بحث عن احمد عرابي جاهز للطباعة

بحث عن احمد عرابي جاهز للطباعة

يعتبر المناضل الثوري أحمد عرابي، من أهم المناضلين الذين ضحوا بأنفسهم من أجل غداً أفضل، وهناك مقولة هامة له في الثورة العرابية وهي (لقد خلقنا الله أحراراً ولم يخلقنا تراثاً ولا عبيدًا، ف والله الذي لا إله هو لن نورث ولا نستعبد بعد اليوم)، فهذه المقولة توضح مدى ثقافة وإصرار أحمد باشا عرابي على أن هناك مساواة بين الجميع، فلقد خلقنا جميعاً غير مستعبدين بل كنا أحراراً وسنظل أحراراً، وكانت هذه هي رسالته في الحياة، وقد نستطيع القول إنها ما أدت إلى إنها حياته.

مقدمة بحث عن أحمد عرابي

يعتبر المناضل الثورة أحمد باشا عرابي هو من أهم وأعظم الشخصيات الثورية في فترة الاستعمار الأجنبي، فلقد كان يواجه هذا الاستعمار بكل قوة، وشجاعة لديه، فلقد ولد أحمد عرابي في قرية صغيرة بالشرقية، والتي اشتهرت بالثقافة والرعاية الكاملة لإلحاق الجميع بالأزهر الشريف لتعليمهم أصول دينهم كاملة.

وهذا ما أفاد الثوري أحمد عرابي حيث أنه تعلم منذ الصغر التعاليم البسيطة كالقراءة والكتابة، ثم التحق بالأزهر الشريف لكي يكون متمكناً من الأعمال الحسابية المعقد منها والسهل أيضاً وأصبح شديد الذكاء في هذه المرحلة، وقد يكمن خبرته الطويلة في التعليم وتعلم كل ما هو جديد وإتقانه هو سبب تدرجه في المرحلة الثانية من حياة أحد عرابي في العسكرية.

فبالرغم من صغر سنه إلا أن لديه خبرة طويلة في الحياة، فلقد تدرج أحمد عرابي في فترة قصيرة للعديد من الناصب الهامة في العسكرية، وأهمها تدريجه السريع ن ملازم ثاني إلى ملازم أول ثم لنقيب في العسكرية حتى وصل تدرجه إلى منصب العقيد.

فلد عرف أحمد عرابي بالمناضلة ولهذا فكان له أعداء كثيرة للغاية ومنهم ما يضع له فخاً ومنهم من يتمنى له الموت في أقرب وقت، ولهذا فقد نتحدث عنه في جملة بسيطة لنوصف أهميته، فهو الرجل الذي ضحى بحياته وعمره من أجل أن يحيا المصريين في حرية وعدالة اجتماعية.

شاهد أيضًا: بحث عن سقراط وافلاطون وارسطو

مراحل تطور حياة أحمد عرابي

  • فلقد عاش أحمد عرابي حياة قيادية طويلة فكان الخديوي يؤول له العديد من المهام الرئيسية الهامة للدولة، وهذا يرجع لثقته الكبيرة في أحمد عرابي، ولكن تدريجه في المناصب الهامة والذي جعله يتدرج حتى أصبح وزيراُ للدفاع لم ينال إعجاب الخديوي توفيق الذي كان الصديق المقرب إلى المستعمرين الأجانب.
  • وهنا انقلبت الأحداث رأساً على عقب، فأصبح أحمد عرابي يشكل مشكلة كبيرة لهم، وهذا زاد بشكل كبيرة بعد اشتراكه وخسارته في حرب تل الكبير، كما أنه قاد العديد من الحروب الأخرى وأهمهم (القصاصين).
  • قام بأهم ثورة شعبية في العالم، وهي الثورة العرابية والتي كانت ضد الاستعمار والمستعمرين الأجانب، والتي حققت جزء كبير من أهدافها العظيمة.
  • إن شجاعة أحمد باشا عرابي ظلت لأخر نفس له، فعندما قام بالمظاهرات الشعبية والتف حوله الكثير من الأشخاص فأصبح لابد التخلص منه على الفور، وهذا ما حدث حيث تم القبض عليه ورميه في السجن.
  • قام الخديوي توفيق فمحاكمته علنياً حتى يصبح عبرة للجميع، ولكل من يشاركه المظاهرات والثورات، ولقد كانت محاكمته هزلية للغاية، والتي قرر فيها الخديوي بإعدامه.
  • ولكن مثلما يوجد أشخاصاً تكره أحمد عرابي، فهناك آخرون يكنون له المحبة، فلقد تدخل بعض الأشخاص الذين يرون أن هما يحدث له ظلماً، مما نتج عنه تخفيف الحكم إلى النفي خارج البلاد تماماً ولا عوده لها.
  • لقد نفي المناضل أحمد عرابي إلى جزيرة سيلان ولقد ظل بها أقل من ربع قرن، ثم قام الخديوي باستدعائه أخرى إلى مصر في عام 1902 .

الدروس الهامة من حياة أحمد عرابي

  • من أهم الدروس التي تفيدنا من حياة أحمد عرابي هي الإصرار على النجاح، فلقد عاش طوال حياته رجلاً ناجحاً بكل ما تحمله الكلمة من معنى، وبالرغم من هذا النجاح لم يضحى بمبادئه من أجل أن يسير مع التيار، فرفض الظلم والقهر، ورفض أن تستعمر بلاده للأجانب ويظل واقفاً لا يفعل شيئاً.
  • المبادئ لا تتجزأ عند أحمد عرابي، ولا يمكن أن يحيا الإنسان إلا حراً طليق يفعل كل ما يحلو له في حياته، بدون أن يكون هناك خص يقهره.
  • فحياة أحمد عرابي لا تسير على وتيرة واحدة، وبالرغم من ذلك أراد أن يحيا في بلاده مستقلة، نتعلم منها إذا لم تجد لك أعداءً فلتعل إنك شخص ناجح.
  • التعليم من أهم الأشياء التي ركز عليها والد أحمد عرابي في الصغر، وثم في الكبير حصد ما تعلمه من خبرات وتجارب في حياته، فهي من أنشأت شخصية أحمد عرابي الثورية.

شاهد أيضًا: بحث عن احمد زويل جاهز للطباعة

أهم أسباب فشل الثورة العرابية

  • لا يمكن أن تنجح الثورة العرابية وهناك خائن بينهم، والأكثر حزناً أن هذا الخائن هو حاكم البلاد، أي الخديوي، فلقد قام بنقل كل الأفكار والخطوات للمستعمرين الأجانب، فكان يظن أنهم سوف ينقذونه ويبعدونه عن كافة المشكلات والمسئوليات التي تؤول إليه.
  • كان هناك حالات خيانة كثيرة من مواقع مختلفة فنجد الخديوي خان بلاده، ومن ناحية أخرى نجد ديلسيبس قام بالسماح للجيش الإنجليزي لكي يدخل بلادنا من قناة السويس بدون أي تعرض لهم، فكيف كان يفكر ديلسيبس عندما قام بهذا الفعل وترك بلاده للاستعمار بدون التصدي لهم.
  • كما أن من الأسباب التي أدت إلى الخسارة النهائية والخضوع للاستعمار هي ألا يمكن أن نفوز بهذه الحرب بأسلحة بدائية ويقوم العدو باستخدام أسلحة فتاكة يقتل بها بدون رحمة.
  • وفي النهاية فلقد عاش هذا الرجل (أحمد عرابي)، بطلاً ومات بطلاً ولقد توفى في عام 1911، فلقد عاش حياته بالكامل يريد الحياة المستقلة لبلادة، ولشعبه، فلم يكن هذا الهدف سيحصد نتائجه هو فقط، بل يريد الحرية للجميع، فبلادنا الآن تحتاج مناضلين شرفاء مثل أحمد عرابي -مصطفى كامل -سعد زغلول، وغيرهم من الشرفاء الأخرين الذين أرادوا العيش في حرية لوطنهم.

شاهد أيضًا: بحث عن صلاح الدين الأيوبي وأهم أعماله

خاتمة بحث عن أحمد عرابي

فالشخص الناجح ينجح في أي مكان يوجد فيه، وبالرغم من أن أحمد عرابي تعرض للنفي خارج بلاده، فكان من الممكن أن يخضع لليأس والاحباط إلا أنه رفض الهزيمة، وقام ببناء مدرسة تبث الروح الإسلامية في نفوس جزيري سرنديب، وقام بتعليم الجميع بنفسه، مبادئ اللغة العربية، والقرآن الكريم، وغيرها من المجالات الأخرى.

كما أن استجاب له الكثيرون، وتعلموا في مدرسته وحتى عاد إلى مصر في 1901، حزن الجميع من شده حبهم لهذا الشخص الذي فتح لهم نور العلم والتعلم، وغير حياتهم نحو الأفضل، هذا هو الرائع أحمد باشا عرابي.

أترك تعليق