة نظرك؟

11- هل تقوم بإرضاء والدتك فقط في هذا اليوم وتنسى بقية الأيام ولا تقدم لها الهدايا إلا بيوم واحد في العام؟

12- هل يمكنك إظهار صورة لوالدتك في عيد الأم تجمع بينك وبينها؟

13- في جملة واحدة فقط قم بوصف والدتك لنا؟

14- إذا كان هناك بيت شعري يمكنك إهداءه لأمك فما هو؟

15- إذا افتقدت والدتك لمدة طويلة كسفر مثلاً خارج البلاد فما هو شعورك حينها؟

16- أذكر لنا كلمة شكر وعبارات مناسبة يمكنك تقديمها لأمك في عيد الأم؟

17- هل عصيت أمك في يوم من الأيام وكان غضبها عليك شديد لوقت طويل؟

أسئلة مهمة للإذاعة المدرسية عن الأم

  • كم مرة يتوجب على الطفل أن يحصل على الرضعة؟

حليب الثدي هو أفضل غذاء للرضع، توقعي أن ترضعي طفلك حوالي 12 مرة في اليوم، أو كل ساعتين تقريباً، الوقت الذي تأخذه الرضعة هو من عشر دقائق إلى ربع ساعة على كل جهة، لا تحددي وجباته، ولكن اطعمي رضيعك كلما شعر بالجوع، لا تبدئي في تقديم الأطعمة الصلبة له قبل ستة أشهر من العمر.

  •  ما هو النوم الطبيعي للرضيع؟

الرضع حديثي الولادة يفقدون الكثير من وزنهم، لذا عليكِ ارضاعه كثيراً حتى يبدأ في اكتساب وزنه الطبيعي، بمجرد أن يصل إلى وزن جيد، يستطيع طفلك أن ينام مدة أربع ساعات مرة واحدة، إذا كان طفلك هزيلاً ولا يزداد وزنه بشكل جيد، ايقظيه في كثير من الأحيان لتقدمي له وجبة من الرضاعة الطبيعية.

  •  ما هي أفضل طريقة لتجشؤ الرضيع؟

يمكنك حمل الطفل على كتفك وبطنه مواجهة لصدرك، مع التربيت اللطيف على ظهره، حتى تخرج فقاعات الهواء من بطنه، طريقة أخرى: اجلسي الطفل على حجرك بيد على بطنه واليد الأخرى تربت بلطف على ظهره، تأكيد من إسناد رأسه جيداً في كلا الموضعين.

  • هل أربط الرضيع بالغطاء الخفيف؟

ربط الطفل يريح الطفل، لأنه يشبه وضعه في الرحم، لكن تجنبي ربطه بمجرد أن يتعلم التقلب والحركة، عند سن الأربع أشهر تقريباً.

  •  متى يحتاج الرضيع للتطعيم؟

يحصل معظم الرضع على تطعيم التهاب الكبد الوبائي «ب» قبل مغادرة المستشفى بعد الولادة، بعد ذلك يبدأ الطفل في تلقى التطعيمات المختلفة بدءاً من عمر الشهرين، استشري طبيبك على جدول التطعيمات المختلفة.

شاهد أيضًا: كلمات وعبارات جميلة عن الحياة والأمل

أسئلة إذاعة مدرسية للأم

  •  هل أعطي طفلي مكملات الفيتامين الغذائية؟

للأطفال الذين يرضعون لبن صناعي، هم ليسوا بحاجة للمكملات، أما للأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية، فعليكِ بإعطائهم فيتامين «D» لعدم توفره بكفاية في حليب الثدي، عند سن الستة أشهر يمكنك اعطاءه مكملات فيتامين «D» مع الحديد.
8. هل باستطاعتي الخروج مع طفلي؟

من الأفضل في كل الحالات أن تأخذي رضيعك للتمشية، حتى يتعرض للتجارب السمعية والبصرية المختلفة، كما يمكنه استنشاق الهواء النقي خارج المنزل، كقاعدة البسى طفلك طبقة زيادة من الملابس عما تحتاجينه أنتِ في كل من الجو البارد أو الدافئ، لا يمكنك وضع كريم الشمس على الأطفال دون الستة أشهر، ولذلك تجنبي الخروج مع رضيعك في الشمس الحارقة في هذا العمر.

  • ماذا أفعل إن لم أحب طبيب الأطفال الذي يعالج طفلي؟

اذهبى إلى طبيب ترتاحين للتكلم معه، وتثقين في استشاراته، حتى تكوني مطمئنة على طفلك في جميع الأحوال.

  •  ما هي حالة الطوارئ؟

الشهور الأولى من حياة طفلك تكون دقيقة للغاية، لذلك لا تتحرجين من طلب النصيحة من طبيبك أو الذهاب لغرفة الطوارئ في المستشفى إذا لم تجدى الطبيب، كقاعدة عامة إذهبى بطفلك إلى المستشفى فوراً إذا ارتفعت درجة حرارة جسمه إلى 38 درجة مئوية.

سؤال وجواب عن الأم والطفل

  • السؤال الأول: ما هو اول شخص يستطيع ملاحظة وجود مشكلة في نمو الطفل؟

1- الاهل (الام والاب)
ب-مربية الطفل
ج -طبيب الاطفال

  • الجواب ((الاهل (الام والاب)))

في كل زيارة الى الطبيب يسأل هذا الاخير عن تطور طفلك ونموه وبما انه لا يراه الا بضع دقائق ومرات قليلة في العام فانه كطبيب عاجز عن ملاحظة أي خلل قد يصيب الطفل الا إذا اطلعتيه انتى على الامر وهذا يعنى أنك ((كأم)) قادرة على معرفة ما إذا كان طفلك يشكو من شيء ما وذلك بحكم رؤيتك له يوميا ومراقبة تصرفاته وحركاته وليست المربية (الخادمة) هي المسؤولة عن مراقبة طفلك.

  • السؤال الثاني: أي حاسة من الحواس الخمس التي تكتمل ((في الاول)) وبشكل نهائي عند الاطفال؟

ا-السمع
ب-اللمس
ج-التذوق
د-النظر
هـ-الشم

  • الجواب: _ ((السمع))

تتكون حاسة السمع في الرحم حيث تبدأ في الأسبوع السادس عشر بالرغم من أن الأذن نفسها تأخذ شكلها النهائي في الأسبوع الرابع والعشرين، ومن ذلك نستنتج أنه عندما يحين موعد الولادة يمتلك الجنين قدرة سمعية مطابقة تقريبا لقدرتنا نحن البالغين على السمع اكتسبها من خبرته العريقة التي مارسها ما يقارب الستة أشهر سمع من خلالها نبضات قلب أمه وتدفقات الدم وكل ما كان يصله عبر جدار البطن والرحم إضافة إلى صوت المعدة والأمعاء فهو محيط مزعج.

  • السؤال الثالث: ينمو جميع الاطفال بالسرعة ذاتها وينهون كل مرحلة من مراحل نموهم في الوقت ذاته. صح ام خطأ ؟؟ /
  • الجواب ((خطأ))

لكل طفل سرعته الخاصة في النمو ربما ينمو طفلك بشكل اسرع او ابطأ من اقرانه الصغار او ربما ترينه يبرع في بعض المراحل ويفشل في مراحل اخرى من النمو لو كانت الامور تحصل بشكل بطئ جدًا , وقد حدد الاطباء فترة (( 9 اشهر )) لبعض مراحل النمو قبل ان يبدؤوا في القلق واعتبار ان هناك مشكله ما في نمو الطفل , علما ان يوجد بعض الاطفال الذين يتخطون احدى المراحل بشكل تام كأن يكون هناك اطفال يمشون مباشرة من دون ان يمروا بمرحلة الحبو وعليه فلا يجب ان تقيس الام نمو طفلها بنمو طفل اخر او تقارن الام ما بين نمو ابن وابن اخر اذ انه لكل منهما ظروفه وطبيعته الخاصة به ..

  • السؤال الرابع:

ما هي الاطعمة والمشروبات التي تساهم في إدرار حليب الأم ؟؟ اذكري ما لا يقل عن 5 اشياء؟

  • الاجابة: ـ المعروف علميًا أن الأم المرضع تحتاج لتناول جميع أنواع الطعام بدون استثناء من المجموعات الغذائية المختلفة من الناحية الكمية للحصول على السعرات الحرارية الكافية لإنتاج الحليب والتي تزيد بـ 800 سعر حراري عن غيرها من النساء غير المرضعات.. ومن الناحية الكيفية للحصول على كفايتها من البروتين او الدسم والسكريات والفيتامينات والأملاح المعدنية المختلفة… ولكن هناك بعض أنواع من الأطعمة غير الأساسية مثل البصل، الثوم، الكراث، القرنبيط “الزهرة” قد تغير طعم حليب الأم والأمر مرتبط بمزاج الطفل الرضيع الذي قد يرفض هذا الطعم وقد يقبله.. فإذا رفض الطفل تناول ثدي أمه واعترض على طعمه فيجب على الأم أن تتجنب تناول هذه الأطعمة مؤقتا حتى انتهاء فترة الرضاعة، حتى لا يرفض الرضيع ثدي أمه.. كما أن هناك مواد أخرى ربما تؤثر على طعم الحليب من الأغذية والمنكهات المستحدثة، فالهدف من تناول الأم للأطعمة وخاصة الغنية بالبروتينات والمعادن (مثل الشوربة، اللحوم الحمراء) والأسماك، هو الشعور النفسي بالثقة، فمعظم الأطعمة التي تتناولها الأم والتي تساعد على الحفاظ على صحتها فإن لها فائدة في إدرار الحليب.
  • اما الاشياء التي تساعد على در حليب الام هي:

الحلبة.
اليانسون والشمر.
السوائل.
الطحينة.
الكمون.

شاهد أيضًا: كلام عن الأم الحنونة في عيد الأم

خاتمة إذاعة مدرسية عن الأم

وفي نهاية أسئلة إذاعة مدرسية عن الأم يجب التنويه أن هناك آلاف الأسئلة التي يمكن توجيها للأم، وعن الأم في وقت واحد، ولهذا فيجب أن نقدر تعب وسهر ومرض الأم فقط من أجل رؤية أبنائها في أفضل حال، فالأم هي مصدر الخير والنعم في حياة الأبناء، فهي التي تبعث فيهم الأمل بحنانها وعطفها، والتي لولا وجودها لعاش الإنسان في أسوأ حال، فندعو الله أن يديم لنا وجود أمهاتنا في حياتنا، ويجعل لنا فيهم الخير والبركة.

أترك تعليق