اذاعة مدرسية عن العودة للمدارس قصيرة جدا

اذاعة مدرسية عن العودة للمدارس قصيرة جدا

اذاعة مدرسية عن العودة للمدارس قصيرة جدًا يسعد الطلاب بالرجوع إلى المدرسة ومقابلة أصدقائهم، لكي يتحدثون ويلعبون سوياً، فتجتمع الطلاب ويعقدون الصداقات الجلية بينهم وبين بعضهم، فيفرحون ويحزنون معاً، ولهذا فسوف تتناول إذاعتنا المدرسية فقرات جميلة للطلاب، عن آداب العودة للمدارس، ونصائح هامة لكي يتفقون دراسياً، سوف نعرض إذاعتنا المدرسية بمساعدة الطلاب المتميزون في إلقاء الفقرات المتنوعة.

مقدمة اذاعة العودة للمدارس

إن الطلاب يفرحون كثيراً عندما يأتي ميعاد الرجوع إلى المدرسة، بسبب أنهم يتقابلون مع أصدقائهم والأهم أنها مرحلة جديدة من حياته يجب أن يبلغونها حتى يصعدون درجة من درجات النجاح والتفوق الدراسي، ولهذا فيقومون بالانتظار ليلاً في اليوم السابق للدراسة، ويحضرون الملابس والحذاء، والحقيبة المدرسية، ويستيقظون مبكراً حتى يذهبون لبداية عام دراسي جديد، وتدعي له الأمهات بالنجاح والتفوق في هذا العام.

شاهد أيضًا: اذاعة عن المخدرات وطرق الوقاية منها

إذاعة مدرسية عن العودة للمدارس للمرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية

فقرة القرآن الكريم

فإن خير ما نبدأ به برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم هو القرآن الكريم، فمع آيات من الذكر الحكيم والطالبة.

بسم الله الرحمن الرحيم

(إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ ذَلِكَ الفَوْزُ الكَبِيرُ (11) إِنَّ بَطْشَ رَبِّكَ لَشَدِيدٌ (12) إِنَّهُ هُوَ يُبْدِئُ وَيُعِيدُ (13) وَهُوَ الغَفُورُ الوَدُودُ (14) ذُو العَرْشِ المَجِيدُ (15) فَعَّالٌ لِّمَا يُرِيدُ (16) هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الجُنُودِ (17) فِرْعَوْنَ وَثَمُودَ (18) بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي تَكْذِيبٍ (19) وَاللَّهُ مِن وَرَائِهِم مُّحِيطٌ (20) بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَّجِيدٌ (21) فِي لَوْحٍ مَّحْفُوظٍ (22) ) البروج

حديث شريف عن العلم

حثنا رسول الله صلّ الله عليه وسلم في الكثير من الأحاديث الواردة في سنته الشريفة على أهمية العلم، وأهمية التماسه، فمع الحديث الشريف والطالبة.

قال رسول الله صلّ الله عليه وسلم:” من سلَكَ طريقًا يبتغي فيهِ علمًا سلَكَ اللَّهُ بِهِ طريقًا إلى الجنَّةِ وإنَّ الملائِكةَ لتضعُ أجنحتَها رضاءً لطالبِ العلمِ وإنَّ العالمَ ليستغفرُ لَهُ من في السَّمواتِ ومن في الأرضِ حتَّى الحيتانُ في الماءِ وفضلُ العالمِ على العابدِ كفضلِ القمرِ على سائرِ الكواكبِ إنَّ العلماءَ ورثةُ الأنبياءِ إنَّ الأنبياءَ لم يورِّثوا دينارًا ولا درْهمًا إنَّما ورَّثوا العلمَ فمَن أخذَ بِهِ فقد أخذَ بحظٍّ وافرٍ”. ورد في صحيح الترمذي.

فقرة الشعر العربي عن العودة للمدارس

والآن موعدنا مع فقرة شعرية والطالبة.

بقوة العلم تقوى شوكة الأمم            فالحُكم في الدهر منسوب إلى القلم.

كم بين ما تنزف الأسياف من علق      وبين ما تنفث الأقلام من حكم.

لو أنصف الناس كان الفضل بينهم       بقطرة من مداد لا بسفك دم.

هل تعلم عن المدارس

والآن جاء موعدنا مع المعلومات العامة وفقرة هل تعلم والطالبة.

  • هل تعلم أن أول غزوة قام بها المسلمون في شهر رمضان كانت غزوة بدر.
  • هل تعلم أن الصيام فُرض في السنة الثانية من هجرة رسول الله صلّ الله عليه وسلم.
  • هل تعلم أن حرب السادس من أكتوبر كانت توافق العاشر من شهر رمضان المبارك.
  • هل تعلم أن مصر بلفظها ذكرت في القرآن الكرم خمس مرات.
  • هل تعلم أن أول جريدة مصرية هي جريدة الوقائع المصرية.
  • هل تعلم أن الكانجرو يمكنه الوقوف على ذيله.
  • هل تعلم أن القرش لا يستسيغ طعم لحوم البشر، ولا يأكلها.
  • هل تعلم أن الحوت الذي ابتلع سيدنا يونس على قيد الحياة حتى الآن.

حكمة اليوم عن العلم

  1. وصلنا إلى فقرة الحكمة والحكماء والطالبة.
  2. لا يزال المرء عالمًا ما دام في طلب العلم، فإذا ظن أنه قد علِم فقد بدأ جَهله.
  3. كل يوم نتعلم شيئًا جديدًا، وإلا فإنه لا يكون ضمن حياتنا.
  4. احذر العلم الزائف، إنه أخطر من الجهلِ.
  5. العلمُ يجعلنا نعبر عن مكنونات أنفسنا بطريقة سامية، ويهذب أخلاقنا، وينير عقولنا، وهو طريقنا الأول إلى الإلهام.
  6. لا تمنحني سمكةً، ولبكن عَلمني كيف أصطادُ.

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن اسبوع المرور الخليجي كاملة الفقرات

كلمة صباحية عن العودة للمدرسة

  • قد يكون التقاط صورة لأطفالك في أول يوم لهم في المدرسة هو من التقاليد الأكثر شعبية في العودة إلى المدرسة، وهو أمر رائع بالنسبة لألبومات الصور التاريخية.
  • ونعلم جميعًا أن “وجبة الإفطار هي أهم وجبة في اليوم” وهي حقًا تساعد الأطفال على التعلم، حيث تحتاج أجسامنا وعقولنا إلى كمية جديدة من الجلوكوز أو السكر في الدم، وهو الوقود الأساسي للمخ بعد النوم (وليس الأكل) طوال الليل.
  • هذا يعني أنه من الضروري تناول أفضل وجبة إفطار، ايضًا لا تنسى ان تغتنم فرصة العودة إلى المدرسة هذا الموسم لتبدأ كل يوم مع وجبة فطور متوازنة، وقم بابتكار تقليد في اليوم الأول من خلال إضافة القليل من البيتزا إلى وجبة الطفل.
  • العودة إلى المدرسة تعني أن طفلك سيحضر قريبًا الأعمال الفنية والأعمال الورقية في المنزل، وما إلى ذلك، ويجب أن تكون مستعدًا لتعلقها بكل فخر، أليس كذلك؟ لذا يمكنك تعليقها على مقدمة الثلاجة، أو يمكنك إنشاء مساحة منفصلة لإظهار روائع الطالب أو أوراق A + الخاصة بهم أو أي مثال على عملهم الشاق.
  • لذا ف الانطباعات الأولى مهمة خاصة في اليوم الأول من المدرسة، حيث يصل الطلاب بمزيج من المشاعر، معظم تلك المشاعر هي القلق والتوتر والعصبية، ومع ذلك تختلف الأسباب من طفل لآخر، لكن الأطفال يميلون إلى الشعور بالقلق من بدء الدراسة. وهذا ليس بالضرورة أمرًا سيئًا؛ بعض القلق أمر طبيعي، وحتى صحي، ومع ذلك، يمكن للمدرسين القيام بالكثير لضمان أمان فصولهم الدراسية والترحيب بها في اليوم الأول من المدرسة.
  • من الممارسات الشائعة بالنسبة لنا أن نطلب من الطلاب تقديم أفضل ما لديهم، وأن يكونوا أفضل ما لديهم، وأن يُظهروا احترامهم للذات، وأن يتعلموا القيم، وفي فصل دراسي دافئ ترحيبي، يمكن للمدرسين أيضًا أن يعدوا بتقديم أفضل ما لديهم للطلاب.

فقرة عن أنشطة العودة للمدارس

  1. يسمح لك معظم المعلمين باختيار مقعدك في اليوم الأول، ولكن بحلول صباح اليوم الثاني أو الثالث، سيكونون قد وضعوا خطة جلوس، وفي البداية، من الجيد تدوين مكان مقعدك في دفتر ملاحظاتك حتى لا تنسَ إن رؤية الأصدقاء الذين لم ترهم منذ فترة يمكن أن يجعل اليوم الأول يومًا جيدًا، كما يمكنك أيضًا أن تجعل يومك مميزًا من خلال ارتداء ملابسك التي تروق لك، ربما حصلت على تي شيرت رائع في الإجازة، أو قمت بوضع حذاءك الرياضي الجديد وإذا كنت ترتدي الزي الرسمي، فقد ترتدي ساعة مفضلة، أو عصابة شعر جديدة، أو قطعة من المجوهرات لإظهار أسلوبك الشخصي.
  2. أن تجعلك تشعر بالرضا عند استعدادك والحصول على جميع اللوازم التي تحتاجها، كما تقوم بعض المدارس بتوزيع قوائم الإمداد قبل بداية العام، بحيث يمكنك الحصول على الأقلام الرصاص والمجلدات وأي شيء آخر ستحتاج إليه. بمجرد تغطية الأساسيات، قد تحصل على بضعة نقود إضافية في حقيبتك لحالات الطوارئ (مثل نسيان غداءك)، أو ربما ترغب في إحضار كتاب أو مجلة للقراءة أثناء وجودك في الحافلة.
  3. أيا كان ما تضعه في حقيبة الظهر، تأكد من تعبئته في الليلة السابقة، وهذا يمنع الذعر الصباحي عندما لا تجد واجبك أو صندوق الغداء، عند التحدث عن الغداء، فهذا شيء آخر يمكن أن يساعدك على الشعور بالرضا في المدرسة سواء كان ذلك في اليوم الأول أو اليوم المائة.
  4. ساعد والديك على تعبئته في الليلة السابقة إذا كنت لا تحب ما هو موجود في القائمة في الكافتيريا، حاول تضمين مجموعة متنوعة من الأطعمة في وجبة الغداء، خاصة الفواكه والخضروات.

نصائح هامة عند العودة للمدارس فيما يلي بعض النصائح النهائية لعام دراسي رائع:

  • الحصول على قسط كاف من النوم، تناول وجبة فطور صحية.
  • جرب أفضل ما لديك.
  • استخدم عادات العمل الجيدة، مثل تدوين مهامك وإتمام واجبك المنزلي في الوقت المحدد.
  • خذ وقتك في العمل المدرسي، وإذا لم تفهم شيئًا ما، فاسأل المعلم.
  • الحفاظ على روح الدعابة.

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن صحة الأسنان

خاتمة اذاعة العودة للمدارس

وصلنا سريعًا لختام برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم، كانت معكم الطالبة .. تحت إشراف الاستاذ .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أترك تعليق