إذاعة مدرسية عن الأمانة، متكاملة الفقرات

إذاعة مدرسية عن الأمانة، متكاملة الفقرات

إذاعة مدرسية عن الأمانة، متكاملة الفقرات، الأمانة هي أحد الألقاب التي لقب بها رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم، فكان يلقب بالصادق الأمين، فإذاعتنا المدرسية اليوم سنتحدث من خلالها عن أهمية الأمانة وفروعها المختلفة في حياة الإنسان، وهي للمراحل التعليمية الإبتدائية والإعدادية، والثانوية، فالأمانة هي ليست فقط أمانة المال، بل هناك أمانة حفظ الأسرار، وأمانة الأخلاق، وأمانة عدم الخيانة، ولهذا فسوف نتعرف على ذلك من خلال إذاعتنا المدرسية اليوم.

مقدمة إذاعة مدرسية عن الأمانة:

إن الأمانة هي أهم العادات والأخلاق الحميدة التي ينبغي أن يتربى عليها الإنسان، أو يتربى على إتباعها، فالشخص الأمين هو الذي يوفى بعهده ووعده، وهو الذي لا يخون أمانة صاحبه، ويسد دينه سواء كان هذا الدين مالاً أو فعلاً أو حتى قولاً، فهو أمين على ماله وعرضه ولا يمكن أن يخون الأمانة التي يؤتمن عليها مهما بلغ الأمر من صعوبة.

ولهذا فإن إذاعتنا اليوم سنبدأ بالفقرة الأولى لها، وهي فقرة تلاوة الآيات القرآنية، والتي سيقدمها لكم الطالب ( ..).

إن هناك آيات قرآنية كثيرة ذكر بها أمثال عن الأمانة ومن تلك الآيات قول الله تعالى  (إن الله يؤمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها، وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل )، صدق الله العظيم.

فإن الأمانة والعدل وجهان لعملة واحدة، فلم يكن الشخص عادل إذا لم يكن أمين، فالقاضي يحكم بالعدل بدون أن يفكر في قراره بقلبه أو بمشاعره الداخلية، لأنه بالتأكيد سيكون الحكم ظالم، ولهذا فيأمرنا الله بأن  لا نحكم بين الناس إلا إذا كنا أشخاص أمناء على قولنا الذي سننطق به.

اقرأ ايضًا :-  مقدمة إذاعة مدرسية كاملة للصف السادس الابتدائي

والآن نقدم لكم فقرة الحكمة وهي فقرة متميزة يقدمها لنا الطالب (.. )، وهي حكمة ستبث في نقوسكم الحماس والحب للتعاون بين زملائكم في المدرسة.

شاهد ايضًا : إذاعة مدرسية عن الصداقة كاملة لجميع المراحل

إذاعة عن الأمانة للمرحلة الإبتدائية والإعدادية والثانوية:

إن الأمانة تجعل الإنسان يعيش محبوباً بين الناس، ويأتمنوه على أرواحهم إذا بلغ الأمر ذلك، فهناك الأشخاص في الحياة يقومون بالشهادة الزائفة على أن يدفع لهم الأخرون مالاً، وهم أشخاص سيئون للغاية، لأن القول الذي ينطقون به يبرأون الظالم وينصرونه على حق المظلوم.

ولهذا فإن تطبيق العدل إذا غاب في دولة فإنهيارها محسوماً، فالأمين إذا خان فلن يأتمنوه الناس مرة أخرى، لأنه ذاع أسرارهم، ولهذا فمن يصادق شخصاً يحمل في صفاته الأخلاقية صفة الصدق والأمانة فعلينا أن لا نبتعد عنه، لأنه لن ينطق بكلمة واحدة غدراً إذا غاب صديقه، وإذا سمع شخص أخر يتحدث عن شخص في عدم حضوره فسيقوم بالرد عليه بكل أمانه وصدق، وهذه من أعظم الصفات التي توجد في إنسان في وقتنا الحاضر.

وسوف يقوم الطالب (..) بذكر مجموعة من الأحاديث الشريفة التي تظهر لنا مدى وجوب الأمانة كقاعدة أساسية للمسلم والمسلمين، ولقد ذكرت هذه الأحاديث عن لسان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

وبعد أن إستمعنا إلى أقوال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، فسوف نستمع الآن للطالبة ( ..) التي ستقوم بإلقاء الأبيات الشعرية لنا للشاعر (..).

شاهد ايضًا : كلمة اذاعية عن المولد النبوي الشريف قصيرة

فقرة هل تعلم عن الأمانة للإذاعة المدرسية:

  • هل تعلم أن أصدق الصدق الأمانة وأكذب الكذب الخيانة.
  • هل تعلم أن أداء الأمانة مفتاح الرزق.
  • هل تعلم أن الأمانة والصدق والإخلاص خصال للمسلم.
  • هل تعلم أن الأمانة صفة جميلة حث عليها الدين وأمر بها.
  • هل تعلم أن الصدق من صفات الله وصفة أنبيائه والمؤمنين.
  • هل تعلم أن الصدق يهدي إلى البر، وأن البر يهدي إلى الجنة.
  • هل تعلم أن السبع المثاني والقرآن العظيم ( سورة الفاتحة ).
  • هل تعلم أن الأمانة تشمل كل ما يحمله الإنسان من أمر دينه ودنياه قولا وفعلاً.
  • هل تعلم أن الأمانة هي أداء الحقوق، والمحافظة عليها، فالمسلم يعطي كل ذي حق حقه، يؤدي حق الله في العبادة، ويحفظ جوارحه عن الحرام، ويؤدي ما عليه تجاه الخلق.
  • هل تعلم أن الأمانة خلق جليل من أخلاق الإسلام، وأساس من أسسه، فهي فريضة عظيمة حملها الإنسان، بينما رفضت السماوات والأرض والجبال أن يحملنها لعظمها وثقلها.
اقرأ ايضًا :-  مقدمة إذاعة مدرسية كاملة الفقرات مكتوبة

والآن نقدم لكم فقرة جديدة للإذاعة المدرسية الخاصة بنا وهي فقرة حكاية وعبرة، والتي ستقدمها لنا الطالبة (..).

ﻳﺤﻜﻰ ﺃﻥ ﺭﺟﻼً ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﻛﺎﻥ ﻳﻮﺻﻲ ﻋﻤﺎﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺤﻞ ﺑﺄﻥ ﻳﻜﺸﻔﻮﺍ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﻋﻦ ﻋﻴﻮﺏ ﺑﻀﺎﻋﺘﻪ ﺇﺫﺍ ﻭﺟﺪ،  ﻭﺫﺍﺕ ﻳﻮﻡ ﺟﺎﺀ ﻳﻬﻮﺩﻱ ﻓﺎﺷﺘﺮﻯ ﺛﻮﺑﺎً ﻣﻌﻴﺒﺎً، ﻭﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﻤﺤﻞ ﻣﻮﺟﻮﺩﺍً ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻌﺎﻣﻞ: ﻫﺬﺍ ﻳﻬﻮﺩﻱ ﻻ ﻳﻬﻤﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﻄﻠﻌﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻴﺐ، ﺛﻢ ﺣﻀﺮ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﻤﺤﻞ ﻓﺴﺄﻟﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﺜﻮﺏ ﺍﻟﻤﻌﻴﺐ ﻓﻘﺎﻝ: ﺑﻌﺘﻪ ﻟﻠﻴﻬﻮﺩﻱ ﺑﺜﻼﺛﺔ ﺁﻻﻑ ﺩﺭﻫﻢ، ﻭﻟﻢ ﺃﻃﻠﻌﻪ ﻋﻠﻰ ﻋﻴﺒﻪ، ﻓﻘﺎﻝ: ﺃﻳﻦ ﻫﻮ؟ ﻓﻘﺎﻝ: ﻟﻘﺪ ﺭﺟﻊ ﻣﻊ ﺍﻟﻘﺎﻓﻠﺔ، ﻓﺄﺧﺬ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﻣﻌﻪ ﺛﻢ ﺗﺒﻊ ﻟﻘﺎﻓﻠﺔ ﺣﺘﻰ ﺃﺩﺭﻛﻬﺎ ﺑﻌﺪ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻳﺎﻡ.

ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻠﻴﻬﻮﺩﻱ: ﻳﺎ ﻫﺬﺍ، ﻟﻘﺪ أﺷﺘﺮﻳﺖ ﺛﻮﺑ ﻜﺬﺍ ﻭﻛﺬﺍ، ﻭﺑﻪ ﻋﻴﺐ، ﻓﺨﺬ ﺩﺭﺍﻫﻤﻚ ﻭﻫﺎﺕ ﺍﻟﺜﻮﺏ، ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩﻱ: ﻣﺎ ﺣﻤﻠﻚ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ؟ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺮﺟﻞ: ﺍﻹﺳﻼﻡ، ﺇﺫ ﻳﻘﻮﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠﻢ: ) ﻣﻦ ﻏﺸﻨﺎ ﻓﻠﻴﺲ ﻣﻨﺎ ( ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩﻱ: ﻭﺍﻟﺪﺭﺍﻫﻢ ﺍﻟﺘﻲ ﺩﻓﻌﺘﻬﺎ ﻟﻜﻢ ﻣﺰﻳﻔﺔ، ﻓﺨﺬ ﻣﻜﺎﻧﻬﺎ ﺛﻼﺛﺔ ﺁﻻﻑ ﺻﺤﻴﺤﺔ، ﻭﺃﺯﻳﺪﻙ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ : أﺷﻬﺪ ﺃﻥ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺃﻥ ﻣﺤﻤﺪﺍً ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ إﻟﺘﺰﺍﻣﻚ ﺑﺘﻌﺎﻟﻴﻢ ﺩﻳﻨﻚ أﺟﻤﻞ ﻭﺳﻴﻠﺔ ﻟﻨﺸﺮ ﺍﻻﺳﻼﻡ، ﻭﺗﺼﺤﻴﺢ ﻣﻔﻬﻮﻣﻪ ﺗﺤﺮﻱ ﺍﻻﻣﺎﻧﺔ ﻭﺍﻟﺼﺪﻕ ﻣﻬﻤﺎ ﻛﻠﻒ ﻫﺬﺍ الأمر ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻭﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺴﻠمين.

كلمة عن الأمانة للإذاعة المدرسية:

إن يجب أن ننشأ أطفالاً وأبناء يخافون الله في كل شيئاً، حيث أن هناك من يستحلف بالله ورسوله ويكون في النهاية ما يقوله كذب وتزوير، فكيف ننطق بأسم الله في موضوعاً ونحن في داخلنا نعرف جيداً أنه كذب، فالحياة لا يمكنها أن تغيرنا لكي نصبح باشعين بهذا الشكل المقزز، ولكن الإنسان هو الذي يختار لنفسه أما أن يكون شخص صالح أو شخص فاسد.

اقرأ ايضًا :-  اذاعة مدرسية عن نبذ العنف والارهاب

وهذا ينطبق أيضاً على حكماء ورؤساء الدول فإذا لم يكونوا أشخاص أمنين على بلادنا وحياتنا، فسوف نواجه الكثير من المشكلات والعواقب لا يمكن التحكم بها بسهوله، فلن نتقدم إقتصادياً ولا سياسياً ولا حتى طبقياً أي إجتماعياً، ولهذا فيجب تطبيق الأمانة على الرؤساء قبل أصغر مواطن يعيش في هذه الدولة، فالعدل يسير على الجميع فجميعنا سواسية أمام الله، ولا يختلف منا سوى عمل الإنسان في حياته.

شاهد ايضًا : اذاعة مدرسية كاملة عن الحاسوب والتكنولوجيا

خاتمة إذاعة مدرسية عن الأمانة:

وفي نهاية إذاعتنا المدرسية سنتتركم مع كلمة للسيد مدير المدرسة (..)، والذي سيقدم لكم كلمة موجزة عن الأمانة، لا تكونوا أشخاص خائنون، لأن الأمانة هي من أصدق المشاعر التي تصل للإنسان بكل سهولة من الشخص الذي يجلس أمامه، ولهذا فإتخذوا من الأمانة أسلوب لحياتكم، لأنها ستمهد لكم طريق السعادة والصلاح، والأهم هو طريقكم إلى الجنة، نشكركم على حسن إستماعكم.

وسننهي إذاعتنا المدرسية مثلما بدأت ونترككم مع تلاوة لجزء من القرآن الكريم مع الطالب (..)، صدق الله العظيم.

أترك تعليق