بحث علمي عن قوانين الغازات

بحث علمي عن قوانين الغازات

بحث علمي عن قوانين الغازات، قوانين الغازات تأتي نتيجة اتحاد مجموعة من الذرات مع بعضها وينتج عنها غاز معين، والغازات موجودة حولنا في كل شيء كالماء والهواء والطبيعة بأكملها.

مقدمة بحث علمي عن قوانين الغازات

لقد قام العلماء بالعديد من الاكتشافات المختلفة ليتم الوصول إلى المعادلات التي تستخدم في حياتنا اليومية، مثل اكتشاف مكونات غاز ثاني أكسيد الكربون والأكسجين الموجودين في الجو، ويتم استخدامهم في عملية التنفس ولولا وجودهم لانعدمت وماتت جميع الكائنات الحية، فمثلاً اكتشف العلماء التبادل والاكتمال الذي يتم بين الإنسان والنباتات، حيث أن النباتات تخرج لنا الأكسجين الذي يساعد في عملية التنفس عند الإنسان.

كما أن الإنسان يخرج منه غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يساعد في نمو النباتات، لذلك يفضل زراعة النباتات والأشجار بالمناطق السكنية لتساعد في زيادة عملية التنفس وعدم الاختناق، كما يتوفر غاز ثاني أكسيد الكربون ويرمز إليه برمز H2O، وغاز الأكسجين ويرمز له برمز O2 داخل كل مكان حتى وإن كان صغيراً.

ولكن وجود أشخاص داخل هذا المكان دون أن يكن للمكان فتحات لتجدد الهواء، وإدخال غاز ثاني أكسيد الكربون والأكسجين، سيتم انتهاء هذا الغاز ويؤدي لحالة من الاختناق، بسبب خروج غاز ثاني أكسيد الكربون وانتهاء الأكسجين الذي يتم استنشاقه باستمرار، كذلك الماء يتكون من عدة عناصر من مجموعة ذرات ليخرج لنا الماء الذي يحتاجه جميع الكائنات الحية في حياتها اليومية ولتستكمل دورة الحياة.

شاهد أيضًا: بحث عن الغازات وخصائصها

دور العلماء في اكتشاف الغازات

  • هناك مجموعة من الغازات المتكونة نتيجة لمجموعة من الذرات وليس للإنسان دخل فيها، بل وهبها الله لنا وجعلها موجودة في الكون لتكن سبب في حياة الكائنات الحية، كما جاء العلماء لاكتشاف هذه الغازات وتطويرها واتحادها مع عناصر أخري لينتج لنا غازات جديدة.
  • وتوجد الغازات على ثلاث حالات الصلبة والسائلة والغازية، فإن الصلبة هي التي توجد في الخشب والحديد والمعادن فهذه الأشياء لم تتكون من العدم، بل كان نتيجة لاتحاد مجموعة من الذرات المختلفة، ليتكون في النهاية هذا الشكل.
  • بينما السائلة مثل الموجودة بالماء والعصائر وغيرها، أم الغازية مثل الغازات الموجودة في مواسير الغاز، والأنابيب المستخدمة في طهي الطعام والتسخين وغيره.
  • والحالة الثالثة للغازيات مثل المادة السائلة أطلق عليه اسم مائع، وذلك بسبب أنه مادة يسهل تنقلها ويمكن رؤيتها بسهولة، حيث إنها تملأ الإناء التي يتم وضعها به، أي أن في حين قمت بمليء كوب من الماء أو العصير حينها يمكن أن تمسكه وتراه بالعين المجردة.
  • كما أنه يمكن نقله من إناء إلى إناء آخر بسهولة، لذلك أطلق عليه اسم مائع، وهذا على عكس الغازات الأخرى، التي يصعب أن نراها مثل المادة الغازية فالهواء مثلاً لا يمكن رؤيته ويتم تجميعه من خلال وحدات علميه وعملاء مختصون بهذا الأمر، لإعادة استخدامه واتحاده مع عناصر وذرات أخرى، مثل اتحاد الأكسجين مع غاز الهيدروجين، لتكوين غاز جديد.
  • وبالطبع يتم ذلك من خلال العلماء والمعامل المختصة ليتم اختبار هذه العناصر مع بعضها وتكوين المعادلة الرياضية الصحيحة وإخضاعها للتجربة على الحيوان أولاً قبل تجربتها على الإنسان.

ما هي طبيعة الغازات

تعتبر الغازات مجموعة من الذرات المتصلة ببعضها، هذه الذرات تقترب وتتباعد من خلال درجة الحرارة، فمن الممكن فك هذه الجزيئات من خلال انصهار المادة، فالعلاقة بين الغازات ودرجة الحرارة علاقة طرديه، فكلما ارتفعت درجة الحرارة، تباعدت الجزيئات وكلما قلت درجة الحرارة اقتربت الجزيئات من بعضها، وأصبحت صلبة، لذلك يتم صهر الحديد تحت درجات حرارة مرتفعة جداً، لتساعد على تحويل المادة الصلبة إلى مادة مائعة وفك الجزيئات الواصلة بينهم.

شاهد أيضًا: بحث عن وسائل الوقايه من أخطار السموم القاتلة

خواص الغازات

الغازات بطبيعتها غير مرتبطة، لذلك تنتشر في الجو حيث كان غاز ثاني أكسيد الكربون h2o، وغاز الاكسجين متراكم في مكان معين دون مكان أخر، وصعب تنقله ودخوله إلى الأماكن الضيقة، ولكن حتى العلب الصغيرة منتشرة بداخلها جميع الغازات المكونة للهواء الجوي.

كذلك العطور المستخدمة في المنازل يتم رشها وبعد عدة ثوان تجد رائحتها منتشرة بالمكان الذي تم رش العطر به بأكمله، فالعطور الذي يستخدمها الإنسان، يقوم برشها ويذهب من المكان الذي قام برش العطر به، ويظل العطر في ملابسه وبالمكان أيضاً الذي رش به العطر وليس ذلك فقط بل حتى الأماكن الأخرى، الذي يذهب إليها الشخص المتواجد عليه العطر تجده يترك رائحة للعطر في كل مكان يذهب إليه، ذلك بسبب التباعد الموجود بين الذرات والموجود داخل الغاز، مما أدى إلى انتشاره بكل مكان.

 إعادة تشكيل الغازات على حسب أنواعها

يختلف طبيعة الغاز وفقاً لنوعه فهناك نوع غاز سائل وهذا يتم وضعه داخل إناء ويأخذ حجم الإناء الذي يوضع به، حتى نقله لإناء أصغر منه، لا يتم وضع نفس الكمية بل تتبقى، وفي حين نقله لإناء أكبر وبشكل مختلف، إلا أنه لا يأخذ نفس الشكل بل يأخذ نفس الشكل الذي يوضع به.

كذلك الغازات المتواجدة على الشكل الغازي ويتم ضغطها وتعبئتها داخل أسطوانات غاز واستخدامها بالمنازل والمطاعم، وكذلك تنقلها من خلال مواسير غاز مختصة بذلك، كذلك يتم تجميد مجموعة الذرات والغاز من خلال خفض درجات الحرارة لتحويلها لمواد صلبة، كما أنه يتم قياس الغاز الجوي من خلال وحدات قياس الضغط الجوي للتحكم به.

حتى تم زيادة الضغط الجوي يتم ضبطه من خلال أجهزه قياس الضغط، كما يوجد غازات الاحتباس الحراري وهي التي يتم امتصاصها من سطح الأرض، واحتباسها بداخلها من خلال عكس أشعة الشمس الساقطة على سطح الأرض أثناء فترة النهار وإشعاعها في خلال فترة الليل، لموازنة حرارة الغلاف الجوي بين فترة النهار والليل.

وهناك عدة عوامل تساعد في زيادة عملية الاحتباس الحراري، مثل حرق الوقود والبنزين والغازات الأخرى المستخدمة في فترات النهار على سطح الأرض، لذلك لابد أن يتم تقدير جهود العملاء الذي لولا جهودهم لما تم الوصول واكتشاف هذه الغازات، واتحاد الغازات هذه مع بعضها وإجراء التجارب والمعادلات للوصول إلى استخدامات تخدم البشرية.

شاهد أيضًا: بحث عن حماية البيئة وتجميلها والمحافظة عليها

خاتمة بحث علمي عن قوانين الغازات

وفي نهاية بحثنا، إن وجود العلماء أنتج عنه الوصول لصناعة الأسلحة النووية التي تستخدمها البلاد في القواعد العسكرية والحروب والدفاع عن النفس ضد أي عدو، والتي تعتبر بأكملها نتيجة لاتحاد عدة غازات مع بعضها، تختلف كلاً منهم وفقاً للاستخدام المراد بها، كذلك اكتشاف الغازات التي تنتج نتيجة لحرق غاز ثاني أكسيد الكربون وتجنبه والوقاية منه، وأيضاً غاز الأعصاب الذي ينتشر بسرعة وليس له شكل أو لون كما أنه غير مرئي.

أترك تعليق